الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفتي:لايجوز الحج بدون تصريح... و"الافتراش" ينقص الأجر
نشر في عاجل يوم 19 - 10 - 2011

** المفتي العام: التحايل على الأنظمة مخالف للشرع ولولي الأمر
** المنيع: القرارات المنظمة للحج للمصلحة العامة وليست عبثا
** وزير الشؤون الإسلامية: الدعاة يساهمون في الحملة بالتوعية
** العبيكان: الحملة تجسد هدي النبي في المناسك شرعيا وحضاريا
** السدلان: ضرورة التطبيق العملي الميداني لأهداف وبرامج الحملة
تحمل الحملة الإعلامية لتوعية ضويف الرحمن "الحج عبادة وسلوك حضاري" التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مطلع الأسبوع الجاري، العديد من المفاهيم الدينية والسلوكية فضلا عن أنها تؤكد ضرورة الالتزام بتعليمات وتنظيمات الحج وتحذر المخالفين من العقوبات، انطلاقا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على العناية بالحجاج.
ويؤكد المفتي العام ووزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وعدد من كبار علماء المملكة أن الحملة التي تدخل عامها الرابع ستسهم في مواجهة المخالفات ومنع التجاوزات، مشيرين إلى أنها تأتي تأصيلا لمفهوم الحج النظامي دون سواه بالحصول على التصريح الرسمي للحج.
وتشمل الحملة جانبين توعوي وتحذيري، يتمثل الأول في حملات تركز على الإحساس بمسؤولية الحاج والمعتمر وهو يستعد لأداء الفريضة وحفزه على المبادرة لتغيير سلوكياته، والثانية؛ جانب تحذيري، بالالتزام بتعليمات وأنظمة الحج وأن تأدية الشعيرة بدون بتصريح يعد تعديا على الحجاج وأهداف الحج.
وتسعى الحملة عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ووسائط الإعلام الجديد facebook وtwitter وYouTube، إلى رفع مستوى الوعي لدى الحجاج والمواطنين حول المخالفات السلوكية المصاحبة لرحلة الحج وتسيء إلى شعائره التعبدية: كالحج من دون تصريح، أو الافتراش في المشاعر المقدسة وإعاقة حركة الآليات والمشاة، وحملات الحج الوهمية، ومنع المركبات الصغيرة من دخول المشاعر أثناء موسم الحج، والارتقاء بمستوى النظافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
معاني شرعية
اعتبر المفتي العام ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن التحايل على التعليمات المنظمة للحج من قبل الدولة مخالف للشرع ولولي الأمر، وصاحبه فعل نافلة وارتكب محرما، مشيرا إلى أنه لا يجوز إدخال الحجاج إلى المشاعر المقدسة دون تصريح حج، لأن إدخالهم يعد مخالفة لولي الأمر، مبينا أنه لا يجوز التحايل على الأنظمة والأوامر.
وأكد المفتي العام أن حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري" التي أطلقها الأمير خالد الفيصل وما تتضمنه من أهداف وبرامج تحمل معاني شرعية وحضارية كبيرة تؤكد حرص المملكة على أن يؤدي كل حاج فريضته كما جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وتطرق المفتي العام إلى بعض الظواهر السلبية في الحج، موضحا أن الله تعالى حرم سفك الدماء في البلد الحرام، أو أخذ لقطته، أو قطع شجره، أو إخلاء خلاه، حيث جعله الله مكانا تشتاق إليه أفئدة الناس وتهفوا إليه نفوسهم، معرجا بعد ذلك إلى بعض المسائل السلبية للحجاج، مثل: الافتراش، حيث اعتبره نقصا في أجر الحاج لأنه به يؤذي المسلمين والحجاج ويغلق عليهم طرقاتهم، إما التدخين، فطالب آل الشيخ بسن عقوبة مالية على المدخنين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وأكد أن الإسلام اعتنى بسلامة الأنفس والأبدان والأموال والبيئة والأفكار، وما يؤمن الحج من الأخطار والمؤثرات، مبينا أن تحقيق السلامة في الحج واجب كل فرد مسلم، وأن التعليمات الصادرة من الجهات المختصة في المملكة مثل إمارة منطقة مكة المكرمة من باب تحقيق السلامة للحجاج.
وطالب آل الشيخ الدعاة والمرشدين بيان الأمور الملتبسة على الحجاج، وتعريفهم بأهمية الأمن في الحج، خاصة أن الدولة بذلت جهودا في خدمة الحجاج لتوفير أمنهم وأمانهم، ولم يصدر ولي الأمر قرار الحج بتصريح عبثا، بل بعد التقارير التي تأتي يوميا عن الزحام وكثرة الحجاج، ومراقبته للوضع وعلمه بحال الحجاج.
قرارات للمصلحة
أوضح الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع عضو هيئة كبار العلماء، أن حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري التي تبناها الأمير خالد الفيصل، عمل توعوي هام يساهم في توعوية الحجاج لأداء نسكهم على أكمل وجه بطريقة شرعية وحضارية، مبينا أن من يحج دون تصريح يعتبر عاصيا وآثما، وإثمه عند الله الذي هو بقدره، وحجه صحيح ولكنه عاص إن شاء الله عاقبه وإن شاء غفر له، مطالبا بإتباع أوامر ولي الأمر وعدم عصيانه، فلم يصدر هذه القرارات المنظمة للحج إلا لمصلحة الجميع ومنفعتهم.
الاشتراط للعارض
وصف وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بحملة "الحج عبادة وسلوك حضاري"، بأنها تساهم في توعية الحجاج بضرورة إتباع الأنظمة التي سنتها الدولة لتقديم أفضل خدمة لضيوف الرحمن، مشيرا إلى وزارة الشؤون الإسلامية ساهمت في الحملة من خلال دعاتها بتوعية الحجاج إلى إتباع تلك الأنظمة.
وبين وزير الشؤون الإسلامية أنه لا يجوز تجاوز نقاط التفتيش بدون تصريح من الجهات المختصة، مشيرا إلى تجاوزها احتيال على الأخذ بالاشتراط في الحديث النبوي (فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني)، موضحا أن الاشتراط للعارض الذي لا يدري المرء عنه، وليس المخالفة ثم الاستدلال بالشرع لشرعنة مخالفه.
حملة موفقة
اعتبر في الديوان الملكي الدكتور عبدالمحسن العبيكان، حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري" نها "موفقة"، مبينا أن الأمير خالد الفيصل عرف عنه الخير والحزم في الأمور، والتفكير السديد، والتخطيط الموفق، لمعالجة كثير من المشكلات.
وتمنى العبيكان أن تنال الحملة في نفوس الحجيج، ليسلم ركنهم من الرفث والإضرار بالآخرين، وليحصلوا على الراحة التامة عند الانتقال بين المشاعر، وليؤدوا الواجبات والسنن على وجهها، داعيا المولى توفيق القائمين على أعمال الحج، مطالبا عموم الحجيج الوعي تجاه كل ما يطلب منهم.
