وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوزان الخالدي ترفع ضحايا حريق "براعم الوطن" إلى 3 وفيات
نشر في عاجل يوم 28 - 11 - 2011

توفيت اليوم الأحد 2011/11/27) المعلمة الثالثة المصابة في حريق مدارس براعم الوطن الأهلية بحي الصفا شمال جدة.
إلى ذلك أصدرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة بياناً أوضحت فيه حقائق وملابسات حادث حريق مدرسة براعم الوطن الأهلية في محافظة جدة، وقالت إن البلاغ بحدوث الحريق ورد الى غرفة عمليات الدفاع المدني من إحدى معلمات المدرسة عند الساعة الثانية عشر والدقيقة السابعة والخمسون من ظهر يوم السبت الموافق 23/12/1432ه فيما كانت إحدى محطات الإذاعات تستشهد بمعلمة ذكرت انها اتصلت على الرقم (999) وهو ليس رقم الدفاع المدني وأبلغت عن الحادث وحينما وردنا البلاغ من غرفة عمليات الدوريات الأمنية كانت هناك مجموعة من البلاغات التي وردت إلينا قد سبقت ذلك وكانت فرق الدفاع المدني قد وصل البعض منها لموقع الحادث والآخر كان قريباً منه.
واشارت إلى أن الإدعاء بأن فرق الدفاع المدني قد تأخرت عن مباشرة الحادث هو إدعاء مرفوض ومردود على كل من أورده فنحن مجندون للعمل على مدار الساعة ومهنتنا التي أدينا القسم عليها أمام ولاة الأمر تحتم عليها سرعة التجاوب وليس لنا أية مصلحة في التأخر ،ثم أن هناك أجهزة تسجيل توثق كل ما يجري وما يدور منذ لحظة تلقي البلاغ وحتى الانتهاء من الحدث مروراً بكل تفاصيل العمليات وما يجري على أرض الواقع وهذه الأجهزة لا يمكن لأحد كأناً من كان أن يتدخل في عملها بالتعديل أو الحذف أو الإضافة وفيها ما يثبت سرعة التجاوب والمباشرة للحدث .
وجاء في البيان أن فرق الدفاع المدني وصلت ومن أكثر من اتجاه لموقع الحادث بعدد (23) فرقة إطفاء وإنقاذ واسعاف وسيارتي سلالم و(3) طائرات عمودية ،وأعلنت في اللحظات الأولى للحادث حالة (بلاغ طبي أحمر) وهذا الإعلان يعني الإدراك التام لأهمية الحادث وخطورته وهو يعني مشاركة أكثر من جهة في التعامل معه، وهذه الجهات ممثلة في : الشئون الصحية التي شاركت بعدد كبير من سيارات الإسعاف والفرق الطبية الميدانية التي تقدم الإسعافات الأولية في الموقع مباشرة،كما قامت بإعلان حالة الاستنفار العام لمستشفيات المحافظة لاستقبال الحالات الاصابية،وهيئة الهلال الأحمر السعودي شاركت بما يزيد عن عشرين سيارة إسعاف وفرق طبية ميدانية تقوم بتقديم الإسعافات الأولية في موقع الحدث إضافة الى طائرتي إسعاف جوي،كما شاركت جهات اخرى مساندة .
وبينت مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أن كل هذا الأمر وهذه المشاركات تمت بناء على ما سبق اعداده وتنظيمه ضمن خطط مواجهة الحالات الطارئة التي يعدها الدفاع المدني مسبقاً، مفيدة أنه من الطبيعي جداً أن تكون هناك عمليات إخلاء وإنقاذ ومحاولات سيطرة على الحريق في اللحظات الأولى لوقوع الحدث من قبل الموجودين بالموقع والمحيطين به لحين وصول فرق الدفاع المدني وهذا الأمر لم يحدث في حادث المدرسة فقط بل وفي كل المواقع التي تتعرض للحوادث في كل أنحاء العالم سواء حوادث المدارس أو المنازل أو المركبات أو غيرها.
وأضافت أن الحريق كان في مجمله في مساحة لا تتجاوز 8×6م في قبو المدرسة ولم يصل الى الأدوار العلوية إطلاقا بل ولم يصل الى مرافق أخرى تقع ضمن القبو ومجاورة له مما يؤكد صحة ما ذهبنا اليه أننا لم نستخدم سوى فرقة إطفاء واحدة للسيطرة على الحريق من أصل ثماني فرق تقف على أهبة الاستعداد خارج أسوار المدرسة ، وقد غاب عن الكثيرين معلومة مهمة بل وعلى قدر كبير من الأهمية أن الخطورة لا تكمن عادة في عملية الاحتراق بل أن الخطورة الحقيقية هي ما ينتج عن الحريق وما يعرف في مصطلحات علوم الحرائق (بنواتج الحريق) وهي الأشد خطراً وضرراً على المحيطين بها لاحتوائها على غازات سامة وخانقة وتسبب حالات إغماء ووفاه لمن يتعرض لها في غضون ثلاث إلى خمس دقائق فقط،وهذه الأدخنة والغازات هي أيضا ما يساعد على بث الذعر والهلع بين قاطني المنشأة لإعاقتها للرؤية وتغيير النمط السلوكي لمن يتعرض لها وبالتالي تفقده القدرة على السيطرة والتركيز.
