اتحاد الغرف يعلن تشكيل لجنة وطنية للتطوير العقاري    صندوق تنمية الموارد البشرية يطلق منتج "التدريب التعاوني" لتزويد الكوادر الوطنية بخبرات مهنية    أنباء متضاربة حول مصير رئيسي والطقس يعرقل مهمة الإنقاذ    سمو محافظ الخرج يتسلم تقريراً عن الحملة الأمنية لمكافحة المخدرات في المحافظة    5 مشاريع مائية ب305 ملايين بالطائف    إعفاء مؤقت للسعوديين من تأشيرة الدخول إلى الجبل الأسود    بطولتان لأخضر الطائرة الشاطئية    الاتحاد السعودي يعلن روزنامة الموسم الجديد    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر    مركز"كفاء الطاقة" يعقد "اسكو السعودية 2024    أمير تبوك يستقبل رئيس جامعة فهد بن سلطان    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    "الموارد" تطلق جائزة المسؤولية الاجتماعية    الشلهوب: مبادرة "طريق مكة" تعنى بإنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    استمطار السحب: حديث الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد حول مكة والمشاعر يمثل إحدى فرص تحسين الطقس    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه في إندونيسيا    يايسله يوضح حقيقة رحيله عن الأهلي    غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    الماء (2)    جدول الضرب    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    قائد فذٌ و وطن عظيم    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لها أن تهجره إذا أخل بحقوقها...العبيكان : يحق للزوجة ضرب زوجها دفعاً ل\"الصائل\"
نشر في عاجل يوم 24 - 10 - 2008

أصدر الشيخ عبدالمحسن العبيكان فتوى يعطي بها اللحق للمرأة أن تبادل عنف زوجها بالعنف دفاعاً عن نفسها.
وقال عضو مجلس الشورى الشيخ العبيكان أنه إذا بادر الزوج باستخدام الضرب يحق للمرأة الدفاع عن نفسها واستخدام نفس وسيلة العنف لرد الضرر عنها.
ونقلت صحيفة "شمس" عن العبيكان تصريحات يذكر فيها أن المرأة كغيرها بالنسبة ل"دفع الصائل"، موضحا أن "الصائل" شرعا هو من وثب على الغير..
وأردف أن دفع الصائل له مراتب، وفيما يتعلق بالزوجة أوضح أن "أقله الكلام والصراخ والاستنجاد -بعد الله- بالجيران أو الاتصال لطلب النجدة أو بالمعنيين من أجل أن ينقذوها: وليس لها (الزوجة) رخصة (بالضرب) إذا غلب على ظنها أنها ستنجو".
وأضاف: "الضرب يكون على صورتين: الضرب بالجارح، والضرب بغير الجارح"، وشرح أن الضرب بالجارح كالطعن بالخنجر، والجرح بالسكين، والضرب بغير الجارح يكون على صورتين هما السوط والعصا".
وتابع: "إذا كان قد أمكن ضربه بغير الجارح ننظر، فالسوط أخف من العصا. ثم السوط يختلف على مراتب، فالضرب بالسوط من الجلد. ليس كالضرب بأسلاك الكهرباء ونحو ذلك. فينظر إلى الأخف، لأنه لا يجوز الارتقاء إلى الأعلى مع إمكان دفع الضرر بالأخف".
كما أجاز العبيكان للزوجة هجر زوجها في حال أن الزوج مارس "العنف الحقوقي" ضدها، بأن منعها بعض حقوقها الزوجية كالنفقة، مستندا إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار، وقال يجوز للزوجة الامتناع عن زوجها إذا كان يسيء عشرتها ويمنع حقوقها ومن ذلك النفقة واستخدام العنف في معاشرته الزوجية.
اين انت من كتاب الله .... وأقرأ مايلي يارعاك الله ...
