وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تصنف وتسجل أكثر من ( 157.704 ) شهادة
نشر في عاجل يوم 25 - 06 - 2011

وصل عدد المتدربين بالمعاهد الصحية الأهلية التي تشرف عليها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ( 28.399 ) متدرباً ومتدربة في (19) برنامجاً تدريبياً ، وذلك في ( 122) معهداً ، منها ( 71 ) للبنين ، و( 51 ) للبنات في مختلف المناطق.
وصنفت وسجلت الهيئة أكثر من ( 157,704 ) شهادة حتى عام 2010م، بعد إلزام جميع الممارسين الصحيين بالتصنيف والتسجيل لدى الهيئة وربطه بالتعيين والترقية للسعوديين ومنح أو تجديد الإقامة بالنسبة لغير السعوديين.
وخرّجت الهيئة وفق تقريرها السنوي لعام 2010م الدفعة الثالثة عشرة الذين نالوا شهادة الاختصاص السعودية ، وعددهم ( 423 ) خريجاً وخريجه في ( 38 ) تخصصاً صحياً ، ليبلغ عددهم الإجمالي ( 3,043 ) حتى نهاية عام 2010م .
واعتمدت ( 5,601 ) نشاط صحي من "محاضرات ،وندوات ،ومؤتمرات ، ودورات "، في مختلف التخصصات الصحية في كافة القطاعات الصحية بالمملكة ، و بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ،لتبلغ عدد الساعات المعتمدة خلال هذا العام ( 41,735 ) ساعة في مختلف الأنشطة..
وعادلت " لجنة التصنيف المهني " بالهيئة ( 111,697 ) شهادة لجميع الممارسين الصحيين والمنتمين للقطاع الصحي ،وضبطت عدد من الشهادات والوثائق المزورة ، وأصدرت ( 1,536 ) قرار عدم تأهل في المجالات الصحية المختلفة.
وأبرمت وفقا لتقريرها اتفاقية تفاهم مع كلية الأطباء والجراحين الملكية الكندية لتدريب الأطباء السعوديين في كندا ، ومن أهم النتائج الفورية لهذه الاتفاقية إقامة مؤتمر وورش عمل بتاريخ 27 29 نوفمبر 2010م بمشاركة كلية الأطباء والجراحين الكندية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية والحرس الوطني الذي قام بإعداد وتنظيم ورعاية هذا المؤتمر الكبير ، ووضعت آلية لإقامة ورش العمل في الهيئة بغرض الارتقاء بمستوى المدربين والارتقاء بالمعايير المتبعة في برامج التدريب لدى الهيئة لتضاهي المقاييس العالمية وخاصة المعمول بها في كندا ، وأنشئت لجنة للنظر في تطبيق الاتفاقية المزمع توقيعها مع الكلية الكندية.
وعقدت اجتماعاً في مقر الهيئة مع مستشارة الشئون الصحية بالسفارة الفرنسية في نوفمبر 2010م بهدف وضع برنامج عمل يحقق آلية واضحة لالتحاق الأطباء السعوديين ببرامج التدريب في فرنسا.
واستمرت الهيئة في دعمها بالإشراف على برامج التدريب وتوفير امتحانات التصنيف للدول العربية الشقيقة مثل سلطنة عمان ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية .
واعتمدت الهيئة وفق ما أورده التقرير حتى الآن إنشاء ( 25 ) جمعية علمية صحية هي :
" الجمعية السعودية لتقويم الأسنان ، والسكتة الدماغية ، وطب العناية الحرجة ، والأورام ،وطب الطوارئ ، وطب الأطفال حديثي الولادة ، وأمراض وزراعة الكبد ، والطب الشرعي ، والبصريات وعلوم الرؤية ، ورعاية ضغط الدم ، وأمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية لدى الأطفال ، والفيزياء الطبية ، والوبائيات ، والأمراض المعدية لدى الأطفال ، والرعاية الصحية المبنية على البراهين ، وجراحة الفم والوجه والفكين ، التغذية العلاجية ، وجراحة القولون والمستقيم ، وطب وخدمات نقل الدم ، والأمراض الروماتيزمية ، وأمراض الصرع ، والسمنة ، وغدد الصم والاستقلاب ، ومعالجة اللبية للأسنان ، والإدارة الصحية " .
وإعادة تشكيل بعض المجالس العلمية والتي يبلغ عددها ( 18 ) مجلس علمي ، ووافقت على منح مرتبة الشرف للمتدربين الحاصلين عليها في تخصصات صحية مختلفة.
وشرعت الهيئة في إقامة مقرين دائمين لفرعيها في جدة و الدمام ، وقد تم توقيع عقد إنشاء فرع الهيئة في جدة مطلع العام الماضي 1431 ه .
