القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشورى يؤيد تسوية ما على المواطنين من ديون للدولة أو للغير حسماً من مستحقاتهم لديها
نشر في عاجل يوم 06 - 12 - 2010

استمع مجلس الشورى اليوم الأحد إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه المقترح المتعلق بتسوية ما على المواطنين من ديون للدولة أو للغير حسماً من مستحقاتهم لديها ، حيث وافق المجلس بالأغلبية على تسوية ما على بعض المواطنين من ديون للدولة أو لغيرها حسماً من مستحقاتهم لديها على أن لا تشمل المستخلصات المستحقة أثناء فترة تنفيذ المشروعات العامة , وذلك وفقاً للشروط التالية:
أولا: إذا كان للدائن دين مستقر في الذمة حال الأداء لدى جهة حكومية ومديناً لشخص أو أشخاص ويطالب هو أو دائنوه بأن تسدد تلك الجهة مبلغ المديونية مما لديها فيتبع ما يلي:
1- إذا اتفق الأطراف المشار إليهم في هذا البند على حوالة دين لدى جهة حكومية، فتقبل تلك الجهة التي لديها الحق الحوالة.
2- إذا لم يتم الاتفاق على الحوالة، فإن للدائن أن يقيم دعوى لحجز ما يكون لمدينه لدى الجهة الحكومية من الديون وفقاً للمادة (202) من نظام المرافعات الشرعية التي تنص على أنه: "يجوز لكل دائن بيده حكم قابل للتنفيذ بدين مستقر في الذمة حال الأداء أن يطلب حجز ما يكون لمدينه لدى الغير من الديون ولو كانت مؤجلة أو معلقة على شرط، وما يكون له من الأعيان المنقولة في يد الغير".
ثانياً: إذا كان للدائن دين مستقر في الذمة حال الأداء لدى جهة حكومية ومديناً في الوقت نفسه لجهة حكومية أخرى، فتقوم الجهة الحكومية الدائنة بطلب إجراء المقاصة من الجهة المعنية بين ما للمدين من حقوق وما عليه من مطالبات قبل الحجز على حقوقه لدى أي جهة أخرى، وقبل التنفيذ على أمواله الخاصة وفقاً للمادة (14) من نظام جباية أموال الدولة.
ثالثاً: لاتطبق هذه الترتيبات على المستخلصات المستحقة أثناء تنفيذ المشروعات العامة.
رابعاً: لا تخل هذه الترتيبات بما تقضي به أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة والتعليمات الصادرة في شأن حق التقاضي وحق الأولوية في تسديد الديون وتتخذ الجهة الإدارية الإجراءات اللازمة لضمان عدم صرف المبالغ المحال بها إلى المحيل مرة ثانية.
خامساً: قيام وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة المالية بالتنسيق فيما بينها لإعداد تقرير يتضمن نتائج تطبيق ما ورد في البنود السابقة ورفعه من سمو وزير الداخلية إلى المقام السامي بعد مضي أربع سنوات على أن يتضمن الصعوبات التي واجهتها الجهات المعنية والمقترحات المناسبة في هذا الشأن.
كما وافق المجلس بالأغلبية بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة العمل للعام المالي 1428/1429ه على أن تقوم الوزارة بتشجيع منشآت القطاع الخاص على تشكيل لجان عمل فيها ، وإلزام جميع المنشآت في القطاع الخاص التي تستخدم عشرة عمال فأكثر بتنفيذ ما تقضي به المادة 12 من نظام العمل بوضع لائحة لتنظيم العمل لديها ، والتوسع في افتتاح المزيد من الأقسام النسوية بمكاتب العمل .
