أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عائض القرني: تحريم قيادة المرأة للسيارة في السعودية لا يستند إلى دليل
نشر في عاجل يوم 01 - 06 - 2011

قال الداعية السعودي د. عائض القرني إنه لا يوجد أي دليل يمكن أن يستند إليه المعارضون لقيادة المرأة للسيارة، مشيراً إلى أنه من المفترض أن تسند هذه القضية إلى هيئة علمية شرعية اقتصادية لدراستها، كما تعودنا عند بروز ظاهرة شرعية يكثر حولها الخوض واللغط وتتراشق الأطراف التهم حولها.
وأضاف في حديث لنشرة "الرابعة" على قناة "العربية"، الاثنين 30-5-2011، "في قضية تعليم المرأة في عهد الملك فيصل - رحمه الله - حدث الكثير من اللغط وكذلك حدث عند بدء البث التلفزيوني".
كما طالب بعدم تعميم الاتهامات تجاه الأطراف المؤيدة أو المعارضة لمسألة قيادة المرأة للسيارة، موضحاً: "أحياناً بعض الكتاب عندما يكتبون عن قيادة المرأة يلمحون إلى أننا سنصبح في عداد الدول المتطورة مثل الدول الثمانية الكبرى وكأن تلك القضية هي العقبة الوحيدة أمام تطورنا، وفي المقابل نجد من يواجه المسألة بالتشنج والتحريم الغليظ والتزمّت الشديد الذي لا يستند إلى الدليل، لذلك يجب أن لا نهلل ولا نكبر وأن نضع الأمر في حجمه الطبيعي ويكون ذلك من خلال تشكيل لجنة من هيئة كبار العلماء ومجلس الشورى ووزارة العمل وغيرها من الجهات المختصة للخروج برأي واضح، لاسيما أننا لدينا تقاليد واضحة بحكم أننا البلد الذي توجد فيه قبلة المسلمين ويحكم بشريعة الدين الحنيف".
وزاد "دائماً ما نكرر اجترار الأحاديث والكلام والتهم حول هذه القضية وكأنها أصبحت مسألة إيمان وكفر، والمفروض أن لا تشغلنا مثل هذه القضايا الجزئية عن القضايا المصيرية مثل تعميق المواطنة والوحدة بين أبناء المجتمع والعدل بين الناس والتعليم والتنمية ومواكبة العصر".
وأوضح "أنا ضد هذا الخوض في مثل هذه المسائل من قبل الكتاب والدعاة ولذلك أدعو إلى إنشاء تلك الهيئة لدراسة مسألة القيادة لدى النساء من النواحي الشرعية والاجتماعية والاقتصادية؛ لأنه كما ذكر الشيخ عبدالمحسن العبيكان أنه ليس هناك تحريم لمجرد عملية القيادة ولكن هناك مخاطر، ومن تحدث عن المنع كان يقصد ما قد يحف بالمرأة من مخاطر ومصاعب بسبب ذلك، فقصدي من ذلك أنه لا يجوز أن ننعت من يحرم بأنه متطرف ومتشدد أو نقول إن من يبيح ذلك قد خرج عن ملة الإسلام".
وتابع "يجب أن تدرس المسألة بطريقة واعية ومتأنية لأننا نصادف أيضاً أضراراً بسبب عدم قيادة المرأة لسيارتها كاضطرارها إلى الخلوة مع السائق خلال ذهابها إلى السوق أو العمل، بالإضافة إلى اضطرارنا لجلب عمالة وافدة بعضها يحمل مبادئ تخالف الدين والأعراف، بما يضر بمجتمعنا كثيراً، وأرجو من الكتاب والدعاة التريث وعدم استعداء السلطة والجمهور والنظر للمسألة بعين المصالح والمفاسد، وأن لا نعطي للمسألة أكبر من حجمها".
وعادت قضية قيادة المرأة للسيارة لتتصدر المشهد الإعلامي من جديد، بعد أن ألقي القبض في وقت سابق من الأسبوع الماضي على الناشطة السعودية منال الشريف لقيادتها السيارة، بعد أن نشرت مقطعاً مصوراً بالفيديو على موقع "يوتيوب" لنفسها وهي تقود سيارة، وجذبت انتباه الجماعات الحقوقية في أنحاء العالم. واليوم الاثنين، أصدرت الجهات السعودية المختصة أمراً بإطلاق سراح الشريف، بعد 9 أيام قضتها في التوقيف.
وذكرت مواقع الكترونية سعودية أن إطلاق الشريف جاء بعدما وقعت على تعهد تفيد بعدم قيادتها سيارتها مرة أخرى بالإضافة إنسحابها من حملة (ساقود سيارتي بنفسي) المقررة في 17 يونيو/حزيران 2011.
الحمد الله
الله يجزك الف خير ياشيخ الله يكثير من امثالك
يا عائض القرني انت مطبل
قيادة المراة السيارة مو حرام
شرايك في المراة السعودية في وزارة الاعلام تشتغل مذيعة تبرج اختلاط حلال او حرام
عليك من اللة ماتستحق
افضل فتوى سمعتها
شكرا د/القرني
الله يجزاك ألف خير أخوي عائض القرني
صحيح كلامك أنه لا يوجد أي دليل يحرم قيادة المرأه للسيارة
لكن لا بد لنا النظر إلى سلبيات قيادتها
وأكيد سوف تكون أكثر من إيجابياتها
وكما تعلمون أخي الشيخ أنه إلا من رحم الله سوف تكون القيادة من أجل المتعة والحرية فقط
لأن شريحة كبيرة من النساء يشعرون أنهم يعيشن في كبت وفراغ كبير حسب رأيهم
ولا بد لهم من مواكبة العصر وتقليد بنات الخليج
وهذا سوف يقودنا إلى مفاسد ومفاتن لا يعلمها إلا الله
وكأننا نقد فيتايتنا على إناء من ذهب للذئاب البشرية ونفتح باب للعلمانيين ليكملوا
تحرير المرأه من حجابها و و و و إلخ
أسأل الله العظيم أن يحفظ جميع بنات المسلمين ويهديهم إلى طريق الصواب
فضيلة الداعية عائض القرني
إليس هناك باب سد الذرائع
ماهي الفائده من قيادة المرأة للسياره
في وقتنا الحالي سوف تخرج فتن ما بعدها فتن
سوف تكثر قضية التحرش الخلوة غير الشرعيه
هل بستطاعه المرأة القيادة كا الرجل المرأه المتحجبه
عند القيادة سوف تقوم بخلع الحجاب لكي لا يظايقها وخلغ العبائه كذلك
وما بعدها لا يخفى عليكم حفظكم الله فالحلال بين ولحرام بين
وقبل هذا وهذايقول الله سبحانه تعالى في كتابه الكريم
{وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي }.أي اقررن واسكن فيها لانه أسلم لكن واحفظ
ويقول عز من قائل {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ}لكي لا يحصل الإفتتان
فالأولى والأحرى في ديننا الحنيف عدم قيادة المرأة للسياره لتجنب الوقوع في المحرمات
أما طريقة أنا لن نتقدم مالها داعي الكلمة هذه نحن مسلمين لا نجاري اليهود والنصارى على حساب ديننا الحنيف الكريم الوسطي المهيمن على جميع الأديان
فالإسلام علمنا كيف نحافظ على ديننا فاقدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام
وليس التقدم والتطور الذي يتحدث عنه العلمانين وأعداء الدين
لأنهم ديوثين والديوث . الذي يُقرُّ الخبثَ في أهله ، فالجنةُ عليه حرام
فمن يتكلم عن التطور والتقدم نقول له ليس على حساب الدين وعلى حساب شريعتنا
إذا تدور الخبث بحث عنه خارج ديار الحرمين
فالعلمانيين وغيرهم في السعوديه معروفين والحقيقه إن غضب عليهم الشعب سوف يتم قتلهم
لأنهم يروجون لأفكار معاديه لتعليم الإسلام فالمعادي والمرتد يقتل
والله من وراء القصد
يا عائض يعني فتوى الشيخ الحقيقي/ عبد العزيز ابن باز يرحمه الله ما تملى عينك ... بالنسبة لضرورات خروج المراءة فيه حلول كثيرة وهي اخف ضرر من قيادة المراءة التي سوف تجلب الخراب والدمار للمجتمع والأمثلة حولنا كثيرة ...
الله يرحمك يابن عثيمين رحمة واسعة وبن باز والمسلمين
اقول من يوم قال بأن اولاده يشاهدون قنوات ام بي سي بالبيت وان غاسل يدي منه
اخرس الله لسانك وشل الله اركانك ان كان ماقيل عنك صحيح .
فالقياده ليست محرمه لذاتها وهذا شي مفروغ منه لكن هناك شي بالشريعه
ان الوسائل لها احكام المقاصد
فالقياده بالنسبه للمراه وسيلة الى كل رذيله و سوء ونزع للحجاب وخلوه و و و ...؟؟؟
..................
الله المستعان انها الفتن في اخر الزمان ....... ؟؟؟
بارك الله فيك ياشيخنا الكريم
اسئل الله سبحانه ان يحفظك ياشيخ عائض ياقدوتي بعد النبي عليه الصلاة والسلام حفظك الله ياشيخ بعيدا عن التشدد والانحلال وجعلك ذخرا للاسلام والمسلمين محبك _______مواطن حر
حنا نتبع كلام الله تعالى وسنه نبيه صلى الله عليه وسلم
فيه علماء افضل منك ياقرني ماتطرقوا الى هذه القضية يعرفون انها تودي الي الاختلاط
لا تفلسف علينا ياقرني
انا لن اخذ من علمك انت والمشايخ الذين على شاكلتك بس احمد ربك على العافية
مافيه دليل حنا عارفين ياابن باز على غفلة
اقولك خلك مع محمد عبده وبس ما انت بكفو للفتاوي خلها لرجالها
اما قل خير ولا اصمت انت ياقرني من العلماء اخر زمن خخخخخخخخخخخخخخخخ
انت يا القرني والعبيكان لا تمثلون الا انفسكم
والله سبحانه اعلم مافي قلوبكم
مشيراً إلى أنه من المفترض أن تسند هذه القضية إلى هيئة علمية شرعية اقتصادية لدراستها،
واين الهيئة الامنية ياشيخ عايض ولماذا لم يكن لها دور في خطابك .
رسالتي لكل مخلص للبلد قبل المواطن والمواطنة الذين يرغبون تقليد بعض الدول ان يراعوا النواحي الامنية لكل المواطنين في البلد . فقد تعبنا من ضعف عقول المراهقين من الرجال الذين يقودون السيارات فكيف بالمرأة التي هي بنصف عقل الرجل ، ولا ننسى كم من إمرأة اصبحت ضحية إبتزاز لشاب بسبب غباْئها وتفوق الشاب عليها في العقل مع العلم ان الشاب خبل حينما يبتز المرأة في عرضها او مالها وقد حدثت كثيراً ، وعندما تقود السيارة سيكون ةالابتزاز اكبر واعظم عند كل حادثة تحدث للمرأة اثناء قيادتها للسيارة .
فالمتربصون كثر الله يفكنا منهم واولهم القرني وامثاله .
الله يعز الحكومة الذي تثبت انها افقه امنياًً من بعض المسمين بالمشايخ .
هو هذا الكلام السنع بيض الله وجهك وحنا نبي نسووووووووووووووووووووووووووق للضروره تكفى يا بو متعب .................
