آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طارق الحبيب معتذراً: من غير المعقول أن أقصد إهانة نصف شعب دولتي
نشر في عاجل يوم 21 - 06 - 2011

قدّم عالم النفس السعودي البروفيسور طارق الحبيب اعتذاره عن الحديث الذي أدلى به ووصف عبره الوطنية السعودية بأنها "مبعثرة"، عندما قال إن "الإنسان الذي يعيش في المنطقة الجنوبية في السعودية لديه انتماء ل "دولة مجاورة" أكبر من انتمائه لأهل المنطقة الوسطى أو الشمالية".
وقدّم الحبيب اعتذاره في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (facebook) مشددا على أن حديثة قد يكون فُهم بشكل غير صحيح وفي غير مراده، وأوضح: "تريدون مني اعتذارا... لكم مني ألف اعتذار يا أهل الشمال والجنوب.. سمعت كلامي مرات عديدة.. فوجدت أنه ربما يخطئ في فهمه بعض الناس فأعتذر لمن فهم مرادي على غير قصدي.. مساءكم وطن... محبكم طارق الحبيب".
وكان الحبيب أصدر قبل اعتذاره بساعات بيان وضّح فيه ماكان يقصد من حديثه حول انتماء سكان الجنوب والشمال أكد فيه على أنه :"مهما بلغ الأمر من نقص بي في العقل، وسوء في النية، فإني لا يمكن أن أشتم نصف شعب دولتي".
وشدد على أنه: "عند الاستماع لخطاب أو حوار، فلتربط أوله بآخره وتركز في معانيه ولا تبتر عبارة عن سابقتها، قال ابن عباس: (لو بُتر بعض القرآن عن بعضه لأصبح كفراً)، فكيف بكلام بشر مثلي".
وتابع: "لا أتقن لغة الشتائم فاعذروني على عدم استخدامها في حق من أساء إلي، لكني أرجوها عند الله يوم ألقاه، كما أني لا أتقن لغة العزف على الأوتار أثناء الأزمات كما قرأت من البعض، فثقتي بوطني وطمأنينتي لمكانتي عند أهلي من المواطنين تكفيني".
واشتكى من تحريف كلامه بغرض الإساءة إليه وشدد على أنه قال بالنص: "هو وقت التماسك، لماذا لا يسعى السعوديون لأن يكون الجنوبي والقصيمي والشمالي علاقتهم ببعضهم أقوى من علاقتهم بقبائلهم؟ مع هذه الثورات العربية لماذا لا نشكل وطناً مميزاً.. أن يناقشوا الوطنية في السعودية. آه من الوطنية. حينما يأتي إنسان المنطقة الوسطى ويذهب إلى الجنوب يجد إنسان الجنوب انتماؤه لدول مجاورة أكثر من انتمائه للوسطى أو الشمالية.. تأتي لإنسان الشمال تجد انتماءه لدول مجاورة أكثر من انتمائه للوسطى. أنت تصنع منظومة وطن.. هذه المنظومة الوطنية عندما تصنع تشكل قوة".
وكانت مجموعة من الصحفيين السعوديين أصدروا في وقت سابق بياناً مشتركاً حصلت "العربية.نت" على نسخة منه قالوا فيه بأنهم تفاجأوا بحديث الحبيب لما فيه من "زرع للفتنة بين أبناء الشعب الواحد، خاصة في مثل هذه الأوقات التي تتطلب التعاضد والتآلف، فإنه يؤسفنا صدور ذلك من شخصية كنا نتوقع أن تكون أكثر حرصا واهتماما باللحمة الوطنية"، مطالبين الجهات الإعلامية بالوقوف "ضد من يحاول المساس بالوحدة الوطنية وتفريق شمل أبناء الوطن بطريقة عنصرية".
وأكد الدكتور على أنه لم يجد في كلامه السابق ما يستدعي الحملة التي شُنت عليه وقال: "نظرت في هذا الكلام لم أجد فيه خطأ، ثم كررته مراراً فاكتشفت أنه ربما وقع الخطأ في تصور ما قلته، لسببين: الأول: استخدامي للوسطى كمثال.. والرد على ذلك يسير لأني قلت في بقية العبارة عن إنسان الجنوب إن انتماءه لدول مجاورة أكثر من الوسطى (وأضفت الشمالية)، وهذا يدل على أني كنت أتكلم عن منظومة وطن كما قلت لاحقاً لا مدحاً في المنطقة الوسطى إنما كان البدء بالمثال فيها فاستدعت بقية العبارة أن تكون كذلك.. والثاني: تضايق بعض أهل الجنوب وكذلك بعض أهل الشمال ربما من ذكري انتماءهم لدول مجاورة، إن المعنى هنا ليس قصراً على الشمال أو الجنوب، وإنما جاء ذكرهم كمثال، فكل مناطق المملكة لا ينتمون للوطن بقدر انتماءاتهم الأخرى بما في ذلك نجد والحجاز".
وتابع لذلك تجد السعودي الحضري ينتمي لأسرته أكثر من الوطن، والسعودي في البادية ينتمي لقبيلته أكثر من الوطن، والسعودي الملتزم ينتمي للأمة أكثر من الوطن، ولذا لما جاء ذكر الشمال والجنوب إنما كان مجرد مثال أن (غير الانتماء الوطني) استطاع أن يخترق الحدود".
وختم قائلا :"يا قومي ما لكم كيف تحكمون؟ ما زلت في حالة اندهاش شديد منكم تحديداً يا أهل الجنوب.. سلوا عني الجمعيات الخيرية والنسائية في الجنوب بل حتى أهل الوديعة الذين سافرت إليهم لعلاج مرضاهم الذين كانوا في أقفاص في الصحراء".
وأضاف :"شعرت للأسف أن مجتمعي وكأنه مجموعة من أوراق القص واللصق، ما إن ترتفع درجة الحرارة قليلاً حتى يتفكك عقد تلك الأوراق عن بعضها البعض ما أشعرني بزيادة المسؤولية كمختص مؤتمن على وطنه وأهله.. سأظل ما حييت وطنياً محاربا للقبائلية والمناطقية".
لا ينفع هذا التبرير يادكتور --فطبيعي (الحضري) ينتمي لعائلته والبدوي لقبيلته حيث هذا من المسلم به فالولد ينتمي لوالديه وهم جميعاً ينتمون لعائلتهم وعائلتهم تنتمي للقبيلة والقبيلة تنتمي للوطن وهذا سلم الانتماء فمن لا ينتمي لصغير لا ينتمي لكبير والشاعر يقول "لا تحقرن صغيرة ان الجبال من الحصى" فالجبل لم يكن جبلاً إلا بتراكم مجموعة من الحجارة والوطن لم يكن وطن إلا برجالاته وجهادهم المشرف بقيادة المغفور له بإذن الله الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الذي وحد هذا الوطن بدوه وحضره فنحن رجال القبائل ننتمي لقبائلنا في داخل الوطن وقبائلنا تنتمي بكل شرف لهذا الوطن الشامخ أما أن تنسب انتماء رجال الجنوب ورجال الشمال إلى الدول المجاورة لهم فهذه حفرة وقعت فيها بقصد منك أو بغير قصد وتحاول الخروج منها باستخدام ثقافتك اللغوية وجرأتك الإعلامية وخير من ذلك كله الاعتذار لمن ضربت بهم الأمثال والاعتراف بالخطأ.حيث أنني أعتقد أنا شخصياً أنها زلت لسان منك ليس لك فيها مآرب أخرى.كما ادعوك إلى البعد عن التلاعب بالألفاظ ومراعاة حال السامعين حيث أنهم يختلفون في الثقافات وادعوك أيضا لاختيار أوقات المقالات. ففي الوقت الذي تنظر جميع الدول إلى وحدتنا وتكاتفنا بدهشة وإعجاب يأتي دكتور من أبنائنا يشكك في انتماءاتنا.