كما وافق المجلس على ضرورة إصدار تقرير كل ثلاثة أشهر يوضح التغيرات في سوق العمل بناء على أساس كمي وتحليلي متضمناً أعداد العمالة السعودية وغير السعودية والداخلين لسوق العمل والتخفيض أو الزيادة في توظيف كل من السعوديين وغير السعوديين وأية معلومات أخرى ضرورية وذات علاقة بسوق العمل السعودي ، وأن تقوم وزارة العمل بالتنسيق مع الجهات المختصة بوضع خطة زمنية متدرجة لسعودة وظائف قطاع تجارة الجملة والتجزئة ، وأن تقوم الوزارة بدراسة تحديد مستوى أدنى للأجور لبعض المهن في قطاعات التشييد والصناعة ، وتجارة الجملة والتجزئة ، وذلك لاجتذاب العمالة السعودية إليها .
وأكد المجلس على قراره السابق في البند سادساً الذي نص على " اتخاذ الإجراءات الحازمة من قبل جميع الجهات المختصة للحد من هروب العمالة المنزلية مع ضرورة حفظ حقوق المواطن والعامل " .
كما وافق المجلس على مشروع مذكرة التعاون في مجال التعليم العالي بين وزارة التعليم العالي في المملكة وإدارة التعليم والتوظيف وعلاقات مقر العمل في استراليا بعد أن استمع إلى تقرير من لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي .
ياخوان تكفون اللي فاهم الكلام المنشور بالخبر يفهمنا
يعني الحين تسديد ديون ولا اجبار الموظف على دفع الديون للغير
أوصت لجنة وزارية سداسية بتثبيت 180 ألف موظف يعملون على مختلف البنود غير الرسمية في مختلف الجهات الحكومية لتحقيق العدالة بين جميع الموظفين وللحد من الالتفاف على أنظمة الخدمة المدنية. ودعت إلى تثبيت جميع العاملين على البنود التي تصرف مخصصاتها من الميزانية العامة للدولة على مسميات الوظائف التي تتفق مع طبيعة أعمالهم والتي من أجلها تم التعاقد معهم عليها وتحدد مراتبهم وفقا لمؤهلاتهم العلمية والعملية ولا يعتد بأي تعيين أو مؤهل أو خبرة أو تدريب يكتسب بعد تاريخ التبليغ باعتماد هذه التوصيات، وذلك من خلال لجنة مشكلة من وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية تتولى وضع ضوابط وآلية تنفيذ ذلك. ويشارك في عملية التثبيت الجهة التي يتبع لها المراد تثبيتهم على أن يتم الغاء هذه البنود بعد التثبيت. وطالبت بتوحيد جميع ما يتم استحداثه من الوظائف المؤقتة لجميع بنود الميزانية في بند باسم الوظائف المؤقتة ضمن الباب الثالث للميزانية العامة للدولة ونقل جميع ما اعتمد ضمن البند 105 (بند الرواتب المقطوعة) إلى بند الوظائف المؤقتة المقترح، ويتم تحديد مدة بقائها وفقا للمادة الرابعة من نظام الوظائف المؤقتة والتي تنص على أن (تحدد مدة بقاء الوظيفة حتى انتهاء الغرض منها او بعد شهرين من انتهاء السنة المالية أيهما اقرب ويمكن أن يحدد اعتمادها في السنة المالية بالطريقة ذاتها اذا استمر الغرض منها). كما اوصت اللجنة التى رفعت توصياتها إلى المقام السامي بأن يتم اثناء مناقشة الميزانية استعراض جميع الوظائف المؤقتة المعتمدة وما تقرره لجان المناقشة من مدى الحاجة لاستمرار تلك الوظائف، وبناء على ذلك يتم النظر في إمكانية إحداث وظائف معتمدة على الباب الأول للميزانية العامة. وكانت اللجنة التحضيرية التى تم تشكيلها كشفت بحسب صحيفة المدينة عن وجود تباين فيما بين المعلومات المعتمدة في الميزانية العامة للدولة والمعلومات التي وردت من الجهات الحكومية من حيث عدد الجهات التي لديها بنود او عدد الوظائف المعتمدة. وتبين أن البنود في الجهات الحكومية على ثلاثة أنواع: بنود معتمدة ضمن الميزانية العامة للدولة من ضمنها اعتمادات مخصصة لصرف الرواتب وينقسم العاملون على تلك البنود إلى نوعين هما: (معينون على سلالم معتمدة تصرف رواتبهم من الباب الثالث من الميزانية التشغيل والصيانة) و(معينون على وظائف مؤقتة برواتب مقطوعة تصرف رواتبهم من فائض المبالغ المعتمدة من الباب الثالث من الميزانية التشغيل والصيانة) وبنود معتمدة ضمن الميزانية العامة للدولة، ومع أن المبالغ المعتمدة لتلك البنود غير مخصصة للتوظيف أو لصرف رواتب إلا أن الجهات الحكومية المعتمدة بها تلك البنود تصرف منها رواتب. وبنود تصرف من إيرادات الجهة او من خارج الميزانية العامة للدولة كتبرعات فاعلي الخير، أو من مصادر أخرى.