ياويلك من اصحاب العقول المتحجره
بكرا يقولون انك علماني وليبرالي ومندس ومنافق ...........الخ
بسبب انك حاولت ان تخالف وجهة نظرهم
والمصيبه ان اللي يسبونك لم يبلغو من علمك ودراستك وإطلاعك شيئا
اكيد انها لاتستند الا دليل
بل الا عادات وتقاليد
(ساقود سيارتي بنفسي) في 17/يونيو 2011
شوف امارات والكويت وقطر كلهم يسوقون عادي بس عندنا في السعودية شباب متخلفين متى يعقلون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لاحولا ولا قوة إلأ بالله
يالبى الرشودي بس الله يثبته
أقووول ياشيخ ارفع البندق وسلامتك
اللحين ياعويض القرني احد طلب رايك انت اخر واحد يهرج ايش اللي خلاك تفتح فمك اذا كانو هم اللي بدأو وسألوك قل اسألو اللي اعلم مني كيف تقول مافيه ادله على ذالك وش تبي بالضبط انت يعني بتثير مشكله بين الناس ,,,, انت خلك على نهب الشعر والمؤلفات يعنني شاعر اسمع لا تحرث الموضوع انت وغيرك منتم مؤهلين لتفتو بهالمواضيع اكيد فهمت اخواني خلو عويض يهرج لحاله واقرأو هالكلام وبعدين قبل تقرأون هالكلام ::ابحثو عن سيرة عويض:: يعنني
كثرت المناورات والنزاعات في الشهور الأخيرة في المجتمع السعودي حول قضية قيادة النساء للسيارة وانقسم الناس في ذلك فرقاً كثيرة.. شأنهم شأن غيرهم من المسلمين عندما تركوا ( الرأس ) وذهبوا ل( أنصاف ) العلماء يستفتونهم ويأخذون منهم في أمور دينهم..
ومع أن العلماء الربانيين.. الخالدين بعلمهم و ( المهديين ) إلى (فضائل) الأمور بإذن ربهم وفضله.. لم يتركوا للناس كافة,, ولا للمجتمع السعودي خاصة ً عن غيره ما يشكل عليهم في أكثر أمور دينهم إلا وقطعوا الشك له ( باليقين ) بمجمل ( الحجج ) وأوضح البراهين . ولكن يأبى أكثر الناس إلا ( الخلاف ) وليته كان ( الاختلاف ) الذي لا يشق به عصا الطاعة ولا تروّع به الجماعة .. فينصح الجاهل ليذهب جهله.. ولو كان على ريثه ومهله. .
ولا يأخذ ( الفرد ) السعودي برأي ( أنصاف ) العلماء و ب( أضعف ) الحجج والبراهين وهو يعاصر ( كبار ) علمائه .. وهم يُحكمون الرد و ( الفصل ) في الخطاب إلا وهو يريد الخلاف وأتباع هواه ليطلب راحة نفسه ( المغمورة ) في هذا المجتمع.
ولهذا.. ( نبطل ) الحجة في القانون السعودي بعد أن ( بطلت ) في الدين الإسلامي حتى لا يخالفها إلا مخالف للرأي والجماعة..
( إبطال حكم قيادة المرأة في القانون السعودي ):
جاء المشرع في القانون السعودي على ذكر ( مصادر ) التشريع الأصلية في المملكة العربية السعودية على ( حصرها ) في ثلاثة مصادر وهي:
1- المصدر الأول الأساسي الشريعة الإسلامية.
2- المصدر الثاني الأنظمة ( التشريع ).
3- المصدر الثالث العرف .
وقد ربط المشرع بين المصادر الثلاثة ب ( ترجيح ) المصدر الأول وهو الشريعة الإسلامية على المصدر الثاني وهو ( التشريع ) والثالث ( العرف ) حيث قال:
( والشريعة الإسلامية هي ( المصدر الأصلي ) للتشريع في المملكة العربية السعودية, ولا ( يجوز ) مطلقاً لأي نظام مخالفة إي حكم من الأحكام المنصوص عليها, في الشريعة الإسلامية, ويلي الشريعة الإسلامية, ما يصدره المنظم من تشريعات مختلفة في كافة نواحي الحياة) ..
ومصادر الشريعة الإسلامية التي هي ( المصدر ) الأساسي للحكم في المملكة هي:
1- القرآن الكريم. 2- السنة. 3- الإجماع. 4- القياس. 5- المصالح المرسلة..
( إبطال القيادة في المصدر الأول في القانون السعودي ) في القرآن الكريم:
وقد جعل المشرع تفسيره في يد (هيئة كبار العلماء) ووكل إليهم ( استنباط الأحكام ) وتفسير ( النصوص ) القرآنية.. والخروج بفتوى يتفق عليها أعضاء الهيئة وعلى رأسهم المفتي العام للمملكة العربية السعودية.. يشاركهم في ذلك اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء. وقد أصدرت اللجنة فتوى ب ( تحريم ) قيادة المرأة للسيارة في عام 1420ه.. وأعقبها فتوى ل مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن باز ب ( التحريم ) أيضاً. .. وبهذا ( بطلت ) القيادة ب ( التحريم ) في القرآن الكريم بفتوى اللجنة والمفتي العام للمملكة الذي أوكل المشرع لها ( تفسير ) القرآن الكريم.. ورضي بها السواد الأعظم من الشعب السعودي.
في السنة الكريمة : جاءت السنة الكريمة في ثلاثة أنواع :
أ – السنة القولية :
وهي أقوال الرسول الكريم وأحاديثه التي قالها في أغراض متعددة ولمناسبات مختلفة . وقد قال عليه السلام: ( ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ) . وقال عليه السلام: ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لن ) . وقد أوردها المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن باز في فتواه وهو عالم زمانه.. مستشهداً بها في ( تحريم ) قيادة المرأة للسيارة.
ب – السنة الفعلية:
وهي ما صدر عن الرسول من فعل يقصد به التشريع وذلك للعمل والإقتداء به. وفي السنة الكثير مما فعله عليه السلام من أمره لنسائه بلزوم بيوتهن وغيرته الشديدة عليهن .. والتي لا تتحق للرجل في هذه العصر ( غيرته ) بقيادة نسائه والخروج من البيوت ومخالطة الرجال.. والاختلاء بهم.
ج – السنة التقريرية:
وهي ما أقره الرسول من أفعال صدرت عن بعض أصحابه بسكوته وعدم إنكاره أو بموافقته وإظهار رضاه واستحسانه. وهو القائل عليه السلام: ( ...... أتعجبون من غيرته ! .. فالله أغير منه ) أو كما قال. ووالله .. لا يغار الرجل على محارمه وهن خارج البيوت منقطعات السبيل مخالطات للرجال.
في الإجماع:
وجاء في أول شروطه أن يكون الإجماع من ( المجتهدين ) وليس العوام فهم ليسوا أهلاً للنظر في القضايا الشرعية .. وكان أهل الاجتهاد في بلادنا هم كبار علمائنا وأكثرهم علماً وقد اتفقوا ( جميعاً ) على تحريم القيادة.
في القياس :
وقد قال تعالى : {يا أيها الناس إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس ...} الأية.. فقد وضح سبحانه تحريمها بما ( يترتب ) عليها من إذهاب للعقل ومفاسد كثيرة.. وقسنا على ذلك ما (يدخل) في حكمها كالنبيذ وغيره.. وإن قادت المرأة لا يتحقق قوله تعالى: {وقرن في بيوتكن} ولا: {يدنين عليهن من جلابيبهن} ولا: {ولا يبدين زينتهن} . وقياس المفاسد بالمصالح.. ترجح ( المفاسد ) بالمصالح.
وفي المصالح المرسلة:
جاء المشرع بشروط المصالح المرسلة حيث يقول:
1- يجب أن تكون المصلحة ( حقيقية ) وغير ( وهميه ) وحتى تكون المصلحة معتبره شرعاً فإنها ( يجب ) أن تكون حقيقية .
2- يجب أن تكون المصلحة ( عامه ) وليست ( شخصية ) فلا يعتد بالمصلحة ولا ترقى لمرتبة المصلحة المرسلة إلا إذا كانت تجلب النفع للمسلمين أو تدفع الضرر عنهم فلا يعد بالمصالح ( الذاتية ) أو الآنية.
3- يجب أن لا يكون هناك ( تعارض ) بين المصلحة المرسلة ونص في القرآن الكريم أو الحديث وألا تناقض هذه المصلحة ( حكماً ) ثبت بالإجماع. ..
في الشرط الأول:
هل قيادة النساء للسيارة مصلحه حقيقية فعلا ً !! لا تكون المصلحة حقيقية.. إذا قادت النساء السيارة للذهاب للأسواق أو الأعمال التي ( اختص ) الله بالرجال دون النساء ووسع كل إمرأة بيتها .. أو استطاعت تأدية أعمالها بدون تلك القيادة .. ولا تكون المصلحة حقيقية إذا كان ( مقابل ) كل فائدة للقيادة ( أضرار ) كثيرة .. ( تحرم ) بها قيادة المرأة للسيارة . ..
في الشرط الثاني:
هل المصلحة ( عامه ) أم شخصيه !! لا تكون المصلحة عامه ومشاكل نسائنا في الفقر والمطلقات والأرامل وغيرها مما نسيه من ينادي بالقيادة ( خلف ) ظهورنا .. والقيادة تثار في كل وقت وحين.. لرغبات ( شخصية ) لترفيه طبقات معينه في بلادنا أو إرضاء فئات أخرى.. ..
في الشرط الثالث :
لا .. ( تعارض ) في القرآن والسنة ولا ( تعارض ) حكماً بالإجماع.. وقد ( عارضت ) هذا كله .. . فقيادة المرأة للسيارة ( باطله ) في المصدر الأول للتشريع في القانون السعودي .. ..
.
.
( إبطال القيادة في المصدر الثاني في القانون السعودي ) ( التشريع ) :
يعرف التشريع بأنه سن السلطة المختصة للقواعد النظامية التي تنظم أمور الحياة في المجتمع في مختلف مجالاته . وقد أطلق عليها في المملكة ( النظام الأساسي للحكم ) وصدر ألحاقاً لذلك نظام مجلس الشورى الذي ( منع ) في جلساته ( التصويت ) على قانون يسمح للمرأه السعوديه بالقياده . وحتى لو ( صوت ) المجلس فالقاعده الدستورية تقضي ب ( ترجيح ) المصدر ألأول على المصدر الثاني إذا تعارض التصويت مع ( قاعدة ) من قواعد المصدر الأول .. وقد ( تعارضت ) وبطلت بذلك القياده في المصدر الثاني ب ( أثر رجعي ) للمصدر الأول . ..
.
.
( إبطال القياده في المصدر الثالث في القانون السعودي ) ( العرف ) :
وهو المصدر الذي ( يتلاعب ) به مثيري قضية القياده في المملكة بحجة انها عادة وليست عرفاً.. ولا يعرف أكثر الناس أن لها (أصل) قانوني وهو يبطل قولهم.
العرف:
وهو المصدر الثالث في القانون السعودي وجاء تعريف المشرّع له: هو ( اعتياد ) الناس على نوع معين من السلوك مع ( الاعتقاد ) في ( الزاميته ) وأن مخالفته تستتبع توقيع الجزاء جبراً على المخالف, وهو من المصادر (الرسمية) للقانون . وهو يأتي معبراً عن ( إرادة ) الجماعة فكان أسبق للظهور فكان من مصادر القانون من الأنظمة.. وأخذ المشرع يبين ( مزايا ) العرف باعتباره ينبع من ( ضمير ) الجماعة ولذلك فإنه يعتبر تعبيراً صادقاً عنها. .. ولهذا حرص ( المطالبون ) بقيادة المرأة للسيارة بجعلها عادة وليست عرف ,,مع أن ( ترسيخ ) المشرّع للفصل بين العرف والعادة ( يبطل ) حجتهم بدليل الدستور السعودي . فقد جعل للعرف ركنين وهما:
1- الركن المادي ( إضطراد سلوك الأفراد على نوع معين )
2- الركن المعنوي ( ضرورة الأعتقاد في إلزامية هذا السلوك ) ولابد للركن المادي من شروط وهي:
1- أن يكون عاماً .
2- أن يكون قديماً.
3- أن يكون ثابتاً.
