سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخدمة المدنية : لا شرعية نظامية لتنازل الموظف عن الترقية
نشر في عاجل يوم 26 - 07 - 2011

وضعت الخدمة المدنية النقاط فوق الحروف حول مدى إمكانية تنازل الموظف الحكومي عن ترقيته، موضحة بأنه لا شرعية نظامية وقانونية تنص على تنازل الموظف في الخدمة الحكومية عن ترقيته التي حصل عليها، سواء عن طريق المسابقة أو المفاضلة وبعد مباشرته العمل على الوظيفة الأعلى، ووفقا لصحيفة عكاظ , اعتبرت الوزارة أن التنازل أصلا ليس حقا للموظف.
ورأت أن للجهة الإدارية التي يتبعها الموظف فسحة للجوء للتنازل، وذلك بغرض تصحيح وضع نظامي أو أمر وظيفي، وعليه إذا رأت أن هناك أمورا خانقة واضطرارية للموظف استدعته للتنازل عن ترقيته ومرتبته يكون التعامل مع ظرفه في عناصر محددة، ومنها أن يعاد الموظف إلى وظيفته ومرتبته السابقة براتبه الذي كان يتقاضاه ويسوى راتبه بالعلاوة الدورية إذا كانت مستحقه، كما أن من الإجراء عدم الاسترداد منه ما صرف له من زيادة في الراتب عن تلك الفترة نتيجة الترقية إلى المرتبة الأعلى حتى عودته إلى مرتبته السابقة، لأنه قد أدى العمل المقابل له في تلك المرتبة لأن الراتب هو الأجر المقرر نظاما لهذا العمل.
كما منحته فرصة للعودة إلى وضعه السابق نظير أقدميته في المرتبة المتنازل إليها كون هذه الأقدمية لا يمكن إهدارها لأنها حق اكتسبه الموظف من الناحية النظامية ولا يجوز حرمانه منه إلا بنص صريح.
وأضافت بأنه لا يمنع من عودة الموظف إلى مقر عمله السابق إذا كان في جهة أخرى استحقاقه لبدل الترحيل الذي سبق أن صرف له، شريطة إذا كان النقل نتيجة الترقية كون بدل الترحيل صرف بسبب نظامي نتيجة للنقل الفعلي للموظف ولا يصرف له بدل ترحيل آخر نتيجة تنازله عن الترقية.
وشددت على أن الموظف الذي يحصل على الترقية النظامية ويغيب عن مباشرة عملها خلال مدة 30 يوما منقطعة أو متصلة خلال السنة الواحدة التي تم فيها ترقيته تكون الترقية ملغاة نظاما.
ياسعادة وزير الخدمه المدنيه ممكن تصرح بموعد نزول أسماء مفاضلة جداااره لأن أعصابي تلفت على الآخر فلو تكرمت ريحني لأني مشااااااوفه مررررره للوظيفه خصوصا بعد ماقالو أنه بيعينون خريجي الإجتماعيات الله يعافيك تكفى والله تعبت وعيوني أنعدمت وأنسدت نفسيتي عن الأكل من التفكير وخسيت جسمي قضى إلى متى ننتظر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا موظف حكومي ولي اربع سنوات ونزل ترشيحي من الخدمة المدنية ووظيفتي على عقد ورفضت
الترشيح لاني ارغب في التثبيت الدي صدر من خادم الحرمين الملك عبدالله من اجل المرتبة
ارجو افادتي
ياوزارة الخدمة تكفوووووووووون رقوني والله ما اتنازل حسبي الله لاأله الاهو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
يالفايز ياشايب عرارا متى تصير أدمي وتفهم
يجب ترقية الموظف بنفس عمله ليش الشحططة حسبي الله عليك يامومياء البشر كله
السيف الأملح يابومتعب لجميع نفر ضيق على عيشة المواطن
السلام عليكم
طلبات شاب سعودي من الملك عبدالله والدنا أبا متعب أطال الله في عمره
1- إقالة هذا الوزير الغريب ( اللي المفروض يطلع يمثل بطاش ما طاش أو أفلام كرتون) يقال هو وشلته في الوزارة وفي جميع فروعها بالمملكة.
2- فتح تحقيق كامل ودقيق معهم عن كيفية عمل هذه الوزارة ومراجعة السجلات والارشيف بدقة ومراجعة كيفية التوظيف والمفاضلة ومحاسبتهم لكي يكونو عبرة لغيرهم ولوقف هذا التلاعب.
3-غربلة نظام الخدمة المدنية وتطويره تطوير جذري حيث انه لم يتطور من عهد المغفور له الملك سعود.