وظائف ثابتة وليست مؤقتة
ويتم التوظيف عليها ومن خلال مراجعة مسميات الوظائف المعتمدة على البنود تبين أن مسميات وظيفية تتصف بالديمومة، بالرغم من أن بعض تلك البنود نشأت لمعالجة وضع معين مثل (بند حمى الوادي المتصدع) مما يوحي أن وظائفها مؤقتة ضمن فترة محدودة إلا أن هذا البند وغيره من البنود التي نشأت لفترة مؤقتة استمرت لسنوات طويلة مما ينفي عنها تلك الصفة، كما أن مسميات تلك الوظائف ومتطلبات شغلها تبين تنوع مجالاتها: (طبية وصحية، استشارية، هندسية، إدارية، خدمية بسيطة) أما ما يخص الحد الادنى من المؤهلات العلمية المطلوبة؛ فقد تبين أنه يختلف باختلاف طبيعة عملها، تبدأ من (إجادة القراءة والكتابة) في الوظائف الخدمية إلى درجة الدكتوراه في الوظائف التخصصية.
تجدر الاشارة إلى أن وزير الخدمة المدنية محمد الفايز اكد في شهر ذي القعدة الماضي في مجلس الشورى أن أكثر من 180 ألف موظف سعودي معينون على ‏140 بندًا مخالفًا لنظام الخدمة المدنية، في مختلف الوزارات مشيرا إلى أن الوزارة لا علم لها بتلك البنود.
والله وما قالت
قالو شورا
ماني فاهم شي بس دامك سعودي الدين وراك وراك لين القبر هذا مكتوب على هذا الشعب دين وفقر ..... وخيرا لغيرنا
احسن شي نحب في هذا الوطن مكه والمدينه بس وطنيه مافيه
وطن شردا لا نستحق نحميه
المقصود بالخبر..
اذا كان هناك شخص يطلب جهه حكوميه مبلغ يقدر الثاني يحول الي يطلبونه دراهم لهاذي الجهه(يستوفون حقهم من الحكومه) بعد الاتفاق بين الشخص ودائنيه
وبنفس الوقت اذا كان جهه حكوميه تطلبه مبلغ يحولها على الجهه الي يبي منها فلوس(مقاصه)
وكل هذ1ا بخمس شروط ولازم يتفقون اذا ماتم الاتفاق الاجراء العادي وهو المطالبه بحجر المديونيات الي يبيها من العالم
الكلام هذا مايشمل المستخلصات للمشاريع التي تحت الانشاء
يعني كانك تطلب الفهاد دراهم ماتقدر تاخذه من وزاره النقل لانه بمشروع تحت الانشاء
ولا انت ماخذه لانه يبي يبتل تحت الانشاء
أبو صالح مساك الله بالخير
ملخص الكلام الكثير هذا إن الدائن ( الديان ) صاحب الحق يستطيع من خلال جهة عملك إجبارك على التسديد ... الزبدة من هذا كله إن الدولة تكفل الدين إلي في ذمتك للغير يعني مسدد مسدد الله لا يعوق بشر رضيت ولا أبيت
إجبار المطلوب بالسداد ولكن بطريقة غير واضحة له من خلال حرمانه من رواتبه ومستحقاته لدى جهة عمله
هذا كل الموضوع ..... أما إلي كانوا فرحانين بأن الدول تسدد عنهم فهم أصحاب أحلام يقضه ما لبثت إن تجلت وطارت من عصافير الصباح
.