4- أن يكون لا يخالف النظام العام والآداب .
وجمعيها في قضية ( رفض ) المجتمع لقيادة المرأة للسيارة .. فلقد ( إضطرد ) الأفراد على سلوك واحد منذ نشئة البلاد وهو ( الرفض ) المطلق للقيادة . وهو رفض.. عام.. قديم.. ثابت.. لا يخالف النظام العام والآداب.. بل يحث عليها. وفسر ( المشرّع ) الركن المعنوي لتكوين القاعدة العرفية ( اعتياد ) الناس على قاعدة عرفية ثم ( احترامها ) وإتباعها.. وجل المجتمع السعودي كذلك.. وكلنا يعرف.
.. ثم أنهى المشرّع تفصيل أخر مصادر التشريع في القانون السعودي.. بالتفريق بين العرف و ( العادة ) .. حتى ( يفصل ) بينهما ويقيم الحجة أمام القضاء. فقال في تعريفه للعادة : أنها تنشأ دون حاجة لاعتقاد الناس في وجوب اتباعها .. بعكس العرف الذي يجب الاعتقاد بوجوب اتباعه . ولهذا يحرص المنادون بالقيادة على القول بأنها عادة وليست عرفاً وهي عكس ذلك . للأثار المترتبة على التفريق بينهما وهي :
1- أن العرف ( قانون ) يلزم القاضي تطبيقه سواء ( وافق ) الأفراد أم اختلفوا في ذلك حين أن القاضي ( لا يلتزم ) بتطبيق العادة.
2- إذا كان القاضي ملزماً بتطبيق القاعدة العرفية باعتبارها مصدراً من مصادر القانون فلا ( يكلف ) الأفراد تبعاً لذلك ثباتها في حين ( يلزم ) إثبات العادة .
3- متى كان العرف قانوناً فهو ( يطبق ) على الناس سواء ً علموا به أم لا بعكس العادة .
4- يخضع القاضي للرقابة في تفسيره للقاعدة العرفية بينما لا يخضع في العادة .
.
.
..... فرفض قيادة المرأة للسيارة (عرف) في المجتمع السعودي وليست عادة .. فهي بذلك ( قانون ) ثابت ( تحريمه ) في المصدر الأول و( بطلانه ) في المصادر الثانية. ...
والله الهادي إلى سواء السبيل.
صدقت ياشيخ
ولكن سوف يكون هناك توسع وارتكاب المحضور في قيادتها
وقد قلت حفظكم الله ((وأضاف في حديث لنشرة "الرابعة" على قناة "العربية"، الاثنين 30-5-2011، "في قضية تعليم المرأة في عهد الملك فيصل - رحمه الله - حدث الكثير من اللغط وكذلك حدث عند بدء البث التلفزيوني".))
فنظر ياشيخنا الى ما حال اليه حال التعليم وكذلك وضع القنوات التلفزيون
ياشيخ كلانا نعلم أن مافيه دليل على تحريمه ولكن ...!! الي أحنا فيه يكفي من فتن ياشيخ روح المولات والاسواق وشوف بعينك التبرج والسفور وقلت الحياء في البنات..
ياشيخ ليش ماحكيت أنت وغيرك
في محلات بيع الملابس النساء الدأخليه وشوف بعينك السوري والبناني والبنقالي كيف يتحرش في بنات هذى البلد.....
ياشيخ ليش ماتفتي انت وغيرك في المصخره الي في اليوم الوطني والي صاير في الجنادريه من رقص الشباب والبنات...
ياشيخ أتمنى اذا أنت ماعندك مانع وتبي نجرب على أهلك ومثل ماتقول مافيه تحريم تخلي زوجتك وبناتك يسوقون واذا ماصار لهم تحرش وشي أبشر أنا أول أنسانه بسوق....
كم عطووك عشان تصرح هالتصريح؟؟
بعدين الدليل هو الفساد المترتب على قيادة المرأة اذا ما تدري يا سعادة الشيخ
بعدين هل سمح له الحاكم بالتعقيب
حنا يا سعادة الشيخ نسير وفق شرعنا وتعاليم ديننا
وفي قيادة المرأة للسيارة مفاسد عظيمة
يعني بتخلي زوجتك تسووق وتقول مو حرام؟؟؟
تظمن زوجتك ترجع لك بدون ما احد يضايقها اذا خليتها تسوق؟؟
او بنتك؟؟؟
انت ما راح تطالع يمين ويسار وتظمن ما تنفتن بوحده حاطة مكياااج ومتبرجه؟؟؟
الشكوى لله في اخر الزمان يولى الامر لغير اهله
كلام منطقي يحتاجه الكثير من العقلاء !!
تخيل تصير حرب لا قدر الله وكلنا نروح لجبهات القتال نجاهد عن وطننا الحبيب ونترك امهاتنا
واخواتنا وزوجاتنا وبناتنا في البيوت وبالطبع نترك خلفنا مفاتيح سياراتنا واسلحتنا
الخفيفة ونحن نعلم ان ولا وحده تعرف تسوووق السيارة ولا وحده ايضا تعرف تستخدم السلاح
وفجأة يمرض طفلك وتتصل عليك زوجتك تقول الولد مصخن ومريض شسوي ؟
انت بالجبهه اخر الدنيا وشتسوي ؟ طيب لو حاول افريقي متخلف انه يتهجم على بيتك بيجيك
نفس الاتصال الحق يبو فلان فيه حرامي بيكسر الباب الحقنا ؟ وش بتقول لها خذي المسدس
وهي ما تعرف تستخدمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظ
يا اخوان يا حبايب اعقلوا احنا ما نطلب منكم انكم تتركوا حريمكم يتمشون بسياراتكم
بالشوارع ويلهون لان عيال القبايل ما يسوونها وكل اللي نطلبه هو فقط اننا نعلم
حريمنا قيادة السيارات فيما لو احوجت عليها الظروف وانت بعيد وانها تتعلم السلاح
لتدافع عن بيتك وشرفك في غيابك ؟؟
انت الان ترفض كل كلامي لانك عايش بخير انت واهلك في امن واستقرار لكن في الظروف القاهرة
انت بتتمنى انك تفهمت وعقلت يوم يجيك اتصال وانت بالجبهه وزوجتك رميتها بقرية عند
اهلك او اهلها وابنك او بنتك مريضه لذا يا اخوان القيادة وتعلمها واجب وضروري جدا
لكن السماح لها بحرية القيادة انا معك انه غلط لكن الغلط الاكبر انها تكون غشيمة
ما تعرف شي وحريمنا ذهب ومعدنهم اصيل ويجب ان ياخذوا حقهم بتعلم القيادة
اسوة بكل حريم العالم اللي ما يسسون ظفر السعودية الطاهرة وانتم يا اخوان
فكروا في كلامي وركزوا وتذكروا ان اعداد امهات قويات وفاهمات وعالمات ليس بحرمانهم
من حقوقهم انما بتعليمهم وتوجيههم والدولة بتكفل حمايتهم بالطرقات لا احوجت عليهم
الظروف والله من وراء القصد
اخوكم قيصر
لله يصلحك يا ابو عبدالله بدينا في اللغط والكلام اللي ما يصلح الأمور ,
أ
ضحة ولا يحتا دليل
ونصيحة لالالالالالالالالالالا تلحق الكلباني ويهزون من قيمتك هذولي العلمانيين واللبراليين
مطالبهم قيادة المرأه وبعدها السينماء وبعدها السماح للكنائس من مبدا حرية الاديان و فتح البارات خارج مكة والمدينه طبعاً
مشكور على التوضيح ..............
يا شيخ ............
نعم ليس هناك دليل ولكن هناك قاعدة ..... درء المفاسد مقدمه على جلب المصالح .......
فالمصلحة عدم قيادة المرأة للسيارة
والمفسدة ما تجرة لنا هذه القيادة من الفساد ومع من تسهر ولمن ذهبت
وهلما جرى .............
حفظ الله لنا خادمنا وولي أمرنا لن تقوم لكم قائمة يا بنو علمان
أين بناتكم يا بنو علمان ولماذا لم يشاركن بحملة سأقود سيارتي بنفسي
ولماذا لم يقدن ويخالفن الأنظمة كي تثبتوا للناس أنكم لاتخشوا أحد
أو ...... كما قالوا ..... جودكم على الضعوف ..... مسكينه يا منال .... غرروا بك أصحاب العقول البهيمية
د / عائض ,, المسأله مو مسألة تحريم او تحليل!!
المسأله كلها هو الخطر الي بتواجهه المرأه اثناء خروجها للقياده!!
اذا احنا مستترات في بيوتنا ما سلمنا من عيال الحرام اجل لو نخرج بروحنا وسط مجموهة ذياب في ثياب ؟؟ اش بيسوون فينا؟
شوفو الصحف الكويتيه شو تكتب عن السعوديين اذا زارو الكويت؟؟ تقول الشرذمه السعوديين يقومون بالتحرش بالفتيات اثناء قيادتهم لسياره !
ثانيا: الطرق ضيقه وزفت و زحمه لو نخرج 7مليون من البيت في الشوارع اش بيصير؟؟
ثالثا: الفتنه تنكسر عود عود,, بكره قياده
بعده الحجاب ما خلاها تقود براحه فأخلعوه,,
والي بعده: كم مرقص وكزينو!! لان ليس هناك دليل شرعي يقتضي بتحريمه !!
وهكذا.................... حتى ويجينا تسونامي يآخذنا ويجيب الله ناس في الارض غيرنا,,
هذي هي#
اين حصر الفتوى عائض القرني ليس مفتي
الله المستعان صارت قيادة المرأة للسيارة مركب لكل من يريد الشهرة أو المنصب وو إلخ
ياشيخ عائض ماتخاف من ربك ألم تعلم أن القضية درست من اللجنة الدائمة للإفتاء أو لم يعجبك هؤلاء العلماء ياشيخ عائض اتق الله واعلم أن في زمان الفتن هذه أفضل السكوت من الكلام والرجوع للعلماء الكبار أفضل من زعزعة ثقة الناس بهم وهم قد أفتوا
الله المستعان .
فاليتق الله من يقول بلا علم
التحريم صدر من اعلى هيئة شرعية في المملكة العربية السعودية من هيئة عدد اعضائها اكثر من خمسة من كبار العلماء الشرعيين المستندين لفتواهم بالسؤال والتحري من اهل الخبرة وقد تكرر التحريم اكثر من مرة وكل مرة تكون الهيئة برئاسة عالم جديد بدا من الشيخ بن باز رحمه الله الى الشيخ ال الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية حفظه الله
لكنها النفس الامارة بالسوء والنفس الطامعة للأضواء قال الله تعالى في الحديث القدسي (إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى فِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَلاثَةٌ : رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا ، فَقَالَ : مَا عَمِلْتَ فِيهَا ؟ , قَالَ : قَاتَلْتُ فِي سَبِيلِكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ ، قَالَ : كَذَبْتَ ، إِنَّمَا أَرَدْتَ أَنْ يُقَالَ فُلانٌ جَرِيءٌ ، فَقَدْ قِيلَ ، فَيُؤْمَرُ بِهِ فَيُسْحَبُ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ , وَرَجُلٌ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ وَقَرَأَ الْقُرْآنَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا ، فَقَالَ : مَا عَمِلْتَ فِيهَا ؟ , قَالَ : تَعَلَّمْتُ الْعِلْمَ وَقَرَأْتُ الْقُرْآنَ وَعَمِلْتُهُ فِيكَ ، قَالَ : كَذَبْتَ ، إِنَّمَا أَرَدْتَ أَنْ يُقَالَ فُلانٌ عَالِمٌ ، وَفُلانٌ قَارِئٌ ، فَقَدْ قِيلَ ، فَأُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ , وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مِنْ أَنْوَاعِ الْمَالِ ، فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا ، فَقَالَ : مَا عَمِلْتَ فِيهَا ؟ , قَالَ : مَا تَرَكْتُ مِنْ شَيْءٍ تُحِبُّ أَنْ أُنْفِقَ فِيهِ إِلا أَنْفَقْتُ فِيهِ لَكَ ، قَالَ : كَذَبْتَ ، إِنَّمَا أَرَدْتَ أَنْ يُقَالَ فُلانٌ جَوَادٌ ، فَقَدْ قِيلَ ، فَأُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ )
أقسم بالله العظيم هذا أعقل وأفضل كلام أقرأة بخصوص قيادة المرأة
وفقك الله
والله من شفتك دويتوو مع محمد عبده واحنا غاسلين منك .... يا ااكثر هالايام الي يحطووا لحى وهما مايفقهوا شي في الدين الا من رحم ربي ... تحياتي للشرفاء .. الي مثلك يا شيخ يشووف سبب انتشار الفساد ... ومن ضمنها قياده المراه للسياره .. بس ترا ياشيخ انا ادرس بس الظاهر اني افهم منك ...