الحبيب اسمحلي وبكل صراحه انت مغرور وعنصري
ياأخي أهل الجنوب والشمال ولاؤهم لدين التوحيد وبلادهم فهؤلاء رجال بواسل دافعو عن الوطن في مرات عده ولازالو يدافعون ويدفعون بأرواحهم الشريفه من أجل حمايتك واسرتك وانت تجلس على كرسي دوار وداخل مكيف مركزي وترشق الناس ببعض العبارات المقززه .
تحياتي للأسود البواسل أهل الجنوب والشمال
يا دكتور / الحبيب .
كما قيل :
لسانك حصانك .. إن خنته .. خانك .
لذا أراك في الآونة الإخيرة وعبر الفضائيات .. تتكلم بدون إحجام حكيم لما يلفظه اللسان .. حيث أن العُجب قد أخذ مساحة واسعة في فضاء مخيخك ..
وعليه .. أرجو من سعادتكم .. الانتباه لهذا الأمر الخطير .. ومحاولة عرض نفسك على طيبيب نفسي ؛ لكي يحاول أن يعالج أو يخفف العجب الذي انتابك ..
أرجو تقبل وجهة "نظري " يا دكتور .
وشكرًا
نحن شرف لنا انتمائنا لاهل الجنوب ولولم اكن جنوبيا لتمنيت ان اكون من اهل الجنوب وانت يابروفيسور تخصصك علم نفس في زرع التعصب القبلي في نفوس الشعب وقد تنجح في ذلك اذا لم تجد من يردعك وتحياتي لاهل الجنوب
اسلوب استفزازي واضح وخطاب لايفي بالغرض نحن نريد البينه التي جعلت الدكتور يقول ماقال وخاصه في الانتماء للدول المجاوره ..والواضح ان سعادة الدكتور تعود على الهذره بدون النظر في العواقب ولكنني اذكره ان الموضوع يختلف كليا عن الحديث داخل العياده فهذه المره تحدث عن مانهاه الرسول الحديث عنه تحث عن النتنه.الوطن ليس في حاجة هذه التنظيرات بل نحن بحاجة لgحمه وطنيه وتنميه شامله للكل ليس لمنطقه عن اخرى
آسف دكتور طارق أنت مخطئ،ولاتحاول أنت تعتذر بفوقية وأننا لم نفهمك ،بكل صراحة لم توفق في التعبير ،كل ماذ كرته يؤكد بما لايدع مجالا للشك بأنك تفتخر بثافقة المنطقة الوسطى .
ذلك أننا لوعكسنا الأمر في مثالك واستخدمت المثال من الجنوب أو الشمال لما استقام المثال أبدآ .
يرضونك بأفواههم وتأبى قلوبهم
هكذا هم أهل نجد, عنصريون
ليتك سبيتنا في الفيس بوك
واعتذرت لنا في الشاشه
وبعدين اعتذارك فيه تعالي
لمن فهم ومن لم يفهم وكلام
لا يليق ليتك سكت
نطالب شيوخ القبائل اذا كان فيهم
غيره
رفع شكوانا لابو نتعب فلن يرضينا ال الله
ثم خادم الحرمين الشريفين
ما لك وما لها من البداية
خلك حول الأمراض النفسية
الشرهة مو بعليك
اذا انت انسان عنصري فطز فش فيك وفي كلامك
لان كلام الخر ما يضر ,,,,,
مالك غير العذر بس ابي شي واحد تعرف نسبك يالحبيب
وثاني شي هذا شعب ال سعود مو شعبك لكن الايام رايح تعلمك كيف اهل الشمال واهل الجنوب اناواحد رايح ادورك
خالي الحبيب الله يهدينا وياك مره بدو ومره مابدو اشم بتصريحاتك رائحه مناطقيه كريه يغذيها التجذر القصيمي البغيض احترم علمك واسال الله لي ولك ولعامة المسلمين العفو والعافيه
كلام الدكتور طارق الحبيب مفهوم جدا اي يامواطن سعودي في اي مكان ليكن انتمائك الى وطنك هو الاول والمقدس لديك وضرب مثال مفهوم ومحسوس للعامه على حسب تقديراته اي لا يكون انتمائك ياللي في الجنوب مثلا ولديك اهل واقارب في اليمن الى اليمن وانت سعودي وكذلك لا يكون انتمائك ياللي في الشمال ولديك اقارب في سوري مثلا الى سوريا وهكذا وذكر لهم انهم يجب ان ينتموا الى السعودية في اي مكان اكثر من غيرها
لا يضر الشاه سلخها بعد ذبحها..
ما يهم ان هذة النظرة القاصرة والتي تشكك في انتماء في ولاء اهل الجنوب والشمال للوطن ان لا تكون لدى غيره من أهل منطقته .. ثم يا دكتور يا بورفيسور ولاء كل مسلم الذين هم من خارج البلاد لهذا الوطن فكيف يشكك في ولاء من هم في وينعمون بكل خير فيه ..
صدقني ماعندك سالفة
لأجل انك عالم النفس السعودي البروفيسور وما احد دري عنك فتبغى تظهر نفسك بهاذي الطريقة في الصحف
صدق الي قال بالمثل الشعبي في المنطقة الجنوبية
(( وين عاقلكم ياالمره قالو هذاك هو مربوط ))
جميل التوضيح والاجمل من ذلك الاعتذار وكنت اتمنى ان لا ينهي هذه المقالة بالمن وتذكير اهل الجنوب بما يقدمه لهم من خدمات وغيره.
ولو كان وطنيا ويحارب الوطنية لما شعر بان ما يقدمه لاهل الجنوب هي تتطوع منه وانما كان الاجدر به ان يشعر بان ما قدمه هو من الواجب عليه وانه اقل من الواجب .
وبما ان طارق الحبيب دكتوراه في علم النفس وعلى درايه بما يؤثر في النفوس فان من الاول له الاستغناء عن سرد مثل هذه الامثل واستخدام اسماء المناطق صراحة وهو اعلم ما لهذا الموضوع من حساسية .
كما اريد اضيف ان اي قاريء يقرأ مقاله بتأني يجد نظرة الاستعلاء فيه وهي من التكبر والعياذ بالله ومثال ذلك ((تريدون من اعتذار لكم مني الف اعتذار)) وايضا((طمأنيتي لمكانتي عند اهلي من المواطنين)) وايضا((نظرت الى هذا الكلام فلم اجد فيه خطأ))
كلامك صحيح يادكتور طارق ..
فالكثير من أبناء وطني إنتمائهم للقبيله أو العائله أو المنطقه أفضل عندهم بكثير من الإنتماء الوطني للوطن الكبير .
والسبب هو تعدد الإنتمائات وكثرة التقسيمات ووجود التفاخر القبلي والمناطقي العنصري !!!
فلو وضعنا الوطن بمسماه الكبير هو الخندق وهوالجسد الذي يجب أن نتكلم بإسمهونتغنى به ونحافظ عليهوننافح عنه .
لما وجدنا هذه التقسيمات وهذه الإنتمائات المتعدده . جميع الدول تهتم وتفاخر في بلدانها وكثير من أبناء بلدنا يتفاخرون بقبائلهم أو بعوائلهم الكبيره والوطن هو آخر الإهتمامات .