تجسيد للمناسك
يرى أستاذ الدراسات العليا في قسم الفقه المقارن في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية العلامة الدكتور صالح بن غانم السدلان ضرورة التطبيق العملي الميداني لأهداف وبرامج حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري" له دور حضاري في الرقي، امتثالا لقول النبي صلى الله عليه وسلم (خذوا عني مناسككم)، مشيرا إلى أنها تجسد المناسك التي دعا إليها النبي صلى الله عليه وسلم، مطالبا الحملة تنظيم ندوات عبر الفضائيات حول أهداف الحملة ليتفاعل الحجاج معها ويترسخ في دواخلهم مسمى الحملة التي تجمع بين العبادة والسلوك الحضاري.
تعظيم الشعائر
يشير الأستاذ المشارك في المعهد العالي للقضاء الدكتور هشام آل الشيخ إلى أهمية حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري" التي دعا إليها أمير منطقة مكة المكرمة، مبينا أنها تتوافق مع ما جاءت به النصوص الشرعية، حيث قال صلى الله عليه وسلم (من حج ولم يرفث أو يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه).
وأكد آل الشيخ، أن تتبع أنظمة الحج التي فرضها ولي الأمر يعد عملا بمقتضى الحملة، مطالبا الإسهام في تطبيقها فعليا، وذلك بترك المجال للغير، داعيا الحجيج إلى الحرص على الالتحاق بالحملات لتنظيم الأمور.
وتطرق إلى موضوع "الحج بلا تصريح"، موضحا أنه مخالفة لولي الأمر، داعيا حملات الحج عدم قبول أي مسلم يرغب الحج ما لم يحمل تصريحا من الجهات المختصة، وأضاف قائلا: "إن تعظيم شعائر الله، لا يكون في الأماكن المقدسة فحسب، فيمكن أن يعظمها الإنسان في بلده بالامتناع عن تكرار الحج".
غريبة ياعاجل فاتحين التعليقات هنا اعتقد فيه امر ملكي ؟؟؟؟؟
ماحكم حجز مخيمات كبيرة جدا للامرا حتي لوموحاج بينما المواطن يلزم بالدفع للحملات مبالغ طايلة
اما عاد ينقص الاجر
لاحول الله
اصلن انا ما اتمتع بالحج إلا إذا نمت على الرصيف بالحج
احس الاجر يزززززززززييييييييييد
لاحج بلا تصريح هذي شايلها من مخي ابد ابد
ياطويل العمر يعني اهالينا لمن حجوا في الاول نقصت اجورهم ايام ماكان فيه حملات . الله اعلم . ولا عشان الحملات المفرطة في الفلوس . معليش انت مفتينا وعلى رؤوسنا من فوق انا فكرت احج انا وزوجتي طلع الشخص 4500 على حسب ماسمعت من الزملاء هذا اقل شي من وين لي 9000 ريال عشان انا وزوجتي نحج بالاول كان الواحد يطلع مكة واذا قعد في منى وعرفات ومزدلفة مايقعد في نص الطريق عشان تقول ينقص من اجرة ياخذله محل منزوي عشان زوجته معه .اتمنى انو يرجع الزمن عشان يقدر الواحد يحج او انكم تنضرون في المبالغ المالية الباهظة التي تطلب في حملات الحج .
الحراااااااااااااااااااااام ان التصريح بفلوس المفروض التصريح مجاناً.... حطوا التصريح مجاناً ولن يخالف احد النظاااااااااام اذا الهدف من التصريح التنظيم فقط!!!!!!! فليكن مجاناً.
__الرخصه بفلوس- --الاستماره بفلوس ---الخادمة بفلوس-- -ساهر بفلوس ---تصريح الحج بفلوس-- -الكهرب بفلوس---- الماء فلوس --- القدرات بفلوس---
الله بالخير ياطويل العمر
واللي ما معه فلوس للحمله اللي حطيتوها ياطويل العمر وين يحج
ثانيا اللي فهمته ان الفتوه المقصود منها تحصيل اموال الشعب
الله يرحمك يابن باز وطول الله عمرك يابو متعب
والله العظيم لو المفتي يعاني نفس معانات المواطن الغلبان في الحج
ودفع تكاليف باهضه لتأدية الحج له ولأسرته ماكان قال
الحج بدون تصريح حرام والافتراش ينقص الاجر
واستغلال لمسلمين في اسعار الحملات حلال ؟؟
ولاكن المفتي ومن يحب يحج مجاني وفي ارقى الحملات كمان
الله المستعان ولاحول ولاقوة إلا بالله العظيم
رساله الى سماحة المفتى العام حفظه الله
نعم للتصاريح ونعم لمنع الافتراش ونعم لمنع اي مخالفات... ولكن..
الحملات الداخليه مخصص لها اعداد محدوده من الحجاج
ولكن الزام المواطن السعودي بالارتباط بحملة ما لانه لايستطيع الحصول على التصريح الا عن طريق الحمله
وهذا فيه احتكار وتعسف وتحكم في الاسعار
فالخيمه ايجارها بمبلغ 7500 ريال ويتم تأجيرها على اكثر من 10 حجاج اي باكثر من 75000 ريال
نتمنى ان يتم التأجير مباشرة على الحجاج السعوديون بغرض الحج فقط ويكون مباشرة من مكاتب الزارة وان يستخرج الحاج تصريحه من مكاتب الجوازات بدون حمله
ولا يسمح له الا بما يثبت استئجاره للسكن سواء خيمه او منزل
ولكم ان تعلموا الاعداد اللتي تحج بدون تصريح وبدون حمله ولا يكلفهم الحج اكثر من 500 ريال ... ننتظر فتوى من سماحتكم للتخفيف من اسعار الحملات الغير مبرر
لحل المشكله ياشيخ اطال الله بعمرك هو دعم الحكومه للحملات الحج وذلك توحيد المبلغ بسعر رمزي
لن الكثير من الناس لا يستطيع ان يدفع 7000 ريال لكي يحج وهذا المبلغ هو اقل سعر للحملات
لنه في عصر الرسوال صلى الله عليه وسلم لم يكن هناك حجاج مرفهين واخرين يعانون صعوبة في ادى مناسك الحج بسب تردى الخدمات الي تقدمهاا تلك الحملات
وفتح المجال لمن يريد ان يحجج ابيه او احد من اقاربه
يا شيخنا الفاضل مفتي المملكة احترمك و اقدرك ولك مكانةفي قلوبنا.ولكن اسألك هل كل يستطيع الحج مع الحملةسواء من المواطنين ام من الوافدين وهي4500/5000/8000/10000/12000 الف ريال . وليه ما تحدد الحكومة او مثلكم اهل الخير تسعير مناسب للحملات و ليه ما يوخذ على ايدي التجار اللاعبون بمبالغ الحجاج . ممكن تقولون الي ما يستطيع ما يحج نعم؟ لكن ما يستطيع علشان غلا التكفلةوتلاعب التجار الحملات
انا السنة بحج بدون تصريح ومحد رردني
يجوز ولا يجوز ياشيخ خف اللة يجوز اني ادفع 8000 وزجتي مثل ثماني منين الناس كلها عندة فلوسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس
سلامات وش هالفتاوي
مالوم الناس وانا اولهم والله ماستمع لفتاويك ولا اخذ بها
قال مايجوز الحج بدون تصريح والافتراش ينقص الاجر
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ وش الفتاوي ذي
الله المستعان بس
بسم الله
أتوقف مع فضيلة المفتي في أربعة أمور:
أولا: اسمح يافضيلة المفتي بالقول أن قضية الجزم بنقص الأجر فيه مجاوزة لحق الله في إعطاء أو منع أو نقص الأجر،،،
ثانيا: إن رفع أسعار الحملات والاحتكار أليس فيه مخالفة للتيسير الذي دعى له الاسلام، فأين دوركم؟ !!!