احسنت يا شيخ ايهم احسن ان نكون في امان في سياره مغلقه مكيفه ام نمشي على الاقدام في عز الحر نرجو من العماله الوافده توصيلنا وهم لا دين ولا ذمه.ام نركب مع السائق غير المحرم مسافات ياسبحان الله الله المستعان
هههههههههههههههههههههههههههههههه لسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسة مجكم شي اية الشعب العزيز حتشوفون فتاوي غريبة بالاالمستقبل اكل العنب حبة حبة
لاتزيد الطين بله\\الفتنئه نائمه لعن الله من ايقضهاء\سعوديه اصل وفصل واقول درء المفاسد مقدمه على جلب المصالح بقيادة السيارة؟؟؟؟لانريد قيادة السيارة؟؟؟ واالله ولي التوفيق اختكم\ ام عبدالله
درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
والله العظيم اني كنت أقدر هذا الرجل واجله
ولكن من يوم اعطى محمد عبده القصيده
بدأت تتغير قناعاتي حوله
اتمنى من ولات الأمر ان لا يصرح أحدألا بأذن بعد ذلك
هداك الله يا شيخ
ردوا الامر الى هيئة كبار العلماء -حفظهم الله- ليفتوا في الامر وفق كتاب الله وسنة رسوله-صلى الله عليه وسلم-وبه ستتحقق المصلحة العامة باذن الله ويغلق باب الفتنة--وكلنا ثقة في نساء المملكة العربية السعودية بانهن سيرضين بما يصدر من فتوى لانهن نساء مؤمنات فالحامي لهن بعد الله التمسك بما جاء بالكتاب والسنة----ولبلدنا الحبيب خصوصيته وظروفه---حفظ الله ولاة امر هذه البلاد وسدد على طريق الخير خطاهم ورزقهم البطانة الصالحة الناصحة
عائض القرني : الله يثيبك ويخليك ويبارك فيك ويكثر فلوسك انشاء الله .
انا والله من يوم شفتك مع مذيعه ال ام بي سي و ومن يوم ماعطية قصيدتك ل محمد عبده وانا غاسل يدي :
لاتطبق ياعزيزي : مثل خالف تعرف لكي نطبل ونهتم بفتاوك الغريبه .
فالتدخين مثلا لم ينزل فيه ايه تحرمه لكن المترتب عليه الضرر والخبث وهذا منطلق تحريمه فما هو الضرر المترتب على قيادة المراه للسياره . ياعايض القرني .
تحياتي لك واقولها مره ثانيه الله يثيبك ويكثر فلوسك انشاء الله .
ياجماعة الخير
لايجوز...لايجوز...لايجوز...
ان نتكلم عن الشيخ بكلام مجروح
والله ثم والله ثم والله
انكم في بعض الرود تقولون كلام
في الشيخ تقشعر منه الابدان
للمشايخ علمهم
وهو قال بالحرف الواحد وهذا اساس كلامه
(( يجب ان يجتمع العلماء لكي يحددوا المسائله الشائكه)
اذن اين الخطأ بكلامه ..؟؟
ماهذا ياعقول متحجرة انتم السبب متخلفون انتم والبهايم سوى استغفر الله الحين الشيخ عايض القرني ماملاء عيونكم يامنافقين ياكذبين انتم ماخلتو النساء في حالهم
يامن سب عائض القرني لاتنسى ان لحوم العلماء مسمومة
وقوله صحيح لايوجد شي منصوص على تحريم قيادة المرة السيارة العاقل عاقل والمجنون مجنون وبتشوفون عما قريب قيادة المرة وتخسون كلكم على كيفكم تحرمون وتحللون
اظهرو يامنافقين اخر زمن
كل من عارض بهجد بكرة ولايام تشهد....
ماهي بعيده بتقولتون انه من الشيعة اوالعلمانين!!!!!!1
هاذا ال عايض القرني لا يمثل قبائل الازد العظيمة
هاذا ال عائض القرني يمثل نفسة
كبار العلماء لا يكفيك فتوهم
من كان مستن فعليه بمن مات فالحي لا تامن عليه فتنه
لا تنسو ان تغريب المراة بمصر وغيرها كان على يد بعض من في الظاهر كانوا من اهل العلم
بارك الله فيك ياشيخ وثبتك اعجبتني فتواك والله عمري ماراح اسوق ولا فكرت بس استغرب من اللي يقولون حرام هات الدليل انه سواقت الحرمه حرام مافيه بس تحايل منا مناك يعني الحريم اللي بالدول المجاوره ويسوقون بالنار؟ عجبي وحريمنا لو ماساقوا بالجنه حدث العاقل بمايليق حببو الناس بالدين بدل ما تنفرونهم لانهم ماهم اغبياء ومشايختنا الله يهديهم مايبون احد يناقشهم او يجادلهم مع انه الرسول الاكرم صلى الله عليه وسلم الوحيد اللي لا يناقش لانه مرسل من الله انا خرجت برا الموضوع بس الشيخ بارك الله فيه يحترم الفتوى ويعطيها حقها وعلشان كذا العالم ما تحبه لانه يخالفهم
يا دكتور عائض دع تلك الترهات للليبراليين والعلمانيين وهل تعتقد ان قولك هذا سيبيح القيادة لمن لا تستحق القيادة ولا تقيس قيادة المراة للسيارة كقيادة المراة للحمار فى جبال منطقتكم فشتان ما بين مشرق ومغرب الا ترى انه من الاولى ان تدعو الى تجنب تلك الفتنة النائمة الملعون من ايقضها ويا ليتك تستفيد مما تعلم ومن فصاحتك وبلاغتك فى الرد على العلمانيين والليبراليين الذين يكتبون فى الصحف المحلية التى اصبحت منبرا لتلك الزمرة حيث يجدو الترحيب الكامل من رؤساء تحريرها
هذا نهاية الدخول في الفضاءيات و الاحتكك مع من فيها لقد نصحك الطيبين ولم تاخذوا بنصيحتهم ونحن نرى تغير منهجك
لا تكن سعد زغلول السعوديه معروف المقصود من قيادة المراة تغريب المجتمع وليس حاجة المراة
المسلم لا يجوز ان يتبع الفتوى التي يشتهيها بل يتبع قول من تبرء الذمة بتباعه بن باز بن عثيمين الفوزان المفتي
وظاهر ان الفتوى مقصوره على كبار العلماء ومن على منهجهم خوفا من البلبلة
شيخ ومافي وجهه نور اكيد بيطلع منه هكلام وقيصر الله يخلف على امك ومشاري بيض الله وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه
رجل والرجال قلائل ، هذا الوعي الديني هو من سيعيد للأمة إسلامها المتسامح وينقيه من شوائب العادات والتقاليد والأعراف الماضوية الرجعية البالية التي اختلطت بالدين وليست من الدين ، وأنا هنا أحيي فضيلة الشيخ على أفقه الواسع وروحه السمحة المتحضرة ، فالإسلام دين احترم المرأة وقدر دورها في الحياة بينما تحاول الأعراف الأعرابية الغلظية الجلفة أن تئد سماحة الدين ويسره ، ولكن هيهات فلهذا الدين رجاله الذين يستنقذونه من براثن القبليات والأعراف الفاسدة التي تسيء للدين وتشوه صورته ، فلقد كانت المرأة المسلمة طوال العهد النبوي الشريف مثار شرف وعزة ورفعة ولم ينظر لها بهذه الدونية إلا في هذه العصور الظلامية المتخلفة وللأسف فقد وجدت من يدعمها ويؤصلها ويجعلها قوانين وتشريعات تضر بمصالح الإنسان المسلم وتضيق عليه بالتشدد والتزمت الذي ما أنزل الله به من سلطان ....
كلام الشيخ عائض عين العقل
واللي مو عاجبه لايقراولايعلق
عاد انتم تفتون وانتم اصلا من جنبها
لله درك يالقرني
خلك من المتشددين التكفيريين وعليك بالوسطيه التي امر وحث بها الرسول...
...كل شي عندهم حرام وعيب ويخرج من المله ...
كل واحد يتحكم باخته واهله مالكم شغل ببنات الناس
كثير محتاجين يسوقون
وكثير ايتام وارامل ومطلقات تبي تساعد نفسها بدل ماتذل نفسها لمثلكم وشرواكم
والسواقيين وعلى راسهم انتم يالسعوديين ورب الكعبه نادر ماتلقى العفيف ويخاف ربه
فانظرو لحالهم بعين الرافه لا بعين العار والعيب
ولاتحرمو من ماتشتهيه انفسكم وتتعمقو بالاحتمالات ...
واذا امر ملكنا بالسواقه لاانت والاهو ولاعشره من امثالكم تخالفون له امر
انا همني من كلامك ياشيخ عايض القرني هذه الجزئيه(والمفروض ان لاتشغلنا هذه الجزئيه عن القضايا المصيريه مثل تعميق المواطنه .والوحده . والعدل بين ابناء المجتمع . والتعليم والتنميه ومواكبة العصر).... أنت شجاع وأقسم بالله انك رجال من ظهر رجال قلت فاسكتت وضربت فأوجعت اي نعم هذي المعلومه اللي نبغا نوصلها للناس الشعب عندنا مايستمع الا من رجال الدين فياليت تكثرون الكلام في المشاكل اللي نعاني منها وتفصلون في حلولها بدل من أن يتعلم حدثاء السن والجهله ومن لم يكمل تعليمه لغة العنف اللفضي والتكفير من بعض من لا استطيع حتى ان اطلق عليهم لقب مشائخ فيفتون من غير علم مع أن أوامر الدوله واضحه وصريحه بخص الافتاءاْ على هيئة الافتاء لكنهم لاينفكون أخراج الفتاوى مع ان لديهم زلات لاتغتفر ولكنهم لايتعضون ولايعتبرون.... يادكتور عائض الشعب يبغاله تثقيف تدريجي بحقوقه وان لايظن ان عالم الدين لايزل ولايخطىء بل والله كثرت زلاتهم نحن في اخر الزمان كل شخص كلامه يخالف القران والسنه يضرب به عرض الحائط. نحن كنساء لانريد احد يتكلم بلساننا من امثال التيار اللبرالي وامثال بعض من يطلق عليهم مشايخ معروفين كل هؤلاء عاشقين للأعلام والله حفظنا وجيههم وصرنا نعرف انه اذا طلع ال زلفه مثلا يتكلم بيطلع واحد شيخ يرد عليه وكل شخص منهم يقول نحن نحب الدوله قسم بالله يصفون حساباتهم بين بعض على حساب الشعب لوالصحف والقنوات الفضائيه تطنشهم اتوقع يموتون نحن راضين بهيئة الافتاء وبس ........ياشيخ عايض لاتنسى انه اول ماوصل التيلفون للسعوديه رفض هالنوع نفسه من البشر يقتنع واجتمعوا عند الملك عبد العزيز الله يرحمه رافضين التلفون يقولون مانرضى فيه لان فيه سحر!!!!وبذل الملك عبد العزيز الله يرحمه مجهود وشرح لهم الطريقه اليين اقتنعوا, ويوم طلع تعليم البنات رفضوا لكن الملك فيصل الله يرحمه يعرف اهمية تعليم المراه , ههههههه قسم بالله ماودي أقول هالاشياء الله يرحمهم ويغفر لهم زلاتهم والحين رافضين السياقه والحريم يسوقن في القرى من زمان من الحاجه. والسواويق في المدن مابقى مصيبه ماسووها يالله وين غيرتكم! بعدين اللي مايبغا اهله يسوقون لايسوقون ترى محد اجبره في ناس ماتوا بناتهم ماتعلموا ولادخلوا مدارس ولا احد أجبرهم يدخلون بناتهم المدارس
فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله عام 1411 ه كانت في زمان غير هذا الزمان مثلا في عام 1411 ه
لايوجد سواقين هنود وفلبينيين ..الخ
وكانوا الرجال يتحملون مسؤليات نسائهم والمجتمع مترابط والنساء لاتعمل ولا تعيل اسرها
اما هذا الزمان كثرت الخلوة بين المراة والسائق وكثر الطلاق وتفكك المجتمع واصبحت المراة تعول اسرتها
واتحدى احد يجيب دليل واضح على تحريم القيادة على المراءة مع ان فيه دليل على تحريم الخلوة بين الرجل والمراءة بدون محرم كالسائق مثلا
اصبحت ضرورة قيادة المراءة للسيارة ولكن بحدود..