ومن الحلول التي يجب أن توضع في الإعتبار عند بيدهم الحل والربط (( من بيدهم القرار ))
إلغاء إسم القبيله من إسم المواطن في بطاقة الهوية الوطنيه . ولايمنع أن تحتفظ الجهات الرسميه بإسم قبيلة المواطن وإنتمائه ولكن لايكون ذلك ظاهراً في البطاقات حتى لايكون ذلك مساعداً على إنتشار القبليه والواسطه . وهذه الأخيره اقصد الواسطه هي أهم أسباب الفساد الحاصل في البلد . لأن كل إبن من أبناء القبيلة الفلانيه تجده يبحث عمن يساعده من أبناء قبيلته ممايسبب إرباكاً في كثير من الأحيان .وبهذا العمل سنجد أن الإنتماء سوف يخف تدريجياً للقبيله ممايساعد على الإنتماء الوطني للوطن شيئاً فشيئاً . وبالتالي لن يكون هناك عند المواطن إلا إنتماء واحد فقط بدل الإنتمائات المتعدده المناطقيه والقبائليه والعائليه والتي كانت تشتت تفكيره وإنتمائه الوطني . وأنا هنا لاأدعو إلى أن يتخلى الواحد عن حبه لمنطقته أو قبيلته أو عائلته ولكن ليكون حبه الأكبر هو للوطن وبكل ماتعني الكلمة من معنى .
سبحان الله !!
والله كنت اعيد عباراته مرات وكرات فلم اجد مايقولونه عنه عباراته لا يفهم منها اي
شي ينافي خلق المسلم ولا يوجد فيها ماقيل عنه واتهم فيه !!
الرجل طيب ولا يتكلم الا بكل طيب وخلق حسن وماعرف عنه الا حبه لكل مسلم ومسلمه .
ولكن كل ما قيل عنه ما اراه الا ابتلاء .
س . الجربوع
الجنوبية والغربية الوسطى والشمالية والشرقية كلها سعودية
ههههههههههههه
لا احد يشرهه عليه هذا مريض نفسي اصلا
والله يالحبيب أنك من دعاة الفتنة والمفترض ان يتم التحقيق معك وتحاكم محاكمة علنية. سمعت كلامك كاملا عدة مرات ولا يوجد اي مبرر او اي تفسير آخر لكلامك.
على كل حال أنت أخذت أكبر من حجمك في الأعلام .. فلترجع الى حقيقتك !!!
قال ايش قال برفسور ؟؟؟ من أعطاك هذه الدرجة العلمية ؟؟؟؟ للأسف الشهادات صارت توزع بالمجان في بلدنا
تحياتي وتقديري واحترامي لدكتور طارق الحبيب
مااغلط الدكتور بشئ لكن لان العنصريه طبعهم فسرو كلامه على انه عنصريه
والدكتور طارق احرص من ان يكون كما قالو واتهموه
بالتوفيق يادكتور طارق ولايغرنك نعيقهم
القصيمي ماتعوق معه اذا بغى يصرفك طقك بحديث او ايه قراءنيه او بعض الكلام المنمق وينتهي الموضوع لكن لو الكلام اللي قايله قاله بدوي كان كفروه وعلقو له المشانق متعودين عليهم وعنصريتهم ماهي شي جديد وكافي عنصريتهم في القضاء اي قبيلي يدبل عليه الحكم بعكس الحضري يخفف عليه الحكم واكبر دليل الاخوان لمن وحدو المملكه في نهاية المطاف كفروهم مشايخ القصيم ومشايخ نجد وتم التخلص منهم هالفئه قريبه من صاحب القرار ومستفيده ماديا ومناصب لذلك تشاهدهم مسيطرين على الاعلام وعلى هيئة كبار العلماء هم المسؤولين عن تسطيح القضايا المطروحه ماتلاحضون القضايا اللي دام تطرح في الاعلام تسبح في قضية المراءه والاختلاط وقيادة السياره ويتجاهلون قضايا مهمه مثل الاصلاح والفقر والبطاله تطرح على استحياء كل هالاشياء مخطط لها ماهي عبث ودام هاللوبي قريب من صاحب القرار لاتحلمون في اصلاح ....
عاجل اتمنى النشر
والله من العيب تسب في القبائل الاصل والفصل ياقليل الفصل روح دور على أصلك وفصلك
أتوقع يالحبيب أن رد فعل خصومك بسبب اللحية التي في وجهك !!!
لأنك فعلت معناها !!!!!!!!!! أما لو كانت لحية مجردة لصفقوا لك !!
الاشكالية تكمن عند البعض بضرورة انصياع الناس لتوجهاته !!
والا بحثوا في كلامه وقلبوه وبتروه حتى يجدوا ما يريدون
(وشدد على أنه: "عند الاستماع لخطاب أو حوار، فلتربط أوله بآخره وتركز في معانيه ولا تبتر عبارة عن سابقتها، قال ابن عباس: (لو بُتر بعض القرآن عن بعضه لأصبح كفراً)، فكيف بكلام بشر مثلي").
الاعتذار فن لا يجيده إلا من يثق بنفسه
شكرا لك على الاعتذار !!!!!!!!!!!!!
عجبي يادكتور طارق أنني من أبسط الناس معارف وأقلهم تعليما وأكثرهم محبة لكل شبر ولكل مواطن أين كان يقطن بل يعجبني ويدهشني بعض مفردات وعادات البعض ممن يبعدون عن منطقتي التي أسكنها والتي هي منطقتهم في الواقع وكذلك العكس صحيح .. أتود أن أصفصط لك وأتقعر في مفردات أتحداك أن تعرفها إلا بإتباع شيئين أولهما حسن الظن بي والثاني هو البحث بشقيه .. يادكتور أنت وإن كنت تستهدف طبقة فكرية عالية وهذا من حقك ولكن هل غفلت عن من يحبونك ويقدرون علمك من كافة شرائح المجتمع السعودي الذي مهما راهن عليه المنضرون من أنه مجتمع متفكك غير منتمي غير متحاب غير متلاحم فهذا كله كلام ونظريات غير صحيحة بل أجد ومن خلال نظرتي البسيطة أن دول الجوار هي التي ترتبط بنا وتود التلاحم الفكري معنا وتتمنى التبادل المنفعي معنا معي أنا أبن القصيم .. معي أنا أبن الرياض .. معي أنا أبن الشمال .. معي أنا أبن الجنوب معي أنا معنا نحن ونحن أنا جسد واحد خاطبنا بما نفهم وأنت أستاذ علم نفس ولست دكتور أمراض عضوية مقتصر على تخصص قلب أو عين أو .. بل تغوص في أعماق النفس وتحاول ترميم ماخالف الطبع الطبيعية فيها .. إذن فتحدث بما نفقه حتى لا نعتب عليك .. يشهد الله أنني من أبنا القصيم أبا عن جد ولكن يشهد الله أن أنتمائي ومحبتي لكل شبر من هذا الوطن الحبيب ولكل من إنتمى إليه .. ووالله أنني لا أتميز عن أبن وطني بشئ إلا ليكتمل والعكس صحيح .. د. أعلم يقينا حسن نيتك وأعلم يقينا مدى تدينك وأعلم يقينا حبك للأنسانية جمعاء وللوطن تميزا , ولكن ألا توافقني الرأي أن ديننا الحنيف لم يترك لنا شئ إلا وأبانه لنا لتستقيم حياتنا ولتستقر نفوسنا ولتهنأ معايشنا .. أخي الكريم ( رب كلمة قالت لصاحبها دعني ) .
أخيك المحب لك في الله والمحب لكل مواطن كائن من كان فهو أنا وأنا هو ..