مسألة: الجزء الأول
[ ص: 530 ] الآية السادسة والعشرون قوله تعالى : { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا } . فيها أربع عشرة مسألة :
المسألة الأولى : في سبب نزولها : ثبت عن الحسن أنه قال : { جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إن زوجي لطم وجهي . قال : بينكما القصاص . فأنزل الله عز وجل : { ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه } . قال حجاج في الحديث عنه : فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم حتى أنزل الله تعالى : { الرجال قوامون على النساء } } . قال جرير بن حازم : سمعت الحسن يقرؤها : من قبل أن نقضي إليك وحيه , بالنون ونصب الياء من \" وحيه \" .
المسألة الثانية : قوله : { قوامون } : يقال قوام وقيم , وهو فعال وفيعل من قام , المعنى هو أمين عليها يتولى أمرها , ويصلحها في حالها ; قاله ابن عباس , وعليها له الطاعة وهي .
المسألة الثالثة : الزوجان مشتركان في الحقوق , كما قدمنا في سورة البقرة : { وللرجال عليهن درجة } بفضل القوامية ; فعليه أن يبذل المهر والنفقة , ويحسن العشرة ويحجبها , ويأمرها بطاعة الله , وينهي إليها شعائر الإسلام من صلاة وصيام إذا وجبا على المسلمين , وعليها الحفظ لماله , والإحسان إلى أهله , والالتزام لأمره في الحجبة وغيرها إلا بإذنه , وقبول قوله في الطاعات . [ ص: 531 ]
المسألة الرابعة : قوله : { بما فضل الله بعضهم على بعض } : المعنى إني جعلت القوامية على المرأة للرجل لأجل تفضيلي له عليها , وذلك لثلاثة أشياء :
الأول : كمال العقل والتمييز .
الثاني : كمال الدين والطاعة في الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على العموم , وغير ذلك . وهذا الذي بين النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : { ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم منكن . قلن : وما ذلك يا رسول الله ؟ قال : أليس إحداكن تمكث الليالي لا تصلي ولا تصوم ; فذلك من نقصان دينها . وشهادة إحداكن على النصف من شهادة الرجل , فذلك من نقصان عقلها } . وقد نص الله سبحانه على ذلك بالنقص , فقال : { أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى } .
الثالث : بذله المال من الصداق والنفقة , وقد نص الله عليها هاهنا .
مسألة: الْجُزْء الْأَوَّل
[ ص: 530 ] الْآيَةُ السَّادِسَةُ وَالْعِشْرُونَ قَوْله تَعَالَى : { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاَللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا } . فِيهَا أَرْبَعَ عَشْرَةَ مَسْأَلَةً :
الْمَسْأَلَةُ الْأُولَى : فِي سَبَبِ نُزُولِهَا : ثَبَتَ عَنْ الْحَسَنِ أَنَّهُ قَالَ : { جَاءَتْ امْرَأَةٌ إلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : إنَّ زَوْجِي لَطَمَ وَجْهِي . قَالَ : بَيْنَكُمَا الْقِصَاصُ . فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : { وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إلَيْكَ وَحْيُهُ } . قَالَ حَجَّاجُ فِي الْحَدِيثِ عَنْهُ : فَأَمْسَكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ } } . قَالَ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ : سَمِعْت الْحَسَنَ يَقْرَؤُهَا : مِنْ قَبْلِ أَنْ نَقْضِيَ إلَيْكَ وَحْيَهُ , بِالنُّونِ وَنَصْبِ الْيَاءِ مِنْ \" وَحْيَهُ \" .
الْمَسْأَلَةُ الثَّانِيَةُ : قَوْلُهُ : { قَوَّامُونَ } : يُقَالُ قَوَّامٌ وَقَيِّمٌ , وَهُوَ فَعَّالٌ وَفَيْعَلٌ مِنْ قَامَ , الْمَعْنَى هُوَ أَمِينٌ عَلَيْهَا يَتَوَلَّى أَمْرَهَا , وَيُصْلِحُهَا فِي حَالِهَا ; قَالَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ , وَعَلَيْهَا لَهُ الطَّاعَةُ وَهِيَ .
