أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعديلات على حدود السرعة القصوى في طرق الرياض
نشر في عاجل يوم 22 - 04 - 2011

بناء على توجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أجرى مرور منطقة الرياض تغييرات على حدود السرعة القصوى لبعض الطرق في مدينة الرياض وذلك بعد دراسة السرعات المحددة على شبكة الطرق في مدينة الرياض، حيث شكلت اللجنة العليا للسلامة المرورية في مدينة الرياض، فريق عمل من اللجنة الفنية للسلامة المرورية ممثلاً بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وأمانة منطقة الرياض ، ووزارة النقل وإدارة مرور منطقة الرياض، بمراجعة الدراسات التي اجريت في هذا الشأن من عدد من الجهات لتحديد السرعة على الشوارع والطرق الرئيسة في مدينة الرياض، وقام فريق العمل وبمشاركة متخصصين في هذا المجال بالعمل على مراجعة الدراسة، وخرجت ببعض التعديلات على سرعات بعض الطرق الرئيسية بالمدينة لحين استكمال شبكة الطرق الأخرى من قبل الدراسة الشاملة المتوقع انتهائها خلال الأشهر القادمة.
وأوضح العميد عبدالرحمن المقبل مدير مرور منطقة الرياض أن مفهوم السرعة المناسبة ضمن منظومة القيادة الآمنة هي تلك السرعة التي تأخذ في الاعتبار عناصر السلامة المرورية في المقام الأول, ولا تغفل حجم وكثافة الحركة المرورية, والنشاطات القائمة على جانبي الطريق, وقد أكد العميد المقبل بأن الدراسة قد اعتمدت على منهجية العمل التالية:
• تكون السرعة المحددة متناسبة مع الطرق المطبقة عليه, بحيث تأخذ في الاعتبار وظيفة الطرق, حجم وكثافة حركة السير عليه, النشاطات القائمة على جانبي الطريق, والخصائص التصميمية والتشغيلية للطريق.
• دراسة ومراجعة كافة المعلومات المتعلقة بالحوادث، والمخالفات المرورية على الطرق
• إجراءات هندسة الطرق: في بعض المواقع يجب وضع إجراءات لتخفيض السرعة, وهذه المواقع تشمل المناطق التي يوجد بها تمركز كثيف من مستخدمي الطريق, على سبيل المثال خارج المدارس وداخل الأحياء السكنية وفي ظل عدم وجود معابر مشاة آمنه .
• السرعة التصميمية بالطريق والمعايير المستخدمة في بناء وإعادة تأهيل الطريق
وأشار العميد المقبل انه ولضمان ان تكون نتائج تغيير السرعة متوافقة مع معايير السلامة المرورية، فقد أكدت الدراسة على أهمية التغير التصاعدي في سرعة الطريق بحد أقصى 10 كلم/ ساعة, كما وتم الاعتماد على نموذج تحديد السرعة بناء على سرعة النسبة 85% من مستخدمي الطريق والأخذ في الاعتبار لكثافة الحركة المرورية والبيئة الهندسية المحيطة بالطريق واختيار منهجية معيارية عند تحديد هذه السرعة:
حد السرعة المقترح = سرعة النسبة 85%( أقصى سرعة قانونية قصوى لفئة الطرق الحرة) × تأثير العوامل المرورية × تأثير العوامل الهندسية × تأثير الأنشطة الجانبية للطريق.
وأكد المقبل بأن نتائج الدراسة قد أبقت على عدد من الطرق ضمن حدود السرعة القائمة، وبشكل خاص الطرق الداخلية والشريانية في المدينة، وتعديل السرعات على الطرق التي تتوافق مع معايير تغيير السرعة فيها، حيث تم إجراء بعض التعديلات على بعض الطرق بحد أقصى 10 كلم/ ساعة، بعد ضمان ان هذه الزيادة سوف تمكن من خلق التوازن بين فعالية السرعة المحددة على الطرق، وتحقيق عناصر السلامة المرورية, مع الحد من مخالفات السرعة على الطرق, وضمان التزام مستخدمي الطرق بالسرعة المحددة مع ضرورة متابعة وتقييم التغيير لضمان وسلامة الاداء.
وفي ختام تصريحه أشار العميد المقبل للرياض بان السرعة لازالت من ضمن القضايا الرئيسة ذات العلاقة المباشرة بسلامة الطرق. كما أنها تعد من العوامل الرئيسة في وقوع الكثير من الحوادث. وبناء على الإحصائيات المرورية في منطقة الرياض للعام 1431ه اتضح أن السرعة تساهم بحوالي 50% من حوادث الوفيات والإصابات الخطرة في مدينة الرياض, وان نضام ضبط المخالفات المرورية اليا قد ساهم ولله الحمد من انخفاض نسبة الوفيات والإصابات الخطرة في المدينة.