المحب لدينه ومليكه ووطنه
يقولون يا طارق لطلعت مايمديها تصم فخوذها
أنسان يابي ياشهر نفسه ع ناس ترك بصمه ب التاريخ
مثل : المذيع الكويتي حين اشهر نفسه عندما قال ان المنتخب مخلفات حجاج
بس هذا جابها باسلوب غير ع اهل الشمال واهل الجنوب
يآقوم ( أولاه ، وشبوه )
أنشر يآعاجل
انت بحاجة الي علاج نفسي هذا هو الصحيح
من بروتوكولات الكنيسة القصيمية .. ان :
الزيدي في الجنوب
والصلبي في الشمال
والبدوي في نجد
والطرش في الحجاز
والشيعي في الشرقية ....!!
والسعودي فقط في (القصيم)
لاترقع....ماعاد ينفع الترقيع...اجل تقولى انت قبيلي هاه....روح طير ياشيخ وبسك عنصرية مريضة
انا جنوبي وقتل والدي وهو يدافع عن دينه ووطنه ويدافع عن حدود هذه البلاد وانت تعرف ان من اعتدا عليها هم من قلت ان ولائنا لهم اهكذا تعزيني في والدي
طارق اتدري لاقدر الله لولا رجال دافعوا عن دينهم ودولتهم اكنت تستطيع ان تعيش في رغد العيش .
طارق اهكذا تجازي ابناء بلدك
اما انا فاقول جنوبي او شمالي نجدي او حجازي غربي او شرقي كلهم اهلي واخواني
طارق هكذا تعلمت ممن اتهمته بان انتماؤه لمن قتلوه شكرا لك ايهل الحبيب
تحية للدكتور طارق الحبيب والانسان خطا وغير معصوم ومعرف لدينا الشخص العنيد هو المخطي والمصر على خطئه وبما انك حاولت التوضيح وهدفك في كلامك عن الانتماء لاتهدف تخوين ابناء الوطن لوطنهم فالله يغفر الذنوب ويجب علينا التسامح مع بعض ولكن كلمة انتماء قوية وتحمل من المعاني الشيء الاقوى فا الانتماء للاندية الرياضية او الانتماء لكاتب معين او لجمعية معينه بسيط ولكن انتماء المواطن لوطن او دوله غير فهذا جرم كبير وخيانه وحسابها عسير فلهذا غضب الكثير من ابناء وطننا الحبيب من وصف الحبيب ولكن جل من لايخطي
قال الله تعالى ( وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا) صدق الله العظيم
اعذرني إني اسمع كلامك ولا استفيد منك شيء
كلامك كله نظري ولا يصدقك الا الجاهل بالواقع
وش قال قال برفسور
أنا إذا مرضت اروح لأخصائي لأني ما اعرف استشاري الا يكون زفت
الدكتور / طارق الحبيب مع احترامى
دائما يتفلسف اكثر من اللازم وقبل فترة كانت قضيتة
مع البدو واعتذر والان مع الشمال والجنوب الاعزاز علينا
مع جميع مناطق المملكة التى نعتز بافعالهما
انصح الدكتور مراجعة طبيب نفسى للعلاج من حالة التجاوزات والتطاول
على ابناء المملكة
وتابعة حواراتة هناك غرور وتغطرس فى الاجابة
وعلى الجميع مراجعة الحلقات السابقة
مع تحيات ابن الوسطى القصيم / بريدة
يادكتور انه ليس لدينا شك في سماحتكم وكرم اخلاقكم وثقتنا فيكم كبيره وان حبكم لابناء الوطن عامه امرآ لاجدال فيه
سهله جدا أن يخطيء .. وأسهل أن يعتذر ..
مشكلة كبيرة أن يرتدي الدكتور طارق عباءة ارتداها قبله ( سعد الفقيه )
نفاق وشقاق وفتن ووطول لسان وفتح لأطباق المناطقية النتنة والتعفنة .. صفات تجمع كثيرا( طارق وسعد السفيهين )
فإذا كان هذا حالك يا طارق فلتلحق بالسفيه في لندن ولا بواكي عليكما
الكلام الكثير له مخارج كثيرة وكلما توسع كلما زادت المخارج
كان من الأفضل أن يعتذر المتكلم عن ما ذكره مطلقا ولكنه في خطاب اعتذاتره يصر أن كلامه صحيح
وبحكم تخصصه كان من الأفضل ألا يصرح بمنطقة معينة كما يقول للتشبيه لأن كلامه موجه لشرائح المجتمع عامه.
وكيف هو الإنتماء الذي يريده من أهل الجنوب أو من أهل الشمال؟الرد على هذا الإستفسار بالأفعال لا بالأقوال من خلال الأزمات التي مرت بها البلاد المجاورة لنا فالجنوب في أزمت الحوثيين كانو درعا حصينا للوطن وذلك واجبهم والشمال في أزمة العراق كانوا درعا حصينا وذلك واجبهم تجاه وطنهم ودليل على إنتمائهم أليس ذلك يشكل قوة!! وهل وجدت في أهل المنطقتين بغضا لأهل الوسطى أو أي منطقة أخرى وهل لديك إثبات على قولك إنتماؤهم للجوار.
لا يوجد في نظري تفسير لما أورده البرفسور إلا أنه أخطأ في خطابه بتحديد المناطق (ع سبيل المثال حسب قوله),وفي إنتقائه لموضوع كهذا ليس فيه شك لدى المواطن السعودي فالشعب جسد واحد وقلب واحد قد استقر ذلك لديهم.
وطرح موضوع الإنتماء لدي مرفوض أصلا علاوة على ما جاء فيه من تحديد لمناطق بعينها
والمواطن السعودي أينما كان ع هذه الأرض الحبيبة فهو بين أهله وفي مكانه,وخير برهان تماسك الشعب وتلاحمه تحت راية التوحيد ومبايعين للملك القائد عبدالله بن عبدالعزيز ووقوفهم صفا واحد ضد الدعوات التي تطالب بالمظاهرات والخروج ع الدوله.
هذا رأيي في الموضوع
والسلام عليكم
أيها البرفسور الفاضل .. كذلك نحن لا نجيد لغة الشتائم .. ولكن قالوا قديما أنها إذا ضرطت لا ينفعها ضم فخذيها هههههههه
لعلم طارق الحبيب و من يصفق له , أن أهل الشمال المخلصين و أهل الجنوب الشجعان هم من خاضوا جميع الحروب التي حدث للمملكة , و يكفي الجميع أن من يقود الطائرات الحربية و الدبابات المدرعة هم من أبناء الجنوب و الشمال و لنا بأسماء الشهداء الذي سقطوا من أول حرب إلى آخر حرب خاضتها المملكة أكبر دليل على الوطنية يا مدعي الوطنية , أما طارق الحبيب و من هم على شاكلته فلن تجدهم إلا خلف المكاتب و الغرف المكيفة ينضرون و يتفلسفون , سحقا للعنصرية الإقليمية
احبك في الله يابرفيسور طارق الحبيب
والإختلاف في وجهات النظر لا يفسد في الود قضية .
كبير يابرفيسور ..
هذا هروب لااعتذار لن نقبل إلا بحلقة عبر قناة الرسالة تبين فيها تراجعك أو براهينك على التهمة لازلنا نطالب سمو وزير الداخلية باتخاذ اللازم.ولازال التهكم يمتد المجتمع مجموعة ورق قص ولصق. الشفاء من الله ولست من شافاهم وإنما كنت سبب صحح عقيدتك
الله يا دكتور والله انك فخر لكل مواطن سعودي
كل التعليقات تهاجم الدكتور لأنها من هنا وهناك جنوب شمال قصيم نجد ولا احد قال أنا سعودي من هذا الوطن كأننا ندور في حلقة مفرغة للأسف
الدكتور نيته حسن ومخلص ليتنا نقدم نصف ما يقدم
اشكر الدكتور طارق على جهوده النيره ..
