وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير التربية: إعادة هيكلة التعليم لمنح المدارس مزيدًا من الاستقلالية.. وتعميم المناهج الجديدة خلال عامين
نشر في عاجل يوم 16 - 01 - 2011

أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم أن الوزارة تقوم حاليًا بتصميم مدارس نموذجية جديدة لتخريج مواطنين متسلحين بالمعرفة يتعلمون من أجل الكسب. هذا النموذج يجري تطويره كجزء من خطة استراتيجية شاملة. وأشار سموه إلى إعادة هيكلة قطاع التعليم من خلال إعطاء المدارس المزيد من الاستقلالية والتحرك نحو اللامركزية وتحديد أدوار وزارة التربية والتعليم في التخطيط، وصناعة السياسات، والدعم، والإشراف والمراقبة. كما أشار إلى تأسيس منظم مستقل لوضع معايير وإرشادات ومن أجل التفتيش على المدارس وتقييم المدرسين والطلبة والترخيص لمدارس القطاع الخاص. وأشار إلى مناهج جديدة للرياضيات والعلوم تم نشرها على مستوى المدارس الابتدائية، حيث ستعمم على كامل النظام التعليمي خلال عامين.
وأضاف أن المملكة العربية السعودية ستتحول إلى مجتمع قائم على المعرفة، معتبرا التعليم الركن الرئيسي في تحقيق هذا التحول. وقال في كلمة له أمام منتدى لندن الدولي لتكنولوجيا التعليم في العاصمة البريطانية أمس الأول إن المملكة لديها قيادة قوية برؤية وقدرة على الاستفادة المثلى للموارد البشرية والطبيعية للمملكة، مشيرًا إلى أن حكومة المملكة قد ارتقت إلى مستوى التحدي في إعادة تشكيل الاقتصاد السعودي إلى مجتمع قائم على المعرفة والتنافسية والديناميكية. وأشار إلى مقولة أن “التعليم إما مشكلة أو حل”، موضحا أن المملكة تعد التعليم هو الحل.
وقال في هذا الخصوص: إن هذا الإدراك يكمن في صميم رؤية قيادة المملكة، حيث إن الشباب السعودي هم حملة شعلة مستقبلنا. ولذلك يتحتم التركيز على تطوير التعليم للأبناء والبنات من حيث التعليم للعقول والتعليم البدني. وكذلك من المهم أن يوجد نظام تعليمي قوي، ومستديم، وحديث، وفعال يعد ويؤهل أطفالنا للمستقبل.
ويجب أن نغرس الشغف بالتعليم لدى أطفالنا لتطوير أنفسهم إلى مجتمع متقدم وقائم على المعرفة يكون التعليم في هذا المجتمع هو المكون الرئيسي لتحقيق الامتياز في كل أوجه الحياة.
وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم تأسست منذ ستين عاما تقريبا، مبينا أن الوزارة شهدت تطورا وتغييرات كبيرة خلال هذه الفترة القصيرة من الزمن، مستعرضًا سموه التطورات التي شهدتها وزارة التربية والتعليم من خلال ثلاث مراحل.
وقال سموه: بدأنا بمرحلة التأسيس في عام 1953 وتبعتها مرحلة الوصول للتعليم وفيها وصلت خدمات التعليم لخمسة ملايين طالب وطالبة في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وشهدت هذه المرحلة التوسع في المدارس لأكثر من 33 ألف مدرسة مسلحة ب 500 ألف مدرس ومدرسة بشكل متساوٍ للذكور والإناث، وكانت نسبة النمو سريعة مع تضاعف أعداد المدارس والمدرسين والطلبة كل عشر سنوات خلال الأربعين عاما الماضية، وإيمانا بتعليم كل طالب وطالبة، فقد جرى تأسيس آلاف المدارس الصغيرة لإيصال التعليم للمناطق النائية.
وأشار إلى أن المجتمع السعودي مجتمع شاب، حيث تبلغ نسبة من هم دون ال 25 عاما 65 في المائة ومتوسط نسبة نمو سنوي خلال الأربعين عاما الماضية بلغت 3 في المائة، فيما تبلغ النسبة الحالية 2.38 في المائة. ولهذا فإن الحاجة إلى نظام تعليمي صلب ومستديم أمر مهم للنجاح في المستقبل.