.
.
كنت منتظر القرار الذي يعفي المتوفين من المواطنين المرهونه ذممهم لدى صندوق التنمية الزراعي ....... ولكن تمخض الجبل فولد فأراً اعزكم الله
البيان واضح يقول00000حسماً من مستحقاتهم لديها
يعني لاتفرح مجلس الشورى ماهو معك بل عليك
فهمت
إلى ابو صالح التعليق الأول
اذا لك راتب أو تقاعد او ديون أو حقوق لك عند الدولة أو على الناس ولكن عليك دين للدولة أو للناس يخصم مالك ويسددون اللي عليك رضيت أم أبيت
وأن وأن وأن وأن وأن وأن وأن وأن وأن وأن وأن وأن وأن .......وأن الله يأخذكم ويريحنا منكم يامجلس اللصوص .......
ما أحنا بحاجتكم يامنافقين ...الشر بروسكم .....
ممكن النشر والا ....طبطب وليس ....عاجل
مع احترامي للمجلس واعضائه اقول وبلله التوفيق اذا كان تلك مقترحاتكم وتلك هي رؤيتكم فان المشتكى لله وحده قبل وبعد اليس من الاجدر بكم ان يتم تسديد دين المواطن التي تتضاعف كل فتره اليس من الاجدر بكم مناقشة اصحاب الدخل المحدود ومن عليهم مستحقات للغير ياجماعه الدوله وملكنا الله يشفيه ويعافيه ويرده لنا سالم ماقصر بشي والدوله دخلها ممتاز جدا ليست عاجزه لنظر وبعين الرحمه لاصحاب الدخل المحدود الذين استدانوا لسد رم العيش اتقوا الله يامجلس الشورى اقترح ان يتم تسديد ديون المواطن ذو الدخل المحدود والذي لايتجاوز مديونيته عن المية الف ريال سواء لدوله او للغير والله كريم
والله يطول بعمر حكامنا على راسهم ابو متعب وولي عهده وسمو النائب الثاني
ودمتم سالمين من الديون
اعوذ بالله من هالمجلس
ماشفنا منه خير
ابي اعرف فيه واحد من هالمجلس مديون او عليه اقساط
كل فقير مديو يكره ديانه ويحاول الهروب منه دايم اليس كذلك ؟؟ فمابالك اذا كان الديان هو الدوله !
معادله رياضيات
اذا كان 80 %من المواطنين فقرا مديونين
اذا كان الكراهيه تؤثر على الانتماء
فكم معدل كلا منهما؟
خبريجيب النفسيه فكرت ان مجلس الشورى يطالب بتسديد ديون المواطنين طلع الخبر تفاصيل ممله تجيب الضغط والسكر لكن الله يسدد عنا ياكريم
حقك مهمل وحقهم مضمون
فرحت قلت بيسددون ديوننا طلعو بياخذو رواتبنا ونكد كد الفلس الواحد يتقاعد وهو مفلس مامعه شي ولكن مايلامون الواحد راتبه كم مافكرو فينا بس نفاق في نفاق حسبنا الله عليهم من مجلس شر مو شورى
ادعومعاي على مجلس الرخوم اللهم اعم اعيونهم على شان مايقرون اللهم اجعل رجله اليمين يسار واليسار يمين على شان لابغاء يروح يمين يروح يسار اللهم احرق مقعده على شان مايقدر يجلس اللهم صيبه بتقرحات اللسان والثله على شان مايقدر يتكلم هذي مصلحتهم وليساء مصالح غيرهم......