والدكتور ابدا ما أخطى . بل قال وجهة نظرة . . .
. . .
انا اشوف انه ما أخطى . . .
واللي تنرفزوا وانفعلو. سواء من الشمال أو من الجنوب أو بدو هذولا ما عندهم ثقة بأنفسهم . . .
وبالله التوفيق . . .
نطالب بمحاكمة هذا المدعو لأنه شكك في وطنيتنا في وقت عصيب على الأمة العربية والأسلامية
سلامي للبدو والقبايل والحضر واهل الجنوب واهل الشمال ونجد والحجاز والشرقيه شعب واحد وطن واحد اسمه السعوديه ضربنا اعظم امثلة في التلاحم والمشروع الفاشل ثورة حنين وساقود سيارتي بنفسي اكبر دليل على وحدتنا وحبنا لهذة الارض ودحرا للصفويين ودحرا للقاعدة ...نعم لدينا اخطاء كما المجتمعات الاخرى لكن عند الشدايد حنا لها....
سعوووووووووديين مايهززززززنا غادر وخوان
والله يرحم شهدائنا ويوفق ابنائهم الذين هم ابنائنا
هذا الذي يخشون -الدكتور وغيره- ما يسمى بالانتماء لغير الوطن أنا أعتقد أنهم لم يدرسو المجتمع السعودي وما يتمتع به من ثقافة الانتماء العميق ومعرفة واطلاع قوي لكل مايحاك ضده ولا أدل على ذلك من توحده وبصورة مذهلة أمام الفتنة التي دعى اليها أصحابها في يوم الجمعة
فأرجو الايكون لكلام الدكتور أو غيره هذها المساحة الكبيرة من اهتمام ياوطني واستهلاك الوقت الثمين في المتابع والردود ،فكل دقيقة نحن بحاجة لها لتحقيق طموحات القائد أدام الله بقاءه
لا حول ولا قوة الا بالله
للأمانة للدكتور طارق وقفات وكلمات تصب في مصلحة الشعب والعامة .. وإذا أخطأ مرة ننسى كل ما قاله من كلام جميل وعقلاني
متى نترك هالعنصرية ونرجع للصواب .... ونطوور هالبلد ونعيش يداً وحده
( وجعلناكم شعوباص وقبائل لتعارفوا) الايه
لذلك وإنا شباب نقع في خطأ العنصريه والتخلف ... يكفي إنتمائنا سعوووووودي
إنا النشء السعودي الواااعدنعالج ما وقع فيه الأولين ... ونبتعد عن الاشياء المغرضه
وشهولوه نتعلم دام العلم ما لوه ثمره ....... نصير جهااااااااااااال ولا احد يلومنا
اتركواااااااااا العنصرية وتذكروا
إنا في سفينة وااااااااااااااااااااااااااااااااحدة
أنا في قااااااااااارب واحد .... اي شئ يحصل على الجميع بدووووووووووووووووووون
استثناء اي شخص أو اي عائلة او اي قبيلة على قولكم
ودمتم بود
مطيري أمه قصيميه
بورك فيك زلة أخ محب تدفن في بحر عطائك وعفا الله عما سلف
صمت دهرا و نطق فجرا ، عذرك أقبح من ذنبك . إلى الهاوية .
خطاك اكبر من اعتذارك يادكتور لقد ضريت اكثر من 80% من الشعب السعودي وليس النصف في
الصميم .... يادكتور لا مزايده على الوطن و وطنيه مواطنيه لربما بيننا ومن هو من بني جلدتنا
يريد لوطنه السوء وهذا شي طبيعي في كل دول العالم فمن المستحيل توحيد قلوب ملايين البشر على حب
الوطن ولكن هنا والحمدلله اغلب بل السواد الاعظم اتفقت قلوبهم على حب هذا الوطن تحت رايه
(لا اله الا الله محمد رسول الله )... حفظ الله وطننا وحفظ الله لنا مليكنا
تعليقي على رهف الحربي .. ياليت تستريح بمطبخ بيتهم مالها ومال امور القبيلة..؟؟
اوما طارق فماهي غريبة عن القصمان الحمد لله والشكر بسسسسسس
هذا هم (غالبية القصمان)
بسم الله
عفا الله عنك يادكتور
ولكن عتبي عليك انك دائما تتكلم بعقل ولسان البروفسورات والكاترة
اتمنى انك تحاول مخاطبة الناس بطريقة يسهل فهمها حتى لا تقع في فخ بعض الناس يفهمون او يفسرون غلط
والحذر الحذر فزلة القدم تبرى وزلة اللسات لا تبرى عند كثير من متصيدي الاخطاء
ياجماعة الخير
لنفترض انه قاصدليش انتو زعلانين
يعني هو من سويسرا ؟؟؟؟؟\
اذا هو قالكم أهل الجنوب فذا فخر لكم لأنكم تنتمون لأهل الجنوب وذا هو عايركم بأهل الشمال فهذا شرف لكم ايضآ.
سواء أهل اليمن أو الشام
الحديث الشريف يقول " بارك الله فى شامنا ويمننا"
اول شي يادكتور طارق انت مو قبيلي وشي معروف الاغلبيه اللي يدافع عن الوطن القبليين واذا تبي دليل شوف العسكريه والامن والحرس كل اغلبيته قبايل ثالث شي اذا لك اصل اكتبه بنهاية اسمك مو الحبيب عايله ماتعدى 3اشخاص اللهم لاشماته بس هذا هم القصمان سبحان الله تمشي بعروقهم العنصريه لازم يفرقون بين الحضر والبدو
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد بن عبدالله
أولا يادكتور مع إحترامي للدكتوراه مستواك بالعلاج وليس بالتحليل السياسي
ثانيا اختيارك للكلمات خانك اكبر خيانه عندما حاولت تقسيم المناطق والانتماءات فكان من الاجدر ان تقول الجنوبي أو الشمالي انتمائه لقبيلته وليس لدولة اخرى مجاوره ماهذه الهرطقه التي تتحدث عنها .
كل مواطن سعودي انتمائه لوطنه ( شيء اكيد ) ولاكن هناك القبيله التي هو منها فانتمائه للقبيلة شيء اكيد في الفزعات وفي العزائم والافراح والاتراح وايضاانتمائه لعائلته اولا في كل شي في الاحتياجات والمصالح العائلية
ثالثا الذي يريد ان يعمل الخير فلا يتحدث عنه ويقول فعلت وفعلت وفعلت غيرك فعل احسن منك واكثر منك وبدون مايضهرعلى الملأ ويتكلم بماذا فعل فإجعلها خالصة لوجه الله بدون ذكرها .