ثالثا: أنا أريد الحج وهو ميسر لي بدون حملة، فلماذا تلزمونني بالحملات الجائرة في الأسعار،،،
رابعا: من الذي أعطى الحق لفئة معينة أن تتحكم في شعيرة الحج، ومن الذي قال إن الحملات تيسر الحج، فأنا أريد أن أحج بمشقة، فلماذا تلزمونني بهذه الحملات الجائرة الناهبة لجيوب الراغبين في الحج.
آمل أن تصل الرسالة للمفتي، وواجب عليه أحد أمرين:
1- الزام الحملات بخفض الأسعار، أو أن تتكفل الدولة بادارة الحج بأسعار مقبولة لشرائح المجتمع.
2. السماح للحجاج بالحج بدون حملات ويتم تأجير الخيام لهم في منى فقط.
إن كان المفتي حريصا على الحج ونجاحه، فالحرص على الحاج المسلم غير القادر على الأسعار الجائرة أولى.
اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
أسأل الله أن يجعل أقوالنا خالصة لوجهه.
بسم الله
أتوقف مع فضيلة المفتي في أربعة أمور:
أولا: اسمح يافضيلة المفتي بالقول أن قضية الجزم بنقص الأجر فيه مجاوزة لحق الله في إعطاء أو منع أو نقص الأجر،،،
ثانيا: إن رفع أسعار الحملات والاحتكار أليس فيه مخالفة للتيسير الذي دعى له الاسلام، فأين دوركم؟ !!!
ثالثا: أنا أريد الحج وهو ميسر لي بدون حملة، فلماذا تلزمونني بالحملات الجائرة في الأسعار،،،
رابعا: من الذي أعطى الحق لفئة معينة أن تتحكم في شعيرة الحج، ومن الذي قال إن الحملات تيسر الحج، فأنا أريد أن أحج بمشقة، فلماذا تلزمونني بهذه الحملات الجائرة الناهبة لجيوب الراغبين في الحج.
آمل أن تصل الرسالة للمفتي، وواجب عليه أحد أمرين:
1- الزام الحملات بخفض الأسعار، أو أن تتكفل الدولة بادارة الحج بأسعار مقبولة لشرائح المجتمع.
2. السماح للحجاج بالحج بدون حملات ويتم تأجير الخيام لهم في منى فقط.
إن كان المفتي حريصا على الحج ونجاحه، فالحرص على الحاج المسلم غير القادر على الأسعار الجائرة أولى.
اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
أسأل الله أن يجعل أقوالنا خالصة لوجهه.
بسم الله
أتوقف مع فضيلة المفتي في أربعة أمور:
أولا: اسمح يافضيلة المفتي بالقول أن الأفتراش بنقص الأجر فيه مجاوزة لحق الله في إعطاء أو منع أو نقص الأجر،،،
ثانيا: إن رفع أسعار الحملات والاحتكار أليس فيه مخالفة للتيسير الذي دعى له الاسلام، فأين دوركم؟ !!!
ثالثا: أنا أريد الحج وهو ميسر لي بدون حملة، فلماذا تلزمونني بالحملات الجائرة في الأسعار،،،
رابعا: من الذي أعطى الحق لفئة معينة أن تتحكم في شعيرة الحج، ومن الذي قال إن الحملات تيسر الحج، فأنا أريد أن أحج بمشقة، فلماذا تلزمونني بهذه الحملات الجائرة الناهبة لجيوب الراغبين في الحج.
آمل أن تصل الرسالة للمفتي، وواجب عليه أحد أمرين:
1- الزام الحملات بخفض الأسعار، أو أن تتكفل الدولة بادارة الحج بأسعار مقبولة لشرائح المجتمع.
2. السماح للحجاج بالحج بدون حملات ويتم تأجير الخيام لهم في منى فقط.
إن كان المفتي حريصا على الحج ونجاحه، فالحرص على الحاج المسلم غير القادر على الأسعار الجائرة أولى.
اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
أسأل الله أن يجعل أقوالنا خالصة لوجهه.
1- هذذا الكلام يعني أن اهل مكه لاحج لهم وان حجهم منقوص الأجر
فهم يحجون من بيوتهم دون حمله ...
2- هل كان الرسول وصحبه والتابعين من بعدهم يحجون بتصريح !!!!!
3- الحملات إستغلاليه ومبالغ في أسعارها وغير ملتزمه بالشروط مع الحاج فكيف
وهي مكلفه للمواطن المغلوب على أمره
نحترم راي فضيلة الشيخ مفتي المملكه وبقية الشيوخ
ولكن يجب ان ينظر لوضع المواطن وينظر لاستغلال الحملات له
يجب ان نكون واقعيين
الله المستعان ولاحول ولاقوة الا بالله
نأمل نشر الرد ياصحيفتنا العزيزه عاجل
أستغفر الله العظيم ماأقدر أقول شيء بس ترها مدحدره ماوقفت الا على العلماء المذكورين السنة وكثير من العلماء الافاضل يقلون لاحرج
شكرا علي الفتوي
وش يقول المفتي عن الحملات اللي استغلت الناس واكلت اموالهم ماقلنا لا التصريح مهم وضروري للتنظيم بس ليش مايعطى تصريح الا بحمله انا بحج باهلي وعيالي بدون حملهولا ابي خيمه ولا اسكان ولا نقل ولا غيره اذا تبون ماأستخدم دورات المياه ماعندي مانع بس عطوني تصريح
اهاا افتىا بها سمماحة الشيخ ..
لايجوز ويجب الاقتدء بكلام الشيخ !!