الله يكون بالعون وقرار متأخر
"وان نضام ضبط المخالفات المرورية اليا قد ساهم ولله الحمد من انخفاض نسبة الوفيات والإصابات الخطرة في المدينة. " خطأ إملائي نظام وليس نضام فقط للتذكير وطلب للتركيز..
بدينا بالتفلسف يالمقبل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وليش اشهر؟؟؟؟؟؟ اعطوني اسبوع واعدل سرعات المملكة كلها
او هذا لتهدئة الاحتقان بس
حسبنا الله ونعم الوكيل
اتوقع ان يتم تغيير السرعات في الشوارع التي لا يستفيدون منها ( يعني الشوارع ذات الدخل المادي العالي لن يتم تعديل السرعه فيها لضمان اكبر عدد من المخالفات )
فقدنا الثقه في المرور مع نظام فاجر المروري
جزاه الله خير وبارك فيه ووفقه
نعم
الدراسات المتواصلة مطلب
وتشكي الناس من ساهر امر يجب النظر فيه
طيب وألحين بعد هالكلام الطويييييل اللي مافهمته كم السرعة المحددة بعد التعديل ؟
بيض الله وجهك يا لأمير سلمان الله ينفع بك الإسلام والمسلمين والله مالك إلا الدعاء من البشر كله
و أنت يالمقبل خل الدراسة والله إنا عارفين السنع بدون دراسة
أغلب الطرق و أنا ماشي في طريقي أقترح في بالي بأن المفترض السرعة القصوى كذا وكذا
و لا أدري إلا بعد فترة إلا السرعة تم تعديلهابنف اللي قلته.
بعدين فيه شيء يجي بالعقل وشيء ما يجي بالعقل بالله عليكم أنا في طريق السرعة المحددة 100
بعد مسافة 80 بعد مسافة 60 وين حنا عايشين أنا أبطالع في طريقي وألا أبطالع في لوحات السرعة
نعم من المعقول طريق سريع السرعة 120 كم/ الساعة تنزل إلا 100 كم / الساعة إذا دخل البلد
من المعقول هذا لكن في نفس الطريق تكون السرعة محددة على ثلات أربع سرعات والله لو النظامي
ما مشى بالنظام .
لكن يالمقبل أبقولك حاجة أنا من المؤيدين لنظام ساهر بشدة لكن الأمر الهام والمهم ثلاثة
أمور :
1/ مضاعفة المخالفة حرام حرام حرام و أفتي فيه الشيخ عبد العزيز آل الشيخ إذا كلمتك
مسموعة ليش ما توقف المضاعفة فأنصحك بأن تتقي الله وأن تكون ناصح أمين .
2/ سرعات الطريق قبل كل شيء أنت أطلع بسيارتك الخاصة وسير مع الطريق وقرر بنفسك السرعة
التى تراها لأن أغلب الناس والله ما يسرعون لكن مجرد سهواً منه إلا ساهر كشح الفلاش في وجهه
وزين وزين إذا سيطر على السيارة في هذ الحالة .
3/ نشاهد أغلب السيارات اللوحات الأمامية غير موجودة ما هو الإجراء الصارم في ذلك .
بسم الله الرحمن الرحيم
خبر ممتازالامير سلمان ما يجي منه إلا كل خير الله يحفظه
واتمنى توجيه سؤال لمدير المرور هل ستعاد قيمة المخالفه لمن حصل عليها قبل تعديل السرعات على الطرق ،مثال لو شخص حاصل على مخالفه من ساهر على طريق الميه بعداشارة هارون الرشيدحيث كانت السرعه 70 وهو يمشي بسرعت 79 قبل التعديل الآن السرعه 80 هل ستعاد له قيمة المخالفه اتمنى النظر في مثل هاذه الحالات لأن هذا خطاء من إدارة المرور وهم من اعترف بالخطاء (لماذا لم تتم الدراسة قبل تطبيق النظام ومن المستفيد من هذا ) ولو لم تصدر توجيهات من صاحب السموالملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز لما تعدلت هذه السرعات وبقي الحال على ماهو عليه وارجع واقول الله يخليلنا الامير سلمان ويحفظه يارب .