وأوضح سمو وزير التربية والتعليم أن المرحلة الثالثة وهي مرحلة الجودة التي بدأت منذ سنوات قليلة بهدف تحسين جودة النظام التعليمي بأكمله ومدخلاته ومراحله ومخرجاته، مبينا أن هذا الأمر يحتاج إلى تركيز من جميع أصحاب المصلحة على تحقيق الهدف. وتابع قائلا إن التعليم هو دائما على رأس أولويات حكومة المملكة العربية السعودية. ففي عام 2011 تجاوزت ميزانية التعليم للمراحل الأساسية الثلاث 25 بليون دولار تمثل نسبة 16.5 في المائة من إجمالي ميزانية الحكومة. وأضاف ان المملكة العربية السعودية تحول نفسها إلى مجتمع معرفي، حيث يكون التعليم هو الركن الرئيسي في تحقيق هذا التحول. ولتحقيق هذه المهمة فإن الحكومة أطلقت عددًا من المبادرات التعليمية الرئيسية لإصلاح التعليم. وفي هذا السياق، تناول سمو وزير التربية والتعليم مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم في مراحله الابتدائية والمتوسطة والثانوية، مشيرًا إلى أن هذا المشروع قد جرى إطلاقه قبل ثلاث سنوات ويتضمن أربعة مجالات، هي: تطوير مناهج تعليمية جديدة تلبي احتياجات القرن الحادي والعشرين، وتدريب وتطوير المدرسين لمهارات وممارسات القرن الحادي والعشرين، وتحديث المدارس وجعل كل الفصول الدراسية متمكنة تكنولوجيًا، والتركيز على أنشطة منهجية إضافية من خلال تأسيس مراكز علمية حديثة وتطوير الرياضة المدرسية والأنشطة الثقافية وتقديم جوائز ومنافسات في عدد من المجالات.
اكثر ماكثر الله في هالبلد كلمة ( تقوم حاليا ) كل من القى كلمة أو القى تصريح يردد هالكلمة وماشفنا شئ حتى الان
ماغير كلام في كلام
و يبقى المواطن هو المواطن ماتغير فيه اي شي ومن حالة سيئة الى حالة أسوأ
الله يلطف بنا يارب وتسخر لنا ناس يحبون المنفعة لشعبهم وليس لكراسيهم
التعليم تتطور في قطر والكويت والامارات تطوراً رهيبا ..
ففي قطر كل مدرسة لها منهجية وهدف فعند التخرج من الثانوي ينظر في هذا الطالب
هل وصل إلى الأهداف المرسومة بعض المدارس هناك توعد بإن الطالب لن يتخرج من اثانوي إلا وأنه يتقن الحاسب على سبيل المثال أو اللغة الإنجليزية ..
لكن هنا في هذه البلاد لم نستطع حتى ضبط المدارس سلوكيا ً وللأسف !!
يا معالي الوزير منذ تسنمك هذا المنصب لم تذكر يوما واحدا في تصاريحك أن
هناك رؤية شاملة لأخذ أراء المعلمين في الميدان في ما يخص العملية التعليمية ومخرجاتها
فالوزارة ومسؤوليها مع إحترامي لهم بأن جل قرراتهم مكتبيا ولم يدرك الوزير ولا مسؤليها أهمية أخذ قرار الميدان الذي يعتبر هو المحك لما يحدث في خبايا التعليم
الله يعين المعلمين فيهم سكر وظغط من قرارات الوزارة وبلاوي الطلاب ودلعهم
صح لسانك ياطويل العمر واضح التطور التكنوليجيا ذبحتنا في السعودية والنت واصل لكل مدرسة ماشاء الله تبارك الله والمدرسين مايشرحون الا على كمبيوتر ودادتشوب وحركات
ياليت يعيدون هيكلة الوزارة وعلى راسهم انت
الله يوفق الجميع .. لكن السؤال اللي يطرح نفسه
كم مليار؟
ولا يوجد تطوير للمعلمين والدليل حصر تحضير الماجيستير والدكتوراه على المشرفين فقط
كيف تطور ياوزيرنا ؟
السعوديوون كلام بلا افعال
يبغون الطلاب تزيد معرفتهم بدون ورش عمل يعني تلقين في تلقين اي مدرسة يجلس فيها الطالب من الساعة 7 الي 1 او 2 علي كرسيه يلقن هذه المعلومات اللتي لاتفيده سوي القليل منها
نحتاج لورش عمل نحتاج لمصانع نحتاج لسباك لبناء لنجار لحداد لمخترع لمفكر لانحتاج لدراسة امسك كرسيك وسمع
نحن شعب متخلف عندنا مال ولاكن لانعرف كيف نصبح قوه نعتمد علي الاخرين في ابصط الاشياء