والافتراش ايضاء لايجوز افتىا بها الله يجزاه خير
و"الافتراش" ينقص الأجر
لاتفترشون
والنوم واقاف تقل خيول
أين انت عن الفساد الفاحش في الموؤسسات الحكوميه
أين انت من نضام ساهر
أين انت عن البطاله
أين انت عن السرقات بالمليارات
أين أنت عن دخول المرأه في مجلس الشوراء والمجلس البلدي وبالعلم أنكم حرمتم دخول المرأه في عام 1427
أين انت عن أضطهاد رجال الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
أين انت عن قطاع الاسكان
أين انت عن اليوم الوطني ومافيه من فساد للشباب
أين انت عن الاختلاط في المستشفيات والقنوات الفظائيه والاذاعيه
أين انت عن المساجين
أين انت عن التأمينات
أين انت عن المخدرات اللتي تدخل برا وبحرا بغير احم ولادستور
أين انت عن التلاعب بالاسعار بجميع انواعها
أين انت عن التعليم ووزيره ؟
أين انت عن الحفلات في جده وغيرها وما فيه من فسق وفجور
أين وأين وأين وأين وأين
أين وأين وأين وأين وأين
أين وأين وأين وأين وأين
رحم الله العالمين ابن عثيمين وابن باز
طيب واللي ماعنده حق الحملات وش يسوي يافضيلة المفتي مايحج يعني
لكن اذا انتم منعتونا مانقول الا عسى حجنا في ذمتكم نسألكم عنها يوم
الوقوف أمام الله عز وجل ونقول انتو منعتونا انتم فرضتم علينا ستة ألاف
عشان نحج وما نعبدالله الا بفلوس حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
ابحج بدون تصريح يا شيخ
يعني تهريب يا معالي الشيخ
ما عندي ادفع 7000 ريال راتب شهرين
ولو كان عندي ما راح ادفعه على شي
ما يكلف اكثر من 700 ريال
اذا انت عندك تدفع أو مكانك محجوز
انا علي ديون وايجارات ومصاريف
وطفران ومقحط
أود أن أعرف بداية .. من أين أتى الشيخ بأن الإفتراش ينقص الأجر؟؟؟!!
هذه عبادة ولا بد من دليل على ما تقول !!! لا تقول مخالفة ولي الأمر .. ملينا هذه الأسطوانة ...
ثانيا / أنت يا شيخ حفظك الله تحج كل عام وبدون تصاريح .. وحملة خمسة نجوموما تعرف ما يحدث للناس الحملات تصل إلى 10 آلاف ريال ... لا تقول لي عندك خطبة عرفه!!! المشايخ غيرك كثير ويجيدون الخطبة في عرفة ..
الله يرحم ابن باااااااااااز .. كم نادى وكم طالب بأن لا تتم المتاجرة بأموال الناس من خلال حملات الحج .
رحم الله حاااااااااااالنا .
إنت منت مفتي، إنت أمين صندوق الحسنات والسيئات.
الرسول عليه افضل الصلاة والسلام لم يحج بتصريح ولم يكن من شروط او اركان الحج التصريح ايضا من اعطى فئة من الناس بيع الحج واحتكار مكة التي جعلت للتاس جميعالماذا الحج مجاتا وفي افخم القصور لفئة وفئة ليس لها مكان الا بشق الاتفس هل نقص اجرك ياشيخ وانت تحج بدون ان تدفع وتحج مع افخم حملة هل نقص من كل ذهب للحج بدون تصريح وفي افخم القصور ام الفتوى فقط للمواطن البسيظ خافوا الله في الفتوى وجميعنا سوف نسأل يوم القيامة ولا اقول غير الله يرحم ايام الشيخ بن باز
حتى الحج صار بفلوس طيب واللي ماعنده..
حج بدون تصريح + افتراش على الارض = قبول عند الله ان شاء الله
لا أبشرك يا[حكيم زمانه] لقيت ب6000 ريال بس قلت باحج انا وامي وابوي
وزوجتي واختي يوم حسبتهاالا وهي ثلاثين الف قيمة( كرلا) فقلت ليش مانشتري
كرلا ونروح فيها أزين بس تذكرت ممنوع دخول السيارات الصغيرة قلنا مرة ثانية
يمكن ترخص الكرلات...... اقصد الحملات وتصير بخمسمائة عام 2050
على فكرة اللي بيحج على بعير لازم تصريح ؟
الا ويش سالفة الحملات اللي فرحتنا بها وزارة الحج (الحج المخفض )ويوم ندق
عليهم يقول الرقم غلط ولا خلاص قفلنا؟
اللي من مكة لازم تصريح؟
امس العشاء سمعت بالرادو كلام لمسؤول في وزارة الحج والاوقاف يجيب على اسئلة المتصلين اتصل واحد من حدود الشمال وقال اريد ان احج وحجزت للحج من حملة من خارج المملكة فما مدى نظامية حجي،،
فقال انت مخالف للتعليمات لانك داخل المملكة وتحجز من حملة خارج المملكة ثم استفسر المقدم منه المسؤول وقال ان حجاج الخارج يحصلون على الخيام من قبل وزارة الحج فئة أ قريبة من الجمرات بسعر 2500للحاج الواحد من خارج المملكة و7500قيمة اجار الخيمة للحاج الواحد من داخل المملكة لان من خارج المملكة محتاجين وضعاف ومساعدة من الحكومة لهم و......الخ
يافضيلة الشيخ المحترم خاف الله في فتواك غدا ستعرض أمام فاطر السماوات هل فكرت بهذا الأمر العظيم قبل أن تنشر فتواك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أسأل الله لنا ولك الهداية,,,,,,,
كل الردود التي تنتقد سماحة المفتي صادرة من اشخاص مجوس حاقدين,
الدولة رعاها الله تريد التسهيل على الناس وسلامة الحجاج , وطاعة سماحة المفتي من طاعة ولي الامر.
ومن يقول الحج يكلف اكثر من 9000 ريال ياأخي لاتحج مهوب غصب.
نحمد الله على نعمة الامن والامان.