الْمَسْأَلَةُ الثَّالِثَةُ : الزَّوْجَانِ مُشْتَرَكَانِ فِي الْحُقُوقِ , كَمَا قَدَّمْنَا فِي سُورَةِ الْبَقَرَةِ : { وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ } بِفَضْلِ الْقَوَّامِيَّةِ ; فَعَلَيْهِ أَنْ يَبْذُلَ الْمَهْرَ وَالنَّفَقَةَ , وَيُحْسِنَ الْعِشْرَةَ وَيَحْجُبَهَا , وَيَأْمُرَهَا بِطَاعَةِ اللَّهِ , وَيُنْهِيَ إلَيْهَا شَعَائِرَ الْإِسْلَامِ مِنْ صَلَاةٍ وَصِيَامٍ إذَا وَجَبَا عَلَى الْمُسْلِمِينَ , وَعَلَيْهَا الْحِفْظُ لِمَالِهِ , وَالْإِحْسَانُ إلَى أَهْلِهِ , وَالِالْتِزَامُ لِأَمْرِهِ فِي الْحَجَبَةِ وَغَيْرِهَا إلَّا بِإِذْنِهِ , وَقَبُولِ قَوْلِهِ فِي الطَّاعَاتِ . [ ص: 531 ]
الْمَسْأَلَةُ الرَّابِعَةُ : قَوْلُهُ : { بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ } : الْمَعْنَى إنِّي جَعَلْت الْقَوَّامِيَّةَ عَلَى الْمَرْأَةِ لِلرَّجُلِ لِأَجْلِ تَفْضِيلِي لَهُ عَلَيْهَا , وَذَلِكَ لِثَلَاثَةِ أَشْيَاءَ :
الْأَوَّلُ : كَمَالُ الْعَقْلِ وَالتَّمْيِيزِ .
الثَّانِي : كَمَالُ الدِّينِ وَالطَّاعَةِ فِي الْجِهَادِ وَالْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنْ الْمُنْكَرِ عَلَى الْعُمُومِ , وَغَيْرِ ذَلِكَ . وَهَذَا الَّذِي بَيَّنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ : { مَا رَأَيْت مِنْ نَاقِصَاتٍ عَقْلٍ وَدِينٍ أَسْلَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْكُنَّ . قُلْنَ : وَمَا ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَلَيْسَ إحْدَاكُنَّ تَمْكُثُ اللَّيَالِيَ لَا تُصَلِّي وَلَا تَصُومُ ; فَذَلِكَ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا . وَشَهَادَةُ إحْدَاكُنَّ عَلَى النِّصْفِ مِنْ شَهَادَةِ الرَّجُلِ , فَذَلِكَ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا } . وَقَدْ نَصَّ اللَّهُ سُبْحَانَهُ عَلَى ذَلِكَ بِالنَّقْصِ , فَقَالَ : { أَنْ تَضِلَّ إحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إحْدَاهُمَا الْأُخْرَى } .
الثَّالِثُ : بَذْلُهُ الْمَالَ مِنْ الصَّدَاقِ وَالنَّفَقَةِ , وَقَدْ نَصَّ اللَّهُ عَلَيْهَا هَاهُنَا .
مسألة: الجزء الأول
[ ص: 530 ] الآية السادسة والعشرون قوله تعالى : { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا } . فيها أربع عشرة مسألة :
المسألة الأولى : في سبب نزولها : ثبت عن الحسن أنه قال : { جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إن زوجي لطم وجهي . قال : بينكما القصاص . فأنزل الله عز وجل : { ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه } . قال حجاج في الحديث عنه : فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم حتى أنزل الله تعالى : { الرجال قوامون على النساء } } . قال جرير بن حازم : سمعت الحسن يقرؤها : من قبل أن نقضي إليك وحيه , بالنون ونصب الياء من \" وحيه \" .
المسألة الثانية : قوله : { قوامون } : يقال قوام وقيم , وهو فعال وفيعل من قام , المعنى هو أمين عليها يتولى أمرها , ويصلحها في حالها ; قاله ابن عباس , وعليها له الطاعة وهي .