4-التطوير لا يكون بنظام الكتروني ما يسوى بصلة يمكنك ان تجد الف نظام مشابه بالف ريال ولكن التطوير يكون بتطوير عمل الوزارة ككل.
5- يا أولي الألباب أنا درست بكالوريوس كمبيوتر و دارس انجليزي وماجستير من الخارج كمبيوتر واتكلم كلام علمي اكاديمي هل تعلمون ان النظام الالكتروني والحكومة الالكترونية هي سلاح ذو حدين حيث انه يوجد لأي طلب نسخة الكترونية ونسخة ورقية وفي غياب النسخة الورقية يكون التلاعب اسهل واكبر ولا تحتاج إلا لمبرمج شاطر يشترك بالتلاعب ويكون من الداخل أو من الخارج ولا يستطيع احد كشف التلاعب لان النسخ هي نسخ الكترونية ولو اكتشف التلاعب غالبا ليس هناك دليل مادي يدين المتلاعبين, ويصعب ذلك بسبب غياب النسخ الورقية والكل يعرف ذلك ( يعني توه ما يحلا التلاعب) والكلام يندرج على جميع الوزارات والمؤسسات ايضا.
6- لذلك نطالب بفريق ونظام رقابي قوي وامين ومخلص ويكون من داخل الوزارة وخارجها ينظم ويتابع العمل والعمليات الالكترونية.
7-التنسيق والمراجعة بين الوزارة والوزارات الأخرى وبين الوزارة والجامعات و وزارة العمل في المدخلات و المخرجات و أحتياجات سوق العمل وآلية التوظيف وهذه مطالب اساسية ورئيسية لتطوير النظام.
الملك الله يطول في عمره رايته بيضاء والكل يشهد لم يقصر على الشعب بشيء في جميع المجالات ومن ضمنها توظيف الشباب واحتوائهم وسهل الأمور لذلك بل وطلب تثبيت الشباب وتوظيف الغير متوظفين وإعانتهم والأوامر الملكية الكريمة الأخيرة خير دليل على ذلك, ما هذا الذي يحصل من هؤلاء الناس هذا شيء لا أفهمه ماهي اسبابه وهل هو استهتار بالأوامر الملكية, وحتى لو كان ما يهمهم الملك الا يخافون من ملك الملوك, او ان الموضوع حلال عليهم واقاربهم ومن يعز عليهم وحرام على بقية الشعب, هؤلاء القوم المفروض الواحد منهم يا يتعدل ويطلع رجل ويهتم بالخلق او يربط ببشته ويرمى في السجن , هذه أمانة ياجماعة, هذه حقوق ناس مايخافون الله , الله يمحى طوبتهم وطوبة كل من فيه شر لهذا البلد أوالناس الي عايشين فيه, المشكلة يطلعون لي ناس يحللون بالقنوات والجرائد عن أسباب الجريمة والمخدرات والإنحرافات والإرهاب والسرقات, هؤلاء القوم ومن شابههم ممن يسرقون طموح وأوقات و أموال البلد هم سبب رئيسي للمشكلة وأتحدى أي إنسان عاقل ينكر ذلك, شباب + فراغ + عولمة وعالم مفتوح = نتيجة غير معروفة
رداد رداد يرداد رداد رداد رداد رداد رداد رداد رداد رداد رداد رداد رداد رداد رداد رداد رداد ررداد رداد ررداد رداد ر ر ردادرداد رداد ر رداد ردادرداد ررر ر ردادردادردادردادردادردادردادردادردادردادردادردادردادرداد ر رردادردادردادردادردادردادردادررداد ر ردادردادردادرداد ر ررداد ياليل ماطولك
رداد ياليل ماطولك
حناء لنا فوق عشر اسنين حناء نقدم ولى شفنا شي
ولي معلميك تره يدخلبه وسطات في الخدمة المدنية لتقول وش لون مثل مايوضفون الدوئر الحكومية حتى في الخدمة المدنية في واسطة
انشري ياعاجل إذا كانتي عندك حريه
الخدمه المدنية كله رأت ؟؟
طيب عطونا اللي صرح بهالكلام عشان نقدر نحاجه بلائحتهم اللي هم مصدرينه
خريجة جغرافيا الله يسهل امرتس (( وفي السماء رزقكم وماتوعدون ))
للحين ماجاء رزقتس
أنا ترقيت للمرتبة الثامنة في الرياض وباشرت وطلبت تكليفي نظرا لضروفي الصعبة فلم اجد موافقة فلم اترك بابا الا وطرقته ولكن دون جدوى ، عندها طلبت التنازل فقال مدير الترقيات في شؤؤن الموظفين انه لايمكنني التنازل بعد المباشرة ، عندها رضخت وسلمت كوني اخاطب النظام والمتمثل في شخصه . وبعد ثمانية شهور من المرمطة اكتشف بنفسي انه يوجد بند يقول بأنه يحق للموظف التنازل عن مرتبته المترقى لها اذا لم يكمل السنة . ومن ثاني يوم قدمت تنازل عن المرتبة فقال لي ان النظام لايسمح فأحضرت له صورة من نص البند فاقتنع . وأرادوا ان يخصموا فرق الرواتب فاحضرت لهم صورة من البند والذي يذكر انه لايجوز استرداد فروقات الرواتب نظرا لمزاولة الموظف اعمال المرتبة .