وأفادت أن معظم إن لم تكن جميع الحالات الاصابية كانت قد نتجت عن السقوط أو التدافع ولم تكن هناك أية حالة قد تعرضت للحرق المباشر بل لفحات حرارية بسيطة نتيجة حالة الهلع التي سادت الموقع،والمدرسة كانت تحوي لحظة وقوع الحادث ما يزيد على ستمائة طالبة من أصل 900هم عدد الطالبات وأعضاء هيئة التدريس بها والعاملات، وقد تم خروجهن من خلال استخدام مخارج الطوارئ بالمبنى والبعض الآخر تم إنقاذهن عبر النوافذ باستخدام السلالم، كما تم إنقاذ ما يزيد عن 70 حالة من على سطح المبنى باستخدام الطائرات العمودية وسيارات السلالم.
وقالت إن اللجنة المشكلة بأمر سمو أمير منطقة مكة المكرمة والمؤلفة في عضويتها من خمس جهات حكومية عملت على البحث والتحري وجمع المعلومات وصولاً للأسباب الرئيسة والحقيقية للحادث وخلصت إلى أن هناك بعضاً من الطالبات وعددهن خمس طالبات أعمارهن ما بين الثالثة عشر والخامسة عشر ممن قمن بعملية الإشعال من خلال إقرارات موثقة شرعاً وبحضور أولياء أمورهن جميعاً ودون استثناء وبعض من أعضاء هيئة التدريس، ولم تنته الى ذلك بل لا زالت مستمرة في أعمالها لاستكمال إجراءات التحقيق.
ودعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة في ختام بيانها الجميع إلى تحري الدقة والمصداقية واستسقاء المعلومات من مصادرها الصحيحة والموثوقة لتقديم معلومة مفيدة بدلاً من الإثارة والتشويش ،مشيرة إلى أنها ستعلن لاحقاً ما ينتهي إليه التحقيق بشكل واسع ومفصل.
اشم ريحه كذب بكلامكم
كل التصوير في اليوتيوب مافي سياره دفاع مدني حتى حول المدرسه بكذا كيلو ابدا لايوجد اي سياره كلها جات في وقت متاخر يعني لاتقولون تجمهر هذا عذر اقبح من ذنب
وارجو من الامير خالد الفيصل اخذ شهادات كل الاطراف من المتجمهرين والمعلمات
والدفاع المدني ويكون بعد القسم على القران...
واذا تبين ان التقاعص كان من الدفاع المدني فنرجو منكم تغيرهم بالكامل
فيوجد من هم اكفاء واحوج بهذه الوظيفه المهمه
أديتم القسم يأخي المواطن عين الشارع نرا مالا يراه المسؤل دآيم أقسام الدفاع المدني
لايوجد فيها الأا عسكري واحد عند التليفزيون ويطقطق بالأب توب !!!!!!!!!
%%%%%ورد الى غرفة عمليات الدفاع المدني من إحدى معلمات المدرسة عند الساعة الثانية عشر والدقيقة السابعة والخمسون من ظهر يوم السبت الموافق 23/12/1432ه %%%%
هنا عرفنا وقت البلاغ ولكن الأهم ما هو مقدار الوقت الذي تمت به الاستجابة للبلاغ والوصول الى مكان الحادثه؟؟؟ لنحكم هل كان هناك تأخير أم لا ؟
حفظ الله بلادنا من كل مكروه آآآآآآمين
المفروض في كل (مدرسه .جامعه.معهد) لوووووحه كبيرة توضح ارقام المهمه (لدفاع المدني .الاسعاف .الشرطه )...الخ
وعلى كل مديره او عميدة.....
ان تعمل هذه الفكرة مو لازم الوزارة تسوي الافكار عنا
انتي يالمديرة والعميدة(( تبرعي)) باللوحه وصمميها وعلقيها بمكان
وااااضح حتى وقت الازمات نجني فائدتها ونخفض الاصابات.
حصص النشششاط حصتين بالاسبوع ...
كل معلمه ومشرفه ومديرة تخاف الله وتخصص اسبوعيين لتعليم الطالبات قواعد السلامه في الحرائق ووضع الاذاعه المدرسيه مدة اسبوع عن الحرائق..
وتعليمهن عن طريق مطويات الدفاع المدني (تؤخذ مجانا من الدفاع المدني) توزع ع الطالبات وتدريبهن ع الاخلاء وجلب طفيات حريق ولو كانت فاضيه فقط من اجل التدريب
حتى وقت الازمات لاقدر الله نجد الطالبات واعيااات..
((مو لازم ننتظر الوزارة كل وحده منكن تؤدي دورها بدون الوزارة النايمه ترى كلها كم لوحه ومطويه لكن بالنهايه ... الاخطاء والضحايا اقل)
لازم تشهير بالبنات قليلات الادب
قتلن معلمتيين يمال الصلاح .
.ولا تقبلهن اي مدرسه
لانريد هالعينات بمدارسنا
جيل خايس كله بلاك بيري وخرابيط والاهل مدشرين عيالهم وبناتهم
مايعرفون شي عنهم .!
فتشوا شناط عيالكم وبناتكم الصبح شوفوا ايش يجيبون للمدارس
الى كل اب وام
كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته..
اديتم القسم صحيح لكن لم تلتزمو به
مالك المدرسة ال الشيخ والدفاع المندي وجهان لعملة واحدة
ارمو التهمة على الصغيرات فلاحول لهن ولا قوة
على طريقة امسكلي واقطعلك
وأفادت أن معظم إن لم تكن جميع الحالات الاصابية كانت قد نتجت عن السقوط أو التدافع ولم تكن هناك أية حالة قد تعرضت للحرق المباشر بل لفحات حرارية بسيطة نتيجة حالة الهلع التي سادت الموقع،
احد يفهمني هذا المقطع من التقرير
كيف لم تكن هناك اية حاله قد تعرضت للحرق المباشر بل لفحات حراريه بسيطه ،، وفي الاصل ان الحادث كان في مساحه 8*6 ولم يصل للادوار العليا فكيف وصل لفح الحراره للاطفال !!!!!!!!!!