انا مع رأي الشيخ بتكوين هيئة علميه مع كبار العلماء ودراستها
الدين يسر وليس عسر
يااخوان الموضوع ليس اجباري اذا انت معارض اهلك يسوقون كيفك لكن لاتكون اناني وتحرم الناس اللي محتاجه تسسسسسسسسوق لقضاء حوائجها وفي النهايه نحن مجتمع مترابط ..............
خير ان شاء الله بعض الردودمالها داعي الحين الحريم اذا ساقن في السعوديه راح تطلع لكم الفتن الله واكبر عليكمالرسول صلى الله عليه وسلم سافرت بنته من مكه للمدينه على ناقه لوحدها ولم ينكر عليها فعلها.. ماراح تكونون افضل من الرسول ولا اغير منه..
واذا خايف الفتن ياخي (غض البصر)انت وياه اذا ساقن الحريم نبي نقضي حوايجنا زيكم ولا حلال عليكم حرام علينااكيد المسأله حاطينها انتم عناد ..
ثانيا..نسيتوا بلاويكم (يابعض) السعوديين في البحرين وسوريا وتايلاند ليش ماتخفون الله ولا الدين عليناحرام وانتم حلال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وحنا في السعوديه متحجبات وعفيفات ونحافظ على شرفنا
ثالثا ..ماشوفكم وقفتوا شرب التدخين وسماع الاغاني وسفرات للبحرين عشان السينما وين الدين ؟؟ ولا اي شئ يخص الحريم يبداء الحلال والحرام علينا
اتقوالله فيناوحنا راضين ان تشكل هيئة العلماء وتدرس الموضوع واذا طلعت الفتوى بشوفكم تطبقون الدين ولا لا ؟؟؟؟؟؟؟
من يصف الذين يحرمون قيادة المراة للسيارة بتشدد و التنطع و التخلف
يعني المفتي و الفوزان و الخضير و الحيدان وبقية كبار العلماء. ومن المتوفين ابن باز و ابن عثيمين
هولاء وغيرهم كثير متشددون و متنطعون الذي لا يزن نفسه يقع في امور خطيره من اجل انهم خالفوا هواك
سبحان الله انتم يالرجال غريبين
تمنعون الحريم يسوقن بدون سبب فقط متخوفين طيب شوفوا الكويت وقطر والامارات والبحرين نفس مجتمعنا والحريم يسوقن ولا صار زي ماتخافون منه..
تمنعون الحرمه تسوق من الرجوله
بس ماعندكم مشكله تاخذ على ظهرها قرض لك وتاخذ نص راتبها وتستفيد من اسمها بالبنوك والفواتير والسلفيات ..هل هذة رجوله اخس على هذا الذكر من يستغل المراءة ويشح عليها بأبسط حقوقها............
حسبي الله على كل رجل ظالم لاهلهانشري ياعاااااااااااجل
ياشيخ الله يحفظك ليتك لم تقل هذه الشبهه
التي سوف تفتح باب شر على البلاد والله المستعان
يا ولد القرني صح ان ما فيه دليل انت وخشتك بس طال عمرك شف سلبيات قيادة المرآه من خطف وحوادث و و و و و و و و
واذا تآيد قيادة المرآه يالله خلنا نشوف بنتك تسوق وصرح ان بنتك تبي تسوق باليوم الفلاني و الموقع افلاني
ياهي تبي تصير زحممممممممه و حركات موب زينه
عموماً اخصاراً للكلام يا ولد القرني تراك صرت مع العبيكان و خويه
احيي الاخت سعوديه اصل وفصل (ام عبدالله)
واقول بيض الله وجهك وجزاك الله خير
حسبي الله عليكم يامن سببتوا شيخا بقامة الدكتور عائض القرني حفظه الله..ياجهال يامتخلفين
يامن تخرجون من الدين كما تخرج الرمية من السهم..يامن لاتجيدون سوى السب والشتم الله اعلم
لو كانتوا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمح للنساء بالخروج لمبايعته او لمداواة
الجرحى بل للإنشاد في الحروب..اعتقد والله اعلم سوف تخرجون عليه ايها المنافقون وتتهمونه
باليبرالية والعلمنه؟!!
ياسفهاء قومي الشيخ الدكتور لم يؤيد قيادة المرأه للسياره بل وضح المفاسد المترتبه على
ذلك وأن قيادتها ليست بألأولوية كما قال ولكنه اوضح انها ليست محرمه وهذا هو الصحيح
ايها الضلاميون المتحجرون يامن تشوهون صورة الإسلام وترجعون بها للوراء نحو الجاهلية
الأولى ايام وأد البنات والخوف من العار؟؟!!!
قيادة المرأه للسياره ليست محرمه بل تعتبر من باب العلم والقوة للمرأه فلربما احتاجها
الرجل وهو بأمس الحاجه في مكانا بعيدا عن الناس والإسعاف فعندها تظهر نعمة من اقترن بزوجه
تجيد قيادة السيارة وليسى النواح والبكاء بجانب زوجها حتى الموت؟!!
نحن لانقول أن قيادتها وخروج بالشوارع ضروره لا خاصة في مجتمعنا يغلب عليه امثالكم من الجهله
والمتخلفون اللذين يضايقون النساء حتى في بيت الله الحرام؟؟
انتم خائفون من العيب والعار مرعوبين بينما تذهبون بنسائكم وترمونهن بالسوق مع النعوميين
ليبيعوا عليهم الملابس الداخليه والعطورات والمكاييج ثم يستقلن سيارات الأجره مع الأجانب
او مع السائقين الخاصين في سيارة هي بينما الرجل في وادي وهي وسائقها في واد أو شقه أو
استراحه أو حتى في الصحراء..هذا لايعنينا..المهم لاتسبوا فضيلة الشيخ قبل ان تفتحوا اعينكم
العوراء لتقرأو ماقال وتفهموا مقصده مع إني اشك في مدى فهمكم وإستيعابكم لأنكم مع الخيل
ياشقراء سبوا القوم سبينا أيدوا أيدنا يعني بالنهاية مجرد إمعات واغبياء وسذج لاتفقهون سوى
لغة الإختلاف..حتى مشاهدة القنوات بتحرموها لايشاهدوا mbc???
اجل يشاهدون قنوات الرأي الواحد والمستفيدين والمنتفعين من التشدد والتزمت اللذين يحرمون
من اجل فقط إستقطاب الناس وكسبهم لصالحهم من باب الجمهور عاوز كذا؟؟
ثم اغلب من يحرمون ويعسرون على الناس في الواقع انهم يتساهلون مع اهلهم وبناتهم وأولادهم
بينما مع اولاد الناس لا يضيقون عليهم مثل فكر القاعده يجيزون الخروج للعمليات الإنتحارية
ويحللونها للناس ثم لانرى احدا من اولادهم يفعلها بينما الضحايا هم من السذج والمغفلين
امثالكم اللذين لاعقل لهم كالأنعام بل اضل سبيلا؟؟!!!!!!!!!!!
بالله ماتقولي انت وياه لو جيت سهران ولقيت منال واشكالها مبنشر عليها الاطار وتبي مساعدة مثلا ..هل ابرفع السياره ولا ارفع رجليها..انتهى
كلمت ليس هناك دليل يمنع قيادت المرأة هي كلمه سهله لمن أراد الشوشره (أي أنه لو كان هناك دليل ينص نص صريح يمنع قيادت المرأه لما اختلف الناس عليه ) وسبق للعلما الراسخين ومنهم رحمهم الله ابن باز وابن عثيمين ويشاركهم الرأي صالح الفوزان حفظه الله وغيرهم الكثير يعارضون قيادة المرأه ...... وكلامك هذا ياعايض القرني يحرض على الفتن فعليك أن تقول الحق وما تراه أو الباطل مع من يراه او ان تسمت ولا تجعل للشياطين مداخل ........ فكثير من المسائل ليست محرمة بذاتها وإنما لما تنتجه من أضرار على الفرد والمجتمع ....
من كلام الداعية أنه موافق على السواقةز والله زمان يافن كنت في أبها معارض حتى اشيا ليس فيها اغلاط واليوم تقارب تفتح على نفسك باب لم ارى شيخ له سمعه يخربها مثل عائض القرني الذي كان الناس يحبون علمه ويفضلونه على غيره ماذا حدث لهذا الرجل عندما اسمع كلامه هذه الايام اقسم انه حصل له شي غير طبيعي او سقط من فوق جبل لو سمعتوه قبل عشرة اعوام لقلتم ان الرجل غير الرجل . لاكن بعدما سمعته علمت ان الاعمال بالخواتم .
واقول ان السيف الاملح من ابو متعب لكل من يعبث في هذا البلد
السلام عليكم
انا ماادري الكل قام يتكلم الجاهل وانصاف العلم والمتطفلين على اهل العلم من انت ياعيض القرني حتى تتكلم عن حكم قيادة المراءه للسياره يا اخي الا تتقي الله في نفسك الا يسعك السكوت كما وسع غيرك الا تخشى الله في كلام هذا انه افتيات على اهل العلم ياخي انت لم تعرف بالعلم عرفك الناس انك من القصاص فقط اما ان تركب سلم العلم واهل العلم انا اتقي الله يكفي فضائحك مع النساء في الفنوات الفضائيه التي لم تستحي من الله وخروجك معهم وانت تتضاحك وتمازحهم اقول حسبي الله ونعم الوكيل نعم صدق المصطفى صلى الله عليه وسلم عندما قال ((في اخر الزمان تنطق الرويبضه ))
هل يعيد التاريخ نفسه؟!
الأحد 29, مايو 2011
ماجد بن صالح الدوسري
الحمد لله باسمه نبتدئ المقال, ونستمد منه العون, ونتبرئ من الحال, عنوان أخذت أفكر فيه وقتاً وأجول بفكري فيه أمدا, أقلب صفحات التاريخ في مكتبتي المتواضعة, وما إن أرى موقفاً تاريخياً, إلا كأنها رؤيا تتحقق في اليقظة,حتى يخيل لي أن التاريخ كتب بعد هذا الموقف, –العجيب في الأمر- أن التاريخ سُطر لتؤخذ منه العبر وتُستشرف منه الرؤى والآمال, ويتعرف فيه على الأخطاء؛ سواء كانت أخطاء لنا أو لغيرنا, فمن الغباء بمكان أن تعلم الخطأ ثم ترتكبه وبعد ذلك تتحسر على النتيجة التي كانت فاتورتها لديك مسبقاً فإن هذه كارثة عظمى ومصيبة كبرى- وذلك حسب الموضوع الذي تلامسه أو تخوض فيه- سيما إن كان الخطأ وارتكابه ممن قرأ التاريخ فهذه المصيبة عليه مصيبتان والبلية بليتان فإما أن يكون ساذجا- وإن أحسنا به الظن قلنا مغفلاً- وإما أن يكون وراء الأكمة ما ورائها.