وربى انتم فى جهه والهيكله فى جهه ثانيه لكن عيدوا وعممو والتعليم من اسوء الى اسوء ومن قدك ياعمى
المناهج الجديدة فاشلة جدا
ومن الصعب تكيف المعلم معها فمابالكم بالتلاميذ
اما وقد درست هذا العام منهج التبجيح الذي تشوبه الاخطاء فاني من هذا المنبر الحر
اقولها وبكل شفافية
مناهجكم التي كتبت على ورق العبيكان الشريك الراس مالي في الكعكة غير متوافقه
مع مستويات وقدرات الطلاب المتفاوته
واقولها وبكل اسف ياعصابة الفساد كفااااكم استخفاف بعقولنا وتهاون في حقوق ابنائنا الذين هم مستقبل الوطن وعماده
بالامس القريب خرج المنتخب السعودي لانه كان يسير وفق خطط علمية مهروسة
واليوم نجد ان هناك من ينهج نهج ابو الهرس
ولكن المشكلة كبيرة جدا وذالك ان المهروس هذه المرة هو عقول ابنائنا التي تحتاج الى نهج سليم ومتدرج متوافق لقدراتهم الذهنية المتفاوتة
والله يديم حكم السعودية
بعيدا عن المحاباة والواسطات وادارات الفساد
الخلااااااااااااااااااا ياوزير الدجة
السيف الأملح يابومتعب
ماااجبت شيئ جديد والله ان التعليم خرب يوم جيت
اول مرة اعطووو الناس حقها وبعدين تكلم عن المداارس ولاا ليه انت اصلا داااري عن وزارتك حتى
آمل ألا يكون هذا كلام يطير في لهواء
ربما يكون كلام حقيقي ولكن متى نلم أول بداية انطلاقه
لأن المعطيات الحالية لا تشير إلى أي شيء من حديث الوزير المبجل
والله ماهلكنا وقضى على حالنا إلا هالمشاريع اللي نسمع فيها ولانشوفها
يااليت كل مسؤول لمن يتكلم يكون قد الكلام ويبين كلامه على أرض الواقع
فمثلاً الحديث هنا عن التطوير في التعليم
ما رايكم أني قد كنت معلماً في مدرسة لايوجد فيها كهرباء يعني حر مرره بالصيف
وبرد مرره في الشتاء ومافي كمبيوتر واحد في المدرسه والطامة الكبرى انها
متوسط وثانوي مع بعض وكماان تخصص طبيعي هههههههه
شر البيلة مايضحك
تطوير التعليم يبدا من البنية التحتية للمدارس ومن ثم الكفاءات العاليه
باختصار ..
هكذا علمتني الحياة
استعد .... استريح
للخلف دور
عفوا يامعالي الوزير .....
أعطي ا لقوس باريها
الله يستر كثرت تعاميمك ....... والنهاية مخرجات تعليم فاشلة . والله يخلف على اولادنا .
كلام بس اما الواقع يئن فساد ودشرة ،،، اه بس اه ياكثر الكلام والواقع صفر
لاحظوا يا شبااااب 25 بليون دولار
مدارس فاشلة ادارات فاشلة مناهج فاشلة مخرجات في قمة الفشل بل القيادات التعليمية في المناطقة فاااااااااااشلة
دليل ذلك انت على هرم التعليم و لا تعرف شيئا عن التعليم الست عسكريا فكيف تقود
قطاعا تعليميا مدنيا سبحان الذي سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين تطور
وين بلندن يارجل خلك قريب احسن لك هههههههههههه
أقسم ان المناهج الجديدة فاشلة ثم فاشلة وقبلها التقويم المستمر وهذا مع الاسف تدمير مستمر
يامعالي الوزير خلصنا من مناهج التكفير والإساءة للمذاهب الأخرى والتي تشتمل عليها مناهج التربية الإسلامية والتاريخ ولاتنسى في طريقك من إجتثاث المعلمين اصحاب المنهج الخفي الذين يصنعون فسائل الضلال في المناشط الدعوية والأنشطة اللاصفية .
ياحبك ياسمو الامير للترزز والله التعليم داج والسبب هو انتم كل الطلاب صايعين والسبب انتم نرجوا النظر في وضع وزارتكم
والله من جرف لدحديرة
وزارة التعليم مثل وزارة المنتخب السعود نسخة طبق الأصل ... خطط علمية مدروسة والنتيجة
معالي الوزير ماتبذله الدولة ان كان حقيقة شيء لم نسمع عنه بدولة عربية واقصد بذلك ميزانية التعليم لكن لااثر لهذه الميزانية انا فصلي مثلا بدون تكنلوجيا ، السبورة وبس فهل من مسؤوليتي تأمين كمبيوتر ودتا شو أو سبورة ذكية ؟ !