يا فضيلة الشيخ جزاك الله خير يعني انته تقول على الله انه ما يقبل حج المسلمين حتى يدفعو مبالغ ماليه طائله يا شيخ نسئل الله العلي العظيم ان يتقبل منا ومن المسلمين صالح الاعمال
الله يجزاك خير وش الفتاوي \علئ العموم محدحاااااج وكل شي برقبتك ان شاءالله\قال رصيف قال اااااااااخ بس
من لا يملك المال لدخول حمله هل يسقط عنه الحج
لجميع المفتين اتمنى ان تتحدثون عن البطاله
وتفتونا في البطانه الفاسده والواسطه؟؟؟
ان شاءالله السنة ذي احج وبدون تصريح واللي يبغى يحج يكلمني عشان نحج سوى
والاجر ان شاءالله يزيد ويزيد
عف الله عنك ياشيخ اقول مثل الشيعه من افتي بغير علم اكبه الله على منخريه بالنار اتق الله الراتب ضعيف اما قسوة الطامعين والناهبين من اصحاب الحملات والفتاوي المأجوره رايحين نحج حسب الامكانات التي امرنا الله بهابتصريح بدون تصريح فى بيت فى خيمه على الارصفه وانا اقول خل فتواك اليك من فضلك ولا تفتى بغير علم
يا أخواني المسلم لا يجب عليه ان يحج الا مرة بالعمر وان لم يقدر فليس عليه اثم واكثر الذين يعترضون على التصريح تجدهم يحجون كل عام فليتركوا مكانا لغيرهم المسلمين في العالم اكثر من مليار ونصف والملايين لم يأدوا فرضهم فلولا هذه الانظمه لأخذ السعوديين مكان الاف ممن لم يأدوا فرضهم حفظ الله علمائنا وولاة امرنا
ولا ينقضي عجبك من بعضنا تجده يمدح اليابانيين من التنظيم عندهم ثم تجده يعترض على منع المسؤليين للأفتراش يا أخي هولاء الذين يفترشون الطرق يؤذون انفسهم ويؤذون الحجاج
...الى متى والجوع ينخر عظمي وعظم ابنائي لله المشتكى اولا واخرااا.. ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .... ضاقت الدنيا فيني وانا مظلوم وفصلت من عملي ظلم وانا على فراش المرض الى يومنا هذا ارجو الاسراع وحل مشكلتي عاجلا غير اجل ؟ واثقلت كاهلي البرقيات واخر برقية ارسلتها لجلالةالملك في شهررمضان1432ولم ابلغ با اي رد او ينظر لبرقيتي لكوني رجل امن حمل الامانة واحسن حملها ولاكن المرض من الله ولا اعتراض على قدر الله و وضعي الانساني لايحتمل الصبر فاارسلت لكم يامعالي رئيس الديوان الملكي(التويجري)برقيتي والامل موجود باالله ثم بملك الانسانية ان يزرع البهجة والسرور على وجه عائلتي ... (((ندآآآء إلى القلب الرحوم لك يآ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز–حفظه الله —
أنا وأولادي أمآنة في عنقك إلى يوم الدين )))سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز–حفظه الله —السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتقدم لكم ياسيدي اناالعريف المفصول ظلم عبدالله علي عبدالله الكريع لقد اصبت بمرض في ظهري قبل عشر سنوات واكثر ولازمني المرض طيلة العشر سنوات الماضيه حتى يومنا هذا وحولت من قبل عملي بشرطة الجوف لمستشفى قوى الامن بالرياض وشخصت حالتي ((الام اسفل الظهرمتكررة مع داء عصب النساءعلى الجهة اليسرى والم الساق اليسرى وانحناءالظهر ومع الاشعه السينيه ومقطعيه على الفقرات القطنيه اظهرت وجود انزلاق غضروفي عند الفقره القطنيه الرابعه والخامسه مع ضغط على جذور الاعصاب جهة اليسار))وقرر الاطباء باجراء عمليه جراحيه في ظهري ولخطورت العمليه استخرت الله فيها ولم اعمل تلك العمليه ==وبلغني احد زملائي في العمل وانا على فراش المرض بصدور قرار فصلي رقم 6187 وتاريخ 19|10|1426عن عملي بسبب غيابي المجبر عليه لكوني مريض في ظهري === فقد خدمت ياسيدي اكثر من 15عشرسنة بكل فخر وعز وشموخ للحفاظ على امن وتراب وطني الطاهر وحصلت من سيدي وزير الداخليه الامير نايف بن عبدالعزيز حفظه الله على(نوط المعركة)وكذلك (نوط الامن) واشتركت مع زملائي رجال الامن بالقضاء على اهل الفكرالضال وهاذا كله وسام على صدري اعتز فيه انا وعائلتي لخدمة ديني ومليكي ووطني الغالي ؟ وليس هذا هو جزاء الاحسان ياخادم الحرمين افصل من عملي من غير وجه حق واحرم من لقمة عيشي انا وابنائي الخمسه وزوجتي فااصبحو كل الايتام لكوني طريح الفراش وعاجز عن البحث عن عمل اخر بسبب المرض الذي اصابني عافانا الله واياكم من كل مرض= وانا مستعد ياخادم البيتين لاجراء الفحوصات الطبيه والكشف علي من اي جهة كانت لاثبات مرضي وتاريخ اصابتي في المرض واذا ثبت صحة مرضي فاالامر لكم يامليكنا الغالي باان ترفع الظلم الذي وقع علي فاانت والد الجميع وانت اهلا للحق لقولك (((سااظرب هامة الظلم بسيف العدل و الحق)))حفظك الله يااطيب واحن ملك على شعبه وقر اعيننا بطول عمرك بالصحة والعافيه؟؟؟ ؟جوال...............0506390543=0590490543=ابنكم العريف المفصول ظلم بسب مرضه عبدالله علي الكريع العنزي
سماحة الوالد المفتي العام للمملكة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوال ماحكم رفع التكلفة الى اعلى حدوتكليف الجاج مالايطيق من المال وهو قارد على استخراج تسريح بنفسة والحج بمبلغ يأمن له الأكل والشرب الراحلة ولكن شروط الحملات لايمكنه ان يحج
س2 ماهو الفرق بين اجار الخيام قبل 12 سنه والوقت الحالي لماذا تزيد التكاليف كل سنه ما يقارب 500 ريال على الفرد خاصة وان المواد الغذائية مستقرة عند اعلى سعر من سنتين مع العلم ان بعض الحملات تقديمها للخدمات عادية جداً واسعارهم الحين على 6500 ريال للفردوالموقع في مزدلفة اخررررر الدنيا
الى #575408 [نعمة الامن]
اقول روح ار قد العالم ذابحها الفقر والبطاله
قال مجوس حاقدين
احد الان يسنمع لفتاوي الموظفين
الفتاوي الي يجمد عليها الشارب من الازهر الشريف
او انسان مشهود له بالخير غير موظف حكومي يستلم الملايين
زمان اول تغير ياحبيبي يوم كان الناس دلووخ
قال شيخ قال
وليه مايتكلم عن البطاله والفقر والنكبه اللي عايشين فيها والفساد
طير انت وشيخك بس لاشوفك توطوط ثاني مره
قال مجوس حاقدين الله يشفيك ولا يبلانا بس
ياشيخ حجك vip كل سبل الراحة موفرة لك - معظمنا يحج وعلية دين مغرقة لراسة - ياشيخ ربي يعطين ويعطيك الاجر - اللة لايحرمنا حجة السنة ياشيخ سوا يجوز او مايجوز -
الله يحفظك ياشيخ
مخيم هيئة كبار العلماء كله عوائل المشائخ واقربائهم ومعارفهم وحاجين عدة مرات وبالمجان لا بعد اكل وشرب بالمجان اللهم لا حسد
ودي ياشيخ انك تشوف اللي في المخيم عندك قبل لاتحرم على المساكين اللي ما يستطيعون دفع تكلفة الحملات العالية واللي عندك في المخيم ما معهم تصريح
هل هم يختلفون عنا
اتمنى من الشيخ ان يجاوب عليه قبل ان يضيق على المساكين*
اسمح لي يا شيخ اقولك اني غاسلن يدي منك من يوم افتيت بجواز التأمين الذي حرمه ابن عثيمين وابن باز لأنه ينافي الإيمان بالقضاء والقدر ,, وانت سمحت به بعد وفاتهم لأنهم من ان كانوا احياء كنت مكتوم عن فتاويك المشكوك فيها وما ان وضعوا في قبورهم الزمت الناس بها في فتواك بناء على رضى ولي الأمر (وهل سيغنيك ولي الأمر من عذاب رب العالمين..؟؟؟)
والآن تجي وتقول بناء على كلام ولي الأمر الحج لا يجوز بدون تصريح (يعني الحج لا يجوز بدون ماتدفع 4500 ريال) ولمين..؟؟
هل ستوزع على مسلمين الصومال مثلاً..؟؟ ام ستذهب الى .......... اكمل الفراغ.؟\
وحينما تقول ان الإفتراش ينقص الأجر ..!!!