لا أرى هناك أية معلومة تفيدنا في هذا الجانب . فلقد كنا نتوقع أن هناك جدولة في عملية تغيير السرعات داخل مدينة الرياض وعلى الطرق السريعة خارجها .
طيب الي قد دفع حتى قال العيد بكره ويش ذنبه ولاهم ضحايا اغلاط المقبل
قل امين جعل فلوس ساهر سم ونار في بطنك يالمقبل
فديتك يا بو فهد
شبعوا ولا مابعد شبعوا
فقروا الشعب ولا مافقروا الشعب
مني انا 3 مخالفات (300 و300 و500 ) =1100 ريال حسبي الله عليهم والله لا يبيح منهم جميعا
حسبونا الله ونعم الوكيل على ساهر ونظامة ومخالفاته التي سرقت جيوب المواطنين مع سبق الاصرار والترصد حسبنا الله ونعم الوكيل هل قيمة المخالفات معقوله حرام والله حرام والله حرام والله حرام وحسبي على المطبلين لهذا النظام ولا حول لنا ولا قوة ,
الله يريحنا من مرور الرياض اكبر مرور مهايطي بقيادة اثقل دم في ظباط المرور
العميد المقبل مصيبه ان ترقى لواء
يامسؤول الجبايه اقصد المرور في لقاءات سابقة معك تم طرح سؤال بهذا لخصوص لماذا لا ترفعوا السرعات في بعض الطرق ؟
وكان جوابك المرور ليس له الصلاحية في هذا الخصوص وليست من شؤون او اختصاص المرور المسؤوله عن ذلك هي وزارة النقل .
واليوم تأتي وتتبجح بالفم المليان وتقول لابد من كذا ولابد من دراسة كذا وتعطيناء درس في الرياضيات والمعادلات الصعبه
هذا دليل على كذبك وتملصك من الحقيقة
كلمة حق
انا احترم النظام ولكن انتقد عشوائية التطبيق وطريقة التربص لمرتادي الطريق
اين الوحات الارشادية (( امامك كمرا )) كمازعمت يالمقبل
لماذا المبالغة في قيمة المخالفة وتدبيلها
لماذا ............................................................................................................................................
تسلم يابوفهد
والله معظم السرعات عندي ترصد بفرق 2 أو 3 فقط
بمعنى اذا كانت السرعة 70 = المعمول به من 71 حتى 149 كلم سواء
وهذا ظلم
والمقبل ما غير تصريحات على الفاضي
نبي الرصد مطابق لحجم المخالفة والغرامة تدريجية وليست قطعية
الامارات السرعه القصوى فيها 150 كم بالساعه ولا شفنا ولا حادث وحاطين سبع مسارات في الطرق السريعه واللي ماهو مصدق يروح يشوف بنفسه
اكثر مشاكل الحوادث عندنا من الليموزينات
والله والنعم بعبدالرحمن المقبل شخص يفكر بعقل ويبتكر ويطور لكن للاسف احنا ماعاد بعد نظر والله لايحرمه الاجر انا ارتحت بقيادة سيارتي بعد نظام ساهر للاسف نحن شعب همجي في قيادة السياره وعلى يدين المقبل ومن معه بيعلمونا بالقوه والا بالغصب النظام والانظباط اللي بنجني ثماره قريبا .
....... أتمنى تعديل السرعات الى 140 للطرق السريعه كطريق الرياض القصيم مثلآ .
....... والطرق الداخليه على حسب ظغط الشارع ومساراته .
،،،،،،، وبالنسبه لساهر لابد لابد لابد لابد من اعادة الهيكله ...
،،،،،،، وبالمناسبه انا اقود سيارة لمدة 10 سنوات ويطبق علي نظام في يوم وليله بدون توعيه
....... ولاهيكله صحيحه والذين يقودون السيارات بسرعات هائله داخل المدن يحتالون على ساهر
....... بتخبئة لوحة السيارة وفي اساليبهم المتعدده والظحيه انا وغيري من العقلاء الذين
....... يتجاوزن فقط 15 من السرعه المحدده تخيلو انا علي 4500 ريال والسبب ساهر وكلها
....... تجاوزات بسيطه والسبب نسيان ولماذ؟ لاني اقود من 10 سنوات بدون ساهر .
أذآ
1- ساهر لابد من الهيكله الصحيحه .
2-السرعات بالنسبه للطرق السريعه كطريق القصيم الرياض لابد ان يكون 140
3- الرجاء ثم الرجاء ثم الرجاء بالسماح في التظليله .(اللاصق على نوافذ السياره)..