لا زال المسئولون في الدوائر الحكوميه يبررون اخطائهم واخفاقاتهم بالاسواء والاسواء لكن كلا محاسب عن عمله يوم لا ينفع مالا ولا بنون ولا منصب
تحياتي لمعد التقرير
ليس هناك ثقه فى تصريحات الدفاع المدنى واكبر دليل عندماصرح مدير الدفاع المدنى بانه الحريق عرضى ولوالله ثم المعلمه التى اعترفت انه هناك طالبه مشاغبه دائم تقوم فى احراق الشمع لم ينتبهون وعد الحريق قضاء وقدر
واعتقد الله وعلم لولم تتصل المعلمه على 999 لم وصل البلاغ لانه من ابسط الامور جهاز يستطيع حجب المكالمات عن 998عن الدفاع المدنى لويتصلون باايديهم ورجليهم
وزير التربية والتعليم اجاب على 1500 سؤال
وألف اكبر موسوعة في الرد عن اسباب الحرق وتم تسميت هذه الموسوعة:
المبين على من اتهم الوزارة بالتقصير
في شبهة الحريق
هل تعلم عزيزي المواطن انه اليوم 24 ساعة اكيد تعلم
والساعة 60 دقيقة
واليوم كامل 24 ساعة ضرب 60 دقيقة يساوي 1440 دقيقة باليوم
لو كانت اسئلة صح وخطاء بدون شرح وتوضيح
نعم او لا
اقل شي مدة قراءة السؤال او الاستماع له
والاجابة عليه اقل شي دقيقة
هذا للتلميذ المتوفق باليابان
يعني يوم كامل وساعة 25 وهو يجاوب على الاسئلة
واحسب اظف له الاستراحة والصلاة والاكل والشرب والوضوء
هل لم يناموا ذلك اليومين وهم يجاوبوا على الاسئلة
مشكلة وزير التعليم لايعرف مدة الاسئلة والاجابة
محرك بحث قوقل حطمه معالي الوزير
بسرعة الاجابة
استغرب من البعض عند اي حريق اوحادث لاسمح الله
لازم يلقي اللوم على الجهات ذات العلاقه في سبب التاخير
نعم الكل ضد التاخير
ولاكن لابد من التاخير للاسباب التاليه
1- اولا نفرض ان اي شخص جاه اتصال من المنزل لاسبب ما
وهويبعد عن المنزل 1 كيلو --- السوال كم يستغرق من وقت اشارات وازتحام
والىخ-------
2- التزاحم من المشاهدين وتسكير الطرقات دون ان يبدي اي منهم مساعده
والاكتفى بالتفرج والهرج والمرج وعدم فك الطرقات لاصحاب الاختصاص
ونسال الله ان يشفي المصابين والسلامه للجميع
اعمال الدفاع المدني بشكل عام لأحد ينكرهاوجزاهم الله خير ولكن الناس يتحدثون عن التقصير
اجيبوني على هذا السؤال الذي يتصافع مع نفسه ويفهمه حتى العوام والمهابيل !
كيف تم التصريح لصاحب المدرسه بدون سلالم طواري,, سلالم طواري وليس ابواب طواري فقط؟؟؟؟ !!
من يخرجكم من المسئوليه (خاصه مدير الدفاع المدني ووزير التربيه أبوشنب )
اعتقد لو كنا في احد الدول الخليجيه على الأقل ولأقرب لأطاح هذا الحادث بوزير التربيه ومدير الدفاع المدني على الأقل !
وهناك اقتراح وملاحظه مهمه كما اعتقد :
لوحظ في انقاذ الأطفال من خلال الطائرات ان الأنقاذ يكون بطريقه فرديه وياخذ وقت في النزول والطلوع
المقترح لاحظت خلال بناء القصور الملكيه في مكه على سفوح جبال منى ان الطائرات العموديه تحمل حاويات كبيره محمله بالمياه وأطنان ايضآ من الحديد ,, لماذا لايكون هناك حاويات انقاذ مناسبه لحمل المحتجزين في مثل هذه الحوادث خاصه حوادث المدارس لتتسع لإنقاذ العشرات في وقت واحد (بدل عملية زنقه زنقه اقصد واحد واحد) ؟؟
ولا الوضع يختلف في المكان والمكانه والأهميه ؟!
مجرد اقتراح
والله انكم كفو يارجال الدفاع المدني انتم ناس نفتخر فيكم ومتاكده ان انكم تفغلون مالايفعله العسكريين وانكم تفادون في ارواحكم من اجطل انقا الابراياء من الكارثة اللتي حصلت له فانا شفت في غيني رجال الدفاع المدني في كذا موقف وهم يظحوون في انفسهم قد يموت من اجل من ظحو عشانه لكن للاسف ان فيه ناس مايدرك قيمة الدفاع المدني الا لما يحتاجهم فهم رجال المواقف ورجال الشدائد بيض الله اوجيهكم
وأضافت أن الحريق كان في مجمله في مساحة لا تتجاوز 8×6م في قبو المدرسة ولم يصل الى الأدوار العلوية إطلاقا بل ولم يصل الى مرافق أخرى تقع ضمن القبو ومجاورة له مما يؤكد صحة ما ذهبنا اليه أننا لم نستخدم سوى فرقة إطفاء
. . . في قبو المدرسة . . . والدخان المنبعث من الدور الثالث من وين جاء
اتمنى معاقبة المجمهرين
الي يقول أنا استغرب من الي يلوم الجهات المعنية عند أدنى تقصير هذا مع إحترامي لكل الحضور: أحمق ويتكلم فوق مستواه.
