إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    البنك الإسلامي يناقش تحوُّل دوله لاقتصادات مستدامة    تكريم الطلبة الفائزين بجوائز "أولمبياد أذكى"    الإبراهيم: المنتدى الاقتصادي سيعيد تحديد مسارات التنمية    المالية تعدل اللائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية    نقل حالتين طبيتين حرجتين لمواطنين من مصر    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: الرياض تحتضن اجتماعا دوليا حول غزة هذا الأسبوع    مدرب توتنهام: لا يهمني تعطيل آرسنال نحو التتويج    بالاسيوس: أتمنى أن يبقى ميسي مع الأرجنتين للأبد    "الداخلية" ترحل 12 ألف مخالف    تحديد مواعيد التقديم على بوابتي القبول الموحد للجامعات الحكومية والكليات التقنية بالرياض    قتل مواطن خان وطنه وتبنى منهجاً إرهابياً    "911" يتلقى أكثر من 30 مليون مكالمة خلال عام 2023    فرنانديز يدعو يونايتد لزيادة دعم جارناتشو وماينو    الحقيل يبدأ زيارة رسمية إلى الصين الأسبوع المقبل    بايدن يدرس تقييد مبيعات السلاح لإسرائيل إذا اجتاحت رفح    الوزير الفضلي يدشّن "أسبوع البيئة".. غدًا    إبداعات 62 طالبًا تتنافس في "أولمبياد البحث العلمي والابتكار"غدا    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    استكشاف أحدث تطورات علاج الشلل الرعاشي    المكتب التنفيذي لجمعية الكشافة يعقد اجتماعه الأول الاثنين القادم    ترقية الكميت للمرتبة الحادية عشر في جامعة جازان    القيادة تهنئ رئيس جنوب أفريقيا بذكرى يوم الحرية لبلادها    جعجع: «حزب الله» يعرّض لبنان للخطر    «الاحتياطي الفدرالي» يتجه لتغيير لهجته مع عودة التضخم    زلزال بقوة 6.5 درجة يهز جزر بونين باليابان    ابن البناء المراكشي.. سلطان الرياضيات وامبراطور الحساب في العصر الإسلامي    عهدية السيد تنال جائزة «نساء يصنعن التغيير» من «صوت المرأة»    أمطار خفيفة على منطقتي جازان وحائل    فرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    بينالي البندقية يزدان بوادي الفنّ السعودي    كبار العلماء: من يحج دون تصريح "آثم"    الأهلي والترجي إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا    فريق طبي سعودي يتأهل لبرنامج "حضانة هارفرد"    "طفرة" جديدة للوقاية من "السكري"    إغلاق منشأة تسببت في حالات تسمم غذائي بالرياض    الصحة: تماثل 6 حالات للتعافي ويتم طبياً متابعة 35 حالة منومة منها 28 حالة في العناية المركزة    وفاة الأمير منصور بن بدر    نائب أمير منطقة جازان يرفع التهنئة للقيادة بما حققته رؤية المملكة 2030 من إنجازات ومستهدفات خلال 8 أعوام    اختتام المرحلة الأولى من دورة المدربين النخبة الشباب    ريال مدريد يهزم سوسيداد ويقترب من التتويج بالدوري الإسباني    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الاتحاد يخسر بثلاثية أمام الشباب    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    رؤية الأجيال    وزيرة الدفاع الإسبانية: إسبانيا ستزود أوكرانيا بصواريخ باتريوت    المخرج العراقي خيون: المملكة تعيش زمناً ثقافياً ناهضاً    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    ترميم قصر الملك فيصل وتحويله إلى متحف    السعودية تحصد ميداليتين عالميتين في «أولمبياد مندليف للكيمياء 2024»    الأحوال المدنية: منح الجنسية السعودية ل4 أشخاص    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    مقال «مقري عليه» !    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفلكي الشمري يشكك برؤية خضيري سدير لهلال شوال..!!!!
نشر في عاجل يوم 02 - 10 - 2008

استغرب متخصص في علم الفلك كيف استطاع مواطنون في منطقة الرياض رؤية هلال شهر شوال أول من أمس بالعين المجردة وتسجيل شهاداتهم، في حين لم تتمكن أجهزة التليسكوب التي وزعتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على مواقع مختلفة في السعودية من رؤيته.
وقال الفلكي عبدالعزيز الشمري الذي يعمل في مدينة «العلوم والتقنية» ل «الحياة» أمس: «الفلكيون لم يستطيعوا رؤية هلال شهر شوال أول من أمس من خلال التليسكوب في جميع المواقع، وبنى مجلس القضاء الأعلى حكمه في أن الثلثاء أول أيام العيد بناء على شهادة أناس أكدوا أنهم رأوا الهلال بالعين المجردة»، لافتاً إلى أن المراصد الفلكية في المدينة المنورة هي الوحيدة التي تمكنت من رؤية الهلال مغرب أمس وبصعوبة على ارتفاع 5 درجات.
وأضاف: «نقلنا أجهزة التليسكوب من الرياض إلى محافظة سدير العام الماضي، لرؤية الهلال مع من يستطيعون ذلك بالعين المجردة ومن بينهم شخص يدعى عبدالله الخضيري، لكن الخضيري رفض العمل معنا وذهب إلى منطقة بعيدة وأبلغنا أنه شاهد هلال عيد الفطر فيما لم نستطع نحن رؤيته بالتليسكوب».
وأكد أن الرصد بواسطة التليسكوب يتم عبر لجان عدة شُكلت من مجلس الشورى منذ 10 أعوام ووافق عليها المقام السامي، وليس وفق حسابات فلكية.
من جهته، اعتبر عثمان العيسى وهو أحد الذين أكدوا أنهم رأوا هلال شوال أول من أمس في محافظة سدير (187 كيلومتراً شمال الرياض) وسجلوا شهادتهم في المحاكم الشرعية، أن ما ينادي به مختصون في علم الفلك بالاعتماد على الحسابات الفلكية لحساب الأشهر يخالف نهج السلف الصالح.
وأضاف أنه تمكن من رؤية الهلال قبل غروب شمس يوم الاثنين الماضي بأربع دقائق واستمر في رؤيته قرابة دقيقتين في قرية عودة سدير لارتفاعها عن القرى المحيطة بها، مشيراً إلى أنه يذهب إليها كلما رغب في رؤية هلال الشهر، مؤكداً أنه استطاع رؤية هلال اليوم الثاني بعد غروب الشمس في الموقع نفسه الذي رصد فيه هلال عيد الفطر.
وذكر العيسى (29 عاماً) الذي يعمل مشرف آثار في الهيئة العليا للسياحة وأمضى خمسة أعوام في رؤية الهلال، أن ضعف القمر يوم الأحد الماضي وعدم ظهوره فجر الاثنين قبيل إشراقة الشمس من جهة الشرق، زاد من ثقته وتمكنه من مشاهدته عند غروبه.
وتطرق إلى أن دعوة المشروع الإسلامي لرصد الأهلة في أبو ظبي إلى عدم تحري رؤية هلال عيد الفطر ليلة الثلثاء لا عبرة له بمنازل القمر. وقال: «ما ينادي به المختصون في علم الفلك لدخول الشهر بالحسابات الفلكية، يخالف نهج السلف الصالح، إذ ان شيخ الإسلام ابن تيمية أكد أن مَنْ ألزَم الناس أو حثَّهم على أن يَعدلوا عن رؤية الهلال إلى الأخذ بالحساب فإنه مبتدع». وتحفظ العيسى على إمكان التعاون مع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة في رؤية هلال شهر رمضان أو شوال، بحجة أن المشروع يعتمد على دراسات أثبتت مرات عدة عدم دقتها، ولو كانت بالأجهزة المتطورة، مشيراً إلى أن الهلال شوهد في أكثر من مدينة في كل من محافظة سدير، عودة سدير، شقراء، الغاط، والدمام.
نحن نثق ولله الحمد بمجلس القضاء وكل عام وانتم بخير .