كنا نعتقد ان الموظف في شؤؤن الموظفين يمثل النظام في معرفته ولكن العكس الصحيح ، الآن من المسؤول عن فترة بقائي ثمانية اشهر بسبب عدم إلمام الموظف بالنظام.*
الترقية تشتمل على علاوه لا تتجاوز (500)ريال ؟؟؟؟ ولكن المشكلة إذا كانت الترقية في مكان غير مقر عملة الحالي وخارج المنطقة ؟؟ فكم سوف تكلفة من مبالغ؟؟؟ مع العلم ان الترقية تأتي كل أربع سنوات هذا إذا لم تتأخر .
ياليت واحد يقرا الموضوع ويشرحة بالتفصيل الممل
ماهي الشرعية يامعالي الوزير ووزارتك الفاضلة هل تطويف الموظف عن ترقيتة شرعية هل ترقية الموظف بمنطقة بعيدة وفيها تشتيت للأسرة وإذا بيرفض هذه الترقية بعد شرعية
اللي يشوفكم يقول كل يوم تعطون الموظفين ترقية ؟؟ هي وين الترقيات أصلاً . ياعمي أنتم ما ترقون الموظف إلا إذا طوف على المدة المقررة كثرها دبل .
بعدين ياوزارة الخدمة أعطيتم وزارة الصحة صلاحية تعديل أوضاع موظفيها الذين يعملون على وظائف أقل من مؤهلاتهم . طيب وأنتم ليش ما تعدلون أوضاع موظفيكم , خصوصاً وأن أكثر الذين يعملون على وظائف أقل من مؤهلاتهم يعملون على السلم العام .
تصدقون لي اكثر من 8 سنوات متخرج ولحد الان ولا شي
ومع هذا عارف بجلس كثرهن ولا بحصل شي
كل شي صار بالواسطه
صرنا مثل مصر
تبون اكبر دليل
شوفو ي عاجل اسامي اهل القروض وبالتحديد بريده
طبعا بريده معضم سكاااانها من الباديه بلا الكثريه
ونسبه الحضر لا تتجاوز ال 20 بالميه من سكاااانها
ومع ذالك الاسامي الي طالعه الحضر اكثر بكثير
الله ياخذ هلعنصريه
ايها الوزير الفاشل لماذا الغيت بدل مسجل معلومات وارجعتني الى كاتب وانا مسابقًاً مسجل معلومات
صدقني لن اسامحك يوم لا تنفع مال ولا بنون سوف اخذه منك يوم الحساب وسيتجل تاريخك سوداء لهذا القرار الظالم ما ذنبي الذي دفعتهالدورة 2500 ريال منذ 6 اشهر فقط
ياشيخ اول شي ثبتنا وبعدين نتفاعم بلا مفاضلة بلا هم ياوزير الكذبة المدنية نبي تثبيت زي الناس وزي العالم واللة حالتنا حالة مع ذي البنود لارواتب حلوة ومافي علاوات ومافي مميزات ومافي اي شي ااااااااااااة يالفهر بس واللة يعين المتعاقدين ويارب نتثبت يارب قولو امين
مهزله مهزله مهزله
موضف عمره بين 40و50و60 يرقاء من ديرته لم ديره باخر السعوديه وعياله يدرسون وعامر بيت من
البنك العقاري وحالته حاله وشايب ويبي يرتاح تقوم وتخقله باخر الدنياء
وتعطيه بدل ترحيل 6000 مهزله ليش ماتتم الترقيه بنفس المنطقه مثل المعلمين ومثل الممرضين
ومثل موضفين التعليم العالي ومثل موضفين الموئسسه العامه وش المشكله والله انكم تنكفون وتستهبلون علي الضعوف
ومن البجاحه تكلمون عن نضامكم الخايس
نظام الخدمة المدنية هو الوحيد في العالم الذي يحرم المبتعث من الترقية ... ليش كذا يا وزير الخدمة ... والله حرام ... هذا جزاء من يواصل دراسته .