أجل ماسكين أطفال وآخذينهن عند القاضي من أجل المصادقه على أقوالهن قسم بالله مهزلة ، جدة من غرق إلى غرق إلى حرق ودائما يكون المسئول هم الضعوف ، والأجوبة التي يعلل بها السبب لو لم تذكر كان أحسن.
الحل النهائي هو في اعادة اسبوع الشجرة واسبوع الام واسبوع المعلم واستحداث اسبوع الدفاع المدني وهذا الاسبوع من السنة تتفرغ فيه المدرسة
بشكل تام او بنسبة عالية من وقتها لتعليم الاطفال بالمدارس كيفية الهروب
من الادخنة الناتجة عن الحريق وعمل دورات في الاسعاف الاولي وطريقة الاخلاء
وطريقة نقل المصابين وهذا المقترح لو تم تطبيقه لتحولت الكوارث الى حوادث بسيطه كما لا يجب ان نغفل عن ان اغلب مباني المدارس عبارة عن عماير معدلة وراثيا لتكون مدارس ومكتظة بالطلبة على الاخر
والله ولي التوفيق
واضح عليكم يا الفشل المدني
http://www.youtube.com/watch?v=6ml-Rakd_QQ&feature=related
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين طبعا اكيد الدفاع المدني مايقصر لان اغلب الناس الي تتكلم ماتعرف ولا حضر وشاف بنفسه وهدي اعدار الدفاع المدني دائماً انا كنت متواجد من بداية الحريق حتى الساعه 3.00 العصر طبعا الحريق بداء الساعه 12.45 تقريباً واول فرقة وصلت الموقع الهلال الاحمر وتم انقاد معلمة ومشرفه والساعه 12.58 وصلت اول فرقة من الدفاع المدني وعددهم 6 اشخاص طبعا رجال الدفاع المدني ال 6 لايوجد عندهم حسن تصرف ولا يوجد لديهم ماطور سحب الدخان ولاكمامات ولا اكسجين مامعهم الا سلم وخرطوش واحد فقط والي تم انقادهم هدا من المواطنين الله يجزاهم خير والساعه 1.15 تم وصل الفرقة الثانية طبعاً الشي المضحك انو ساحبين خراطيش الماء للدور الاول ورجال الدفاع المدني لهم اكثر من نصف ساعه وهم يطفو الحريق طبعاً الحريق مو في الدور الاول الحريق في البدروم يعني لو تمت السيطره من الاول ومعرفة مصدر الحريق ماتطورت الامور الي ماوصلت عليه والشي الثاني ضباط رجال الدفاع المدني مافيه الا واحد عقيد والثاني مقدم والنقيب عبدالله الجعيد وبقية الضباط مثل طال عمره العميد الجداوي واللواء الزمزمي ماحضرو الموقع الا قبل وصول الامير خالد الفيصل بنصف ساعه للأسف وربي وضع سئ وشي يحزن لكن لاحول ولاقوة الا بالله
وملاحظات المدرسة
1- لايوجد مخارج طوارئ الا واحد فقط
2- نوعية الزجاج ضد الكسر ( يعني تكسرت يدينا حتى انكسر الزجاج )
3- لايوجد اجهزة اندار حريق ولا كشافات الشحن
4- لايوجد وسائل السلامة واطفاء الحريق مافيه الا خرطوش واحد اشتغل معانا وليس له نتيجه
هدا والله على ما اقوله شهيد قسما بالله انا كنت حاضر في الموقع من يوم بداء الحريق قبل وصول الاليات حقت الدفاع المدني والرجاء الي ماكان في الموقع ولا شاف شي لا يتكلم
رجال الدفاع المدني ليس لديهم الخبره ولا بد من تدريبهم وتطوير افكارهم وكيفية التعامل مع حالات الحريق والتكتيك
في كل يوم يثبت الدفاع المدني بانه افشل قطاع في الدولة بلى منازع
حرائق يشيب لها الجبين كان للدفاع المدني دور مخجل في انقذ ضحيها
حادثة حريق العائلة التي في الجبيل وفضيحة رجال الدفاع المدني فيها
وحادثة سقوط فتاة البير التي في الطائف وفشل الدفاع المدني في استخراج
جثتها الا بعد مرور اسابيع والاستعانه بااخرين من شركات وغيرها ساعدة في
الانقاذ
نحن لانصدق ولن نصدق بان الدفاع المدني وصل في الوقت المحدد بل يستحيل ذلك .
انا شخصياً وقفت علىحادث سير في مدينة حائل لا يبعد عن مركزالدفاع المدني سوى
10ك تقريبا وكان فيه عمليةاحتجاز داخل السيارة وقد استغرق وصول الدفاع
المدني ساعة ونصف بعد البلاغ .
الدفاع المدني ... والله أقولها وأنا كلي قهر ؟!
إذا لم تستطيعوا إنقاذ محتجزين يلوحون بأيديهم من نافذة بالدور الثاني فأنتم فاشلوووون !!
أين السلالم ؟!! أين الرافعات ؟!أين الوسائد؟! اين اللبس الواقي والماسك؟!
ياعالم مو لازم تروحو للخارج تشوفوا الأنقاذ على أصوله فقط فقط قوقلوهاوالشيخ
قوقل مايقصر بيعطيكمم معدات الإنقاذ!!
اما خالدالفيصل.. والله ماهونفاق إذا قلت ستعانق جده هام السحب معك لكني أهمس بأذنك ياسيدي بأن تعيدالنظر بإستعدادات الأجهزه لمواجهة الكوارث الطبيعيه وعلى رأسها الدفاع المدني لأن الواقع غير مبشر بالخير ..