في عام 1826م انطلق الشيخ رفاعة رافع الطهطاوي واعظاً إماماً لبعثة مصرية إلى باريس –بعثة كان من المفترض أن تأخذ من باريس أهم وأجمل ما فيها وتتجنب أخبث وأخطر ما فيها, إلا أنها أخذت من الغرب كل شيء إلا ما ينفع, وتركت كل شيء إلا ما يضر, أخذت من الغرب زبالته, ثم راحت تتقيؤه في أذهان المسلمين, وذلك حتى عام 1831م خمس سنوات كانت كفيلة لتغيير مجرى النهر, خمس سنوات كانت كفيلة لهدم بناء عمره مئات السنين – ستعجب أخي حين أقول لك إن ذلك في الغالب كان بإسم الإسلام وعليه مسوح الفقهاء والعلماء- فالعلماء هم حماة الدين ينفون عنه تحريف الجاهلين وتأويل المبطلين فإما أنهم اُستغلوا أو أغفلوا أو سعي لمصالح شخصية كفانا الله مؤونة الدنيا- وكان من ضمن معاول الهدم التي استخدمها الشيخ رفاعة الوطنية القومية, اختلاط الجنسين, الرقص حتى كتب الشيخ في كتابه(تلخيص الأبريز في تلخيص باريز) أن السفور والإختلاط بين الجنسين ليس داعياً إلى الفساد- أخي القارئ هنا يعيد التاريخ نفسه فكم نرى من بعض المشايخ أومن عليه مسوح العلم أو يتكئ على إرث شهرة أبيه وجده بالعلم وظن أن له نفس المكانه بل بعضهم يبرر ذلك أو نوعاً منه أنه في إطار الخلاف السائغ والإجتهاد بين الأجر والأجرين وبعضهم يذكر ما يذكره رفاعة الطهطاوي- وصل بالشيخ الطهطاوي أن يقول إن الرقص على الطريقة الأوربية ليس من الفسق في شيء بل هو أناقة وفتوة ثم انظر أخي إلى المآل وما وصل إليه الحال فبعد تأليف الكتاب قرأه محمد علي وذلك قبل نشره بناء على تزكية له من الشيخ حسن العطار شيخ الأزهر فأمر محمد بطبعه والإنتفاع به في المدارس المصرية بل إنه أمر بعد ذلك بترجمته إلى التركية ...!! يالله انظر إلى زلة عالم ماذا صنعت بل لتعلم أخي القارئ الكريم أن تمرير التغريب لن يمر إلا أن يكون وراءه متمسحون بالعلم بل قد يصل الحال إلى العلماء فهذا الخديوي إسماعيل أراد أن يقنع أهل الرأي بتأليف كتاب في الحقوق والعقوبات يطبقه في المحاكم مرتباً على المسائل على نحو ترتيب القوانين الأوربية ولكن أهل الرأي من مشايخ الأزهر رفضوا ذلك فقام الخديوي وطلب رفاعة وعهد إليه أن يجتهد في إقناع شيخ الأزهر وغيره من كبار الشيوخ وقال له إنك منهم ونشأت معهم وأنت أقدر على إقناعهم ...فاعتذر عن ذلك خشية من علماء الأزهر أن يكفروه .
ثم بعد ذلك أتى قاسم أمين وقسم الناس وهو ليس بأمين أتى بكتابه تحرير المرأة ,وإن كان سبق ذلك مراحل ضربنا عنها صفحاً لوجودها في مظانها وإنما أردنا ما له علاقة في الموضوع جاء الكاتب في كتابه بأن الخلاف سائغ والإجتهادات مقبولة ولم يأتِ الشرع بتحريم ذلك بل في النصوص ما تدل عليه ما أشبه اليوم بالبارحة فجاء الكتاب بمباركة من عليه صبغة الفقه والتفقه وهو الشيخ محمد عبده لعدم علم قاسم بالأدلة الشرعية حتى قال السيد أحمد فرج ((والرأي أنه لم يكن في استطاعة قاسم أمين أن يبرز نفسه بهذه الأراء الجريئة –في ذلك العصر- لولا تعضيد الإمام محمد عبده وأحد تلاميذه الذي صار زعيماً للأمة سعد زغلول باشا)) وأما في الجزائر الأبية فكانت بداية السفور كلمة لإمام مسجد سيدي الكتاني آنذاك في مدينة الشيخ ابن باديس أمام 100 ألف شخص يوم الأثنين 27 ماي سنة 1958م وكان من ضمن كلامه ((إن هذا الحجاب الخيالي الزائد لا علاقة له بالإسلام إننا نريد ياأختنا العزيزة أن تثوري بشده ضد مبادئ عصور مضت في إطار الدين)) فهذا الإمام إما عميل وإن أحسنا الظن به قلنا أبلهً-بعد ذلك قامت الآنسة بنت الباشا آغا بنزع حائكها الأبيض ثم حجابها وتبعها فتيات أخريات ((الخلاف سائغ)).
أما لبنان فكانت صيحات تغريب المرأة واستعبادها للفكر الغربي وسلخها من هويتها الإسلامية وليس تحريرها كما يزعمون فإن الذي يفعلونه ليس تحريراً بل عبودية للغرب وسلخ للقيم وإهانة للأخلاق كان ذلك على يد الآنسة نظيرة زين الدين وأبوها الرئيس الأول لمحكمة الإستئناف في الجمهورية اللبنانية وكان كتابها الموسوم ب السفور و الحجاب اعتمدت فيه على العاطفة ولي أعناق نصوص الكتاب والسنة لتخدم فيما تذهب إليه من سفور.((الخلاف سائغ)) .
ما ذكرته ليس من تأليفي وإنما واقع فأنا لم أعاصر تلك الحقب إنما دونه لنا التاريخ وسجله لهؤلاء ولكن التسجيل كان في مزابل التاريخ والمواقف كثيرة سيما في واقعنا المعاصر ولا نريد ان نذكر الأسماء لأن أخواننا من طلبة العلم والدعاة نذكرهم بالله وننصح لهم ونبين لهم عاقبة الأمر ومآله ليس والله على أفهامنا وإنما نحتكم إلى تاريخ سطر ودون فكل من سعى في تغريب المرأة في الدول الإسلامية متدرعاً بالتطور زعم بعدها كانت النتيجة أن تصنف هذه الدول من دول العالم الثالث .
من خلال هذه الجولة السريعة ننبه إلى أمور:
الأول: أننا أمة إسلامية ندين بكتاب الله وسنة رسول صلى الله عليه وسلم حُكاماً ومحكومين وترن على أسماعنا كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله كل حين (أعاهد الله ثم أعاهدكم أن أتخذ القرآن دستوري)فلن يهدم صرح هذه الأمة إلا من اصطبغ بمسحة العلم أو تخرج من جامعة العلوم الشرعية ولوى أعناق النصوص والخديوي إسماعيل عرف ذلك حينما قال للطهطاوي((إنك منهم ونشأت معهم وأنت أقدر على إقناعهم)) فهؤلاء على أقسام
الأول: عاقلٌ فطنٌ حَذِرٌ يعلم تصيد القوم ولا يكون مفتاحاً للشر والفساد فقد قرأ التاريخ في مضانه ومصادره الموثوقة. ورد عليهم وبين عوارهم
الثاني: مُستغل لثقة أو طيبة في طبيعته فنقول له إن الخطب جلل فلا تحملنا مالا قبل لنا به.
الثالث: يُقولُ مالم يقله وهذا بكثرة كما حصل مع الأخ الشيخ غازي الشمري في جريدة الوطن حين نقلوا عنه أنه يتمنى قيادة المرأة وهو زميل أعرفه فاتصلت به أتأكد من الخبر فالقوم ليسوا من أهل النقل فأكد لي أنه كذب في كذب
الرابع:مخدوع زين له الإعلام فرآه حسناً وأخذ يتتبع الرخص والسقط هنا وهناك يبرر فعله ويفسد أمتنا ويخجل من شرائع دينه وأهم شيء عنده لا ينتقدنا الغرب ويصمنا بالتخلف ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم
الخامس:من له مآرب أخرى يريد بها منصباً أو جاهاً ولا يبالي بما جرى على الدين وإنا لله وإنا إليه راجعون
السوس من فلا تجزع على أحد من الخصوم وعالج مصدر السوسِ
وأقول لطلبة العلم والعلماء وخريجي العلوم الدينية هل يريد الواحد منكم أن يسطر اسمه أن كان سبباً في تغريب المرأة السعودية فإن كان الجواب بلا فشدوا المئزر والحذر الحذر فإن التاريخ لا يرحم وسيأتي من يسطر ويدون في الدنيا ناهيك عما يُسطر في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى
ثانياً: نقول للناس اقرءوا التاريخ وتجنبوا مزابله فإن للتاريخ مزابل سجلها لأناس كي تجتنب لا أن يعاد الخطأ فيها مرتين والعاقل اللبيب من تجنبها فله فيها معتبر وإياكم ثم إياكم في مقالة الصحف الذين يلبسون عليكم الدين فوالله إنه لا تبرأ الذمة بهم وإنما عليكم بالرجوع إلى أهل العلم فإن أكلة الربا اليوم يقولون ما الكفار بالأمس ((إنما البيع مثل الربا)) فرد الله عليهم وقال((وأحل الله البيع وحرم الربا))
فقارن أخي الكريم بين ما حدث بالأمس والتاريخ مليء ويكفي من القلادة ما أحاط بالعنق وانظر في كلام بعض العلماء وطلبة العلم تجد كأن التاريخ يعيد نفسه فهل ياترى سيكتب لنا التاريخ مواقف بعض طلبة العلم والعلماء مما جرت الويلات على الأمة كما كتبها بالأمس الجواب أراه نعم ولكنه سيكتبها بنوع من التوبيخ والتقريع. بالأمس لم تكن هناك تجربة ترى. أما اليوم فالواقع يشهد على صحة ما دونه التاريخ ((ياليت قومي يعلمون))
ماجد بن صالح الدوسري
اقدر اقول الحين على شحم انت وياه اذا ودكم بالشحم يا ظلمة العصر وخفافيش الظلام
حتى عايض القرني ماهو بسالم منكم بالقوة يمشي على رايكم الفطيس الله يشلكم قولوا آمين
فضيلة الداعية عائض القرني جزيت خيرا
وأأكد أن هناك باب سد الذرائع
طيب ماهي الفائده من قيادة المرأة للسياره
في وقتنا الحالي سوف تخرج فتن ما بعدها فتن
سوف تكثر قضية التحرش الخلوة غير الشرعيه
هل بستطاعه المرأة القيادة كا الرجل المرأه المتحجبه
عند القيادة سوف تقوم بخلع الحجاب لكي لا يظايقها وخلغ العبائه كذلك
وما بعدها لا يخفى عليكم حفظكم الله فالحلال بين ولحرام بين
وقبل هذا وهذايقول الله سبحانه تعالى في كتابه الكريم
{وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي }.أي اقررن واسكن فيها لانه أسلم لكن واحفظ
ويقول عز من قائل {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ}لكي لا يحصل الإفتتان
فالأولى والأحرى في ديننا الحنيف عدم قيادة المرأة للسياره لتجنب الوقوع في المحرمات.