رابعا لازلت تخطئ بالكلام وتذكر اهل الوديعة وهم اهلنا ومواطنينا في اي مكان وقولك انهم كانوا في اقفاص في الصحراء لماذا هل هم بهائم والعياذ بالله .. اذا لم تستح فأفعل ماتشاء
ليس بذنبهم أنهم اناس بسطاء لايملكون المال وإلا لن تجدهم مثل ماقلت
عذا على الاطاله ولكن حبيت ان اشارك بالرأي وارجوا ان يوضع الرد من مجلتنا المفضله
ودمتم بود
واللة ونعم با اهل الجنوب يا ناس زلة لسان يا عالم لا توغر صدورنا على بعض الدكتور غلط ولكن لم يقصد الاساءة زلة لسان واهل الجنوب ما يحتاج لهم شهادة لا مني ولا من الدكتور
اللة يذكر الشيخ قصير ابراهيم الكريري بالف خير تقلني من رجال المع الى بريدة عتد اهلي وهو من اهل الجنوب وانا من اصلي من الشمال كلنا اخوان اللة يوفق الجميع
السلام عليكم
ماعليك منهم يادكتور انا جنوبي وافتخر فيك وبعلمك ولاشك انك تقصد الانتماء الثقافي وهذا لايشك به عاقل
دمت محبا للوطن والله اننا نحبك يادكتور والحمله معروف من وراءها
يادكتور تحتاج دكتور . لماذا لا تقول ان الحضري ينتمى للحضري اكثر من الوطن . خلك بتخصصك واترك البدو والحضر عنك .
يابروفيسور
انا جنوبي وافتخر وولائي لمكة والمدينة وديرتي الجنوب ووطني العزيز المملكة العربية السعوديةوكل ابناء بلدي افتخر فيهم واعتز بهم ...
وين الثقافة الاسلامية اللي تعلمتها يابن القصيم...
الا تعلم ان الرسول قرشي وليس قصيمي حاشاه صلى الله عليه وسلم!
ياحسافة الشعر اللي في وجهك
مهما قالو او قلت تبقى طارق الحبيب الى قلوبنا واشهد الله على حبك فية
صادق الحبيب
والله عيب ياعاجل تنشرون كذا تعليقات على صفحتكم.
يالحبيب دامي شمالي وعزوتي دهمشية وربعي هلا الريشا زحول الرجاجيل
وقفاتنا بالعز والنار حية نفزع وفينا بالمراجل حلاحيل
جنوبي وافتخر إني ..جنوبي راسخ الأوتاد *** جنوبي الماضي والحاضر ..ومستقبل لك الأمجاد
في الوقت الذي كان اجدادك ينامون فوق ....... بعد ان يعملها في غرفته ويفرش فراشه فوقه لينام ولا يبتعدون عن بركة المزرعه اقول في ذلك الوقت كان اجدادي يجوبون الجزيرة العربية مع المؤسس رحمة الله عليهم اجمعين لتوحيد هذا الكيان الذي تعيش انت في خيراته
... سحقا لمن يضع الافاعي في حجره ( شليله ) يرعاها واذا كبرت تلدغه
هههههههههههه على فكره يالحبيب .... مانشدو البدو عنك هههههههه واثقين في انفسهم ماتهزهم شموس الصحراء ولا سمومها ولا بردها القارص ماهو يبغى يهزهم واحد جالسله في زاويه بعيده لولا هرطقاته ماعرفناه
حبيبي يادكتووور
كان عندي شك فيك من زمااان والان ماعاد ينفع اعتذار مهما تكون على درجة من العلم ترجع لاصلك والتربية اللي اتربيت عليها انتا اكيد اتعلمت ف الغرب المنفتح ماكنت اتوقع اصلا انك تتكلم بكلام زي هاذي ولا تشغل بالك فية لكن اللة يوظ الوطن بافضل منك
انت اللي تبغى النساء يمارسو القيادة وهذة علومك
انت اللي تبغى الناس ينفتحو ويتقفو وهذي علومك
شي عجيب ومتناقض
يا دكتور الشق اكبر من الرقعه
لا ترقع وانصحك بمراجعة اقرب مستشفى للصحة النفسيه
على الجميع ان يفرقوا بين ما يسمى بمنطقة اليمامة و ما يسمى بمنطقة نجد ...
اليمامة هي تقريبا منطقة الرياض والدرعية والخرج وما جاورها. وأهلهاأصحاب تاريخ قديم جدا ومعروفين بالحكمة و الكرم والتواضع والأصالة والشجاعة وعزة النفس. ولهم وقفة مشهود لها في بداية الاسلام مع الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابة المستضعفين ضد كفار قريش في قصة حصار قريش لبني هاشم في السنة السابعة للدعوة المحمدية عندما ضرب ( أهل اليمامة ) حصار اقتصادياهو الأول من نوعه في تاريخ القبائل العربية ضد قريش ومنعوا عنها الحنطة نصرة لرسول الحق ورفضهم القاطع للظلم والضيم والجبروت.
أما منطقة نجد فتمتد من حضرموت جنوبا الى العراق شمالا ومن الطائف غربا وحتى مدينة الرياض شرقا.
مسمى اليمامة في التاريخ أقدم بكثير من مسمى نجد.
يجب أن تكون هناك دقة وفهم للكثير من العبارات قبل استخدامها فيما يخص الفرق بين اليمامة وبين مسمى نجد .. فمصطلح (نجد) كلمة فضفاضه تشمل الصالح والطالح.
رسالتي الى الدكتور الحبيب صريحة وواضحة
للاسف ان اغلب ان لم اقل معظم الدكاترة في بلدنا الحبيب هم من القصيم
قبل فترة قدمت اوراقي للتقديم على الماجستير في جامعة الملك سعود والمقدمين معي احدهم الخضيري وتقديره مقبول وانا جيد جدا وعند حضوري المقابلة تفاجاة بوجود خمسة دكاترة من اهل القصيم وتم الهجوم على بطريقة معيبة واننا يااهل الشمال لا نقدر العلم وان يمكن ان يكون سبب مواصلة الدراسة هو رغبتي في تحسين الوضع المادي فقط. على العموم كان جوابي لهولاء الخمسة انني اتيت لمواصلة الدراسة ولايمكن الحكم على قبيلة كاملة بالجهل فهناك الجاهل والمتعلم ولو كنت جاهل لما اخذت البكالوريوس على العموم تم الكلام معي بسخرية لدرجت انني احسست ان كان هولاء الاشخاص بيني وبينهم عداوة قديمة بعد السوال عنهم اكتشفت ان معظمهم من اهل القصيم فيااسفاه ان ياتي اناس امثال هذا الرويبضة ويسخرمن قبائل فاقول لك يادكتور نحن ابناء وطننا الاصليين لم يخرج منا ارهابي او مفجر ناس نخاف الله ونطيع ولاة امورنا وسبب عدم تعلمنا ان هناك عصابات في مراكز القبول والتسجيل تحول دون ذلك ولفياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااصحاب الشهادات انتم جهلة ان لم تطبقو ماتعلمتموه وتتركو
بدر المسعود @@ رقع يامرقع @@ رقم لإبن بريده الحاقد @@ والله مافيه من الحاضره في بريدة إلا القليل إلا وفيه قلبه حقد دفين ,. وواضح وصريح .,
Naser = عزالله انك صدقت في هالقاعده :
من بروتوكولات الكنيسة القصيمية .. ان :
الزيدي في الجنوب
والصلبي في الشمال
والبدوي في نجد
والطرش في الحجاز
والشيعي في الشرقية ....!!
والسعودي فقط في (القصيم)
ماذا ننتظر من شخص وصفة محافظتة ( عنيزة ) التي حظنتة وترعرعر فيها ( بالقرية ) مع كل احترامي وتقديري لاهل القرى .
الله يخلف عليك يا دكتور
كلنا عندنا وطنية الا ماندر و على ما اعتقد انه كلنا شاهدنا الشباب السعودي يوم ما حصلت مشكلة الحد الجنوبي جميع الشباب على مستوى المملكة كانوا يريدون السماح لهم بالجهاد وكل هذا من اجل الوطن ...
سارعي للمجد والعلياء ...