ودعم العاطل وش صارعليه براتب شهري لين يلقى وظيفه الععععععععععععععععاطللللللللللللللللللللللللللللل
حسبي الله عليكم يا ظلمه
لااله الا الله محمداًرسول الله
الله يسهل الامور انشاء الله
وهذا ماعهدناه من مجلس الشورى
اللهم اقضى دين المديونين اللهم اقضى دين المديونين
اللهم اقضى دين المديونين اللهم اقضى دين المديونين
اللهم اقضى دين المديونين
اللهم اقضى دين المديونين اللهم اقضى دين المديونين
اللهم اقضى دين المديونين اللهم اقضى دين المديونين
اللهم اقضى دين المديونين اللهم اقضى دين المديونين
اللهم اقضى دين المديونين
اللهم اقضى دين المديونين
اللهم اقضى دين المديونين
اللهم اقضى دين المديونين
اللهم اقضى دين المديونين
اللهم اقضى دين المديونين
اللهم اقضى دين المديونين
اللهم اقضى دين المديونين
اللهم اقضى دين المديونين
اللهم امين ياسميع الدعاء
عسى الله ان يرد ملك الإنسانية إلا وطنه سالما معافا
اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت اللهم عليك بمن لا يرحم وعليك بالمنافقين
آآآآآآآآآمين يارب العالمين
خوفوا الله الواحد راتبه منكم يعيش قريه
فماله داعي تقعد تعنطزون علينا وكل واحد يجيب له راي
حبيبي الراي لبو متعب الله يطول بعمرة
وبعدين تعال يالله جبت لنا رايك
حسيت بمعانات الشعب
علما اننا من اغنى الدول
والميزانية فيها بشاير خير
يا اخي عطو المواطن فرصه
شوفو الكهرابء الاتصالات غلاء الاسعار حتى امس رحت البوفيه آخذ ( شكشوكة ) طبعا انتم يا مجلس الشورى ما تعرفونها بعدين راح تعرفونها
وعطيته كالعادة ريال قال صديق باقي ريال كلو نفر شيل ريال زيادة ليش انا ما فيه شيل
مافيه احد يقدر يتكلم ولا يفتح اثم كلوا نفر نوم
استغربت بصراحة قبل ايام بالكلام عن هذا الموضوع وانه سوف يطرح يوم الاثنين القادم
والاغرب انه تم الموافقه عليه سريعا . واذا وافق عليه سريعا يعني راح المواطن اسرع من القرار .
يعني ماله مصلحه ولا منفعه من القرار .
ولاكن هناك مشاورات اخري تهم المواطن لم يصوتوا عليه تخفيض المكالمات ماذا حصل فيها
طبعا هاذى لم يوافقوا عليه لانها لا تهم المواطن الضعيف
يا حليل هالشعب متحمس تحسبون هالقرارات لكم انتوا ووجيهكم
ناس تتكلم عن ملايين مو ديونك انت وياه
ياربيه بس يارب ترزقنا مجلس الشورى والله من الفضاوة والشبعه وكل شئ لكم ببلااش غير الراتب لو تقسمه يكفي 50عاطل ماشاء الله بس
وش صاااار على رسايل الجوال ماخفضتوها
وهي حاجة تافه رسالة جوال بخلتو علينا فيها
اغناء دولة بس الشكوى للةّ راحو لدول البراء حنا علينا دين 50000 الف وممعى موتر والحالة حالة واللةّ انا مليت من السعودية صح امن وامان بس طرفان واكل تراب وين تروح دراهم البترول ولا بعد الجيش اكلن تبن حرام عليكم خافو ربكم انا ابهاجر مليت
يا قوم انتبهوا للمتقاعدين واكلين هوا رواتب ضعيفه وغلا يزداد و يقططع وعوايل كبيره وعجز عن التكسب وانعدام في الوظايف ,,
بصراحه ماني فاهم شي .
اللي كاتب الموضوع يفكرنا دكاتره بنفهم هالامور .. يارجال خليها على ربك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.