المسألة الثالثة : الزوجان مشتركان في الحقوق , كما قدمنا في سورة البقرة : { وللرجال عليهن درجة } بفضل القوامية ; فعليه أن يبذل المهر والنفقة , ويحسن العشرة ويحجبها , ويأمرها بطاعة الله , وينهي إليها شعائر الإسلام من صلاة وصيام إذا وجبا على المسلمين , وعليها الحفظ لماله , والإحسان إلى أهله , والالتزام لأمره في الحجبة وغيرها إلا بإذنه , وقبول قوله في الطاعات . [ ص: 531 ]
المسألة الرابعة : قوله : { بما فضل الله بعضهم على بعض } : المعنى إني جعلت القوامية على المرأة للرجل لأجل تفضيلي له عليها , وذلك لثلاثة أشياء :
الأول : كمال العقل والتمييز .
الثاني : كمال الدين والطاعة في الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على العموم , وغير ذلك . وهذا الذي بين النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : { ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم منكن . قلن : وما ذلك يا رسول الله ؟ قال : أليس إحداكن تمكث الليالي لا تصلي ولا تصوم ; فذلك من نقصان دينها . وشهادة إحداكن على النصف من شهادة الرجل , فذلك من نقصان عقلها } . وقد نص الله سبحانه على ذلك بالنقص , فقال : { أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى } .
الثالث : بذله المال من الصداق والنفقة , وقد نص الله عليها هاهنا .
لاحول الله بس يالعبيكان
الحين وين حنا عايشين عشان تفتي للزوجه الدفاع عن نفسها
( حشى صارت مصارعه )
والله ماطول لسان الروافض من تالي الا بعض فتاويك بس وش نقول غير الله يهديك ويهدينا ................
ما قول غير الله يهدي العبيكان إن شاء الله ويرجعة لطريق الصواب بصراحة أنا غاسل يدي من العبيكان من زمان وخاصة بعد فتواه في السحر لو تسأل العامي يعرف إن السحر من الكبائر لأنة فيه إشراك بالله والساحر لا يمكن أن يسحر إلا عندما يكفر بالله والعياذ بالله والسحر من الكبائر ومن أكبر الذنوب والأدلة من القران والسنة واضحة وضوح الشمس في ذلك .
الله يهدي العبيكان يصلح مفتي عند الرافضة لأنة سوف يفتي على كيف أصحاب الأهواء وأصحاب العقيدة المنحرفة .
من سيفرح من هذة الفتوى الرافضة وكذلك العلمانين الأغبياء دعاة التغريب وسيفرح بها كذلك أصحاب الشذوذ الخلقي وكل من لدية هوى ويميع الدين على هوى الخونة وكل ناقم وحاقد على هذا البلد الذي قام على الدين الصحيح وليس الذي فيه لبس وتشويش على الناس مثل هذة الفتوى الغريبة الشاذة .
إذا كانت الصحيفة حرة وتقبل الرأي والرأي الأخر سوف تجيز المشاركة وهي أول مشاركة لي في الصحيفة الكريمة .
الله يستر من آآآآآآآخر فتاويك ياالعبيكان _ الله يهديك _ هل يعقل ان امرأة تضرب او تهجر زوجها؟ لم يذكر هذا في القران ولا في السنة.... كم من قضية من قضايا الطلاق التي ستحدث لو طبقة هذه الفتوى؟؟؟؟؟انظر الى العواقب هداك الله قبل ان تفتي! اتمنى ان اعرف ماهدفك من هذه الفتاوى الغريبة!!! تبحث عن ماذا ؟
الله يكتب لك الاجر ياشيخنا
والله اني احبك في الله
عشنى وشفنى يا العبيكان
بدينا يا عبيكان !!
الحين ورى ما تعقل وتقعد بيتك وتدرس بزرانك
يا اخي فكنا من تقليعاتك ..
خل نفصل شوي مع فتواك هذي وننقده مثل ما تسوي ما فتاوى المشائخ الاجلاء وآخرهم ما سلم منك اللحيدان !!
افرض يا عبدالمحسن ان المره ردت على زوجها وضربته مثل ما ضربها .. وش يبي يصير ردت فعله ؟
هاه جاوب .. وراك سكت !!