رحمة الله عليها
الله يصبرر اهلها
اللهم ولك الحمد
إلقاء اللوم على جهة معينة خطأ كبير... اللوم يقع علينا جميعاً ولكن أود أن أوضح بأن هناك تدليل زائد للطلاب والطالبات من أولياء أمورهم وإهمال كبيرفي قضية التربية الأسرية للطلاب والطالبات ... لاتستطيع المدرسة ولا الإدارة ولا الوزارة مهما بذلت من جهود أن تغير سلوك الطلاب والطالبات إذا لم يكن هناك تعاون من الأسر...أنا هنا لا ألقي اللوم على الطالبات ولكن أقول أنا أعمل في مجال التربية والتعليم ثلاثا وعشرين سنة وفي مجالات مختلفة من التربية والتعليم ووجدت بأن هناك طلاب يأتون إلى المدرسة وهم طوال الليل لم ينامون وتجد الإرهاق والسهر يعلوا وجوههم وشديدي الإنفعال نتيجة الإرهاق والسهر ...كما نجد بأن التربية الحديثة لاتخلو من السلبيات وضعف الإعلام بشكل عام والإعلام التربوي بشكل خاص من حيث التوعية التربوية وإجراءات السلامة ....ولي الأمر يعطي ولده سيارة دون توعيته بأنظمة المرور والسلامة ..يعطيه جوال دون توعيته بأضراره ومخاطره ..يتركه في الشوارع يسهر لساعات متأخرة من الليل دون رقابة ومعرفة مع من يسهر ....أمور يجب على المجتمع وأولياء الأمور التنبه عليها ومن الأفضل عدم الإنجاب ..إذا لم تربي وتتابع فلا تخلف أولادا وبناتا تسأل عنهم يوم القيامة ... كثير من أولياء الأمور لايعلمون بأي االصفوف أو المراحل يدرسون ...أيها الأخوة أفراد المجتمع لا تلقون باللوم على التعليم أو الدوائر الحكومية الأخرى ....كلنا مقصرون ولكن راجعوا أنفسكم وتربية أولادكم ومتابعة أسركم ...مهما كانت وسائل السلامة وليس هناك وعي فلن تفيد...نحن بحاجة للوعي للوعي للوعي..مشكلتنا جميعا الإهمال واللامبالاة في المنزل والشارع والعمل وعدم التقيد بالأنظمة ووسائل السلامةوعدم تربية أنفسنا وأسرنا على ذلك ..خير دليل على أهتمام التعليم بالسلامة هو تضحية المعلمات بأنفسهن دون الطالبات فهذه شهادة شكر وتقدير وعرفان لمنسوبات المدرسة وللتعليم وللمدرسات ...أسأل الله لهن الرحمة....
الوفايات بالعشرات ومن طبيب من نفس المستشفى الذي استقبل الحالات
تم حصر المشكله بالطالبات علما ان المسؤل مالك المدرسه وزير التعليم ومدير تعليم المنطقه والدفاع المدني وامير المنطقه ومن يليه
يوم القيامه سيجتمع الخصوم وهناك الحساب
والله ان جده منكوبه بكافة الاشكال ولا ادري هل هنادك مؤسسات حكوميه تدير المنطقه
ام ان هناك حراميه واعلام كذاب
اتمنى من خادم الحرمين اعدام المسؤلين عن الفساد ليكونوا عبره والا تفاقم الفساد
رحم الله النساء اللاتي توفين في حريق المدرسه واسال الله ان يكتبهن من الشهداء
قدر الله وما شاء فعل
والآن على كل مسئول دراسة الأخطاء التي حدثت في هذا الحريق خاصة في وزارة التربيه والدفاع المدني
اقترح أن يكون في وزارة التربيه والتعليم ادارة خاصة بمسمى (إدارة السلاهه) لها ميزانية مستقله ( مهمتها السلامه في مدارس المملكه) تقوم بتوظيف الشباب في مدارس الابناء ويتم تدريبهم عن طريق الدفاع المدني وكذلك توظيف الفتيات من قبل هذه الاداره في مدارس البنات ويتم تدريبهم عبر شاشات التلفزيون موظفات خاصات بالسلامه في المدراس مسئولات عن مفاتيح المخارج في المدارس وتدريب الطالبات على الخروج من المخارج في حالة حدوث حريق الى ميدان المدرسه
الله يرحم الأموات من المصابات ويشفي المريضات
ويكتب اجركم يالدفاع المدني كل مصيبه تلصق بروسكم
وتتهمون فيها وانتم العون بعد الله
الله يعطيكم العافيه ويبارك فيكم ويابختكم ذنوبكم
ممحيه من الدق اللي على رؤؤسكم
الله يرحمها ويتغمدها بواسع رحمته ((وانا لله وانا اليه راجعون ))لاراد لقضاء الله ...لايستقدمونا يوم ولا يستاخرون ....تعددت الاسباب والموت واحد
التقصير الاولى والاخير من(( الادارة ))ولا احد غيرهم يتحمل مسئؤوليه التقصير
1_ وينهم عن الطالبات وهم يتسكعون فى الممرات وفى القبو
2_ ماحد فيهم شم ريحه الحريق وقت مابدت تولع النار فى القبو والمساحه صغيرة
3_ ليه تغلق ابواب الطوارى
4_غير كذا مافى جرس انذار عند اشتعال الحريق ولا رشاشه ماء ولا شى هذى بعد مسئوليه اصحاب المدرسه..والادارة الى سمحت بهذى التجاوزات
الله يرحمها ويصبر اهلها