فشمسنا حاااااااااااارقه والامر مابين منهي ومسموح تجدسياراة العسكر الخصوصيه مظلله وتجد50%من سياراة المواطنين مظلله ووتتفاجئ بعسكري في نقطة تفتيش يزيلها من سيارتك واخر لايرحك ساكن لذالك اعطونا الخبر اليقين هل مسموحه او لا مع المطالبه الشديده بالسماح فيها ..
كل الي مستفيد من دخل مخالفات ساهر جعله ماتكفيه مصاريف علاجه
المبدأ حلو لكن التطبيق غلط.
مادري متى نتطور؟ اين هذه الدراسة التي تتكلم عنها ياسعادة العقيد ولماذا لا يتم نشرها في الاعلام. اليس من حق المواطن الاطلاع على هذه الدراسة!
لايمكن الامور تمشي بالمزاج. لو فعلا فيه دراسة ماتعدلت سرعات الطرق كل فترة بسيطة.
الطرق السريعة لابدمن السرعة من 140على الاقل طريق من الرياض الىمكة اوالىالقصيم اوالى المدينة اوالدمام المملكة الله يعمرها متناهية الاطراف ياليت النظر بعد فيها وشكراااااااا لامير الفضيلة وحاميها ونحبك لله انت وجبيب الشعب والاسرة الحبيبة وياليت المقبل وغيره يترك عنه الفلسفة الزايدة من نهب الشعب المغلوب على امره من اكلت الاقتصادالشعب والنهب والحوادث موجودة تقل بعد تواجد رجال الامن بالميدان باذن الله وشكرااا
والله من فشل الى فشل
البلد الوحيد الي الشاحنات تخور فيه والشمس طالعة- تخور مع السيارات الصغيرة -
البلد الوحيد الي الجنبي فيه يحوش قرشين ويششتري سيارة بالفين عمرها 100 سنة ويزاحم الشوارع ويشيل ربعة ويرد مبلغها في نصف سنة
حتى
الشرقيه
أفضل منا في تعاملها مع ساهر
وانت الشجع المحرك الأساسي - للأسف لساهر
ترى الناس ملت من ساهر ومحتقنة
الله يطول بعمرك يبن عبدالعزيز هذا اللي يبيه الشعب الشعب فقرهم ساهر كل ماكلمت واحد من العيال وقلته وراك مقاطعني رد وقال ساهر خلاني اكلمك والله مالومهم
ودي اعرف ليش البلد تدار بهمجيه دون استراتيجيه واضحه
اشبه بترقيع كفر سياره
امير وجه بتعديل نظام ....
امير امر بتنفيذ مشروع ......
امير .....
ووووو........
ليش مايكون هناك استراتيجيه تمشي عليها انظمة البلد بدل هذه الحوسه نفذ عدل!!!!
مشكلة الحوادث ليست السرعة السرعه مجرد كذبه اريد أخفى الفساد المالي والإداري الذي ينخل البلد
لو فيه شوارع وبنيه تحتيه صالحه
ماوصل الوضع الى هذا الحال المزري
معظم الدول المتطورة السرعه في بعض الطرق مفتوحه
والحوادث عندهم ولا 0.000000000001 مقارنه بشوارعنا اللي الواحد لو يتجاوز 100 يخم له اول اسطبه ولا يخم أحد تراثنا المجيد شجر البرسيبس!!!!