على حسب فتواك ان الزوج يبي يخاف ولا يضرب مرته
والواقع يقول يا عبدالمحسن ان الزوج اذا تكلمت عليه زوجته مجرد كلام ويكون جارح يكسر ايدينه ورجلينه ويلحقهن رأسه ..
يعني فتواك هذي يا شيخ المشايخ تبي تعفس البيوت وتطلق الحريم ويتيتم الاطفال وتضيع الحقوق وتخرب العلاقات .. وش بعد
من يضرب زوجته .. وهم قلة ولله الحمد .. من مجرد زعل او غضب فكيف تكون النتيجة وردة فعل هذا الرجل السيئ اذا ضربته زوجته !!
اغديك يا شيخ تتراجع .. تراه مهب عيب وسويته قبل كذا
ونصيحة يا شيخ حكم قلبك قبل ما تحكم عقلك اذا بغيت تفتي .. لان العقل لك عليه ..
وابعد عن الاقوال الشاذة وخلك حول اقوال العلماء المعتبرين ..
هدانا الله واياك ..
عشنا وشفنا ماباقي الاهي الحرمه تضرب الرجال
لاحول ولاقوة الا بالله العظيم
من متى بدينا نسمع فتاويك يا عبيك ؟؟
الله يرحم ابن باااااااااااااز
الملحوظ ان العبيكان يتعمد الفتاوى الغريبة من أجل الشهرة ، ووالله العظيم إني ما عرفت العبيكان إلا بكلام الناس عن فتاويه الغريبة وكثير من الناس مثلي ....
أصلحك الله وردك إلى طريق الصواب _ كبار المشايخ تتورع عن الفتيا وانت كل يوم ولك صولة وجولة ....
فتوى مالأمها سنع
ما بقى الا هي
ياخوان انتبهوا
لحوم العلماء مسمومة
لحوم العلماء مسمومة
لحوم العلماء مسمومة
(قال تعالى : الرجال قوامون على النساء ..الآية)
يا شيخ اتق الله في نفسك..
يا فضيلة الشيخ : عبدالمحسن العبيكان ,
اتق الله في نفسك من هذه الفتاوي حيث أنك أسقطت حق الرجل في الولاية وسحبت منه هيبته فمتى كان يحق للمراءة أن تضرب زوجها دفاعا عن نفسها ,
أخشى أن تسبب هذه الفتوى فتنه في المجتمع السعودي المحافظ فلا علم لي إلا أن الحضريه تضرب زوجها بالجزمة أكرمكم الله أما عيال القبائل فالمشعاب فيه والشيطان الله يخسيه ويش هذا الكلام ؟ لا يسمعونك النساء الله يحفظك .
حفظك الله وامد لنا في عمرك يا شيخنا الفاضل
والله اني احبك في الله ... نفع الله بك وبعلمك الاسلام والمسلميين
اخواني الذيين علقو على الموضوع .... استغفرو الله واطلبو من ربكم المغفرة
ما شاء الله تبارك الله عليه من وجه يبين عليه متربي صح من المدام
بقى الخمر والزنا !!! حللهم على دربك لاهنت تراك راعي فزعات
هداك الله ياشيخ ,, حتى ولو كانت هذه الفتوى صحيحه يجب ان لاتصدر منك لما ستسببه من تفاقم للمشاكل بين البعض وتفتح باب لتبادل اللكمات بين بعض الازواج وزوجاتهم حيث لايخفاكم بأن الكثير منهنّ (( مسترجلات )) في هذا الزمان وسيجعلن من فتواك تلك ذريعة لأبراز العضلات !!! والتخلي عن انوثتهن وحيائهن المشروع علمآ ان من يضرب المرأه قلة في هذا الوقت بعد الانفتاح والوعي والتحاور وحلول المشاكل الاسريه بالتفاهم ,,فالمرأه هي الام والاخت والزجه والابنه والحبيبه وهي نصف المجتمع ولا يجب ان يكون هذا الاسلوب المتخلف مطبقآ بيننا نسأل الله الهدايه للجميع وأن يرينا الحق حقآ ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلآ ويرزقنا اجتنابه والله الموفق 000
ياليتك يالعبيكان تلتفت لأمور أهم لتفتي فيها
اين انت من الفقر والبطالة والواسطه والرشاوي
اين فتواكم بها
يارب اول من يطقك زوجتك يالعبيكان
على شان تعرف سنع فتاويك