للأخ الشمري أقول : مالمقصود من كلامك ؟؟ والى ماذا تريد الوصول؟؟
هل تريد اقناعنا بأن اجهزة التلسكوب دقيقة 100%؟؟ أم تريد القول ان الخضيري يدلس على المسلمين؟؟؟ وهل كلامك لتشويه صورة الخضيري؟؟ أم لتقول ان الأجهزة أفضل من العين المجردة؟؟؟ كل هذه التساؤلات أقول لك :
الخضيري رجل مسلم ولايمكن بأي حال من الأحوال أن يجعل ملايين المسلمين يفطرون ويعيدون العيد الا هو متأكد 100% من الهلال. لأنك لو كنت مكانه لعملت مثله . أما قضية أجهزة التلسكوب فهذا يثبت انكم خرطي أنتم وأجهزتكم ولايصح الا ماقاله المصطفى عليه السلام( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)
وعليك بالاعتذار للخضيري وللمسلمين كافة. ولاعزاء لأجهزتك التعبانة ويمكن خربانة من سنة جدي ولالقت أحد يصلحه.
مرة اخرى اقول لك وهي نصيحة لاتشكك في ذمم الناس لأي سبب ومهما كان عذرك واذا كانت أجهزتكم لم تلتقط الهلال فليس شرطاً ان هناك اناساً لاتراه فيمكن ان الله قد أعطى بعض البشر ميزة وخاصية بفضله ومنته وكرمه سبحانه كما هي حالة الخضيري الذي يرى الهلال كل عام من عشرات السنين هذا الكلام يعرفه الجاهل
يا................................................ والسلام
ملاحظة تراي ماأعرف الخضيري ولا من آدم ولا عمري شفته وهو بسدير وانا بالقصيم ولكن كلامك الغريب يوجب الرد الفوري.
تفطر أمة على رؤية شيخ أعرابي خطأً لعطارد أو غيره من الكواكب .!
بينما يترك كل العلم و العلماء جانبا ، لا نريد حسابات فلك ، نريد فقط تواجد التليسكوبات عند هذا الذي يزعم أنه يرى ما لا يراه العالم أجمع ، و إلا ما معنى قول الشمري :
« نقلنا أجهزة التليسكوب من الرياض إلى محافظة سدير العام الماضي، لرؤية الهلال مع من يستطيعون ذلك بالعين المجردة ومن بينهم شخص يدعى عبدالله الخضيري، لكن الخضيري رفض العمل معنا وذهب إلى منطقة بعيدة وأبلغنا أنه شاهد هلال عيد الفطر فيما لم نستطع نحن رؤيته بالتليسكوب »
و إذا طق عود بعود قالوا هذا مخالف لنهج السلف .!!
طيب السلف كان زمنهم بدائي و متخلف تقنياً ، أفلا نستفيد مما وهبنا الله من تقنية ، أم تكون فقط في المركب و المسكن .!
أغاية الدين أن تحفوا شواربكم ** يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
عموماً
و إن كانت الرؤية خاطئة إلا إني أفطر ما أفطر المسلمون و أصوم ما صاموا ، و هذا هو الحري بكل مسلم
عيدكم مبارك ياعاجل المتميزة دائمآ ...... واما اصحاب الفلك اقول لهم اتركوا عنكم الخبال وترى شعب المملكة شعب يعرف دينة وماعنده من خرابيطكم ياليتكم تدورون دولة ثانية ممكن يصدقون هالمهزله اللي انتم جالسين تتخبطون فيها اذا انتم يالفلكيين ما اتفقتوا وكل واحد منكم شيل معه أجهزة التليسكوب ويبي يقنعنا انه ابخص قبل كم يوم الفلكي الزعاق يتحدى الشايعي واللحين طلع لنا الشمري وماندري السنه الجاية كم عددكم يبي يوصل هههههههه ...... ياجماعه ترى الموضوع خالصين منه من زمان قبل 1429 عام يعني من وقت الرسول وهو اللي علمنا وشلون نشوف الهلال .....وانا قلتها قبل ياعجل ترى الفلكيين عندنا ماعندهم سالفه ماغير تحدي يحسبونها مباراة رائد التحدي ههههههههههه
الكلام لاغبار عليه واما انه يرفض رؤية احد معه فهذا موطن ضعف لابد من اخذ سببه ولا يعيب الرؤيه اذ أن المسلم مؤتمن على دينه والرؤيه من الدين فبها يكمل شهر وينفسخ اخر والله اعلى واعلم ورد العلم اليه تعالى اسلم
الأخ الكريم الذي يطلب استخدام التلسكوبات لأنها أقوى من العين ...
أحب أن أوضح لك أن العيمن حادة البصر أفضل في الرؤية من المكبرات لأن التلسكوبات يؤثر فيها ضوء الشمس بعكس العين البشرية ...وهذا كلام علمي ومن فلكيين
المسألة هنا ليست فلك ... جهاز لايشاهد الهلال ورجل شاهده!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
نحن في ذمة مجلس القضاء
يالشمري تأكد وغيرك من المضللين بأ ن اللحيدان وغيره ممن شافوا
الهلال اشد حزنن على مفارقة رمضان ولكنه قول الرسول صلى الله عليه
وسلم صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته
الله يخلي لنا الخضيري وربعه وش اسفاد البلد من مدينة الملك عبدالزيز على وش افلحت فيه الله يخلف علينا
الأخ الخالدي العتيد
اشكرك لمتابعتك أحداث سبق والتعليق الأكثر من رائع الذى لايعلى عليه اسلوبا وردا لما يخالف الواقع الصحيح
ومن ردودك الرائعة ردك على البنت الهويرني التي انتقدت فتوى الشيخ
الى الامام والله يوفقك لما فيه الخير للأمة الاسلامية
ليس العيب في الأجهزة الدقيقة
ولكن العيب في الفلكيين وجهل مستخدمي تلك الأجهزة
والدليل على ذلك
ان مراصد المدينة المنورة تمكنت من رؤية الهلال بينما غيرها عجزت
لجهل الفلكيين بمعرفة استخدامها وجهلهم بمعرفة مواقع الهلال
ثم إن العين المجردة
ما شاء الله
تمكنت من رؤية الهلال في عدة أماكن ، منها :
سدير
وشقراء
والدلم
وغيرها
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم :
0 صوموا لرؤيته
وأفطروا لرؤيته ) .
اللهم ارزقنا اتباع الحق واجتناب الباطل .
الرسول صلى الله عليه وسلم كان وقتها لديه ماهو اقوى من التليسكوب ومن العين المجرده الا وهو الوحي من الله سبحانه وتعالى لذلك الرسول اكتفى بالأعتماد على رؤية رجل مسلم .... نرجو من الأخ الشمري بأن يحتفظ لتلسكوباته لنفسه او يشوف حراج ابن قاسم اصرف له
أنا أقول كل عام وأنتم بخير .
ياجماعة كلٍ له أجتهاده . والله يجزى الشمري خير .على أجتهاده والله يجزى خير الخضيري على أجتهاده .
وأقول الله يهدي الجميع لما فيه صالح الأمة .
وأحب أقول لأخي الخالدي العتيد .
( كلامك كله زين بس لو مافيه من التجريح مثل قولك أستح على وجهك ليه شايف الرجال مسوي شي مخزي الله يغفر لك . )
الرجل أجتهد وقال اللي عنده ما يجب أن نقول له هكذا . ليش مادخلت برد الرجل الناصح لأخيه .
وأسال الله لك وله ولجميع المسلمين الهدايه والصلاح .
أخوكم : هكر الشمال .
اخوي الشمري نحن لانثق بالفلكيين لعدم تمكنهم من الصنعه !
وحنا بذمة رجال ( اللحيدان ) الله يجزاه الفردوس
أما أنتم فتحتاجون دورات مكثفه عند الخضيري وعساها تفيد .