شكراً لأميرنا المحبوب
وأقول للمقبل ياكثر فلسفتك
ياليت يكون كلامك من أجل جعل رسوم ساهر رمزية ولا تسجل المخالفة الأولى إلا بعد أن يرتكب السائق مخالفة أخرى خلال اسبوع فتكون المخالفة الأولى للتنبيه والتحذير كما في دول مجاورة وتعلغى عند عدم تكرار المخالفة خلال شهر واحد
اعملوا مثل منطقة القصيم جزاه الله خير أميرهم ماتمشي عليه مشورة المقبل وامثاله لأنهم يستخدمون سيارات حكومية وبنزين حكومي ومناصب عليا وخبزهم مخبوز وماءهم في الكوز ولايدرون عن معانات المواطن المسكين ، الله عليهم ، اعمالهم في كتاب عند ربي لايظل ربي ولاينسى ، المهم امير القصيم وفقه الله آمر بتسجيل السرعه القصوى فقط على المواطن ( 120 ، 110 كم/س ) بعد ملاحظة ردة فعل المواطنين حيال هذا النظام ، وهذا الخبر قرءناه ونرجو ان يكون صحيح وان يسير الاخرون علي دربه ، والله الهادي إلى سواء السبيل 0
حنا ما نطالب بتوقيف نظام ساهر \\ بالعكس هو حد من الحوادث \\ لكن نقول بدال المخالفه ما تكون 300 خلوها 150 او 100 \\ يا استاذ عبدالرحمن المقبل مو معقول انا امشي بشارع تجاري السرعه المحدد 70 وامشي 75 تعطيني مخالفه ب 300 ريال ووممكن تصير 500
شي بالعقل
لا نطالب بايقاف ساهر لكن تقنيين قيمة المخالفه
ممكن تقول
قيمة مخالفه السرعه 100 ريال اذا كانت فوق 25% من السرعه المحدده
وقيمتها 300 اذا كانت اعلى من 25% من السرعة المحدده
وقيمتها 500 اذا كانت اعلى من 75 % من السرعة المحدده
8
8
هذا مثال فقط ويكن فيه معقوليه وابتعاد عن القضيه الربويه اللي طرحها المفتي العام ومع ذلك معاقبة صارمه للي يزيد بالسرعه بشكل جنوني
اللهم اجعل لنا في كل مدينة سلمانا
كذاب نصاب يفكر في منصبه ولا يهمه المواطنين االله لا يوفقه دنيا واخره ؟؟؟؟؟؟؟
جزاك الله خير يالامير سلمان واطال الله بعمرك لفته اخويه للشعب بس ماتعجب المقبل لانه يبي الشعب يصير فقران حاسب نفسك يالمقبل قبل ان تحاسب والله ماتنفع الدعاوي اللي تصدر من المساكين واتق الله بنفسك وبعيالك وترا محد نافعك الا عملك الصالح ودمتم..........................................................
شركة ساهر / شركة رابحه 100%
وبها جشع وتحايل على المواطنيين
تصريحات مكرورة ولعب كلعب الكورة لتقليل الاحتقان الناشيء عن سرقة الناس بدعوى "السلامة" المرورية ولا يدعم نظام "سارق" إلا مستفيد منه أو أبله!!
كذبوا في زعمهم تقليل الحوادث والإصابات والوفيات ونظرة سريعة على نسبتها وخاصة حوادث الصدم الخلفي ( للتوقف المبكر والمفاجيء بسبب عدم وجود عدادات وخوف الناس عند الإشارات ) كفيل بنسف هذه المزاعم الكاذبة !!
وإذا كانت سلامة الناس وليس سرقتهم هي محل الإهتمام فلماذا لا يتم التشديد على ربط الحزام والذي ثبت -بعد مشيئة الله- دوره في تقليل الوفيات والإصابات البليغة !!؟؟
علما أن مخالفة طعدم ربط الحزام" في النظام المروري الربوي أقل من مخالفة أقل تجاوز للسرعة!! لأن "سارق" لا يمكنه اكتشاف هذه المخالفة آليا حاليا !!!
ثم لماذا تسخر موارد المرور ودورياته وأفراده لحراسةوحماية سيارات "سارق" وكميرات العمودي وكامل وغيرهم من سارقي الشعب !!!؟؟ ويهملون دورهم الرئيس ؟؟؟ ثم لماذا الكذب بوضع ملصقات عليها أنها تتبع للمرور !!؟؟
للأسف أن المستفيدين متنفذون أكثر من صناع القرار !!
وللأسف أننا نسمع للعلماء وللمفتي إذا وافق هوانا وأفتى بما يريده المتنفذون فقط !!
ولا داعي لكل هذه الزوبعات واللجان لكسب الوقت وتفريغ جيوب الفقراء والمطحونين من الشعب
فالسرعات المعقولة تمت دراستها وتجريبها لعقود في دول أخرى قبل أن نعرف السيارات !!
وهي باختصار 30كلم/ساعة لكل مسار في الطريق في نفس الاتجاه داخل المدن بحد أقصى 110كلم/ساعة و 40-50كلم/ساعة لكل مسار في الطريق خارج المدن والطرق السريعة بحد أقصى 140كلم/ساعة
فطريق من مسارين تكون سرعته 60كم/ساعة داخل المدينة و 100كم/ساعة خارج المدينة
بينما طريق بأربع مسارات في نفس الاتجاه قد تصل سرعته إلى 110كم/ساعة داخل المدينة و 140كم/ساعة على الطرق السريعة والدائرية
إن من يتمعن ما يجري يعلم يقينا أن المقصود هو سرقة الناس وليست سلامتهم !!!
