مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    "سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجران : جبال (زعوم) قلاع في رأس الجبل ومناظر ساحرة لرمزية التاريخ ( صور)
نشر في عاجل يوم 08 - 02 - 2013

اجتمع في جبل رعوم بمنطقة نجران جنوب المملكة جمال المكان بروعته وارتفاعه ورمزية الزمان لتاريخ عريق ودلالات قديمة في منطقة نجران, تاركة حيّزاً وجدانياً في قلوب أهالي نجران تجاهها, ووقفات في ذاكرة المكان والإنسان إذا ما ذكرتها الألسن, أو كتبتها الكتب, أو رأتها العين.
وعلى الرغم من وجود عدة جبال في المنطقة إلا أن "رعوم" هو الأبرز في كل هذه المرتفعات لما له من موقع جغرافي مميز يجعل الصاعد على قمته يرى نجران بأكملها والخضرة تحفها من جانبيها على ضفاف وادي نجران المعروف, كما أن جبل "رعوم" يعتبر الأشهر بين جبال المنطقة لما له في وجدان السكان من مكانة تاريخية تتضح في روايات كبار السن لأبنائهم وأحفادهم, وتظهر في قصائد الشعراء عندما يتغنون في نجران حيث يذكرون جبل "رعوم" كمعلم يدل على شموخ المكان وأنفته.
ويقع جبل رعوم في جنوب وادي نجران مقابلاً لجبل "أبو همدان" الأكبر في المنطقة حيث يحاذي مجرى وادي نجران ويرتفع عن سطحه بألف متر تقريباً, حيث قمته التي تحتوي على "قلعة رعوم" أو كما يسميها أهالي نجران "قشلة رعوم".
وقلعة رعوم تتربع في رأس الجبل, مسوّرة بقطع متراصة من صخور الصلدة, ومزينة بمثلثات "شراريف" بارزة
ومنفردة عن بعضها, وتحتوي القلعة من داخل السور على خمس غرف مبنية من الحجر والطين, ومسقوفة من خشب السدر والنخل والأثل, ويقع أسفل المبنى ثلاث برك من الصخر يندلق فيها ماء المطر والماء المنحدر من صخور قمة الجبل, ليشكل خزانات شرب متفرقة, تُؤمن المياه لأكبر زمن ممكن.
ويعد الزوار والسائحين في نجران قلعة رعوم أحد محطاتهم المهمة داخل المنطقة, حيث يعتبر جنباً إلى جنب مع معالم الأخدود وآبار حمى وسد نجران.
وقامت الهيئة العامة للسياحة والآثار بنجران بترميم القلعة, وعبّدت الطريق من أسفل الجبل حتى قمته بسلالم صخرية تناسب الموقع والفكر السياحي الجمالي الذي يستمد صياغته من روح المكان وهيأته.
وتقام في الجبل مناسبات موسمية وفعاليات سياحية ترفيهية خصوصا في الصيف ، إلى جانب الرحلات الاستكشافية الجماعية صعوداً بالأقدام حتى قمته الشاهقة.
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.