أفضلل حل تحضرون معداتكم عندي بالمستودع أو الملحق أو المشب لأنكم لم تعملوا بقوله صلى الله عليه وسلم صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته وكما قلت سابقًا حرصكم هذا يدعو للفتنة هداكم الله يا أصحاب الفلك والحساب
لافتاً إلى أن المراصد الفلكية في المدينة المنورة هي الوحيدة التي تمكنت من رؤية الهلال مغرب أمس وبصعوبة على ارتفاع 5 درجات.
ماله داعي يالشمري بإثارة البلبلة على المسلمين والذين رأوه نحسبهم والله حسبيهم أنهم مسلمين ويعلمون ان شهادة الرؤيه عظيمه وهم لا يتجرؤن على الكذب في هذا الشأن فأمل عدم أثارة البلبله والحمدلله أولا وأخيرا .
الاخ الشمري ....
عيدكم وقراء عاجل بخير ...وكل عام وانتم بخير ...
الامر اول شي انتهى مافيه داعي بالتشكيك .. بصومنا او فطرنا سواء كان
رؤية عين وغيرها وان كان من خطأ فنسأل الله عزوجل ان يغفر لنا جميعا ..
وان كان لك راي آخر وعناد فاركب سيارتك او برقيه للملك ولي العهد ورئيس
مجلس القضاء الاعلى ...... ولاتشغل الرأي بفتن مظله يكفينا الي فينا ؟؟
لا حول ولا قوة الا بالله
الناس يقولون انهم شافوا الهلال وهذا يقول حسابات فلكيه
للمعلوميه ما يقصدة الاخ الدوسري هو حساب رياضيات يعني كلام خيال ما يقصد التلسكوب
السوال الان هل راى الدوسري الهلال مغرب اليوم ثاني العيد اتمنى ان يجيب بكل صدق ما رأيه في عمر هلال مغرب اليوم الثاني
كل عام وانتم بخير
تقبل الله من الجميع الصيام والقيام الفلكيون منذ سنوات مضت وهم يدندنون حول هذا الموضوع وكل واحد منهم يقول ان الحقيقة لدي ولكن الوقائع تثبت العكس ولعل اختلاف هذا العام انكشف هشاشة معلوماتهم وعدم دقتها وتصديقا لقول الرسول صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته وهذا االرابط يكشف تناقضهم
http://al-jazirah.com/93418/lp2d.htm
لا أعلم متى سينتهي الفلكيين
من هرطقتهم
خلصنا من الزعاق والحين جانا الشمري
ولكن بأسلوب لا أعلم ما أقول عنه
وصل الحال إلى أنه يريد منا أن نشك في ذمة الخضيري
الخضيري واضح .. وسبق ان خرج في لقاء كامل على المجد
ووضح للناس كيف يترآى للهلال
فلسنا بحاجة لكم ولا تلسكوباتكم
والتي أثق انها قديمة جدا
كما هو حال سلاحنا العسكري والذي تعطل نصفه
المشكلة ليست في الأجهزه والله أعلم إنما المشكلة في من يستخدم الاجهزه هل هو طور نفسه هل يتابعون الجديد منها ثم هل هم يتابعون جميع اشهر السنه حتى يعرفوا منازل القمر ...
ثم لماذا يتم التصريح بأسم ( الخضيري ) ما المقصد من ذلك ؟؟؟؟؟
عاد تدرون ايش اجهزتهم؟؟؟؟؟؟؟؟
درابيل عتيقة ينقلونها على الدقسن ويشوفون بالمقلوب
ياعم كفاية مايكفيكم تهزيء كل سنة ترددون هاالموال
ارحموا عقول الناس وكل شهر طالع لنا فلكي
لكن يعجبني الخضيري عسى عينه ماتعمى كل خرطيهم ومتجاهلهم
وبعدين سؤال للشمري مادام انك واثق من حساباتك زي ماتقول ليش طالع تشوف الهلال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يمكن يجي الوقت اللي نشاهد فيه الزعيم ويشككوننا يقولون ها عطارد مو الهلال
عموما ليس الخضيري وحده من شاهد الهلال يا من كرستم حياتكم في مجادلة فاسدة فهناك العيسى شاهد الهلال وكان واضح لديه
http://www.sudeer.org/news.php?action=show&id=586
فكونا من هرطقتكم ايها الفلكيون
يكفي الزعاق طلعت لنا انت يالشمري
ماذا تريد من تشكيك المسلمين بفطرهم
هل تريد فتنه
اذا كانت لديك ملاحظات فقدمها للجهات المسئولة
ولايجعلك حب الشهره والظهور تبحث عن الاعلام
الرسول عليه الصلاة والسلام
امر بإعتماد دخول الشهر وخروجه
بالرؤية البصريه المجرده
ولم يقل استخدموا اجهزة الشمري والزعاق
الأخ هكر الشمال مع احترامي الشديد لك الا ان ابناخيك اللي تدافع عنه يشكك في رؤية الخضيري بدليل انه قال: انهم قالوا للخضيري تعال معنا وقال لا !! ويقول رفيقك انه ذهب الى منطقة( بعيدة وأبلغنا) لاحظ كلمة أبلغنا ؟؟ يعني يشكك في كلامه.فخل عنك الدفاع اللي ماله داعي وبعدين تقول لي تجريح؟؟ أين التجريح؟؟ أقول له استح على وجهك حتى الآن لانه قال هالكلام في الصحف الالكترونية والصحف العادية كالحياة يعني فضح وشهّر بالخضيري؟؟ الى ماذا يريد الوصول اليه ؟؟ يبينا نصدق خرابيط الأجهزة اللي هو يشتغل عليها في مدينة الملك عبد العزيز ونترك رجّال له عشرين سنة يرى الهلال بشهادة شهود؟؟ الواضح ان انحسار الأضواء عن رفيقك ومكان شغله وأجهزته أفقدته توازنه فبدأ برمي التهم والتشكيك بذمم الناس؟؟ والا بدلاً من ان تنصحني انصحه هو يكلم الخضيري ويسأله ولايقول كلام في كل مكان سيحاسب عليه لاسيما انه بتشكيكه بكلام الخضيري يشكك بعيد المسلمين جميعا .
خلك واقعي ياهكر الشمال وانصح من تدافع عنه ولاعزاء لأجهزته التي أكل الدهر عليه وشرب ؟؟ وشكرا للخضيري الرجل الذي يعرف حركة ومولد الهلال وتاركن ذولا ينقلون عربية أجهزتهم من مكان لمكان على غير فائدة.
.
الفلكيين انا اول احسب عندهم علم طلعوا كديش ومن جنبه
لو يقتصرون على خروج الوسم ودخول سهيل والمربعانيه وقت زراعة البرسيم وخروج الوزغ( البعرصي ) كان اصرف لهم
وهم في كل عام يرذلون
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وعلى صحبه الكرام ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين ، تقبل الله صيامكم و اقيامكم لانشك في كلام رسولنا الكريم حيث دعا إلى الرؤية حيث قال صلى الله عليه وسلم : (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته » وذلك لحكمة يجهلها الفلكيون ، حيث ذكر احد الصحابة رضي الله عنه أن الرسول أخبر بما هو كائن إلى يوم القيامة في خطبة طويلة .ولم يتطرق لشي من هذه العلوم....................... . لكن والحمد لله صدقت رؤية من رآه بالعين المجردة وذلك بعد ظهور هلال ليلة الثاني من شعبان حيث تم رؤيته بشكل واضح حتى من الذين نظرهم ضعيف مثلي .
السلام عليكم انا رايته ليلة الخميس ولم يغب الا بعد ساعة كاملة تقريبا علما باني لست حاد البصر
يقول الفلكي الشمري
«نقلنا أجهزة التليسكوب من الرياض إلى محافظة سدير العام الماضي، لرؤية الهلال مع من يستطيعون ذلك بالعين المجردة ومن بينهم شخص يدعى عبدالله الخضيري، لكن الخضيري رفض العمل معنا وذهب إلى منطقة بعيدة وأبلغنا أنه شاهد هلال عيد الفطر فيما لم نستطع نحن رؤيته بالتليسكوب».