وإذا لم يتدارك العاقلون والحريصون على الجبهة الداخلية ذلك ويقفوا بالمرصاد لكل الفاسدين والمفسدين والسارقين فقد يحصل ما لا تحمد عقباه في زمن يُتخطف الناس من حولنا
والله المستعان وانشري يا عاجل لإثبات المصداقية والشفافية
خطوة جيدة من قبل سموالا مير يحفظة الله
وارجوا النظر بطريق الخرج بعد نقطة التفتيش بتجاه الرياض النظر بالسرعة حيث انها 100 بينما في الدائري الجنوبي والشمالي والشرقي 120 .
ولكم تحياتي
امر طيب لكن نامل تشكيل لجنة لدراسة اظاهرة المبطبات العشوائية المنتشرة بالعاصمة لدينا بشارع اسطنبول بشرق الرياض حي الفيحاء 8 مطبات معمولة بشكل عشوائي وبدون اي اشعار اولوحات او الوان وكثير ما تتسبب باضرار للسيارات وحودث
هذا ابوفهد ذخرنافي الرخاء والشدايد مااقول الا الله يطول عمرة على الطاعة ويحفظة من كل مكروه
أنا عندي اقتراح
المرور ليست جهة مناسبة لتقيم السرعات، أو أن تعمل أي دراسة
و لذلك أتمنى أن توكل هذه المهمة لجهات أكثر معرفة و علم.
لأنه من غير المعقول أن يأتي واحد عنده شهاة سادس ابتدائي ووصل إلى رتبة ضابط أن يوكل له مثل هذه الدراسات،
شكراً
رساله الى من يهمه الامر
فقرنا سارق اذا انتم ما فيه امل تشيلونه
لماذا مضاعفت المخالفات واكل مال الناس بالباطل
يااااا ناس هذا ربا
كفااااااااااايه حراااااااااااااااام
وفقك الله يا صاحب السمو الملكي الامير سلمان وبارك الله في سعيك
وانت يا سعادة العميد المقبل وين الدراسة الى ما طلعت الا اليوم بعد ايش وانت ذاكر في جميع مقابلاتك ان النظام وضع بعد دراسة دقيقه ؟؟والعالم تشتكي من هذا النظام والله ياعندهم افكار وتنظيم احسن من دراساتكم المادية وكتب مقالات واقتراحات يا ليتكم اطلعتوا عليها بعد البدء في النظام وذكر منها
1_ الوعي والثقافه عن النظام بفترة كافية لجميع مناطق المملكه
2- تنظيم الاتي :
__ مستحقين الرخص ( ما هو من هب ودب من صغار وعمالة والخ )
__ تنظيم المركبات ( من حيث الصغيره والكبيره ووقت سير الشاحنات ورخص اللموزين والاهم عدم وقوف سيارات ساهر فوق الارصفه ومداخل الخدمه والسيارات التي تطلع من السوق المركزي جنوب الرياض وما ادراك ما المخالفات ووقت سيارها وخروج حافلات النقل الجماعي وما تسببه من زحمه )
__تنظيم الطرق (من طرق وشوارع ولنا مثل في التصرف الخاطئ بمخرج 21 و 20 جنوب الرياض ) وشارع فتح مكه من وجود رجوع عكس والارصفه بالمسار
__ تنظيم رجال المرور وتواجدهم بالطرق الدائري وطريق الملك فهد
وغير وغير لا يتسع المجال لذكرها
ياولد عبدالعزيز غير المدعو عبدالرحمن المقبل الي اذى المسلمين وكلنا يعلم انك لا تحب
الظلم فانت مسئول امام الله عما يعمله هذا الرجل
رسالة للمدعو عبدالرحمن المقبل شف يا دحيم والله مارزك ولا عزك الا الله ثم ابن سعود
واذا انت تبي تضبط الناس اضبط ضباطك النائمون وافرادك الذين يعتبرون هم اكثر من يخالف
لكن لن نلجى الا لله رب العالمين
اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يسلط عليك وان يشفي صدورنا منك
يعلم الله اني اكرهك كره يا سعادة العميد
رسالة لا تتوقع ان مافوق كتفك راح تعزك
والله ما ندري ياطويل العمر العجلان يوافق ولا لا لنه مشكل حكومه ورفض الافتاء الصادره عن الشيخ عبدالعزيز والان تقول ياطويل العمر تعديل السرعه يارب ان المقبل يوافق ولا لا وبعد فيه معهم الراس الكبير صالح كالمل برضه يمكن ما يوافق