ياكثر سواليف وعلومك ياوزير الخدعة على غير فائدة
اقول بسرعة نفذ اوامر التثبيت خل عنك التنازل هذا من حق الموظف له حرية التصرف
بس والله ماتعطيهم الترقية حتى تنشف حلوقهم
أين الخدمة المدنية عن الموظفين الذين يقبعون على مراتبهم 8 سنوات فما فوق بالإضافة إلى ذلك التجميد لا علاوة ولا ترقية ، خدمتي 21 سنة ولم أحصل إلا على مرتبة واحدة أليس هذا ظلم في حق الموظف غداً إذا وصل الموظف إلى سن التقاعد بهذا الوضع وهذا الراتب كيف سيواجة هذه الحياة العاتية بالأمواج الصعبة والأمراض النفسية التي تخيم عليه وهو يفكر في لقمة عيشه. فالأمل كل الأمل في ترقية هذا الموظف أول بأول لكي يسعد بحياة كريمة.
يا وزير النكبة المدنية ثبتونا على ما نستحق وليس على ما تريدونه أنتم .. أحساسي يقول بتضلمونا بالترسيم وتعطونا مراتب اقل مما نستحق .. لكن الله يمهل ولا يهمل .. موعدنا يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم . صدق الله العضيم .. قال الله تعالى بقلب سليم .. وليس قلب حقد وحسد وتقعد بارزاق الناس .
رابط الخبر
http://www.holymakkah.gov.sa/News/NewsDetails.aspx?NEWSID=BL7LnsDgBqo=
الأمانة تكرم موظفين من منسوبيها على تنازلهما عن الترقية
تاريخ الخبر :23/8/1432
قدم المهندس خالد الهيج امين العاصمة المقدسة بالنيابة شهادتي شكر وتقدير وهديتين ثمينتين لموظفين من منسوبي امانة العاصمة المقدسة بعد مبادرة شخصية قام بها الموظفان في موقف يدل على عمق الزمالة والأخوة بين منسوبي الأمانة ،وكان الموظف ممدوح فلمبان من الادارة العامة لصحة البيئة وماجد الحازمي من ادارة المتابعه قد تنازلا عن الترقية الى مرتبة أعلي لصالح زميلين لهما تسويا معهما في النقاط وكل شئ في (مفاضلة الترقية) على الوظائف ،وطلب ديوان الخدمة المدنية أجراء مسابقة بين كل موظفين متساويين في النقاط ، للفصل بينهما وتحديد ألاحق بالمرتبة ،الا ان بادرة الموظفين ممدوح وماجد الحازمي حسمت الموضوع وتقديرا لبادرتيهما استقبلهما امين العاصمة المقدسة بالنيابة في مكتبه بحضور سعادة مساعد امين العاصمة المقدسة للشئون الإدارية والمالية الدكتور صلاح العرابي ،وشكر المهندس الهيج الزميلين على بادرتيهما واثني عليها كثيرا ،واعتبرها تاكيدا على روح الأيثار ونموذجا لروح الزمالة والأخوة بين منسوبي الأمانة ،كما اثني على تفاعل الإدارة العامة للعلاقات العامة بالأمانة وترتيبها للتكريم الذى تم وسط اجواء اسرية بحضور العديد من الزملاء في مكتب سعادة وكيل الأمين للتعمير والمشاريع والإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام وإدارة للموارد البشرية
للتكبير اضغط على الصورة
تكفا يابو متعب لاحظ وزير الخدمة المدنية وموظفيه والادارة عامة!
الاسم الحقيقي للادارة ( الخدعة المدنية)لان كلها واسطة في واسطة!
سبحان الله انا لايحق لي التنازل عن حقي في الترقية وانتم يحق لكم تأخير ترقيتي التي استحقها كلام تحس فيه ريبة (يعني اذا فيه واسطة عادي ينزلون الضعيف)
نطالب بأغاله وزير الخدمه المدنيه والماليه والتربيه التعليم
عاجل عاجل عاجل عاجل
وزير لايعمل وانما شوكه للمواطن يجب اغالته فورا
الله معاك
خريجة من دفعة 1419ه وما طلع اسمي مع العلم ان تقديري جيد جدا مع مرتبة الشرف وعندي خبرة تدريس بالأهلية اكثر من سبع سنوات وعندي دورات .. هذا وش نسميه ياوزارة...
حسبي الله على ونعم الوكيل يقول الله في الحديث القدسي لدعوة المظلوم ( وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.