يكفي أول رد ,,,,,, والحمد لله الذي بين الحق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
يكفي أول رد ,,,,,, والحمد لله الذي بين الحق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
يكفي أول رد ,,,,,, والحمد لله الذي بين الحق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
يكفي أول رد ,,,,,, والحمد لله الذي بين الحق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
يكفي أول رد ,,,,,, والحمد لله الذي بين الحق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
يكفي أول رد ,,,,,, والحمد لله الذي بين الحق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
يكفي أول رد ,,,,,, والحمد لله الذي بين الحق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
\" إتق الله في نفسك \"
الان العبيكان هو من ينادي بجعل لجنة شرعية لتوحيد الفتوى وهو اول من ينط ويخالف الكل لاحول ولا قوة الا بالله
كلااااااااااااااااااام حلو وجمييييييييييل والحمدلله الشرع أكرم المرأه وحفظ لهاا حقوقهاا
نعم يحق للمرأه الدفاع عن نفسها امام زوج هايج مريض مستهتر
لأن بعض الرجاااال مايعرف يفرد عضلاته إلا على مرته أو أخته ويحسبهاا رجااااله
يخسى ماهو برجال من يمد يده على مرره
ولو كل زوجه ضربهاا زوجها أدبته ورفسة أبو اهله برجولهاا كان كل الرجال خافو
وتعلمووو .. والله العظيم يابعض الرجااااال ماهم رجال كل يوم وهي ذل حرمته
ويسبهاا ويسب اهلهااا ويضربهااا وهي مستحمله وصابره عشان عيالهااااا
لمثل هذا الرجل الضررررررررررب بالمداااااااس على وجهه عشان يعرف ان الله حق
قد يكون فيما يقوله حق لكن طريقه عرضه فيها تحريض حيث مثل ذللك واشباهها من المسائل يفتى فيها بصفه خاصه او اوترد في المذاكره بين الدارسين
جزاك الله خير ياا لشيخ العبيكان
فتوي متوازنه لتاخذ المرأه حقها بيدها في زمن كثر فيه
تجبر الرجال على النساء وبعض الرجال يدعون انهم رجال
في الحقيقة بعض الرجال ما هم برجال لانهم يتقوون على النساء
يعني لو جيت لواحد منهم ممن يتقوي على النساء وواجهته برجل
تلقاه خواه طقاع ما عنده اي ذرجه من الرجوله
------------------------------------------------------
بعض ردود الى سبقوني وكانهم مبسوطين من ضرب النساء
لو واحد منكم اخته شلعها ( ضربها ) زوجها بسلك كهرباء وجاب اجلها
كانت ردودكم مختلفه ............
وشكرا لعاجل
خآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآلف ت ع ر ؟؟؟
ما أقووووووووووووووووول إلا الله يهدي العبيكان
والله يستر علينا من الجاي
والله لايبلانا
وجزاك الله خير يا شيخ محمد الشمري خير الجزاء
العبيكان قال عن فتوى الشيخ اللحيدان بشأن أصحاب القنوات الفضائية الفاسدة
أنه يدعو إلى الإرهاب ... فإلى ماذا تدعو ياعبيك في هذه الفتوى ؟؟؟
كل يوم نسمع عن المصائب في البيوت وأنت تبي تزيد الطين بله !!!
الكل يعرف مدى ضعف المرأة أمام الرجل ، فلو ضربته من الممكن أن يعود و يقتلها
الرجل ,,,, فهذه هي الدعوة إلى إرهاب البيوت يا عبيكان !!!
الله يرحم ابن باز والعثيمين
ويسكنهم الجنه يارب
الله يستر ! يعني المطلوب إن الزوجة تحمل معها سلاح رشاش وعند أي خلاف مع الزوج
تستخدم هذا السلاح وتقول دفاع عن النفس (( ياربع خلو الآمر سري !!!!!