الله يرحمهم جميعا ويتقبلهم شهداء اتمنى من الوزاره تقضي على جميع المدارس المستأجره وتلزم المدارس الخاصه بمعايير السلامه الكامله وعمل خطط طوارىء لجميع المدارس للاءخذ بالاسباب مع ايماننا بالقضاء والقدر لكن اعقلها وتوكل
اتقوا الله والله الدفاع المدني مايقصرون والله يركضون كان اولادهم بالحادث لاتظلمونهم والله انهم رجاااااااااااااااااااااااااال ويسعفون من داخل النيران وهم معرضين للموت وركضون بحركة منتشرة والله اول مانتصل لاي حادث مايستغرق دقائق الا واصوات سياراتهم موجودة فاتقوا الله لاتظلمونهم
وهذا تعليق احدهم:::
رجل إنقاذ في الدفاع المدني2011-11-27 20:59:15.0ولله الحمد أعمل في هذا القطاع ( المجاهد المرابط ) بإذن الله ... ولا يمكن أن نتأخر ولو ثاانيه واحده فور تلقينا بلاغ أو حتى ولو هي فرضيه -- تعتبر المده الزمنيه بين تلقينا البلاغ في الفرقه وبين الإنتقال الى موقع الحادث لا تتجاوز الدقيقه الواحده ( وهذه مراكز الدفاع المدني منتشره وتأكدوا بأنفسكم ) تبقى المشكله التي نعاني منها هي التجمهر عند الحادث وفي حالات أخرى الزحام - وأيضا البلاغ المقدم من المبلغ -- حيث يكون في حالة إرتباك وخوف مما يؤثر على تحديده للموقع بدقه شكرا
يحسبون الناس مغفلين !
ولا صوره لرجل الدفاع المدني باليوتوب كلهم شباب وأولياء الامور الا فيه شرطي واحد او اثنين لو مو موجودين كان احسن بعد يتفرجون
لو ترجعون للصور باليوتوب كان تتاكدون !
شاطرين بالكلااااااااام بس !!*
الله يعطيكم العافية جميع من يعمل بجهاز الدفاع المدني والله يغفر ويتجاوز عن من توفى من المعلمات.
المشكلة بالوعي شبه معدوم عن المجتمع السعودي بالتعامل مع حالات الطوارئ...قليل من حفظ ابنائه كيفية الاتصال بالاجهزة الامنية عند حدوث طارئ وكثير من تجاهل تعليم الابناء كيفية التعامل مع الحرائق والتصرف السليم........فعلا كثير من وفيات الحرائق بالعالم سببها حالة الهلع والتدافع وجهل التصرف في التعامل مع الطارئ لحظة حدوثه....بل ان اغلب المنازل في السعودية تفتقد لمخارج الطوارئ وطفايات الحريق المناسبة وكيفية عملها...وقليل جدا ملم بطرق الاسعافات الاولية اللى ممكن تحدث فارق بحياة انسان مع ان المعلومة بهالزمن اصبحت اسهل في الحصول عليهامن السابق.
اسمعوا بلا غباء الطالبات لازم يتعاقبوا ليه اللؤم على الغير تحطوه ايش هذا اين دور الاهل من التربيةفعلا اللي استحواماتوا قالوا صغار واطفال وماادري ايش يتسببوا في حريق وموت معلمات واصابة طالبات ونقول اطفال هذا سلوك عدواني لازم يتاسبوا عليه
اولا الله يرحم المتوفين ويشفي المصابين يارب
ثانيا الدفاع المدني الذي تتحدثون عنه لايملك طائرات اف16 من اجل الوصول بوقت قياسي فهو يملك سيارات عاديه وسيارات محمله بمعدات ثقيله اضافه الى ذالك هناك سيارات محمله بماء لا يستطيعون ان يطيرون من فوق البنيان وان يستقرو فوق المبنى المحترق واضايفوا الى ذالك تخلف المواطنين في اقفال الطريق عليهم وترك السيارة بنصف الطريق والذهاب لمشاهدة الحادث وترك الدفاع المدني يصيح بصياحاته ولكن لا حياة لمن ينادي فالمواطن جالس يصور الحريق وبعدها يكتب عن تأخر الدفاع المدني ..
الا تعلمون بأن الدفاع المدني اقل نسبه في الامن العام بعدد الافراد فكل مركز دفاع مدني لايزيد عددهم عن 20 فرد موزعين على ثلاث ايام يعني لكل يوم يناوب من 7 الى 6 افراد يعني العدد قليل ويحتاج في حالة الحوادث الى دعم واسناد من مراكز ثانيه لكي يسيطرون على الحريق ....
الكل يخطى والكل ليسو معصومين عن الخطأ ولكن علينا قول الحق والصدق ولا نظلم اي كان ....
منزلي لا يبعد عن المدرسة بأكثر من مئة وخمسين مترا في شارع محمد بن الميز وكل ماجاء في الموضوع صحيح بما فيه ما ذكر عن سيارة الدفاع المدني
خلونا من الدفاع المدني الاهم من هذا كله كيف يصرحون لمدارس زي كذا ولله شيء يقهر ويغبن الواحد.. فقر وبنيه تحتيه فاشله ومدارس لا يوجدفيها عوامل السلامه اهني بلد البترول من القلب ولا انسى بالتهاني وزير العمل اطال الله بعمره يقول المستحقين لحافز 700 الف ولله الكذبه انا اقولك اذا 3 مليون شوي حسبي الله ونعم الوكيل عليك وعلى حافر ...