مانعرفه
ان الخضيري له موقع واحد للرصد يعرف
من خلاله الجهه والزاويه التي يجب النظر اليها
لرؤيه الهلال
فكيف ذهب الى منطقه بعيده
اما ان الشمري يكذب او يكذب؟؟
من يعترض على استخدام (( التلسكوب )) لمشاهدة الهلال ويشكك برؤيته عن طريق تلك الاجهزة نقول له:-
هل تشك بالاذآن عندما تسمعه عن طريق مكبرات الصوت ؟؟؟
مع تحيات شنحوبي المنحوبي 000 سكاكا الجوف 00
تبي ذبحتي ياريم وادي سكاكا الجوف 000
ما شاء الله يا لخضيري تفوقت على ( كل المراصد الفلكيه بالمملكة) وقولوا آمين يا لمسلمين
ان الله يحفظ نظر الخضيري ومن شافه من المسلمين يا رب .
أنا أعرف الأستاذ الفاضل عبدالله الخضيري معرفة شخصية وهو والله ونعم الرجل ولاأزكيه على الله ومن غير المعقول أن يتذمم ملايين الأشخاص لكي يقال رأى الهلال .
وأياً كان من رأى الهلال فلا ينبغي التشكيك في ذمم الناس .
رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام قبل شهادة ابن عمر لوحده في رؤية الهلال مع أن الناس خرجوا لرؤيته ولم يروه .
الأستاذ عبدالله أحسن عزائك وغفر لميتك في وفاة ابنك محمد .
يامدينة الملك عبد العزيز شوفوا شغلكم ( حجب المواقع الفاسدة ) الله يجزاكم خير وخلوا عنكم الفلك
الرسول تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك
المفروض أن الفلكي الزعاق والفلكي الشمري يجلسون تحت الجدار لأن فيه فلكي أكثر من رائع وهو الروضان الشائعي الذي غلب الكل وأولهما المهرجين الزعاق والشمري اللى ما والله يدرون وين الله حاطهم عقب ما أقسموا با الله أن العيد الأربعاء لكن طير شلوى الروضان قالهم إنثبرو ترا العيد الثلاثاء 00
أولاً/ عيدكم مبارك .
ثانياً/ الهلال رآه عدد من الأشخاص في عدد من الناطق ولا يمكن أن يتاوطئو على الكذب والتدليس على المسلمين وما فائدتهم من ذلك وبعضهم لا يعرف ولا يريد الشهرة.
ثالثاً/ لا نعرف السبب الذي يدفع بعض المتفلكين والذين لا يحمل بعضهم شهادة ابتدائي للتشكيك كل عام وحتى قبل دخول الشهر في عبادات المسلمين وإثارة البلبلة .
رابعاً / إن من يتهم الذين رأوا الهلال ومنهم الأخ الخضيري جزاه الله خيراً بالكذب إبما يتهمون مجلس القضاء والمشائخ في المحاكم التي تثبت الرؤية إما بالتواطئ أو الغفلة وعدم الاهتمام وحاشاهم ذلك .
خامساً /أما الأجهزة التي أحضرت لمرصد الخضيري فلم تسطع متابعة الهلال الذي كان الخضيري يراه ويشير لمكانه بحضور المختصين بالأجهزة فالمشكلة ليست عدم رؤية الأجهزة وإنما عدم تركيزها من قبل المختصين على موقع الهلال .
أخيراً أتمنى من الأخ الخضيري الرد على الشمري وبيان الحقيقة(( وكل عام ونحن بسبب المتفلكين اللاهثين خلف الشهرة في بلبلة وشك))
وستبقى الثقة في قضاتنا الأجلاء وفي مجلس القضاء .
تعوذ من الشيطان
ولا تدور الانشقاق ، الحمدلله أفطرنا و انتهى الموضوع و ليس له إثارة الموضوع .
و لا تعبدنا الله بأن هذا هالال ثالث أو ثاني ،، فقط صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته .
و بعدين لا يحق لك أخي الكريم أن تكذب من رآه ، فلو كُذبت أنت لأقمت الدنيا و لم تقعدها !!
ها أنت تحاول الانتصار لأمر ظني لك ، فكيف لو رأيت القمر و كُذيت ماذا ستفعل !!؟؟
الله يهدينا و إياك
الله يخلي لنا الخضيري و كل من يحاول النظر بالعين المجردة
الخالدي العتيد
مشاء الله عليك نشاط في كل مكان
انت من وين؟اي مدينة؟
اترككم مع هذا الخبر من جريدة الاتحاد الاماراتية العدد 12141:
أخر تحديث: الثلاثاء 30 سبتمبر 2008 الساعة 03:18AM بتوقت الإمارات
نزار سلام رئيس مرصد الإمارات الفلكي المتحرك خلال تحري هلال شوال من فوق قمة جبل حفيت في العين أمس، وأعلنت لجنة تحري رؤية هلال شوال أمس أن اليوم الثلاثاء يصادف أول أيام عيد الفطر.
انتهى الخبر
ردة فعل الشمري تفشل صراحة وافضحت الفلكيين
ياخي الناس شاهدت الهلال ومراصدكم بالية وعتى عليها الزمن
بعضكم مجرد اصحاب هوى يبحثون عن شيئا يظهرون انفسهم فيه عند الناس
فلا نفعوا انفسهم ولا نفعوا الناس
طيب يالشمري نتنزل ونقول ان الخظيري ما يشوف زين ويمكن كل هالسنين يشوف شيبة بحجاجه يحسبه الهلال
طيب وش تقول بالقوم وليس الرجل الذين شاهدو الهلال هذه السنة وإلا تبغى نكذبهم كلهم علشان خاطرك
ذبحتونا يا الفلكيين بتأليفكم اللي ما له سنع
مع احترامي لعلماء الفلك .. يبدو انم عميان
.. الله خير الشاهدين ..
لقد رأيت الهلال البارحة 2 /10 في الرياض بعد صلاة المغرب واستمرت الرؤية لمدة ربع ساعة واضح جدا ثم غاب بالتجاه الغرب ، فلو كان بزعمهم انه اليوم الأاول لما استمر ظهوره كل هذا الوقت.
وفقك الله يالخضيري لكل خير.
ياناس 00كفي اتهام وتهميش ناس وتفضيل ناس
اذا زكينا الخضيري فلماذا لانزكي الشمري 00كلهم مسلمون00ام عندنا لوثة العصور الوسطي التي تحارب العلم؟؟
00العلم يوتق التجارب والحقائق ويمنطقها
الشمري يقول ان الخضيري رفض التعاون معنا وذهب الى مكان بعيد000لماذا يالخضيري تكتم العلم؟؟
الله ما شفناه لكن بالعقل عرفناه 00اذا كان هناك رؤية بالعين المجردةوبجمبها تلسكوب فسوف يرى بالتلسكوب 00وجدتي تعرف ذلك00هل اتاح الخضيري ذلك؟؟؟
اتحدى احد عنده اجابه
اعرف واحد من ربعي من المهتمين 00وقبل عدة سنوات سمع بالخضيري قبل اشتهاره وحاول الحضور معهم عن طريق الشخص اللي يعرفه 00لكنه لم يستجب00
يا اخوان بناء الاحكام على الثقة مرفوض
والامر لايخلو من سرر
أولا ِِ_ كل عام وانتم بخير
ثانيا_ لاتشكون في شخص موثوق به منذ عشرات السنين
ثالثا_ أنا أعرف شخص في القصيم شاهد الهلال يوم الأثنين وهذا أيضا موثوق به
ولكن لم ذهب الى المحاكم
وهذا يؤكد مشاهدة الخضيري ...
أرجو عدم أثارة أي بلبله ....