هل في زمن الرسول صلى الله علية وسلم يجلسون على عروش من ذهب مثلاً..؟؟
تدري وش المضحك المبكي : ضحكنا على فتاوي الشيعه التي تدل على تنسيم في روسهم واللحين وبعد هالفتوى : عرفت اننا ابتلينا بضحكنا..!!!
عزي لحال من لا يملك فلوس ولا يحج ويموت وهو مفرض لأنه طاعك يا شيخ..!!
زمان كان كلامك وفتاويك تمشي على أذكى الأذكياء لكن الحين لا يا شيخ
عقولنا تفتحت وصرنا نعرف الشيخ من ابو لحية الي معه كم حديث وكم آيه حافظهن.
جعل كل من مات ولا افرض بسبب فتواك ان يكون ذنبة برقبتك ..
لأن تعريف الحج :هو بذل المال والجهد لله عز وجل.. وليس لك ولغيرك من المستفيدين من الحملات
وأخيراً : حنا نحج لله موب لك علشان تطلع شروط للحج ما انزل الله بها من سلطان .
خااااااف ربك بكرا بتعرض على رب العالمين ولن يفيدك قولك انهم أضلوك السبيل.... وشكراً...
هلا والله بالشيخ
اول شي انت ضامن حجك بلاش وخدمة خمسة نجوم بعدين هذي عباده فرضها رب العالمين
وان سنيه لاتقعدون تقولون مجووس او ارهابيه انا اكره هذولا
ثاني شي مهوب انت الي توزع الحسنات ولا الي موصيك على الفتوى
وليش الامرا والي لهم واسطه يحجون ببلاش وكل سنه وخدمات راقيه وها الغلبانين افعو سبعة الاف وما فوق ولا مايحتاج اقعدو
تدري ان هذا فرض يعني الواحد يحج غصب والي يموت مايحج ياويله من الله
اللهم احفظ بلادي من الاعداء والروافض وادم علينا الامن
انت ياللي لقبك نعمة الامن اذا انت منعم الله عليك ومن الطبقه الالمعيه لا تقارن نفسك باللي راتبه 4000 ريال , منين اجيب 6000 الاف لي علشان احج اذا كان قصدكم من التصاريح تنظيم الحج خلو التصاريح بالمجان ماهو تلهفون فلوس الناس الضعيفه وتقولون لايجوز الا بتصريح, يا شيخ خاف ربك واتق الله انت سوف تسأل عن فتواك يوم الحساب , في الماضي كان الحج لا يكلف غير 1000 ريال والان 6000 ريال يالله تكفي شخص واحد خافوا ربكم فينا والله لأقف يوم القيامه واجعلك خصمي امام الله يا سماحة المفتي , ما اقول غير رحم الله الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين ,
انشري ياعاجل للمصداقيه.
أي مخلوق لا يحترم ولا يؤدي الأمانة اللي عليه لا نحترمه ولا نقدره ولا ننظر لما يقوله
وذلك المخلوق الذي يتجاهل مطالب الشعب ولا يهتم إلا لنفسه وشهواته ويصبح معدوم كل الحواس عن تلك المطالب فهو لا يسمع ولا يرى ولا يتكلم !!!!!
لكن عندما يأتي أمر من الأسياد ينطق ويبصر بما لا ينطقه ويبصره أحد من قبل !!!!
ذلك أقول تباً لكل من أستغل الدين من أجل نفسه وشهواته أين كان منصبه الوظيفي !؟
فإنهم كالحمير والكلاب كما وصفهم الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم،، لأنهم خانوا أمانة العلم الذي أعطاهم الله وأستغلوه وأضلوا العباد عن حقوقهم ومالهم وماعليهم.
[نعمة الامن]
10-19-2011 05:08 PM
كل الردود التي تنتقد سماحة المفتي صادرة من اشخاص مجوس حاقدين,
الدولة رعاها الله تريد التسهيل على الناس وسلامة الحجاج , وطاعة سماحة المفتي من طاعة ولي الامر.
ومن يقول الحج يكلف اكثر من 9000 ريال ياأخي لاتحج مهوب غصب.
نحمد الله على نعمة الامن والامان.
والله ماعندك غير الدجه المفتي رجل يتقاضا راتب شهري وهذة الفتوى وراها اللي وراها ولا الحرام اللي مايدي حق الله عليه
ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ومن يحرم الحج الا بتصريح ويحلل التامين المحرم
حنا في زمان يحل فيه الحرام ويحرم فيه الحلال وهذة الفتوى دليل على ماقول
ولا من الاولى بالمفتي يطالب بالاسكان للمواطنين الفقراء اللي مو لاقين حق العيش في دولة دخلها يغني العالم والحمدالله ولكن خيرها لغير اهلها
والله اني مقهووور على اللي يحصل فينا حتى الفريضة حرمت علينا الا بدفع مانملك من قوت ارقابنا حسبي الله ونعم الوكيل عليك انت وياه
ليه الحج بفلوس ؟؟
والله حرام .. حرام .. أقل حملة الحين بأكثر من 4000 ريال .. واللي خاطره يحج ويحجج أسرته ومعاه ثلاثة كم يدفع ؟؟ 12000 ريال بالله هذا أيش حكمه ؟؟؟؟ ..
اللي ما عنده ايش يسوي ؟؟ .. يموت وما يحج ياسعادة المفتي ؟؟
اللي مبسوط وحسابه يطقطق من الملايين ما يحس بالمساكين إللي حالتهم يالله تمشي بالألف والألفين ..
طيب ياسماحة المفتي أمي لما حجت زماااان أول افترشت جنب الجيمس .. في منى وفي مزدلفة وفي عرفة .. يعني نقص أجرها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بالله ارحمونا ..
نبغى كلمة يامفتينا وفتوى .. لتخفيض أسعار الحملات إلى 500 ريال للفرد ..
وعلى فكرة ..
أعرف واحدة حالتها المادية ضعيفة جدا .. وهيه الوحيدة اللي تصرف على عيالها .. ووظيفتها تنظف غرف المعلمات وتسوي لهن شاي وراتبها من عندهن مساعدة لها .. يعني راتبها حوالي 1000 ريال ..
راحت السنة الماضية وحجت مع ولدها .. ولا حملة ولا هم يحزنون .. تقول ( من وين لي 8000 ريال ؟؟ وهذي فرصتي الحين أروح أحج قبل ما أكبر زيادة ولا عاد أقدر على المشي ) .. وفعلا دخلت مكة وحجت .. وأسأل الله أن يتقبل حجها ..