فرق الدفاع المدني قد تأخرت عن مباشرة الحادث هو إدعاء مرفوض ومردود على كل من أورده فنحن مجندون للعمل على مدار الساعة !!!!
ووووووووووووووووووووووووووين يالدفاع المندي قسم بالله قمة التناقض !!!
أقسم بالله العظيمإحترق باص العام الماضي 1432ه
ومركز الدفاع المدني يبعد عن موقعالحريق 3.50 كيلو متر
وما وصلوا إلا بعد 35 دقيقة...
أغلبكم قاعد على لعب الورق والبلايستيشن يشهد علي الله ...
الدفاع المدني ماقصرو
بس الخراطيش قصيره ولكان
طفت النار اللي بالطابق الاول
لكن زي بعضه حنا دايم تولع عندنا بالديره ونطفيها بالتراب
دعونا نبتسم ونصفق بحرارة للمفسدين حتى نثبت وطنيتنا!!!!!!
هنيئاً لكم هذاالانجاز الذي يضاف الى باقي انجازتكم الكارثية
ونبارك لمن اخرج لنا المسرحية الهزلية حتى نرا المجرمين في عيون برئية فصول لم
يسبق ان قائم احد بصياغتها بالتاريخ ليظهر لنا ان هولاء الاطفال او الاوباش
او عصابة المافيا او كما يحلوا لمن قدمهم كبش فداء ليحملوا وزر هولاء المعلمات
رحمهم الله فعلاً فاذالم تستحي فاصنع ماشئت عجباً لك يازمن اصبحنا نعيش في غابة
المضحك المبكي في تصريح لدفاع المدني وكما كتب العنوان بالصحف هكذا((الدفاع
المدني ينفي اتهامات تاخره في مباشرة حريق براعم الوطن ويصفها بالمرفوضة))
وانا اقول بسوال واحد فقط هل لو وفر الدفاع المدني طائرة "هيلوكبتر" وتم
اخلاءالمعلمات العالقات بالدور الثالث هل ماتوا كمداً ؟؟؟؟؟؟؟
ولكن يبدو انه الى الان لم نصل الى مرحلة الانسانية حتى يتم توفير طائرات لمواطنين
ويتم تخيزنها لموسم الحج لنواجه مصيرنا فيرمي الانسان نفسه ليبتعد عن مواجهة لهيب
النيران الله المستعان
ولماذا صيغة الراي الاوحد والتي كثيراً ما نسمعها من المسئولين والوزارت وهي
كلمة((مرفوضة))
بالامس قرات خبر لمدرسة او بمعنى اصح مقبرة جماعية تم اخلاها من الطالبات خوفاً من
سقوطها فالحمدالله انها لم تسقط والا لقيل ان طالبة قد وضعت قنبلة اسفل البدروم
ولا نتحدث عن باقي المدارس التي لاتصلح ان تكون بيئة مدرسية او توتي ثمارها
العلمية اوالرسالة المنوطة بها سلوكياً وادبياً وعملياً
فلماذا وزارة التربية والتعليم تستهتر بارواح هولاء النشئ لبنة المجتمع فاذا لم
توفر له بيئة صحية علمية فلا تقم بفتح المدارس المستاجرة وهدر المال العام
الذي لو وفر لتم بناء مدارس أكثر امناً وسلامتاً مع الاسف لم نشاهد فصول
مدرسية تمتلي عن بكرة ابيها لدرجة ان تفتح فصلاً في ممر او مطابخ وكان المنظر
باحدى مدارس افريقيا الوسطى المؤسف بهذا الموضوع ان تجد مدراء المدارس يساهمون
في مجاملة الوزاره ويتم تكديس هولاء الطالبات او الطلاب الى متى نظل على
المدارس المستاجرة هل تنقصنا اموال فاين تذهب الميزانية او هل تنقصنا اراضي
لبناء المدارس او ان عدد شعبنا تجاوز المائة مليون وحتى بالدول التي عدد
سكانها كبير لم نشاهد مدارس كحال مدارسنا مع الاسف غياب الهدف من التعليم
ولكن قاتل الله الفساد واهله
نتمناء وضع حد اعلى للمدرسة بعدد الطلاب او الطالبات بحيث يتم السيطرة على
المدرسة والمراقبة والاهم ووصول الرسالة العلمية والادبية والسلوكية التي من
اجلها وضعت المدارس وايضا لو حصل لا قدر الله لو حصل من الكوارث من الحريق وغيره
يتم الاخلاء بدون مشاكل ، مع الاسف من يديرون عجلة التعليم في سبات عميق
الله يرحم جميع المتوفيات ويسكنهم الله فسيح جناته 000000000وليش الكلام الكثير وتبريرات زائفه اكبر دليل على التقصير شوفو صورة الموضوع لا دفاع مدني ولا سلالم ولاشي ليش الكذب ترى الشعب واعي لمتى تضحكو على الناس00000000000
الله يرحمها ويسكنها فسيح جناته....