لان مدير المرور يامر وينهي على كيفه وكل الاوامر التي يصدرها ما احد يقدر يخالفها
عند تغيير السرعه مشكله الدخل حق ساهر سوف يقل وبهذا تخسر شركة صالح كامل والعجلان
انا من مؤيدين لنظام ساهر ولكن في حاجه مهم ارجو من العميد المقبل الانتباه لها
وهي
لابد ان يتم توعية شركة ساهر ماهي فائدة نظام ساهر لانه شركة ساهر همها المخالفات وليس ظبط السرعه بالعربي ناظرو لموقف سيارة ساهر تعرف انها وقوفها في هالمواقع هودليل انه المادة
اتمنى توعية شركة ساهر
ولا والله انه الشعب مبسوط من هالنظام بس بشرط وعو شركة ساهر
اتمنى من العميد عبدالله المقبل الاهتمام باشارة المرور في مدينة الرياض حيث ان الزمن اكل عمرها ولايقوم المرور بتغيرها الى اتلفت بسبب حادث اصددام والدليل على ذالك عندما تقف عند الاشارة والشمس خلفك عصرا فانك لا تميز هل الاشارة خضراء ام حمراء امل الاجابة الشافية من سعادتة
المقبل مغرور وجاهل حتي الكلام الي قاله لايعرف معناه ولكن الشرهه علي مندوبين البلدية ووزارة النقل . الذي يجب يقولون كلمتهم وينظرون لمصلحة المواطن اولا. بعكس المغرور والجاهل السيد المقبل الذي يهمة اولا واخيرا مصلحة الشركة المشغلة البرنامج ساهر؟؟؟
نسأل الله أن يري كل ظالم عجائب قدرته
ادارة المرور ستظل فاشلة ومتهالكه بوجود المقبل
يكفي قلة الإدراك وأمية الهرج من سعادة العقيد
إحصاء كلمة ((( لضمان ) تجدون أكثر الهرج لضمان لضمان لضمان ( لهف الجيوب )
عسى ما ازعجوك طال عمرك ....
اسف اقصد ساهر اتعبني من كثر ما يطلع مثل ابليس مكان ماتتوقعه علما بان السرعة التي انا عليها ماتتعدى 80 او 85 لاكن انا عندي اقتراح بوافقني الجميع عليه دون استثناء تحويل شاهر اسف ساهر الى سركة مشاهمة ورفع الغرامة الاولى الى 500 ريال وتتضاعف الى 1500 ريال الجميع بوافق بشرط يكون كل من شدد بالسابق مسترك بالمبالغ المدفوعة من قبل اما الذين يستنون مكرمة يفتح لهم المشاهمة بشداد ماترتب عليهم تشجيعا لهم بالمشاهمة بسركة شاهر اسف ساهر المحدودة وكذلك فتح باب القبول للنساء و المعاقين و كذلك الذين لم يسبق لهم القيادة للسيارات هي فكرة وسمعوها سلام
مع تحيات
متبرع دائم لشاهر اسف ساهر
نعلم أن الشركة المشغلة لها نسبة من المخالفات والمقبل له نصيب الأسد في هذه الشركة .. والسؤال هنا للمقبل : كيف تعرف أني مسرع لتوصيل مريضي الى المستشفى من المسرع متهور .
الى متى هذا التخبط والعشوائية
سيظل نظام المرور متهالك بوجود المقبل
نسال الله أن برب في كل ظالم عجائب قدرته
اقول المقبل مااارايح يحل
ولاكن الحسابه تحسب ولا الدوله ماتقصر ولاكن البطانه المشكله ياالله يااكريم تصرلح الشان
وتحفظ الامن والامان ولا المرور محلك راوح لايمكن يبحث عن اصلاح الى يبحث عن غير
ولاكن نقول حسبي الله ونعم الوكيل
السلام عليكم...والله ان كان المخالفة تضاعف حقيقة لدى المرور! والله ياالمقبل نشكيك الى الله الذي لاتخفى علية خافية.ولن ينفعك لافلان ولاعلان!! والمال الذي تأخذه مناالآن سوف نأخذه منك غدآ حسنات من حسناتك يوم نلقى الله...فأعددلسؤال جوابا وللجواب صوابا عند الذي لاتخفا علية خافية،يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور!!!الله لايسامحك ولايبيحك ولايحللك لاحي ولاميت،لادنياء ولااخرى...فأنابنتظارك يوم القضاء عندالله !!!وامثالي كثير: "من تولى من امر امتي امر فشق عليهم فاشقق عليه....."