إذا صارت أسعار الحملات يقدر عليها الضعوف الفقراء .. هذاك الوقت ممكن نتقبل مثل هذا الكلام ..
لكن ما أحد يحس بالمساكين .. إلا تدفع غصب عنك وبالقوة .. طيب خفضوا الأسعار خلوا الناس تحج وهي قادرة .. وإلا يجلس المسكين حتى يصير عمره 70 سنة يوفر قيمة الحملة ؟؟؟؟ ..
ربي سبحانه لم يقل حجوا وادفعوا آلاف مؤلفة ..
عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول كلن يأخذ رايه ويرد الا صاحب هذا القبر ..
صدق الحريري .. على قد ( ) تاخذ ( )
لاحظوا تعليق ( نعمة الامن ) المطبل المرتزق
الشعب كله مجووس وايرانيين وعملاء وخونه !!!
نفس الجمله (احمدوا ربكم ) والعزف على وتر الامن والامان
تووقعت انقرضت النووعيات هذي .. لكن الله المستعان
هذي الفتوى عشان تشجع العسكر على رد جميع الذين ما عندهم تصريح لأنهم راح يرتاحو لأن فيه فتوى تجيز المنع
ياشيخ الله يغفرلي ويغفرلك ويغفر لجميع المسلمين
لسنا ضد التنظيم ابد
ولكن لماذا تفرض علي حج ب 5000 ريال وانا استطيع احج
بهذة الحسبة البسيطة الحج 5 ايام وانا من اهل المدينة
استطيع ان اذهب من والى المدينة ب 200 ريال مواصلات
وباكل في كل يوم 100 ريال ومواصلات داخلية وهذا لاتوفرة الحملات
500 ريال يعني طلع على الحج ب 800 ريال وعبري لايحكمني احد ولاني مرتبط باحد
كل ما احتاجة من الحملة هي 3 ايام للمبيت في منى
لاتقولي رفاهية انا جاي احج كل ما تعبت كل ماحسيت بروحانية اكثر
لو الزمت المخيمات بتسكين الشخص ب 200 ريال لليوم الواحد بدون خدمات
مايحتاجها الحاج وقضيتم على الافتراش
سوالي لك يا شيخنا الحبيب افرض اني عامل وعندي فيزة سنتين وراتبي 600 ريال
هل من المعقول اني اقدر احج بكدي سنة وانا استطيع اخحج براتب شهر واحد
كان سهلتم على المواطن والمقيم
ايها المفتي زيادة الأجر ونقصه من الله وليس بسبب فتواك يزيد او ينقص
أقول الله يرحم ابن عثيمين بس .. والا انت معروف منهو تفتي له.. حسبي الله ونعم الوكيل ..
انا اشارك ااخوي ابو سامي الله يرحمك يابن باز ويابن عثيمين
انا مابي اسب العلماء او اطعن فيهم بس اقول انا عجززت اهضمك ياشيخ ولله عجززت السبب اشوف فتاويك على طلبات الآخرين الله يخلينا الشيخ اللحيدااان ويحفظه ولى انت مانقول الى الله يسامحك
الله يرحم بن باز بس
من وين جبت لنا هذي الفتاوي وبكم ياشيخ
اقول على الطلاق بالثلاث لموت ماخذت لك فتوى واحده لو تقول الصلاة واجبه لتركها ولو تقول الصوم واجب لتركه واخالفك في كل شئ
اعوذ بالله للدرجه هذي صار الاستهتار في الدين ..
اجل اجدادنا كلهم حجهم ناقص عشان عيونك يامفتي
اقول الله يرحم بن باز اما البقية كم تدفع وافتي لك
تكفون ياعاجل انشرو اذا كان عندكم حريه وا ترون اذا مانشرتو تعليقي الاجر عندكم ناقص ويبغى لكم تسريح بعد
معقوله انه فيه ناس للحين تسمع لفتاوى الجامية!!!
اصبحنا روافض كل يوم فتوى على مزاج ...
حنا بنحج بدون تصريح مثل سنة الرسول صلى الله علية وسلم وبدون حمله عبادتي لاتحتاج لوسيط يصرح لي بالموافقه لادعوا الله في عرفه ...قم بس قم
ابن عثيمين رحمه الله يقول ان الحج فرض وطاعه ولاة الامر واجب ان لم تكن في معصية الله ..... جزاك الله خير ياشيخنا الفاضل المفروض تساعد حجاج بيت الله مو تصعبون الحج عليهم 4500 للفرد يعني 10 افراد 45000 هذا الحرام
وين الحرية وين ردي
وأنااابعد أفكر لااابغينااااا نحج انا ووووزوجي لاااازم نطلع قرض الراتب كله يااااادوب يبقى منه الف وثمااان مائه هاذي شااامله مصاااريف المدرسه والأكل والكهربه والجوال والماء ولاااجا ثالث يوم في الراتب ولااااريااال طبعاااا باااقي الراتب الأساااسي ثلاث أقساط قسط زواج وقسط سيااارةوقسط لنقلنا من مدينه الى مدينه وايجااار الشقه
انا أقووول لااااماحجيت انا وووزوجي الذنب عليكم
مسلسل من هموم المواطن
نعم أطال الله بأعماركم هذا مايقوله أساتذتنا في الجامعة .. يوم الاثنين الماضي الشيخ عبد الله الطيار يقول من يحج بدون تصريح فحجه صحيح ولكنه آآآثم وهذا يعرفه طلاب العلم لأنه مخالفة لأمر ولي الأمر .. أما قليلي العلم من بعض الناس فيستنكر مثل هذا لأنه خالف مااعتاد عليه و.. و..
اسال الله انه يرزقك نعمه البصر وتشوف حال الضعاف
لكنك ياسماحه المفتي مافتيت الا لولي الامر وماخوفت من الله انما خوفك من ولي الامر
كل شي صار بفلوس وانا ما الومك ياسعاده المفتي انت ساكن بالرياض في قصر وغيرك يتجرع كاس مراره الحياه
والشعب اصبح واعيا لسنا ذو اصحاب العقول المتحجره كما كنا سابقا ولي الامر ولي الامر ولي الامر
حنا انضحك علينا بسالفه ولي الامر
بكل اسف يااخوان .. فساد مالي وادري واخلاقي وحتى ديني ياحول الله,, حتى الفتوى فيها فساد فكري وتخدم شريحه معينه من الامراء والوزراء واصحاب العقول المتجحره
يامن يقول ان الاجر ليس بيد الشيخ اقول الله سبحانه امر باوامر ورتب عليها الاجر ونهى بنواهي ورتب على فعلها الاثم فالذين يؤذون الحجاج بالافتراش ويعرقلون مسيرهم وربما اهلكوا انفسهم وغيرهم فربما انقصوا اجر حجتهم قال تعالى ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكه ) وقال تعالى ( واطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم ) قال المفسرون هم العلماء وولاة الامر وقال الشيخ ابن عثيمين يجب طاعة ولي الامر فيما ليس بمعصيه وقال صلى الله عليه وسلم ( اسمعوا واطيعوا ولو ولي عليكم عبد حبشي ) وه\ه اقوال العلماء
قال الشيخ ابن باز رحمه الله إذا أمكن ترْك الاستِكْثار من الحجِّ؛ لقصد التَّوْسعة على الحُجَّاج، وتَخفيف الزِّحام عنهم، فنَرجُو أن يكون أجرُه في التَّرك أعظمَ من أجْرِه في الحجِّ إذا كان تركه له؛ بسبب هذا القصْد الطيِّب،
الشيخ المنيع: من حج بدون تصريح آثم
الشيخ الخضير: الحاج لايكذب ولا يخالف ولا يتحايل على الانظمة.