يذكر أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أنشئت بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م/ 2 وتاريخ 6 / 2 / 1413ه وتتخذ من مدينة الرياض مقراً رئيسيا لها ويتبعها ( 14 ) فرعاً موزعة على مناطق المملكة الرئيسية .
وتهدف إلى تطوير الأداء المهني وتنمية المهارات الفنية والتطبيق العلمي السليم في مجال التخصصات الصحية وذلك من خلال وضع برامج التدريب التخصصية والإشراف عليها ، ووضع برامج التعليم المستمر للممارسين في القطاعات الصحية ،كما تتولى تقييم المستشفيات والمراكز الصحية والاعتراف بها لأغراض التدريب للتخصص ، وتقوم بوضع الامتحانات التخصصية ، وإقرار نتائجها ، ومنح شهادات الاختصاص ، ومعادلة الشهادات الصحية المهنية ، وتقييم حامليها ، وتشجيع إعداد البحوث في مجال اختصاصها ، والمشاركة في اقتراح الخطط العامة لإعداد ، وتطوير القوى العاملة في المجالات الصحية ، كما أوكل إليها أيضا وضع معايير الممارسة المهنية بما في ذلك أسس وأخلاقيات ممارسة المهن الصحية .
الهيئة السعودية للتخصصات الصحية(هيئة دفع الرسوم)للتعريف/
هيئة تقوم بمعادلة الشهادات الطبية والصحية والتراخيص بمزاولة المهن الطبية
هيئة هدفها الاساسي جمع الاموال.وتعقيد الشباب الصحيين والقادمين من الخارج لارقيب ولاحسيب.
اذكر لكم بعض القصص/
طبيب بيطري بالواسطة/يتحول الى طبيب بشري
عامل نظافة في صيدلية في الكويت/قدم الى السعودية بشهادة صيدلي
ممرضة في مستوصف حكومي عربية الجنسية/قدمت استقالة ورجعت طبيبة
صيدلي سعودي في احد المرافق الصحية/يعمل بدون تصنيف مهني
باللة عليكم الاخوان الفنيين والاخصائين انكم تقولون الحق في هذة الهيئة
الي مالها رقيب .وحطين مقرهاقي حي السفارات /كلة كذب في كذب واللة المستعان
والله انا تخرجت من كلية العلوم تخصص احياء دقيقة وتدربت بالمستشفي لمدة سنه ورحت للهئية وقلت لهم انه في قرار صادر بمنعهامن التوظيف بالمستشفي من وزارة الصحة صحيح عشان ما ندفع فلوسنا ونتعب نفسنا وبالاخير ماراح نتوظف.. الموظف قال لا فيه مستشفيات توظفكم وانتم ونصيبكم
المهم دفعنا رسوم الهئية ورسوم الاختبار في المعهد ودخلنا الاختبار والحمدلله عديت ... لكن للاسف ليومك هذا ما توظفت وماخليت مستشفى حكومي ولا خاص الا قدمنا عليها حتى المستشفيات اللى قالت لنا عليها الهئية انها توظف رفضوا يقولون روحوا للخدمة المدنية والخدمة ترفض استقبال اوراقناوتقول انا عندي امر من وزارة الصحة انها ما توظفكم..وياريت السبب مقنع
لانه حنا مؤهلين بشهادة المستشفيات اللى تدربنا فيها وكمان عندنا شهادات مزاوله المهنه من الهيئة.. تدرون وش السبب انه مكتوب في شهاداتنا خريجين كلية العلوم فقط.. وهذا كلام الخدمة لما ناقشناهم.. بصراااحة ما فيه منطق بالموضوع لانه فيه ناس كثير خريجين الكليات بس ماعندهم كفاءة بالعمل.. وغير كذا فيه اقسام بالمختبر للاحياء دقيقة والكيمياء الحيوي وحنا ندرسها بكثافة على مدى 4سنوات بخلاف الكليات الصحية اللى تركز على الدم ومكوناته وبنك الدم
واللى يقهر زيادة انه زميلة لى مستواه اقل مني وماعندها شهادة الهيئة ومع كذا متوظفه بالمختبر لانه خالها صيدلي .. والثانية في مختبر مستشفى الملك عبدالعزيز نفس تخصصي وماعندها هيئة بس لانه امها دكتورة بالجامعة (يعنى عندهم فيتااامين واو) وين قرار الوزارة عندهم ولا الوزارة ماتعرف الا المساكين اللى ماعندهم ظهر يسندهم انا اخذت الشهادة بس ما استفدت منهامرميه ماباقي الاوراق مع انه كان عندي حلم انى اتوظف بها بعد ما احصل عليها بس البركة في وزارة الصحة والخدمة والهيئة اللى كل همها تحصل على المال بالرغم من انى دفعت الرسوم واناماعندى عمل والدى متقاعد بس قلت اتعب الحين وادفع وبكره ارتاح لكن طارت الاحلام حسبي الله ونعم الوكيل ,,,,
حسبي الله عليكم من دجالين ...