اللي فينا كافينا
السلام عليكم الهلال رؤي باكثر من محافظة رؤي بحوطة سدير والغاط والزلفي والدوادمي وشقراء فهل يعقل تواطؤ كل هؤلاء على الكذب او الغلط كفووووووووووووو ايها الفلكيون فلقد ثبت تناقضكم واختلافكم مع بعضكم
والله اثق باعرابي على ان اثق بليبرالي نجس
يا الشمري هل تريد ان تقنعنا بان اعيادنا وفطرنا خطأ وان علمك افضل بكثير من رؤية هلال الاشهر بالعين المجردة
من يثق بامثالكم ممن يوالون اهل النجاسه من الرافضه المجوس ويتخذون الصليبيين ارباباً من دون الله ويحاولون التشكيك في ثوابت الدين الاسلامي فهو جاهل ساذج لايعرف خبثكم وخبث منبتكم
كل محاولاتكم لتشكيك الناس بالعلماء وطلاب العلم باءت بالفشل ولله الحمد
تحاولون النيل من العلماء بشطحاتكم واقوالكم النتنه
وللخضيري موقف أيضا لا يقل أهمية
هذه مقالات قديمة للخضيري في الموضوع وقد ناقشت بعض ما طرح
توضيح لما نشر في بعض وسائل الإعلام حول رؤية هلال شهر رمضان 1427ه
لقد نشر في بعض الصحف مقالات حول قضية محسومة حسمها الشارع الحكيم لكن هناك من يريد أن يقحم نفسه ويناقش فيها ويظهر كأنه المسؤول عنها وبعدما قرأت الكثيرمن هذه المقالات أردت أن أوضح للقارئ الكريم ما يلي :
1 – إن ما ذكر في إحدى الصف حول قيام لجنة من الفلكيين من مدينة الملك عبد العزيز بالذهاب إلى حوطة سدير للوقوف مع الشاهد في تلك المنطقة لأجل أن يتراءى الهلال أمامهم وذلك في عدة أشهر من ضمنها آخر شهر شوال وآخر شهر ذي القعدة لعام 1425ه وليس لعام 1426ه أقول إن هذه الأشهر التي ذكرت هي آخر شوال وآخر ذي القعدة لعام 1425ه ولم تكن أشهرا كما ذكر
جاء في المقال أنني لم أتمكن من رؤية الهلال مع إمكانية الرؤية وهذا غير صحيح لأن الهلال في تقديري حسب متابعتي لشروقه يغرب قبل الشمس مساء ذلك اليوم أو مع الشمس وقد أفاد المسؤول الذي حضر معنا من مدينة الملك عبد العزيز أن الهلال يغرب قبل الشمس ولدي محضر موقع من اللجنة من ضمنهم من حضر من مدينة الملك عبد العزيز ولم يتمكن أحد في ذلك اليوم من رؤية الهلال
2 – أما ادعاؤهم بأنني أرى الهلال في غيابهم ولا أراه في حضورهم فهذا غير صحيح أيضا لأنس سبق وأن تراءيت هلال شهر شعبان لعام 1425ه وأنا بمفردي ولم أره علما بأنه رآه اثنان من مدينة الملك عبد العزيز وثالث بالعين المجردة في جبل الفقرة في المدينة المنورة وكان ارتفاعه ( 1.18) وعمره خمس عشرة دقيقة وقد كتبت وسائل الإعلام أنه تستحيل رؤيته يوم الثلاثاء 29 رجب الموافق 14 سبتمبر 2004 لأن ارتفاعه وعمره كما ذكر ، وقد ذكر في بعض النشرات الفلكية أن أصغر عمر هلال تمت رؤيته بالعين المجردة كان 14 ساعة و 48 دقيقة من قبل الراصد بيرس وقد كان أصغر عمر هلال تمت رؤيته بالمراقب 11 ساعة و 42 دقيقة وذلك من قبل الراصد الإيراني محسن مير سعيد يوم 7 / 9 / 2002 فهل نأخذ بالمستحيل الذي ذكره الكثير ولم يختلفوا عليه أم برؤية من رآه وهو على هذا الارتفاع والعمر ؟ إنني أعتبر هذا تسجيلا جديدا وكسرا لكثير من المعايير يسجل للذين رأوه في جبل الفقرة وللمسؤولين في مدينة الملك عبد العزيز وإنني على يقين أن الخطوة التي أوصلتهم إلى هذا الإنجاز ستوصلهم إن شاء الله لكشف ذلك الغموض
3 – أما بشأن رؤية هلال رمضان لهذا العام 1427 ه فقد كتب الكثير من المتخصصين وغيرهم من الباحثين وسأكتفي بعرض أهم ما لفت انتباهي وقرأته إذ يقول أحدهم : إن القمر يسير خلف الشمس من الغرب إلى الشرق وسرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير إلى أن قال : يولد هلال شهر رمضان فلكيا في تمام الساعة 2 و 46 دقيقة عصرا ثم يبدأ في الابتعاد عن الشمس منذ لحظة ولادته في مساء ذلك اليوم
وفي صباح يوم السبت الأول من رمضان يشرق الهلال بعد الشمس ب 37 دقيقة وفي مساء السبت ذلك اليوم يمكث 24 دقيقة! إذن كيف يتراجع الهلال ويبتعد عن الشمس إذا كان التراجع لكل ساعة دقيقة وربع تقريبا ؟
وقرأت لأخر أن يوم السبت هو الأول من رمضان لأن الهلال يتأخر عن الشمس بمقدار درجة تقريبا وله مكث بعد الغروب في بعض مناطق المملكة وذكر أن شروق الشمس يوم السبت الأول من رمضان 23 / 9 / 2006 الساعة 5 و 46 دقيقة وشروق الهلال الساعة 6 و 22 دقيقة أي قبل الشمس ب 36 دقيقة وغروبه بعد الشمس ب 36 دقيقة في مساء ذلك اليوم
أما رؤيته ليلة السبت فقد رآه ستة شهود في سديد خمسة منهم مع لجنة الترائي بحوطة سير والسادس في موقع آخر وتراوحت مدة الرؤية من نصف دقيقة إلى دقيقة ونصف ولم يغرب في الأفق إنما في سحاب خفيف أما في إحدى المناطق فكانت مدة رؤيته أربع دقائق علما أن الشمس غربت قبل الحساب الفلكي بثلاث دقائق في يوم الترائي الجمعة 29 / 8 / 1427 ه
4 – هناك مجموعة من البرامج الحسابية ولكل برنامج قراءة معينة تختلف نتائجها عن البرنامج الآخر وبرامج حساب الكسوف والخسوف تختلف عن برامج حساب الشروق والغروب وليست مجتمعة في برنامج واحد لهذا يكون عدم تطابق الشروق والغروب مع التقويم
وفي إحدى المرات التي كان معنا مجموعة من مدينة الملك عبد العزيز تم رصد غروب الشمس بعد أخذ إحداثية المكان الذي كنا فيه وغربت الشمس قبل الحساب بثلاث دقائق وخمس عشرة ثانية وما زال الجهاز ( التلكسوب المربوط بالحاسوب ) يرصد الشمس رغم أن الشمس غير موجودة في الأفق التي اتفق الجميع على غروبها وهذا يبين أن البرامج الحاسوبية في الحساب الفلكي متنوعة ومستقلة ومختلفة بمعنى أن برامج حساب مواقع الأجرام وحركتها تختلف عن برامج حساب شروقها وغروبها عن بعضها لذا كان حساب ولادة هلال شهر رمضان هذا العام 1427ه الساعة 2 و 46 دقيقة قبل العصر وكان حساب غروب الشمس متأخرا عن غروبها الفعلي بثلاث دقائق والأمر ميسر ولله الحمد لذا يجب على من يكتب أن يتقي الله تعالى ولا يجزم بنتائج هو يستطيع أن يكشف فوارقها بنفسه مثل الشمس خصوصا أن هذا الأمر هو سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا ولم نبتدع أو نأتي بجديد وهو محل عناية واهتمام ولاة الأمر حفظهم الله وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض حفظه الله حيث تخرج لجان رسمية من المحاكم والمحافظين ورؤساء المراكز وأعضاء الرؤية أسأل الله العظيم أن يجعل ما نقوم به خاصا لوجهه تعالى وأن يتقبل صيامنا وقيامنا ويحفظ هذه البلاد وولاتها من كل شر وفتنة وما أعظم من فتنة الانقسام والله المستعان
كتبه / عبد الله بن محمد الخضيري
المكرم المسؤول عن صفحة الرأي بجريدة الوطن حفظه الله