الشيخ الشبيلي: الصدقة بتكلفة الحج أولى
الشيخ الماجد: هذا من السياسة الشرعية التي يجب الالتزام بها.
الشيخ الفوزان: لا تجوز مخالفة ولي الامر
قال شيخنا المصلح حفظه الله فمن حج من غير تصريح فإن حجه صحيح إلا أنه يأثم بمخالفة النظام، وأخشى أن يفوته بهذه المخالفة وصف الحج المبرور الذي وردت الأحاديث بفضله
والله أسأل ان يهدي الجميع
للأسف يا شيخ عبد العزيز صارت فتواكم على هوى المسئولين
حتى فقدتم ثقة شريحة كبيرة من الناس
ياشيخ صدروا فتوى بمنع الغلاء الفاحش للحملات
وصدر فتوى بمنع احتكار مخيمات في منى لفئة VAP
وبعدهاترون الانضباط
اليوم اقل حملة 7000 وانا وزوجتي واولادي ثلاثة يعني خمسة وثلاثين الف
في خمسة ايام اليس هذا حرااااااام وظلم بينما لايكلف الحج بدون تصريح لعشرة اشخاص سوى ثلاثة الاف وسووها ناس كثير وحجوا ورجعوا بدون تصريح ولا كلام فاضي
والله الشعب السعوووودي
باين الفقر فيه
والناس كلها ساخطة على جميع المسؤلين
ليش أصبحنا كذا
اللهم اصلح البطانة
وسخرهم للشعب
شكرا ياصحيفة عاجل فانتي اظهرتي معناة الناس في التصريح بحق
افضل من الجيران
اقوال يامفتي ممكن طال عمرك اتجيب تصريح الي من السماء ابي اصلي واصوم واحج وازكي بتصريح
إنا لله وإنا إليه راجعون وسلام على العلماء الربانيين لا عملاء الملايين
سنطبق فتاواكم هذه إذا طبق معازيبكم فتاواكم في الربا وساهر والإختلاط وأكل أموال الناس بالباطل والغلول وو..الخ
تصريح الحج قوله تعالى "وأذن للناس في الحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر" وواجبكم أنتم ومن يتحكمون في مقدساتنا واضح في قوله تعالى " وطهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود" وإذا لم تكونوا أهلا لذلك فدعوها لمن يقوم بها وييسر على المسلمين ويقضي على استغلال فقرائهم ونهب أموالهم
ليس كل الناس لديهم مكاتب وخيام مكيفة في كل المشاعر وعمارات وسيارات وحراسات خاصة أينما ذهبوا وبدلات وانتدابات وشرهات ويحجون سنويا هم ومن "يعز" عليهم بلا تصاريح حتى تتقولون على الله وكأن الأجر منكم والقبول من قبلكم !! فما الفرق بينكم وبين أصحاب العمائم وصكوك الغفران؟ والله المستعان وانشري ياعاجل
عجيب والله
طيب هل يجوز المتاجره المنظمه بأراضي منى المقدسه ليصبح سعر الخيمه 20 وثلاثين الف ريال هل هذا هو الحلاال الذي يامر به الله ورسوله في الحج ؟؟!!
علمآ كل واحد ممن يتسمون بالمشائخ له ولأسرته سنويآ عدد من الخيام مجانآ ببلاش بارده مبرده مع المطعم ودورات المياه بعضهم مع النقل الى عرفه مجانآ , والناس الفقراء مايجوووز ههههههه حلوه ,, والله العظيم وخلوها في ذمتي لو انكم مشائخ بعيدين عن خدمات الدوله المجانيه (ببلاش) لتغيرت هذه الفتاوي إذا ماهو تغير لقول الحق الأكيد انها ستغير تبع لمصالحكم
تذكرو ونتم بداخل الخيام والخدمات المجانيه في الحج والج بشكل سنوي !! تحت اي ذريعه ان كثير من الناس فقط يريد ان يجلس على الرصيف ولا على الأسفلت الحار ولاكن السلطات تطرده لأنه فقير والسبب فتاويكم ياليت تعودون لعقولكم وتعودون لدينكم دين الرحمه والعدل والمساواه وتبعدون عن التبريرات المنظمه( وتذكرو ظلم الناس عندما تسعر نار جهنم بمن استغلو الدين لمصالحهمالخاصه والشماعه الدين ) مجرد نصيحة مشفق
الأعور الدجال حقيقي
وربي ياشيخ ياانك راح تشوف عذاب بالاخره اتقي الله كل اوامر الملك تقلبها لاوامر دينيه يعني الي يحج بدون تصريح حجه حرام يعني مذنب ياخي خاف ربك وراه ما تحرم الاغاني الي بالبلد والدتحرم وتمنى دخول الدخان وتحرم الي يسرقون الاراضي الدوله تحرمها على الفقاره وتجوزها لهم خاف ربك
بسم الله الرحمن الرحيم وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ وقوله " وأذن في الناس بالحج " أي ناد في الناس بالحج داعيا.وليس طالبا للمال انما لاداء فريضة من التى فرضها الله سبحانه وتعالى لعباده المسلمين اسال سماحة الشيخ من اي ايةفى القران الكريم او حديث شريف يقول ان الافتراش حرام وينقص اجر العبد الذي ينام ف الشوارع وع الارصفة وليس ف المخيمات الفاخرة اوالفنادق كما ينادى الان.لو اتبعنا منطقكم هذا ف الحج فانتم بهذا تنفروا الناس من اداء اعظم فريضةوتتركونا عرضة لجشع مكاتب السياحة ..من اين اتى ب 20000ريال حتى احج انا وزوجتى واولادى هل اسرق..امد يدى للحرام؟؟يا سيدى الفاضل اعقلوا الامور ...ان الله يوم عرفة يباهى بنا ونحن شعث ..غبر ...اتيناتقربا له وليس تباهيا ..اللهم انى اسالك الحج وانت راضى عنا اجمعين وصلى اللهم على سيدنا محمدفى الاولين والاخرين
ماتستحى على وجهك تحرم على الناس الحج الا بتصريح . ما يسمعك صاحى ومايجوز أستفتائك . أستفتاء القلب أصدق منك .علماء الدينار الله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.