ياريت نعرف كم الدخل المادي لشركة ساهر؟؟
وأين ذهب دخلها هل عمل به تحسينات للشوراع وطرق الموت .
هل أزيلت الحفريات التي اهلكت البشر ماديا وهل أصلحت الطرق المميته
هل وضعت حلول للزحام ، هل تم مراقبة الشركات المنفذه للطرق بأنها تنفذ الطرق حسب العقد
وهل.... وهل
هل عرف رصيد لشركة ساهر...؟
السلام عليكم مساء الخير للجميع...ساهر حقيقتة حد من كثرة الحوادث بجميع اشكالها ولا ينكر ذلك الا مستهتر!!! ولكني عندي اقتراح للمرور ولنضام ساهر ، ويرضي الجميع انشاء الله ، ويحد من السرعات المسببة للحوادث .!!! وهو ان تحسب المخالفة حسب سرعة قائد السيارة، وتضاعف اذا كرر السرعة متعمدآ:: بمعنى اذا كانت السرعة مثلآ(100)وزاد على السرعة المقررة، فتحسب علية = 100 ريال ان ومازاد عليها من السرعات بالريال! فلو كان قائد السيارة مثلا على الطرق السريعة خارج المدن فأن المخالفات تحسب علية من بداية الطريق الى وصولة لمقصودة اذا ها كرر المخالفة على نفس الطريق...حتى لو ان ساهر ضبطه في اكثر من موقع فبحسب سرعة تبلون السيارة تحسب المخالفة!!وعالميدان يحميدان، والعاقل يفهم...وبهذه الطريقة لن يعاقب الا المسيئ! والعاقل خصيم نفسه؟
أحد أبنائنا شاب طموح يبلغ من عمره 32 عاما ولكن لم يتزوج خريج ثانوي تجاري اشتغل عدة شركات اهلية ولكن حسبي الله ونعم الوكيل على الظلم اللي شافه من الشركات ,, قبل 25 يوم نصح احد الاصدقاء وقال له انت مستقيم ومشهود بااخلاقك العالية ولكن الحظ معكوس معاك رغم انك انسان طموح ولم تدخن تعال اعمل بهذه الشركة مندوب ولكن اكثر شغلك بيكون خارج الرياض مره الغربية مره الجنوبية ومره الشرقية كل ثلاث ايام بالسفر ترجع تريح يوم ثم ترجع لمنطقة اخرى وسوف تتعدل ظروفك بتلك بدل الانتداب وفعلا قدم على هذه الشركة الاهلية وهي عبارة عن مجموعة وله الان 25 يوم ,,, واقسم بالله العظيم ثم بالله العظيم ان طالع يوم السبت هذا الى الشرقية ومن الشرقية الى الشمالية وعند وصولة جدا تعبان بالسيارة اخذ شقة سكنية 180 ريال نزلها من 200 ريال ثم عبء بنزين بسيارته الخاصة ثم غير الزيت ثم توجه لرياض ثم مسكه ساهر على الخط السريع وصل بنفسية جدآ منهاره ومتعبة وبكابه لاتوصف لا يريد الحديث مع احد على طول نام وعندما استيقظ حاولت اهدء نفسيته السيئة فقلت انا عارفة ياولدي تعب طريق السفر وعارفة تعبك اكثر من راتبك قال ولا جلست البيت من فتحت عيني وانا اشتغل وادرس حتى وصلت ثانوية والحال هو الحال وازداد سوء '' حتى هذه الشركة لم استفد منها قلت ليه ياولدي قال قروش الانتداب راحة والتعب والعيون اذبلت حسبي الله ونعم الوكيل قلت ليه قال ( مخالفة ساهر شقة تغير زيت بنزين كل 150كم اعبي تغير زيت وفلتر وتراني ماتغديت سندويش وموية قلت اجمع نفسي ولا جلست البيت ولكن الحمد لله رب العالمين ابغى اكمل معهم هذا الشهر واروح ابحث عن وظيفة ثانيا وهذا الحال من صغري لهذا كبري واناعلى هذا الحال وابوي لاحول ولا قوة الا بالله بسبعين ويبغى مصرف يجيله كل شهر .
حسبي الله ونعم الوكيل ( هذه قروش الانتداب لخارج الرياض ) مثل مارحت جيت خالي اليدين بس معرض نفس للحوادث الطريق بالتريلات وكلنا اللي بشركة منهم اللي يكد على امه ارمله ومنهم من يكد لوالدينه كبار بالسن ولسه ماتزوجنا الله كريم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.