لقد اطلعت على ما كتبه من أسمى نفسه حمزة قبلان المزيني في صفحة الرأي بجريدتكم الصادرة يوم الخميس 6 رمضان لعام 1427 ه وعدد 2190 لذا أحببت أن أبين للقارئ عدم مصداقية الكاتب فيما ذكره في مقاله:
1 – وضع العنوان ( شهود المستحيل ) إذا شهد عدد كبير على مستحيل يعتقد به فكيف يكون مستحيلا
إذا جاء أحد الباحثين الفلكيين وبين في بعض الصحف أن الهلال له مكث في بعض مناطق المملكة وذكر في مقاله أنه يتأخر عن الشمس بمقدار درجة فكيف يكون مستحيلا
2 – لقد أخطأ الكاتب وبهت الشهود حيث قوَّلهم شيئا لم يقولوه إذ قال ( إنهم قالوا إن الهلال مكث نصف دقيقة في الأفق ثم غرب )
والصحيح أن الشهود تفاوتت مدد رؤيتهم للهلال الذي اختفى في سحاب ولم يغرب في الأفق وهذه المدد بعد غروب الشمس حيث قطع برؤية الهلال من نصف دقيقة إلى دقيقة ونصف ولم يختف في الأفق بل في سحاب خفيف
وقد ذكرت بعض وسائل الإعلام أنه رؤي في شمال العراق علما أن الذين رأوه في المملكة ليسوا ثلاثة بل ستة أشخاص
أما توهيم من يقبلون عن أهل الاختصاص فهي جرأة غير حميدة وهي داخلة في حديثه صلى الله عليه وسلم ( من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه ) ثم هذا الكاتب هل له رغبة في زرع الشكوك في نفوس الناس نحو عبادتهم ؟
أما يوم السبت فحكم على العالم العربي والإسلامي وكأنه أخذ رصد جميع من ذكر علما أن كثيرا من الناس شاهدوه في يوم السبت وليس بالضرورة أن يراه الكاتب إلى نهاية الشهر
3 – منزلة الهلال يوم الأحد تختلف عن حجمه الكبير حيث إن الهلال في هذا الشهر يتجه نحو الجنوب في حركته التراجعية ويبدأ الفارق من نصف ساعة تقريبا من اليوم الثاني ليزيد دقائق ليصل إلى أربعين دقيقة تقريبا يوم الإربعاء 27 / 9 / 2006م
ثم يزداد بعد ذلك والسبب في ذلك أنه في هذه المدة يشرق من جنوب الشرق ويغرب جنوب الغرب إلى أن يتجاوز الغرب تماما متجها نحو شمال الغرب بعد منتصف الشهر لذا يلاحظ عليه عدم الارتفاع
4 – اللجان التي ذكرت خرج قبلها ومعها في سنوات طويلة وفي عام 1425ه لم تشاهد جميع اللجان التي ذكرت الهلال لدخول شعبان وشاهده مسؤولون فلكيون وقد كان ارتفاعه في حينها (1.20) درجة وثلث وعمره خمس عشرة دقيقة
وذكر الكثير من الحساب أنه من المستحيل رؤيته بالعين المجردة أو بالوسائل البصرية من جميع مناطق العالم حسب معيار يالوب ولم يكن اختلاف بين الحساب على هلال شعبان فكيف بهلال رمضان لهذا العام الذي اختلف فيه الفلكيون
أما الحواسب القوية والمتطورة فالخطأ ليس منها إنما من البيانات المدخلة والدليل على ذلك عدم تطابق غروب الشمس الحسابي مع الغروب الفعلي حيث يكون الفارق بينهما أكثر من ثلاث دقائق
5 – أما ما ذكرته عن الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله فأقول إن الكسوف حصل قبل الغروب أولا وانتهى في وسط النهار ولم يشاهد في المملكة ولا يؤثر عليها حتى ولو شوهد في المملكة لأنه انتهى قبل الغروب والعام الماضي 1426ه الكسوف الذي وقع في آخر يوم من شعبان كتبت الشرق الأوسط في عددها 9807 يوم الثلاثاء 4 / 10 / 2005 م الصفحة الثانية تقارير (( في القاهرة شاهدوا هلال رمضان عند الظهيرة في ظاهرة ذكر أنها تحدث كل 560 سنة والله أعلم))
أما ما ذكره صاحب الرأي من ادعاء فإنما يقوله من اعتماده على قراءة ما كتب في الحساب :
لقد صدر من لجنة في مجلس القضاء الأعلى من بينها أعضاء المجلس بهيئتة الدائمة والشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله والمسؤول من قسم الفلك في جامعة الملك سعود ضمّن في التقرير أن العبرة برؤية الهلال ولا فرق أن يرى بالعين المجردة أو المراصد أو المناظير المقربة ثم إن هيئة كبار العلماء صدر منها قرار بعدم اعتبار أمر الحساب في إثبات الأهلة كما صدر من مجلس القضاء الأعلى منذ حوالي عشرين سنة أن العبرة في إثبات الأهلة بالرؤية وأنه لا فرق بين أن يرى الهلال بالعين المجردة أو في المرصد والمقربات فكيف لرده حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) وقوله ( لا تصوموا حتى تروه فإن غم عليكم فأكملوا العدة ) ولم يحل إلى حساب ولا إلى حاسبين
لقد ذكر الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في الجزء الخامس عشر من فتاواه مني حيث قال ( متى ثبتت رؤية الهلال ثبوتا شرعيا وجب العمل بها ولم تجز أن تعارض ولم يجز أن تعارض بكسوف ولا غيره .
وذكر رحمه الله في نفس الجزء الخامس عشر ( من اعتبر الحساب الفلكي شرطا لصحة الرؤية فقد استدرك على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم )
6 – أما استخدام الآلات الحديثة من مناظير ودرابيل وغير ذلك من وسائل الرؤية بالعين فلا يمانع مجلس القضاء الأعلى وقد أشرنا إلى ذلك فيها ولافي شهادة من شهد برؤية مستخدمها وقد ذكر الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في الجزء الخامس عشر من فتاويه يقول ( من طالع الهلال بها وجزم بأنه رآه بواسطتها بعد غروب الشمس وهو مسلم عدل فلا أعلم مانعا من العمل برؤيته الهلال لأنها من رؤية العين لا من الحساب
هذا ما أردت توضيحه للقارئ الكريم وللكاتب هداه الله
حفظ الله ولاة أمرنا وعلماءنا وأمتنا وأدام علينا نعمة الإسلام ووفقنا لصيام رمضان وقيامه والله المستعان
الأستاذ / عبد الله بن محمد الخضيري
مسكين يالخضير لقد ضلمووووووووك الدجاااااالين والمنجمين
ياشمري وليتك لم تكن شمري لقد تم رءيته في كل من حوطة سدير وعودة سدير والغاط وشقراء والدمام افلا يكفي هذا .
كذب المنجمون ولو صدقووووووووو
السلام عليكم ورحمة الله
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير
شؤال للقراء الغاليين ولعاجل
لماذا الاخ الغزيز الخضيري لم يتساعد مع الفلكيين عندما طلبو منه المساعده في تحديد رؤية الهلال من موقعهم
لماذا ابتعد عن موقعهم ومن ثم اعلن رؤيته للهلال بمفرده؟؟؟؟؟؟؟
ارجوا من القراء الاعزاء الاجابه على السؤال والله من وراء القصد
موعدنا ان شاء اللله هلال شهر ذي الحجة
لنرى هل يتوافق الفلكيون مع الرؤية الشرعية
ام يخافالونها كالعادة
صدق الرسول صلى الله عليه وسلم اذ يقول
صومو لرؤيته وافطرو لرؤيته
ولوم يقول صوموا لحاسابه
الناس وصلت القمر وحنا طلع القمر غاب القمر
الحل عندي ياخوي استعينو بناس وفكون مت سدير وأهلها
سؤال حائر :
الشمري ومن على شاكلته
هل هم احرص من ولاة امرنا ايدهم الله وادام عزهم واهلك عدوهم
أكرر هل الشمري ومن على شاكلته أكثر حرصا على دين المواطنين
من ولاة أمرنا حفظهم الله ورعاهم ؟!!