والله من وراء القصد
مادري ...لكن هل سمح لك بالإفتاء أم لا؟
أم أن مقياس السماح بالإفتاء للمعترضين للتوجهات السياسيه فقط...!!!!
وشكرا
ألا ياعايض القرني وش صار على قضيك مع سلوى العضيدان الي سرقت كتابهل وحطيته بأسمك
مدري ياعايض القرني تبينا نصدقك ولانصدق الشيخ أبن باز وأبن عثيمين
كم عطوك من مليارات ياعايض القرني من أجل تحلل ؟
شيوخ آخر زمان صحيح ماقاله الرسول عنك وعن آمثالك حينما لقبهم ب (( الرويبضه ))
لا تلام عندك قصر كبير وسيارات آخر موديل
عائض القرني لايعتد به وينطبق عليه قول رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ رُءُوسًا جُهَّالا فَيُفْتُونَ النَّاسَ فَيُضِلُّونَ وَيَضِلُّونَ " .
هل ذلك لايكفى وتدخلكم فى ليبيا وسوريا واليمن يستند على دليلا
تود وزارة الداخلية أن تعلن لعموم المواطنين والمقيمين انه بناء على الفتوى الصادرة بتاريخ 20/ 4/ 1411 ه من كل من سماحة الشيخ عبدالله بن عبد العزيز بن باز الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد وفضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي نائب رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء وفضيلة الشيخ صالح بن محمد بن اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة وعضو هيئة كبار العلماء .. بعدم جواز قيادة النساء للسيارات ووجوب معاقبة من يقوم منهن بذلك بالعقوبة المناسبة التي يتحقق بها الزجر ومنع بوادر الشر لما ورد من أدلة شرعية توجب منع أسباب ابتذال المرأة أو تعريضها للفتن ونظرا إلى أن قيادة المرأة للسيارة يتنافى مع السلوك الإسلامي القويم الذي يتمتع به المواطن السعودي الغيور على محارمه فان وزارة الداخلية توضح للعموم تأكيد منع جميع النساء من قيادة السيارات في المملكة العربية السعودية منعا باتا ومن يخالف هذا المنع سوف يطبق بحقه العقاب الرادع ..والله الهادي إلى سواء السبيل"
يا عايض درسوها ناس افقه من ومنك ولا يؤيدون قياده المراة ياعايض انت ماعندك غيرة على بنات المسلمين تدعو إلى الرذيله خف ربك سوفى تسؤال يوم لاينفع مال ولا بنون ليش مشايخ الزمن كذا الله يرحمنا بارحمته
اللهما سلم سلم اللهما سلم سلم
مشكلة الشيخ عايض الصحاحه المتناهيه
اي واحد يقدر يلعب عليه لسلامة صدره
حتى أنت ياشيخ عائض ماسلمت منهم ؟؟!! طبلوا على راسك لين قلت هالكلام ؟؟!!
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
بغض النظر عن أنه حلال أو حرام ؟!! هذا وقته ؟؟ تقول هالكلام ؟؟!!
وقت فتن وضغط على أهل الدين وجاي تقول ماله أي دليل وتقوي حجتهم ؟؟!!
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
الله يهديكم ياللي تدعون على الرجال وكأنه أتى منكر ...
انا أول معارض لقيادة المرأة للسيارة لما فيها مخاطر ما يعلمها إلا الله ..
ومع ذلك اقول كلام الداعية عايض القرني كلام سليم وحكيم ،، بدل ما تتقاذف المجتمع بأكمله تيارات المعارضة وتيارات التأييد لقيادة المرأة ،، تجتمع رؤس العلماء والمشايخ وأصحاب الرأي الأفاضل على كلمة واحده ،، هنا فقط يحسم الأمر وتنقطع الألسن ، وهنا تخمد الفتنه وتنتهي الإشاكلية والخلاف بين ابناء المجتمع الواحد ...
الله يرحمك يالملك فهد وابن عثيمين رحمة واسعة وبن باز
لاإله إلا الله والله أكبر هللوا وكبروا على كل حال
بل هذا التصريح وفي هذا الوقت بالتحديد هو الذي سيؤدي إلي البلبله واللغط يا شيخ عائض ؟؟!!
منذ أن تصدرت أنت وبعض الطلبة للفتيا والتصريح علي القنوات والصحف ونحن في حيص بيص ..
سكوتكم خير للأمة ... هذا رأيي وتأمل بنفسك ردود الخييرين والصالحين علي تصريحاتك مؤخرا لتعرف علي أي طريق تسير ومن هم رفاقك ومؤيدوك ..؟؟
أترك الفتيا وتنظيم السير والمركبات لأهلها من المختصين والعارفين ولا تشوش عليهم هدانا الله وإياك..
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
أللهم ارنا الحق حق وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
جزاك الله خير ياشيخ
وكما بدئ تعليم المرءاة غريب واصبح الان اهم شي وانوا ع السباقات والاعتصامات بخصوص التعيين وحتى ولو في منطقة نائية ، سوف ترون القيادة تصبح عادية جدا بس الله يعين العرسان الجدد لازم يأمنون مع المهر سيارة ، وحتزيد العنوسة من وين لنا مع المهر سيارة .
لو تلاحظون كل الدول المجاورة الحريم يسوقون السيارات ، وعادي جدا وانا مع قيادة المراءة وبدون سواقين ، نظللل السيارات والا يكون فيه سيارات خاصة للحريم والله يعيننا على الحوادث والزحمة حتزيد فوق ماتخيلون .
كيف إيمانكم في قلوبكم وخشيتكم مالن الله تجعل منكم من يتجرأ ويدعي على الشيخ عندما قال كلمة حق إن من يدعي عند الرد الذي لا يطابق رغبته دليل إفلاسة عند قول الحق لم يقل الشيخ بارك الله فيه إلا كلمة حق لا يخشى بها إلا الله
حقيقة اني أعجب أن يصدر مثل هذا القول من شخص مثل الشيخ عائض القرني وهو رجل عرف عنه مدى اطلاعه وفصاحته أما كان الأول لك أن تبحث عن هذه المسأله وتأصلها تأصيلاً فقهيا كما هو نهج الفقهاء والاصوليين وتعود الى القواعد التي وضعها العلماء فيما لم يرد به دليل اما علمت يا شيخنا ان علم وضع لمثل هذه النوازل التي لم يرد بها نص صريح اين انت من قواعد سطرها لنا جهابذ من المتأخرين والمتقدمين من العلماء كي لا يخرج من يقول بعدم وجود الدليل الصريح كأنك تنسف بقولك اجتهاد العلماء وقياس الفقهاء في مسائل كثيرة لعلك ترجع الى كتب القواعد الفقهية وكتب الاصول قد تجد لنفسك مخرج
ارجوا أن أجد لك استناد لما تقول على طريقة الفقهاء كي يتسنى الرد عليك بطريقة علمية وانا على دراية بأنك اديب وشاعر وواعظ فلست أهلاً للفتيى*
ما ودي اقول لك يا شيخ من بعد اليوم
وش رايك في العلامه ابن باز
هل انت تجي ربعه عشان تعرف الحلال والحرام
خلك بس على الكتب والفائده الماديه
الظاهر ان الشيخ بدأ يتغير تفكيره والله أعلم سيصبح مثل مدير هئية مكه سابقاً أحمد الغامدي.
السلام عليكم ،،،
صبآح آلخير ،،،
اولا بتكلم عن الشباب اللي تكلموا بالشيخ لحوم العلماء مسمومه فلا تقربوها ،
ثانيا يا شيخ لا شك ان كلامك هذا يفرح منال الشريف والشيعيه اللي معها وبنت حريري ،
لانك جبتها على ما يبون ،
وانت شيخ كبير فالمفترض انط ما تفتح مجال ل هؤلاء العلمانيين الليبراليين في هذا الموضوع الحساس ،
وانا اتعهد الان امامكم وامام عاجل صحيفتنا الموقره اني ان شاء الله راح اضايق واتحرش بأي بنت اشوفها تسوق ، مهما كان يا شيخ عايض انت والعبيكان يوم تقولون انو ما فيها شيء شكلك نسيت ان السعوديه اكثرها قبايل وعندنا عادات وتقاليد ،
وبعدين ترى هالكلام محسوب عليك انك تقول وكما قال الشيخ العبيكان منهو العبيكان عشان نستدل بكلامه هل هو من كلام الله سبحانه وتعالى ولا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ولا من كلام الصحابه ولا كلام ابن حنبل ولا كلام ابن باز ولا كلام ابن عثيمين ،
من انت يالعبيكان وانت يا عايض القرني عشان تفتون فيها صحيح مشايخ نحترم علمكم ونحترم ثقافتكم بس فيه شي اسمه لجنة كبار العلماء وفيه شي اسمه المقام السامي وفيه شي اسمه مجلس الوزراء اللي رئيسه ابو متعب الله يحفظه ،
يعني نسينا المقام السامي نسينا مجلس الوزراء ويجي القرني والعبيكان وال زلفه ومنال الشريف ونجلاء حريري يفتون ويتكلمون عن مصالح المرأه ،،،
الله سبحانه وتعالى يقول ( وقرن في بيوتكن ) صدق الله العظيم ،
الله سبحانه ما قال يسوقون اذا احتاجوا ،
صحيح حنا ما حرمنا القيادة بذاتها لكن الان والنساء لا يقودون السيارة وحنا نشوف البلاوي السودا ،
يعني كيف لو ساقوا ،
المهم يا شيخ لا عمرك تفتي و ولاة الامر ما طلبوا منك ، ترى بعض الفتاوي تساعد على المنكر لو ما قصدته انت ، مثل ما رأينا بعد فتوى الشيخ الكلباني بالاغاني وفتوى العبيكان بتحليل طاش ما طاش وغيرها كثير ،
فيا شيخ الله يرعاك يعني يا ليت تراعي عاداتنا وتقاليدنا اذا انت موب مراعي امور ديننا ،
لان هالكلام بيقلب عليك الكثير من رجال البلد ورجال القبائل ،،
وبعدين ارجو من الاخوان والاخوات لحد يقول رايي ورايي ، فيه لجنه كبار العلماء موجودة وتفتي ،، وابو متعب موجود ويقرر ،،
يعني رأيكم ماله لزوم مو معنى كلامي عدم اهتمام بالاشخاص الاخرين لكن ربما تحمس وتقول كلمة لا تلقي لها بال تهوي بك في النار سبعين خريفا يعني يا ليت ما نستعجل بكلامنا شوي ،
ولكم مني جزيل الشكر ،،،
اخوكم / بندر الحربي :$
ودام ودنا .
ينصصصصصصصصر دينك ياشيخ هذا الحتسي الي يجمد على الشارب ووه بس
انت يا القرني من كثر ما تتزوج وتطلق ومخليها هيلي هيلي شكلك حاط عينك على الامورة مناااال
تر بنااات الناس مو لعبه عندك يا ابو يمن بالاصل .
والله سبحانه اعلم مافي قلبك
عايض القرنى واعض وليس عالم الفتوى عند اهلها ومن يوثق بعلمه
جزاك الله خير يامحب رسول الله
نعم هنالك مشاكل اكبر
الموطنه
العنصريه
عدم فهم الدين وان الدين والمحبه بيننا تنتهي بخروج الناس من المسجد
لاحق للجيره
الرسول صلى الله عليه وسلم اوصى بالجار
كنت في المدينه ورأيت شاب بسياره معينه يعاكس طالبه ماشيه بكل حشمه على الرصيف
بعدها ترك الشاب الطالبه وشأنها
رايت سيار ه تابعه للشرطه
اخبرته بما حدث وعن اوصاوف السياره
قال لي انه في مهمه وعلي الاتصال بالشرطه
الم يمكن منه الاتصال بالعمليات .....