اذا زاد عن حده انقلب ضده
وصل مرتبة برفسور فاخذته العظمة فبدأ يتخبط
خلها على ربك هو العالم النفسي اما الانسان فامكاناته محدودة مهما بلغ من العلم
يا الحبيب خلك من( الوسواس القهري والوسواس العنصري)ودع الشعب في حاله كل المناطق في المملكة عندها ولاء للدين والمليك والوطن...................دن بس دن
اهل نجد هم أهل الطيب والرخاء واهل الكرم والطيبه
وخاصه أهل ( القصيم )
العلمانيةوفشلت .. اللبرالية وفشلت .. بدأ التغني بالوطنية..
ياخوان الحين اللي يفهم غلط يفسر غلط والله ماشوف في كلام الدكتور الحبيب اي غلط بالعكس انا من المؤيدين له لانه يتكلم عن شي واقعي وحاصل واشكره على ذالك
لماذا هذا الهجوم على هذا الانسان الفاضل انا اجده لم يخطئ و حتى ان اخطاء فهذا امر طبيعي فنحن بشر لما لا نعرفه بخطئه باسلوب محترم دون ان نقلل من انسانيته و شخصيته و نسبه اعتقد ان كل من علق قد مر بما مر به الدكتور من تعبير خاطئ لماذا لا نغفر فالله عفو يحب العفو و من الجيد انه اعتذر و لم يكابر فهل نترقى باسلوبنا في معاتية الاخرين
الحبيب اسمحلي وبكل صراحه انت مغرور وعنصري
ياأخي أهل الجنوب والشمال ولاؤهم لدين التوحيد وبلادهم فهؤلاء رجال بواسل دافعو عن الوطن في مرات عده ولازالو يدافعون ويدفعون بأرواحهم الشريفه من أجل حمايتك واسرتك وانت تجلس على كرسي دوار وداخل مكيف مركزي وترشق الناس ببعض العبارات المقززه .
تحياتي للأسود البواسل أهل الجنوب والشمال
صح لسانك صدقت والله الجنوب أبطال حماهم الله وأغلبهم يحبون العسكرية
انا ابدوي وأفتخر اني ابدوي والجنوب ديرتي
وأفتخر كل الفخر وأنا رافع الراس يالحبيب
التاريخ يشهد والدوله السعوديه تشهد
بدون قصورفي اهل الشمال والمجتمع السعودي كافه
نحن لسنا اقوال بل افعال
ونجيد مالم تجيده
لا يكون زعل عندما كفر مشايخبا ياسر الحبيب
كمان ايش الدولة إلي ولاء أهل الجنوب لها أكثر من السعودية
أنا إلى الآن أفكر ومحتار
تقصد اليمن مثلاً
أجل ليش حاربنا الحوثيين ( كل إلي حارب الحوثيين أهل الجنوب والشمال )
تبغانا نقول أهل الوسطى ما عندهم وطنية مثلاً
لا تزعلون من تعليقي
لكن الخوض في هذه التفاهات تفكك المجتمع ولا توحده
وأخاف أن يكون هدف طارق تفكيكه
كنت أحترمك ومن أشد المعجبين بك لكن ياحسافة
حقيقة لا أؤيد كلام الدكتور بهذه الطريقة، لكن بعد قراءة التعليقات، وجدتها حقيقة، فقد وضع يده على الجرح، أهل القصيم يتهمون الجنوب والعكس، وأهل الشمال على الحجاز وهكذا، والقبلي على الحضري، و220 على 110، ثم اتهم كثير منهم أن جميع أبناء المنطقة الوسطى هذا تفكيرهم، يا بني قومي قال تعالى: "إن أكرمكم عند الله أتقاك".
رحت وقابلتك في مستوصف البركة بعنيزة ومن يوم شفت طريقتك مع المرضى غسلت أيدي منك ياأخوي رح إلى الدكتور البرفسور الكبير سليمان الصغير يعلمك الطب النفسي .
شفتوا الوقاحة والغطرسة كيف
يقول تريدون اعتذارى لكم منى الف اعتذار لمن لم يفهم قصدى..
حتى الاعتذار جاء لاجل مطالبت الناس بذلك وليس من قناعتة بأنة مخطئ
فهو يصر انة لم يخطئ..واعتذارة جاء لاسكات الناس فقط..
نقول لك يامتغطرس..لانريد اعتذارك فنحن اهل الشمال يكفينا فخر
بأن ليس منا من روع الامنين وفجر وأرهب الناس ...!!!!!!!!!!!!!!!!
عيب هالحكي ياناااس
الدكتور ماقال شي يستااهل كل هالعنصررية
وردة فعلكم تأأكد كلاامه
يعني لو اجنبي قال هالحكي نقول معكم حق
لكن سعوودي !!!
انتبهوو للتعصب الي ماله داااعي
وبصرااحة الكلاام الصح ان كل منطقة لها تعصب لمنطقتها عن الثاانية
تعصب قبلي ومنطقي مو طبيعي
ياعالم ياناسسسسسسسسسسسسسسسسسس
الدكتور كلامه صحيح ولكن ماكل صحيح يقال فافعلآ الانتماء اولا للاقرب الى النفس انا زملائي من اهل الجنوب وربي ناس طيبون ولكن انتمائهم الى الماده اكثر وبالتالي الماده تصدر من الدوله وبالتالي انتمائهم الحقيقي للدوله اي الحبيب كلامه صحيح ولكن ماكل مايعرف يقال جبلنا نحن البشر على ان الحقيقه تزعل ولكن هي حقيقه كما ان الحقيقه الاكثر ان الحبيب سوف يتأثر في عيادته من تدني دخلها المادي خصوصا انه رجل طيب ولكن يحب الفلوس اي طماع غلاء عنده في العياده بشكل فضيع واحس ان الهدف مادي بحت وبلا شك سوف يتأثر ماديا واجتماعيا وبالتالي استغرب من الدكتور كيف لم يحسبها صح على قوله اهل القصيم
يادكتور طارق نشم في كلامك رائحة العنصرية المناطقية والعنصرية الحضرية....فاتق الله
اما كلامك تقول اطراف السعودية تنتمي الى الدولة المجاورة والقريبة لها
فانا خاااالدي من الجبيل فهل انتمائي للبحرين واو ايران؟؟؟؟؟!!!
اما كلامك البدوي يتعصب لقبيلته فهذا شي ممدوح والقبيلة عبارة عن اسرة كبيرة
كمايتعصب الحضري لاسرته!!وهل التعصب فيه مثلبه ومنقصة
التعصب اذا لم يضر الاخرين فهو ممدوح
اما تفتين الناس بقولة حضر-بدو
فهذي قديما اما الان فحنا اخوان بفضل الله
فانا بدوي وخواااالي حضر (تميمية)
واسال الله ان يهديك
انا معراى واقتراح الاخ ( مواطن غيور)
كل إناء بما فيه ينضح
و الدكتور كان قاعد يضرب لكم أمثال يا مثقفين و يا واعيين و كان قبل كل مثل يقول بعض ،،، بعض ,,, بعض و لم يعمم.
و لكن لو انكم أنتم واثقين بولائكم لوطنكم الغالي على قلوبنا كا ترفعتوا في تفكيركم و أحسنتوا الظن.
و فيما يخص تعليق اللي أسمه ناصر
#470334 [naser]
تعليقك يدل على تفكيرك البسيط السطحي العقيم،،، أنصحك تروح لمرجعك أين كان و تعيد حساباتك و تراجع أمورك كلها لانها ان دلت على شيء فتدل على عقم و سذاجت تفكيرك المحدو.