أين تنفيذ أمر ملك الملوك:
( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) .
ثم لمصلحة من تشكيك الناس في أمور دينهم ؟
ولمصلحة من التطاول على ولاة أمرنا ايدهم الله وادام عزهم واهلك عدوهم
من خلال التطاول والتشطيك في مجلس القضاء الأعلى ؟؟!!
اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه
وارنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه .
أولا: كل عام والجميع بخير .
ثانيا :أنا لا أشكك في علم الشمري وباقي علماء الفلك ولا يجب أن يؤثر علمهم على عقولهم ويتجاوزوا خطوط حمراء ويجب أن لا ينسوا أنه لاعبرة في منازل القمر .
ثالثا : أقول للأخ الشمري وغيره أن ديننا فيه مسلمات لا يجب تجاوزها حتى ونحن لدينا ما يحيك في نفوسنا ومنها رؤية الهلال للعيد حيث ان المصطفى صلى الله عليه وسلم أمر بها وعمل أيضا بها بوقت كان نزول جبريل عليه السلام متواتر عليه ولم يبلغه بليلة العيد ويفتح بذلك المجال لنا بأستخدام التليسكوبات ونشبه الزامنا بحكمة الرؤيه بالعين المجرده بالحكمة التي أمر الله بها لبني إسرائيل بأن يذبحوا بقره صفراء فسلموا أمرهم لأأمر الله فذبحوها ونحن نسلم أمرنا لله سبحانه وتعالى ونعتد بالرؤيه بالعين المجرده دون نقاش ولا جدال مثل مايحدث كل عام هداكم الله والسلام
هدفك تحقق يا شمري وهو ان الناس تعرفك والآن انهي الموضوع ولا تكررها مرة أخرى
إذا كان لدينا نص فلا مجال لمقال ولا لمرصد ولا لكاتب ولا لصفصة كلام ولا لحسابات ولا ...........ألخ
أخي لدينا نص يقول عن نبينا وما ينطق عن الهوى ونبينا قال صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته
ولذا يضرب بكل أقوال الفكين عرض الحائط ولا كرامة لكلامهم مع كلام الله ورسوله
وحين يقولون ما يقولوا من أوقات وحسابات وتتضارب مع النص الشرعي فحينها يكون البلاء في عقولنا نحن
ارجو تكون واضحة لديك حين التضارب يكون البلاء في أفهامنا وعيوننا وآذاننا وجميع حواسنا
فليت قومي يعلمون
كفاكم تشكيكا للناس بدخول شهر أو خروج شهر
وعلينا وعليكم بما أوصى به نبينا عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين عضوا عليها بالنواجذ
يا من تتسمى ب حمود ارجوا الكتابة باسمك الحقيقي
وأنا أعرفك فأنت من الذين يقولون يستحيل رؤية هلال شوال والعيد الاربعاء \"يا د كتور.فلكي\"
نحن نعرف أنك لاتستطيع النقاش باسمك الحقيقي ولاترى الرأي إلا رأيك يالبزوع يابو العريف خلك مع هلأجهزة اللي ما تعرف ان لها نسبة خطأ وعارف انك لاتعرف أن تقرأ كتلوجها لأنك لا تعرف انجليزي يالفلكي
القافلة تسير والكلاب تنبح
الهلال ثاني ايام العيد واضح وضوح الشمس
مما يدل على ان العيد بالفعل كان يوم الثلاثاء
اما التشكيك في ذمم الناس كبيرة يالشمري
والدليل مرصد اهل المدينة شاهدوا الهلال ايضاً
هذا والله تعالى اعلم
الفلكيون مثل العنزاللي طاحت بعبس
جابوا هالاجهرة اجزم انهم لم يحدثوها اويشتروا المديلات الحديثة منها
اوانهم لا يعرفون تركيبها
صوموالرؤيته وافطروا لرؤيته
المفروظ على الفلكيين انهم يتركونم رؤية الهلال ويقتصر عملهم على التقويم الزراعية و الاحوال الجوية .ويتحفونابسكوتهم
اصلا هم ما اقتنعوا بالرؤية الشرعية الله يكفينا شرهم
وشترجي من فلكي لا يربط جميع اعماله بالمشيئة
اعقلهم الشايعي
ماحالنا وبعض اهل الفلك الاكما قيل طعنز ولو طارت\"!
وانا في يوم الاثنين ليلة الثلاثاء كنت قادما من الرياض الى القصيم وقبل مغرب ذلك اليوم توقفت انا واولادي فوق جبل الغاط للافطار وذلك قبل الافطار بعشرين دقيقة وقبل الغروب بخمسة عشر دقيقة حجب الغبار وعدم وضوح الرؤية عنا قرص الشمس ولم نعد نرى قرص الشمس وتوقعت عدم رؤية الهلال هذه الليلةوخاصة بمنطقة سدير نظرا لكثرة الغبار في الجو وعدم وضوح الرؤية
انا لا اشك في رؤية ( الخضبري ) وذلك لما وهبه الله عز وجل من قوة وحدة النظر متعه الله بالصحة والعافية ووفقه لكل خير
بسم الله الرحمن الرحيم
انا ودي اشوف هذا اللي قدر نظره يخترق الغبار ويشوف هلال شوال...يا زرقاء اليمامه
الاجهزه اللي تعرف متى مذنب هالي ياصل الارض كل 75 سنه بالثانيه والدقيقه وتعرف متى الكسوف والخسوف عجزو يشوفون هلال شهر شوال. وابو الشباب شاف الهلال..
المسئله صارت تحدي مع شوي تخلف والدليل ما قاله الحبيب (أن ما ينادي به مختصون في علم الفلك بالاعتماد على الحسابات الفلكية لحساب الأشهر يخالف نهج السلف الصالح)
الله يثبتنا على دينه
ابغى جواب لهذة التناقضات بين الفلكيين للسنه هاذي
الفلكيين يقولون الثلاثاء
http://www.al-jazirah.com/ 93418/lp2d.htm
أعلن الباحث الفلكي محمد الروضان الشايعي أن يوم الثلاثاء الموافق 30 سبتمبر 2008م سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك وبيّن الشايعي في حديث خاص ل(الجزيرة): إنه وبمشيئة الله تعالى وتقديره سوف يجتمع القمر مع الشمس على خط طول واحد فوق السواحل الجنوبية الشرقية لإفريقيا جنوب خط الاستواء قبل ظهر يوم الاثنين التاسع والعشرين من رمضان الموافق 29 سبتمبر 2008م، وهذا هو الاقتران الشهري (الاستسرار) السابق لولادة الهلال.وأضاف أنه عند غروب شمس يوم الاثنين عن منطقة الرياض يكون الهلال قد تأخر عنها شرقاً بمقدار درجة تقريباً، ويقع جنوب مغيب الشمس بفارق خمس درجات أفقية.حيث يمكث في الأفق خمس دقائق بعد غروب الشمس، وتزداد مدة المكث إلى أكثر من ثماني دقائق في المغرب العربي، وتمكن رؤيته حال صفاء الجو ليصبح يوم الثلاثاء هو عيد الفطر المبارك بإذن الله.وأكد الشايعي في حديثه: إن هذه المعلومات الفلكية لا تكفي في إثبات دخول الشهر شرعاً، بل لا بد من رؤية الهلال الرؤية الشرعية.