اقولها ليست المشكله في السماح للمرأه بقيادة السياره
هل المرأه تقدر تمشي على الرصيف
قيادة المرأة تحتاج عندنا الى بنية تحتيه من موطفين نساء في المرور وفي ورش السيارات واصلاحها كمحلات اصلاح الاعطال والكفرات والزيوت وغيرها 0 فهل هذا متوفر ام لا؟ مالم يتوفر كل هذا فان المحذور سيقع مهماحاولنا منعه والله الموفق 0
اعلمك يا شيخ عائض انك يبي يجيك اجر من ها الدبش الي يسبون ...
جزاك الله خير ...
بعدين الشيخ عائض ما قال المرأه تسوق بس قال ما فيه دليل ... وانتم يحووول غسلتو شراعه
اقول القرني على هواه
طيب السينما حرام
افلام كرتون
طيب البارات كانت موجودة
اقول يا شيخ غسلت يدي منك
ودي احترمك
واتادب معك
يا شيخ عايض بارك الله فيك :
تمت إحالتها لهيئة شرعية كبرى يوم أن كنت صغيرا !!
راجع معلوماتك و الكتب الخاصة بالشيخ بن باز
و الشيخ بن عثيمين رحمهما الله ..
مع أني لا أظن التصريح منقول كما هو حسب علمي بورع الشيخ القرني !!
ياسيخ ليتك تكرمنا بسكوتك ولا تحاول تاخذ جو وسبق صحفي. قل خير ولا اصمت. حسپي الله عليك
صدقوني ياجماعة بان المعارضون حالياً والمتهجمون على الشيخ
سيأتي اليوم الذي يسمحون فيه لزوجاتهم وبناتهم وامهاتهم وجداتهم بقيادة السيارة
وهذا كما قال الشيخ عن الذين عارضوا تعليم المرأة والبث التلفزيوني في بادئ الأمر
وانا كلي ثقة بان المرأة ستقود السيارة وبمباركة من الذين يعارضونها في الوقت الحالي .
أأمريكا تحظر رخص السياقة على النساء ؟!
أميمة أحمد الجلاهمة
عندما وصل إلى علمي ما أنا بصدد طرحه اليوم عليكم, اعترتني حالة من الخجل، فصوت تلك السيدة الغيورة والتي لم يسبق لي الحديث إليها، كان مقنعا واثقا وفوق هذا.. وذاك ملزما..
لقد أدركت من خلال تلك المكالمة الهاتفية القصيرة أني ملزمة تجاه ديني ثم وطني ثم بناتي وأخواتي.. على اختلاف توجهاتهن, أن أقول الحقيقة المغيبة عن كثير من أبناء هذا الوطن ومن غيره, فمع الأسف المعايير المزدوجة الأمريكية لا تتوقف عند حد, والقبول بها كحقائق مسلم بها أمر مستبعد للعقلاء منا ومن غيرنا.. إن الولايات المتحدة الأمريكية - سوبرمان العصر -! عاجزة عن النظر إلى سنامها على عظم حجمه.. أو لنقل تمتنع عن التوقف ولو للحظات عند هذا المنحنى المروع..! هذا ما سيدركه القارئ عندما يستوعب وضع المرأة الأمريكية على أرض أمريكية وتحت حماية أمريكية..
فعلى بعد عدة خطوات من مدينة نيويورك تظهر على السطح قرية سكانها يحملون الجواز الأمريكي, يرفعون العلم الأمريكي, ومع هذا يتعاملون مع النساء بشكل لا يتفق والمفاهيم الأمريكية المعلنة!! فالنساء على أرض تلك القرية الأمريكية يحظر عليهن ملامسة مقود السيارة.. بل يحرم عليهن الجلوس في المقعد الأمامي إلى جانب الزوج أو الابن أو حتى الوالد.. هذه القرية الأمريكية حظرت على المرأة السير برفقة الرجال ولو كان أحدهم ابنها الذي حملته وأرضعته وربته, وبالتالي ألزمت النساء والرجال السير في جانبين مختلفين من الطريق.. !!
لقد أعلن الناطق باسم هذه القرية (رابي ماير شيللر) أنه لو تم إجراء استطلاع لسكان هذه القرية في هذا الموضوع بالذات, فلن يكون مستغربا أن تنتهي النتيجة إلى أن 97% من السكان سيقولون "نعم.. هذا الذي نريد".
هذا الوضع قد يكون مغيبا عنا نحن في المملكة العربية السعودية, بل قد يكون مغيبا عن جزء كبير من الشعب الأمريكي, إلا أنه غير مغيب عن الإدارة الأمريكية التي ما فتئت تتدخل فيما لا يعنيها, وتحاول تمرير نظرياتها الإصلاحية على شعوب الشرق أوسطية, رافعة راية الدفاع عن سجين لا وجود له إلا في مخيلتها.. ويا ليتها, وهي المدركة تماما اعتماد هذه القرية على برامج المساعدات الحكومية التي تخرج من الخندق الأمريكي بشكل يكاد يكون أساسيا, تحاول إقناع أو إفحام أو إقحام هؤلاء في خضم معاييرها للحياة العصرية, أو على الأقل تحاول التلويح بالعقوبات الاقتصادية بمعنى آخر حرمانها من تلك المساعدات الجوهرية لاستمرار نشاطها اليومي..
بقي أن أقول إن هذه القرية أنشئت عام 1954م، وتم اعتمادها رسميا من قبل الحكومة الأمريكية بعد سبع سنوات من إنشائها، أما سكانها فمن (الحريديم) يهود الأرثوذكس, وهذه الفرقة اليهودية كما يؤكد البروفيسور اليهودي (إسرائيل شاحاك) لها موقف خاص من النساء، يستوجب المقام هنا الإشارة إلى بعضه، وإن كنت أتوجه للقارئ مقدما بالاعتذار عما قد تحمله هذه الإشارة من عبارات مستهجنة تؤذي مشاعره الإنسانية العادلة..
* إن الحد الأدنى لإتمام صلاة الجماعة في الديانة اليهودية هو عشرة ذكور، لا يصح أن يدخل بينهم النساء، ولو تجاوز عددهن المئات!!
* لا يجوز للنساء تلاوة التوراة أمام الحائط المبكي, ليس لهن الحق في المشاركة في العبادة!!
* يجب على الآباء عدم تعليم بناتهم التوراة ،لأن معظم النساء ليست لديهن نية تعلم أي شيء, وسوف يقمن بسبب سوء فهمهن بتحويل التوراة إلى هراء!!
* الشال " الطاليات " الذي يرتديه هؤلاء الرجال الأمريكيون للصلاة، من أهم أحكام طهارته ألا تلمسه النساء.. ولو حصل وفعلت إحداهن، فلا يجزئ غسله ويلزم استبداله!!
* شهادة مائة امرأة تعادل شهادة رجل واحد!!
* المرأة كائن شيطاني، وأدنى من الرجال!!
* ورد في التلمود كتابهم المقدس: ( إن المرأة هي حقيبة مملوءة بالغائط) !!
* كما ورد فيه : ( يجب على الرجل ألا يمر بين امرأتين، أو كلبين أو خنزيرين، كما لا يجب أن يسمح رجلان لامرأة أو كلب أو خنزير بالمرور بينهما)، وقد أكد (شاحاك) أن الفتيان من الأسر الأصولية الذين تتراوح أعمارهم بين العاشرة، والثانية عشرة، يجب أن يلتزموا بهذا الأمر مؤكداً أن تطبيق هذا التشريع لن يكون صعباً في إحياء المتعصبين من اليهود لعدم وجود كلاب ولا خنازير فيها، وهكذا لن نجد في قائمة المحظورات سوى النساء..!! وهو ما تفادته هذه القرية الأمريكية بالشكل المشار إليه آنفا!!
* أما الدعاء الذي يتلوه هؤلاء الأمريكيون مع إشراقة كل صباح، فيحمل بين كلماته زوايا سوداء من حياة نسائهم اليومية، إذ يقول الرجل: (مبارك أنت يا رب لأنك لم تخلقني وثناً ولا امرأة, ولا جاهلاً) أما هذه المرأة الأمريكية فتقول بانكسار: (مبارك أنت يا رب الذي خلقتني بحسب مشيئتك) !!
* وجوب حلاقة شعر رأس هذه المرأة بالكامل بعد زواجها, وكبديل لشعرها الأصلي ترتدي غطاء أسود, وإن لم تفعل فلزوجها الحق في طلاقها!!
* الزوج المحتمل ملزم برؤية زوجة المستقبل قبل الزواج, أما الزوجة المحتملة فلا تطالب برؤية زوجها قبل الزواج!!
* تعتبر الزوجة جزءاً من ممتلكات زوجها. وله عليها السلطان الكامل وله الحق التصرف المطلق بزوجته.
هذا هو الوضع التي تعيشه هذه المواطنة الأمريكية, وبشكل علني ومقنن, ولا أدري ما السبب الكامن وراء صمت الإدارات المتعاقبة للحكومة الأمريكية عن ما يجري على أرضها تجاه نساء أمريكيات, ولا أدري ما سبب صمت الإدارة الحالية بشكل خاص عن ممارسات هذه القرية التمييزية، وهي والتي ما انفكت تشغل نفسها بنا وبنظام حياتنا.
ولهذه الإدارة أهدي كلمات جاءت على لسان "ستيفن ويس" أشارت إلى ازدواجية المعايير الأمريكية الفاضحة, فقد قال : ( إن القوانين السعودية التي تتعلق بالنساء أكثر تسامحا من الفتاوى الدينية التي تصدر في حي نيويورك المذكور, فالمرأة السعودية على سبيل المثال يسمح لها بالجلوس على المقعد الأمامي بالسيارة إذا كان زوجها من يقود السيارة, وبينما يسمح للرجال وزوجاتهم أن يسيروا معا في المملكة العربية السعودية, إلا أنهم في هذا الحي الأمريكي..يجب عليهم السير في جانبين مختلفين, وفي تناقض شديد مع السياسة الأمريكية تجاه المملكة العربية السعودية, فإن أي انتهاكات للمعايير الأمريكية هناك لا يترتب عليها أي عقوبات) .
فهل يا ترى سنسمع عن عقوبات في حق هذه القرية الأمريكية ؟! وهل سنسمع تصريحات من إدارة بوش تؤكد على إصرارها على أن ترى نساء هذه القرية الأمريكية وقد حصلن على المزيد من الحقوق, بما في ذلك حقهن في قيادة السيارة كما اعتاد العالم سماعه منها, ما أن يبادر أحدهم بذكر المملكة العربية السعودية..؟! ألستم معي أن فاقد الشيء لا يعطيه.؟!
على أية حال أقول ما قاله هؤلاء "نعم هذا الذي نريد" مع احتفاظي بحق الإعلان عن وجود تباين واضح بين مجتمع المملكة العربية السعودية المسلم, الذي حفظ كرامتي في كل منحى, مجتمع ظلم النساء فيه خروج عن القاعدة, وبين مجتمع اعتبر النساء حقيبة مملوءة بالغائط..
* كاتبة وأكاديمية سعودية في جامعة الملك فيصل
--------------------------------------------------------------------------------
للهِ دَرُّكِ يا أميمةُ
رسالةٌ لدعاةِ تحريرِ المرأةِ ... أين أنتم من مثل هذا الاضطهاد للمرأةِ في بلادِ الحريةِ والديموقراطية ؟!
سلمت أمريكا من ألسنتكم وأقلامكم ولم تسلم المرأة السعودية منهما !
لنشكر أميمةَ على مقالها الرائع ، ونشجعَ هذه الأقلام الغيورة على بناتنا وأعراضنا .
كتبه
عَبْد اللَّه بن محمد زُقَيْل
أنت شيخ كلام وبربرة بدون علم راسخ.. قيادة السيارة بوابة شر لما يليها من أهداف أخرى كالاختلاط وإضعاف الدين .. الموضوع طويل يا شيخ mbc ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.