الله يستر ! يعني المطلوب إن الزوجة تحمل معها سلاح رشاش وعند أي خلاف مع الزوج
تستخدم هذا السلاح وتقول دفاع عن النفس (( ياربع خلو الآمر سري !!!!!
الله يستر ! يعني المطلوب إن الزوجة تحمل معها سلاح رشاش وعند أي خلاف مع الزوج
تستخدم هذا السلاح وتقول دفاع عن النفس (( ياربع خلو الآمر سري !!!!!
جزاك الله ياشيخ خير الجزاء
قلت الحق والحق يقال أنك كريم ولد كريم حفظك الله ورعاك
مايكرم المرأه إلا كريم ومايهينهاا إلا لئييم
وأسأل الله الهدايه والصلااح لجميع الردود السلبيه
وأقول أتقو الله في أنفسكم ولاتحملوهاا مالاتطيقه
له درك ياأبن العبيكان والله أنك رجال من ظهر رجاال
حفظك الله ورعاك وسدد خطااك
وجزاك الله عنا كل خير
وأقول لكل من عارض هالفتووى أتق الله في نفسك
ولنفرض ان أختك أو بنتك ضربهاا زوجها ولعن خيرهاا بس عشان تأخرت يوم نادها
لأنشغالهاا بالمطبخ والطبيخ وش بيكون شعوورك؟؟
وبتفرح وتقول والله زوج اختي رجاال؟؟
تنسييييم
منسم هالشيخ ... او تسايده شيخ
منسم هالعبيكان
الله يصلح المسلمين ويصلحك يا عبيكان ...
وين راحت المحاكم
ووين راحوا الامن والاهل والاخوان والاباء قبل انك تقول اضربي رجلك
قل لها اصبري واكسبي اجر
او قولي لابوتس او اخوتس ازين من هالحتسي اللي قلتوه
الله يعااافيك ولا يبلانا ...
[أبو زهرة] [ 24/10/2008 الساعة 2:15 مساءً]
العبيكان قال عن فتوى الشيخ اللحيدان بشأن أصحاب القنوات الفضائية الفاسدة
أنه يدعو إلى الإرهاب ... فإلى ماذا تدعو ياعبيك في هذه الفتوى ؟؟؟
كل يوم نسمع عن المصائب في البيوت وأنت تبي تزيد الطين بله !!!
الكل يعرف مدى ضعف المرأة أمام الرجل ، فلو ضربته من الممكن أن يعود و يقتلها
الرجل ,,,, فهذه هي الدعوة إلى إرهاب البيوت يا عبيكان !!!
ورده
أبو زهره أنت تأيد ضرب المرأه والشيخ العبيكان يرفضه
فمن منكم الأرهابي ؟؟
أكيد انت وأمثالك لأن أرهابك ضد أمرأه ضعيفه لاحول لها ولاقوه
يعتبر العن أرهاب ..
فأتقي الله وحط نفسك مكان أي أمرأه ضربهاا زوجها
ولا حط مكانها أختك او بنتك ..!! فهل ترضى ان تُضرب وتهان ؟؟
دائما الشريعة الربانية في صف المظلوم
حتى لو لم يذكر ذلك نصا في حديث
لكن العلماء الربانيين امثال الشيخ عبد المحسن العبيكان
يستطيعون استنباط الاحكام حسب الحالة وضرورتها
فهذا انا اعتبره نصر مبين وعظيم للمرأة
من هذا الاضطهاد الذي تعيشة
بسبب خطأ بعض الرجال في فهم الآية الكريمة
(فاضربوهن)
مع أن هناك نساء تمرسن على ضرب ازواجهن بالقباقيب
لكن هذه الفتوى تتيح الفرصة
لمن تمتلك عضلات وبنية جسمية تفوق بنية زوجها
أن تبادلة اللكمات الفورية في حالة الاضطرار لذلك
على اعتبار أن أخر الدواء الكي
فانتبهوا يا أصحاب الشنبات !!؟
ماكل ميعلم يقال
لله در العيبكان
مارأيت رجل ينفع الامه اذا صمت مثل العبيكان
ورده
أبو زهره أنت تأيد ضرب المرأه والشيخ العبيكان يرفضه
فمن منكم الأرهابي ؟؟
أكيد انت وأمثالك لأن أرهابك ضد أمرأه ضعيفه لاحول لها ولاقوه
يعتبر العن أرهاب ..