و هنا
توقع عالم فلكي جزائري بارز، اليوم، أن يكون الثلاثاء المقبل 30 سبتمبر/أيلول، أول أيام عيد الفطر المبارك عبر كافة أنحاء العالم، وبنى الدكتور لوط بوناطيرو المختص في علم الفلك وتقنيات الفضاء، نظرته بناءً على حصول إقتران الشمس بالقمر صبيحة الإثنين، وتحديدًا على 08.13 سا بالتوقيت العالمي.
وقال بوناطيرو لموقع ايلاف، إنّه استند في أبحاثه إلى الرؤية العالمية وما أقره جمهور الفلكيين والفقهاء في مدينة اسطنبول 1973 وكذا جدة 2001، مضيفًا أنّ أبحاثه أفضت إلى إمكانية ثبوت رؤية هلال شوال ليلة تحريه الاثنين القادم 29 رمضان، وشرح قائلاً إنّ اقتران الشمس بالقمر لشوال 1429 يُرتقب أن يقع قبل الخط الزمني ل (مكة - المدينة) على أن يبتعد القمر عن الشمس أثناء غروبها بنحو أربع درجات، إلى غاية تجلي الهلال تدريجيًا بمنطقة غرب مكة، ما يعني بحسبه إمكانية رصد هلال شوال بصورة واضحة ليلة الإثنين.
وأبرز بوناطيرو الذي يترأس مُجَمع ''البُرَاق'' للإبداع وشؤون البيئة، أنّه نظرًا لنُزُوح القمر إلى منزلته الأولى وإمكانية رؤية الهلال في البقاع المقدسة، واتضاحها عالميًا انطلاقًا من جنوب أميركا وإمكانية غمامها في مناطق أخرى من العالم، فإن استكمال عِدة شهر رمضان الكريم 1429 تكون حسب التقدير الفلكي، وفي إطار تقويم هجري عالمي موحد، مستوفية 29 يومًا.
ولفت بوناطيرو إلى قاعدة عامة مفادها أنّ رؤية هلال شهر شوال لا يمكن أن تتأتى في كل بقاع العالم ليلة التحري بل إنطلاقًا من بقعة ما على الأرض ما يستوجب المراقبة العالمية للهلال، وشدّد العالم الفلكي الجزائري على ضرورة مراقبة عالمية للهلال انطلاقًا من مكة المكرمة، حيث قدّر دُخول القمر إلي مَنزلَتَهُ الأولى من بين 28 منزلة الشهرية المعروفة أثناء غروب الشمس بمكة المكرمة والمدينة المنورة ليلة التحري، بحيث يكون القمر حينئذ قد ابتعد عن الشمس بزاوية 04° وفي الجزائر يُقدر الابتعاد بزاوية 05° وبأميركا الجنوبية بزاوية 07°.
وطرح بوناطيرو احتمال أن \"يُغمى\" الهلال على عديد البلدان الشمالية مما يستوجب اللجوء إلى عملية '' التقدير'' لمن يُجِدُنَه من آهل الاختصاص، ملاحظًا أنّ القصد بالتقدير في حالة الغمام هو الحُسبان وفقًا للآية القرآنية: ''فَالِقُ الإِصْباَحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالقَمَرَ حُسْباَناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ العَزِيزِ العَلِيمِ\" (سورة الأنعام: 96)، وأيضًا: ''الشَمْسُ والقَمَرُ بحُسْبَان ذَلِك تَقدِيرُ العَزِيز العَلِيم\".
وانتهى بوناطيرو إلى التوكيد على أنّ تصوير هلال شهر رمضان 1429 في ألمانيا، أثبت صحة بداية الصيام في العالم الإسلامي، حيث أظهر تسجيل فيديو افتراضي صحة رؤية هلال رمضان يوم الأحد 31 آب/أغسطس الماضي، إذ كانت الرؤية سهلة في الشاشة على سمك 7،8° وذالك على الرغم من رداءة الطقس في سماء مدينة ''ميلكيش'' الألمانية قرب الشمس
وهنا
قالت الجمعية الفلكية بجدة (غرب السعودية)، أنها تتوقع أن يكون الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وأن يوم الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان، مفصلة أن الهلال يتولد يوم الاثنين 29 سبتمبر، وذلك حسب تقويم أم القرى فلكياً في تمام الساعة 11:12 ظهرا ويغرب الهلال في تمام الساعة 06:05 مساء (أي قبل غروب الشمس) في حين تغرب الشمس في تمام الساعة 6:11 مساء (عقب غروب القمر)، ونتيجة لذلك فإن الأفق سوف يكون خاليا من وجود هلال مساء الاثنين وعليه يكون اليوم التالي هو المكمل ل 30 من شهر رمضان، أما يوم الثلاثاء 30 سبتمبر 8:20 فتغرب الشمس في تمام الساعة 06:10 مساء وعند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 5 درجات وزاوية 252 درجة ويكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر «الاستطالة» 15 درجة في حين يكون مقدار إضاءة السطح 1.8% من اضاءة البدر المكتمل ويغرب الهلال في تمام الساعة 06:30 مساء والنتيجة وفقاً للمعايير الفلكية ان بالامكان رؤية الهلال بسهولة مساء الثلاثاء. واستبعدت الجمعية في بيان لها إمكانية رؤية الهلال مساء الاثنين وذلك بسبب أن القمر يغرب قبل الشمس لدول المشرق العربي، وعليه يكون يوم الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان، ويوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
وكملها بذي
قالت جمعية الفلك في محافظة القطيف (شرق السعودية)، ان يوم الخميس 2 اكتوبر 2008 هو أول أيام عيد الفطر المبارك حسب تقويم الجمعية، وأبانت في بيان لها، أنه يستحيل رؤية الهلال بعد غروب شمس اليوم (الاثنين) حسب تقويم الجمعية، حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة لأن الهلال يغرب قبل غروب الشمس بتسع دقائق من أفق المنطقة فلا يمكن رؤية الهلال. وأوضحت الجمعية، أن يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء يمكن اعتبار رؤية هلال شهر شوال، بأنها حرجة بالعين المجردة عند غروب يوم الأربعاء (30 سبتمبر 2008م) حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة ولكنها غير مستبعدة، خصوصا عند استخدام المناظير والأدوات البصرية المساعدة. ويعود السبب في ذلك إلى مقدار مكوث الهلال بعد غروب الشمس، حيث يتراوح مكث الهلال بأفق منطقة القطيف 24 دقيقة فقط. هذا بالرغم من أن عمر القمر الفلكي يبلغ أكثر من 30 ساعة عند الغروب .لذلك يمكن القول إن إمكانية رؤيته من عدمها لا يمكن تأكيدها بالعين المجردة.
تحية للأخ صالح بن محمد
لماذا لماذا لمتذكر جزم الدال دكتور خالد الزعاق بأن الهلال لن يرى مساء الإثنين وأن لأربعاء العيد وغير هالكلام كلام عوام!!!!!!!
لماذا لا يوجد مرصد في الرياض بعيد عن الغيم والرطوبة والأحوال الجوية الغير صافية في الساحل الغربي
بالنسبة للأخ الذي يقول ابغى جواب لهذة التناقضات بين الفلكيين للسنه هاذي
فعليه أفدك بأنه ليس كل من ادعى أنه فلكي فهو فلكي حقا
اذهب إلى قسم الفلك في أي جامع من جامعاتنا وخذ منهم العلم الأكيد
فالفلكيون المعتندون على علم الفلك الصحيح لم يختلفو في أنه الهلال يغيب قبل الشمس في يوم الاثنين وبذلك فإن رؤية الهلال مستحيلة
أما مساء الثلاثاء فإن جميع الفلكيون المعتمدون على علم الفلك الصحيح مجمعون على أن الهلال موجود بعد مغيب القمر والإختلاف بينهم هي في إمكانية رؤيته ولا يختلفون على وجوده والاختلاف على إمكانية الرؤية راجع لصفاء الجو من عدمه وكذلك على حجم الهلال وعمره
مانقول الا جزاك الله الف خير ياالشيخ الخضيري الله من امثالك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.