و ما اقول إلا حسبنا الله و نعم الوكيل و صبر جميل و الله المستعان
كل من رد على الدكتور في هذا الموضوع جاااهل كما قال نبي الرحمه محمد صلى الله عليه وسلم: أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يَتْرُكُونَهُنَّ: الْفَخْرُ فِي الْأَحْسَابِ وَالطَّعْنُ فِي الْأَنْسَاب...الخ)الا بعض الافراد ومنهم اختي رهف الحربي اقول لك تحيه من قلبي صدقتي (لكن لان العنصريه طبعهم فسرو كلامه على انه عنصريه)لك دعوة مني
اين الفخر والعز بالاسلاام او متى ماهجم العدو علينا من رافضه في الشرق او حوثيون في الجنوب
او الامريكان في الشمال من عرااقنا الحبيب مع اعانة الرافضة لا سمح الله الله يحفظ بلادنامن الاشرار اما دياار الغرب ديار الحرمين لايمكن احد يعيث فيهن الفساد لحفظ الله لهن سؤالي من يدافع ومهما دافعت عن الوطن بدون الدين ماتحسب شهيدا في الدين شوفوا سوريا ليبيا اليمن لاتغرنكم قبليتكم والله والله ماتنصروون الا بالدين والان انتم تتقاتلون عشاان كلام فسرتوة بما يحلو لكم اما سمعتم قول حكيم
اقبل معاذير من يأتيك معتذراً
إن بر عندك فيما قال أو فجرا
فقد أطاعك من أرضاك ظاهره
وقد أجلك من يعصيك مستترا
خير الخليطين من أغضى لصاحبه
ولو أراد انتصارا ً منهلانتصرا
***
يقول الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وغفر له :
المشروع للمؤمن أن يحترم أخاه إذا اعتذر إليه ويقبل عذره إذا أمكن ذلك ويحسن به الظن حيث أمكن ذلك حرصاً على سلامة القلوب من البغضاء، ورغبة في جمع الكلمة والتعاون على الخير،
وقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال: (لا تظن بكلمة صدرت من أخيك شراً وأنت تجد لها في الخير محملاً).
ابن باااز وماادراك من ابن باااز مع انه على تفكيركم الجاهل ليس بقبلي ولا يحزنززن ومع ذلك مافيه انساان بالارض يكرهه الا زنديق رافضي خبيث
قسووت لكن لمحبتي لكم والله
اعتذار غير مقبول من ....... مثل ما جلس يتأوه بقناوات التليفزيون عن الوطنية ويتحدث في كل شي في الطب والدين والسياسة والأمور الاجتماعية وآخرها الانتماء والوطنية عليه ان يكون شجاع ويظهر ويقول اعتذاره صراحة أما اعتذاره هذا فهو مبطن وغير واضح وأكثر فيه من جملة (بعض بعض) وأخرها جير حديثة ( للقبلية والمناطقية ) والله المشكلة انه دكتور ويتوقع انه اكبر واعقل وافهم من البقية ويستطيع الضحك علينا بهذه الكلمتين . ربنا اجرنا من فتنة الخبيث .
ياسرالحبيب + طارق الحبيب = كلهم عنصريين يختبون خلف الدين بتسويق نظرياتهم البراقه عقدة النقص تلازمهم مهما حاولوا خداع الاخرين اهم اهدافهم الحكي وجمع المال بأي طريقة قال برفسور قال
الحبيب برفسور فيوزه ضارب ضارب وهذا ديدنه الفسفور ظارط الحبيب
كل اناء بما فيه ينضح ، الاخ قصيمي ووجد العالم حوله قبايل ، وتخبرون وشهم اهل القصيم ويبون يتغلغلون اكثر في الدوله وبدا الاخرون ينافسونهم فوجدوا افضل شي اقصائهم بالسب والتحجيم في المنابر والا فعلى اي اساس حكم الاخ على هذه المنطقتين الغاليه على قلوبناومثل ماذكروا الاخوان نلمس في حديثة الاستعلا والكبر حتى في اعتذارة لكن سؤال يطرح نفسه الى من تنتمي أنت ياالخبيب؟؟!
هنآك نقطه يجبَ. على الكثيرَ الوقوف عندهآ... وانا فكرتَ فيهآ كثيرا عندمآ قال ( والسعوديُ المتدينَ.ينتميُ. للامه اكثر من وطنه ) هنآ تعدتَ. الفكرهَ مسئله الوطنيه. والانتمآء للوطن كآن بالفرفيسورَ( وولآسف ) يقولَ. يجب على الموآظنَ. ان تكون محبه وغيرته ودفآعهَ. عن وطنه اولإ. ولمذهبه ولدينهَ ثآنيآ. اخي الحبيبَ. وليست حبيبآ الى قلبيُ اذا كنت تقصدَ. ما قرات اؤسس هذا الوطن على مبدآ لآ اله الا الله محمد رسولَ الله اذن هو مرتبطَ. بالدينَ اولأ.. فجيبَ ان يكون ولآئنآ لدييينآ ولآمتنآ اولأ.. ثم يآتيُ الوطن... وللآسف ان اعتذآركَ اعتذآر المتكبرَ. لآنك اعتذرت ثم قلت انك لم تخطإ.. اذن لمآذا اعتذرت وانت لم تخطإ.. اليس جبنا..
لازم
كل
ثلاثة
شهور
يطلع
واحد
مجنون
قبلة الكلباني
والان حبيب
بعد ثلاثة شهور
مين
ياترى
حشو ثمك _ خلك في نفسيتك يانفسيه أنتُ ( وش لك والحمايل يا60 )
والله الي مثلك وشاكلتك كثروو وتمادو _ حسبي الله عليك
بصراحه تفاجأت من الردود وانصدمت من تفكير الشعب ابدا ماتوقعته محدود وعنصري
الدكتو ماأخطاء بكلامه ولكن تفكريكم عجيب وغبي
ياناس افهمو كلامه زين كبرو عقولكم
تعليق الاخ كلامه صحيح:
كلام الدكتور طارق الحبيب مفهوم جدا اي يامواطن سعودي في اي مكان ليكن انتمائك الى وطنك هو الاول والمقدس لديك وضرب مثال مفهوم ومحسوس للعامه على حسب تقديراته اي لا يكون انتمائك ياللي في الجنوب مثلا ولديك اهل واقارب في اليمن الى اليمن وانت سعودي وكذلك لا يكون انتمائك ياللي في الشمال ولديك اقارب في سوري مثلا الى سوريا وهكذا وذكر لهم انهم يجب ان ينتموا الى السعودية في اي مكان اكثر من غيرها
تعليق حكيم
سبحان الله !!
والله كنت اعيد عباراته مرات وكرات فلم اجد مايقولونه عنه عباراته لا يفهم منها اي
شي ينافي خلق المسلم ولا يوجد فيها ماقيل عنه واتهم فيه !!
الرجل طيب ولا يتكلم الا بكل طيب وخلق حسن وماعرف عنه الا حبه لكل مسلم ومسلمه .
ولكن كل ما قيل عنه ما اراه الا ابتلاء
تعليق ناصر سبب لي صدمه قويه
ن بروتوكولات الكنيسة القصيمية .. ان :
الزيدي في الجنوب
والصلبي في الشمال
والبدوي في نجد
والطرش في الحجاز
والشيعي في الشرقية ....!!
والسعودي فقط في (القصيم)
اسمح لي ياناصر تفكيرك غبي وحقوووووووووود بقوه وش ذا التفكير من جد متخلف
الله يعين وطنا على تحمل ناس غبيه وعنصريه بحته
عيب عليكم اعقلو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.