فأتقي الله وحط نفسك مكان أي أمرأه ضربهاا زوجها
ولا حط مكانها أختك او بنتك ..!! فهل ترضى ان تُضرب وتهان ؟؟
أبو زهرة :
الأخت وردة: يجب أن تفهمي المقصود قبل الحكم ، أنا لا أؤيد ضرب المراة أبداً إلا بوجه حق كما جاء في القرآن أما ما عدا ذلك فلا يمكن أن أرضى به لأختي أو بنتي كما ذكرتي أو أياً من بنات المسلمين وأنا في صف المرأة وإنما الذي أقصده يا أختي أن المرأة حينما ترد على زوجها بالكلام فإن الرجل سوف يسمعها كلاماً لا ترضاه هذا إذا سلمت من الضرب فما بالك إذا ضربته ،،،، هل برأيك سيسكت الرجل المجرم على ذلك ؟؟؟؟
أقل شيء أنه سيرتكب بها جريمة خصوصاً وأنه في ساعة غضب والشيطان حااااضر ( وهي ضعيفة ولا حول لها ولا قوة كما قلت )
فهذه الفتوى ستجعل البيوت حلبة للمصارعة ، ومكان للجريمة ....
يمكن أن تحل المسألة بحكمة وللمرأة أن تصبر وتحتسب الأجر وتحاول إيجاد الحل المناسب ...
نسأل الله العلي العظيم أن يحمي بنات المسلمين من كل سوء ، وأن يؤلف بين قلوبهن وقلوب أزواجهن ... آمين يارب العالمين
الله اعلم
..
...
....
..... العلم بحر .. والجهل مستنقعات
..
شوفوا الفرق بين ردود النساء وردود الرجال في هذا الموضضوع
يأخوات شمرن عن سواعدنك ..
وعليكن بالعصي والحديد ...
لانريد ان نرى الرجال الا وهم عظام بدون جلود ..
على فكره تراني ابيع عجاري اذا فيه حرمه من زمان براسها تضرب زوجها ابيع عليها عجراء ..
اضحك الله سنك
انا ما اقول بالفتوى شي والعبيكان شيخ على عيني وراسي ..
لكن ياشيخ العبيكان انت تصيغ الفتوى بطريقه تثير الاستغراب ..
ولا مافيه حرمه رجلها بيضربها وتبي تسكت لين خلص تقول له خلصت خلاص شكرا
اكيد بتصرخ واذا قدرت بتعلن خيره .. لكن صياغة الخبر كذا تبي تخلي البنات يشدن المئزر وكل واحد تطق فرد نيكل وعجراء عشان الرجال ..
ابقولك شي تخيل حرمتي تبي تضربني ياشيخ افلقني اذا مارجعتها لاهلها ماتشوف الا بعين واحده واذن وحده ..
لكن اللي ابقولك انشالله ماتمد يدي على زوجتي الا على ماقال الرسول وبالمعقول
لان المراءه خير لها احيانا ان تضرب ..
اضحك الله سنك
تحياتي
صباحكم / مساءكم مطر جميعااااا
ربي يهدي ها الشيخ العبيكان .. وبصراحه صحيفه شمس دائما تنقل الأخبار والأكاذيب حتى المشكله دخلوا العبيكان في تصريح يهم الشعر وهو من باب الشر مشرف شرفتها زايد الرويس اللي مسوي نفسه فاهم وهو مشرف وكاله أنباء الشعر ويقال له يبي يسوي دعدعه والعبيكان الله يهديه على الريحه التصريح قبل مايهرج يدفه ياناس خافوا الله ....


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.