وأضافت أن الحريق كان في مجمله في مساحة لا تتجاوز 8×6م في قبو المدرسة ولم يصل الى الأدوار العلوية إطلاقا بل ولم يصل الى مرافق أخرى تقع ضمن القبو
يااخي ارحمونا الحريق وصل الى الدور الثالث وراجعوا مقاطع الفيديو والا كل هذي المقاطع كذب و تدليس ووضعها اناس مندسين هههههههههه ترا يالدفاع المدني لو اخطيتوا و اعترفتوا بخطاكم فهذا معناها انكم سوف تصححون المسار اما اذا بقيتوا تكابرون فالله يستر من القادم وامانة ان جهدكم مقدر عند الجميع و خصوصا في الحج وهذا الخطأما ينسينا جهودكم السابقة
تربيه اخر زمن
اولا البنات اللي تسببوا في الحريق لازم يتعاقبوا العقاب المناسب لانهم تسببوا في موت ابرياء وتيتيم اطفال وهم مو صغار على هالحركات لازم يحسوا بعضم المصيبه ويكونوا مثالا رادعا لغيرهم لان الدفاع عنهم بهذا الشكل هو اللي خلاهم يتمادو في الاخطاء وقولنا انهم صغار ويجب ان لا يقفوا امام العداله هذا اكبر خطاء بل يجب ان يحاسبوا على كل مافعلوه... في عهد الرسول صلوات الله وسلامه عليه حمل اسامه بن زيد رايه الجهاد في سبيل الله وكان ابن السادسه عشر ونحن الان وفي هذا الزمن زمن التخلف مازال ابن الخامسه عشر نطلق عليه طفل مالفرق بينه وبين من في عهد السول لا فرق سوء في التربيه وسوء الادب( الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا من خلقه)
وأضافت أن الحريق كان في مجمله في مساحة لا تتجاوز 8×6م في قبو المدرسة ولم يصل الى الأدوار العلوية إطلاقا بل ولم يصل الى مرافق أخرى تقع ضمن القبو ومجاورة له.
ثم يقول اللي كتب البيان ..
وأفادت أن معظم إن لم تكن جميع الحالات الاصابية كانت قد نتجت عن السقوط أو التدافع ولم تكن هناك أية حالة قد تعرضت للحرق المباشر بل لفحات حرارية بسيطة نتيجة حالة الهلع التي سادت الموقع ....!!
يااهوووه لاقينا باللّفة تلعبون علينا ..! وش هالتناقض!
وبعدين انا شايف المقطع على اليوتيوب وكيف ان الدخان واصل للغرفه اللي بالدور الثاني او الثالث ومشهد سقوط الفتاه منه لاانساها .. وتقولون ان الدفاع المدني كان واصل بسرعة البرق .!
يعني تبون تقنعوننا ان السبب ماهو الحريق ولاهو انتم بالعكس انتم وصلتم بسرعه ولكن الدخان اللي يشمه يختنق ويموت والبنات تدافعو من حاله الهلع .! هذا عذركم .! ولا هذا نتائح تحقيقكم .!
اذا انتم اقسمتم على خدمة البلد امام ولاة امركم ونحن نشهد علا ذلك .. فعلى من حقق وكتب هذا البيان ان يقسم بالله بأنه الحقيقه .. انتهى
اول شي ياليت الادارة تحجب اسم اصحاب الراي
اللي ...
تسب في الملك والوطن ؟؟؟
وثاني ""شي هذا قضاء الله وقدر ..
ولكن لابد من محاسبة التعليم عن الاخطاء الموجودة في كل مدرسة ..
وخاص الاخطاء الواضح في مدرسة براعم الوطن ...
"ونعزي اهل المرحومه "
استاذه ...سوزان الخالدي "
الله يغفرلها ويرحمه واسال الله ان يلهم اهله الصبر والسلون ..
الله يغفر لها ويرحمها ويصبر اهلها
الله يرحمها ويغفر لها ويصبر اهلها
اقترح على الدفاع المدني اضافة شرط في تصاريح السلامه للمجمعات والمدارس بان يضع صاحب الشان وايت ماء فالموقع مجهز وتقوم المدرسة بتدريب الطلاب عليه باشراف من الدفاع المدني . ولا يصدر اي تصريح سلامه من الدفاع المدني الا لين يشوفون الوايت واقف .
بالله ماتخافون الله وصاحب المدرسة اللي يقولون حاط 900 نفس عشان الفلوس مايتعاقب لو العدد اقل حسب المتبع كان ماصار اللي صار اول واحد يتعاقب صاحب المدرسة
يا جماعه التعليم في إنحدار والطلاب والطالبات ضحايا التعليم السيئ والله إن العين لتدمع على ما يحدث في المدارس فساد بكل الأشكال والسؤال ألي ماني لاقيله إجابه كيف عسكري يصبح وزيراً للتربيه والتعليم وينه ووين التعليم كل عمره عسكري وين التربويون والمفكرين وأهل العلم للأسف يتولى أمر المسلمين من ليس بكفؤوالتعليم عندنا أصبح
طاااااااااااااااااااااااش ما طاااااااااااااااااااااااااااااااااااش
والله لو بيدي واقدر لاحكم على البنات اللي كانوا سبب الحريق بالجلد 100 جلدة والسجن 5 سنوات على الاقل حتى يتربوا صح ويتعلمون الادب حياة الناس مو لعبه عشان يلعون بالنار ولا همهم شي عشنا وشفنا وياما حنشوف ..... اتمنى عند ثبوت التهمة عليهم بان يطبقوا اقسى العقوبه عليهم ارواح الناس مو شي سهل
الدفاع المدني قطاع حكومي واي قطاع حكومي عندنا لازم يصير فاسد وماعندهم خبره ولا درايه انهم يتعاملون مع النار لانهم مااخذو الوظيفه على محمل الجد ...
لو انا منهم كان افصل كل اللي بالطاقم حتى العقيد الي جاي مامنه فايده
واوظف شباب اكفاء يعرفون يتعاملون مع اي ظرف طاري باقصى سرعه ممكنه
وعلى طاري كل يوم نسمع حريق بالمدراس اشوف المراهقين اخذوها لعبه !!!!!!
لازم البنات الي تسببو بالحريق جلدهم امام ذويهم وعقابهم حتى لايتكرر الامر مع المدارس الاخرى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.