هل من مسؤولية المعلم تنظيف الفصل أو ترقيع الشبابيك أو صيانة الإنارة والأبواب روائح دورات المياه اكرمكم الله وأكرم القراء تعج من عدة أمتار لعدم وجود متعهد صادق في نظافة المدرسة الطلاب يخرجون من دورات المياة ويكتفون بغسل ايديهم بالماء لايوجد اهتمام بنظافة دورات المياه ، المشرفين لايتنبهون لذلك وهي من اخطر الاشياء واهمها .
منهجي الرياضيات والعلوم متميزة ولكن تحتاج تقييم من المعلمين وتدوين بعض الملاحظات فالمعلم هو من في الميدان وليس المؤلف أو الوزير.
الشيء المهم في العملية التعليمية إعادة النظر في انفلاتات الطلاب وعدم تقدير معلميهم والسبب - الرشيد - كما تعلمون ، من امن العقاب أساء الأدب وتعليم بدون أدب مثل القربة المخرومة .
اي تطوير والصف الواحد عندنا فيه اربعين طالب !!!
مافيه حل إلا السيف الأملح
بس لو تعطي
المعلمين حقوقهم .....عشان يكون راتبك يا معالي الوزير حلال..
وين التأمين الصحي وين بدل السكن وين التعليم في ضل زحمة طلاب داخل فصل ضيق وسيلة تعليميه من عام 1360 وهي السبووووورة وقدامها 37 طالب كحد أدني ؟؟الله يلطف بعيالنا
من مسئوليات وواجبات الوزاره ان تعين الخريجين والخريجات التربويات شهاداتهم انحرقت وتحللت من اكثر من عشر سنوات فماذا انتم في وزارتكم فاعلون وبنات منسوبي وزارتكم معينات قبل التخرج من الدراسه وشكرا لمعاليكم
أقول يازينك ساكت يابو الأصفار , أنت وزير دآآآآآآآآآآآآآج ماعندك سآآآالفة .
إنت جاي للوزارة وفكرك تلهف ماصيدك تطور لاتضحك علينا يابو الأصفار .
عقبال ما تلحق رئيس تونس ...
كلهم كذابين لا كرة قدم و لا تعليم بالنسبة للتعليم اخوي درس اربع سنين في سرة عبيدة حاسب آلي في مدرسة ثانوية يقول امير منطقة عسير زارهم قبلها بيومين جابوا اجهزة حاسب الآلي من مدرسة ثانية وسوا هياط لما جاهم الامير قاعدين شغل مدح والثناء للامير لما راح جات الدينا وحملت الاجهزة وراحت ورجعنا زي اول لا اجهزة ولا هم يحزنون ... بلد لعب فيه الفساد المالي والاداري والاخلاقي والرياضي ما بقي الا يقولون ما جاب الفساد الا المواطن
أول ما تسلم المنصب قال اسألوني بعد ستة أشهر
والآن مرت سنوات وما شفنا الا القمل !
وكل قراراته ضد المعلمين
كيف بالله عليكم لقائد أن ينتصر وهو في قطيعة مع جنوده ؟!!
يعني لما نروح كل صباح للمدرسه و نصف بالطابور صلاة أستسقاء مثلا.
لما تحط حصة التربية البدنية في منطقه مفتوحة في الظهر يعني نوع من استخراج رائحة عود جديدة مثلا.
يالله صرفه مدرس البدنية غايب مطلوب يدرب المنتخب لكاس العالم تراها خطة مدروسة مابين التعليم و الكورة. ( خلف خلف الله يخلف خلاف ).
السلام عليكم
بعض الردود لاأرى انها تصدر من معلمين واللي خارج مجال التعليم لايرد . منتديات كرة
القدم والاندية كثيرة وترحب به.
الوزير استلم تركة ثقيلة جدا وتأخر التطوير من السلف السابق وانا ارى بوادر تطوير
جيدة تحتاج بعض الوقت هناك قيادات تريد التطوير ورغبتها شديدة وهي قيادات
فاهمة وقابلة للتطوير ندعوالهم بالتوفيق
والله انك فاشل ووزارتك فاشله التعليم عندنا بشكل عام فاااااااااااااااااشل
اقول قم بس قم
وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم تأسست منذ ستين عاما تقريبا،
لا تعليق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.