انا معي دبلوم اشعه ويوم ماعديت من البروماتريك قالو ترجع سنه تطبق ..
حسبنا الله ونعم الوكيل ...
راح ابيع مخدرات ياهيئة التخضات عشان اجيب لكم مصاريفكم. .
تظلم مئات الطلاب من خريجين المعاهد الأهلية تخصص صيدلة بسبب قرار المفاجي لوزير الصحة في تاريخ 12/6/1432ه الذي :
يتضمن عدم تقيم الطلاب الذين لم يجتازوا اختبارات البروميتك مشكلتنا تتضمن بأن أوراقآ الرسمية و السداد قبل تاريخ القرار بأسبوعين تما محاسبة الطلاب حسب القرار الصادر من الوزير ولم يتم محاسبة المقصر الفعلي في تأخير لخطابتنا لتقويم سواء موظف أو معهد صحي
والسبب : صدور القرار قبل طبع الخطابات !
المفاجه من خلال ذهابنا إلى هيئه التخصصات الصحية بالرياض أفادوا بأن نتقدم بخطابات تظلم ثم الرد عليكم,
والمفاجآت تتكرر من خلالهم بأن القرار صادر على المعاهد الأهلية فقط . أما الكليات الحكومية فيسمح لهم رغم بأن التقييم في نفس المستشفيات !
صرح لنا سكرتير نائب الأمين للهيئة بأنكم مظلومين بس ما بيدنا حيله المفروض بأن القرار يصدر مع بداية السنة الجديدة وليس وقت التخرج,
أصبحت أوامر الملك بتوظيف الطلاب سراب لدينا .
الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 014800800/تحويله1711/1716
للمراسلة
[email protected]
الله يكتب الي في الخير
اتصلت عليهم قبل اسبوع قلت لهم ابغى اترجم الشهادة.قالي ابشر ماطلبت شي ادفع 300ريال ترجمة
250ريال تصنيف جديد لان الشهادة حقت سنة 2003.
الشهادة كلها ماتجي سطرين وطالبين 300+250=550 حسبي اللة ونعم الوكيل على هذة الهيئة النصابة
(((حسبي اللة ونعم الوكيل))
الحين هم يصنفون الممارسين الصحيين ويعطونهم شهادات على اساس انهم اجتازوا الاختبار .... كلام جميل....
بس انه تكون الرسوم لتسجيل الاختبار 840 ريال ورسوم 350 للشركه اللي تضع الاختبار وكل هذا لشهادة صلاحيتها 3 سنوات.....لا وشوف يقولون لك خذ مدتها 5 سنوات برسم اختبار 1000 ريال وعليها .... ابي افهم القصد من الاختبار هو تصنيف والتاكد من كفاءة الممارسين الصحيين ...او بس يبونك تدفع باللي هي فيه..
وازيدك من الشعر بيت ... شوف اقلاع وزارة الصحة .... والله ان الكلام اللي قاله لي موظف في نفس المركز الصحي .. يقولي ان عندهم طبيب مقيم يعني جاي من برا لكن المشكله ماهي هنا ..المشكله انه ماعنده اقااااامه ... ناهيك عن تصنيف هيئه التخصصات السعوديه.... ...
مثل ماقال ابو ساره حاطين مقرها بحي السفارات..........لييييه حاطينها باخر الدنيا وعند السفارات يهونونها على الاجانب وحنا بلّط بحر
لماذا يتم توظيف فني الاجهزة الطبية الاجنبي في شركات الصيانة الطبية دون خضوعه لاختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اسوة بالسعودي علما بان الاجنبي يمكن من التعامل مع الاجهزة الطبية مباشرة وهو لا يفقه فيها شئ
ولكن اقول الله يرحمنا كما رحمت الاجانب في بلدنا.
هالهيئة ماشفناها وشفنا خير .. كل هم وشغله الشاغل
هوووو جباية الاموال فقط !!
والا تجديد بطاقة تسجيل لفئة الفني ولمدة خمس سنوات ب 400 ريال
ليه !!!!!!!!!!
واذا كان طبيب 800 ريال ولمدة خمس سنوات
وغير المخالفاات التاخير وغيررر وغيررر وغيررر
حسبي الله عليهم
مديريات الصحة بالمناطق تقدم برامج تدريبية معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للموظفين الاداريين مثل /فن الاتصال بين الفريق الطبي والجمهور,المعايير الوطنية للمراكز الصحية ....الخ ولكن عندما تقدمها للترقية لشعبة الترقيات بالوزارة يتم رفضها بحجة ان الخدمة المدنية لاتقبلها والحقيقة بان الخدمة المدنية تؤكد بانها ستقبلها اذا قبلتها وزارة الصحة كون هذا الشهادات معتمدة من هيئة صحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.