إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متاجر جدة تواصل تشغيل الفتيات بالرغم من فتوى \"تحريم الكاشيرات\"
نشر في عاجل يوم 08 - 11 - 2010

واصلت مراكز تجارية في مدينة جدة غرب السعودية تشغيل عدد من الفتيات على صناديق القبض متجاهلة فتوى التحريم التي اصدرتها هيئة الافتاء السعودية بحجة منع الاختلاط، بحسب ما اكد مسؤولون في هذه المحلات السبت لوكالة فرانس برس.
وواصلت الفتيات اللواتي يعرفن محليا ب"الكاشيرات" العمل في محلات "مرحبا" التجارية بعد ستة ايام على الفتوى التي اصدرها الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة وستة من أعضاء هيئة كبار العلماء.
وتناقض هذه الفتوى المثيرة للجدل والتي باتت تعرف بفتوى "تحريم الكاشيرات"، توجه الحكومة السعودية في ايجاد فرص عمل جديدة للنساء، مع العلم ان وزارة العمل سبق ان سمحت بعمل النساء في هذه المهنة ضمن ضوابط.
واكد مصدر مسؤول في محلات "مرحبا" بان عمل الفتيات سيستمر حتى ياتي قرار رسمي من وزارة العمل يقضي بوقف عمل الكاشيرات وتسريحهن من وظائفهن نهائيا.
وقال مدير احد المراكز التجارية المشغلة للفتيات رافضا ذكر اسمه "سوف تستمر الفتيات في وظائفهن، لم نتلق أي خطاب رسمي من وزارة العمل بوقف المهنة أو تحريمها، وبناء عليه العمل متواصل في جميع فروعنا".
وأضاف "لدينا اكثر من 25 فتاة سعودية يعملن في كافة فروعنا وفقا للضوابط التي وضعتها وزارة العمل ولا يوجد أي مخالفات" مشيرا الى ان معظم الموظفات "ينفقن على عائلاتهن وهن من الطبقة الفقيرة، كما أن هناك فتيات من حملة الشهادات الجامعية واللواتي لم يجدن وظائف لسنوات".
وكانت الفتوى التي منعت النساء من العمل على صناديق القبض في المحلات التجارية في المملكة احدثت ردود افعال شديدة من قبل العديد من الرجال والسيدات على حد سواء، واعتبر كثيرون ان الفتوى محبطة لآمال آلاف الفتيات السعوديات في الحصول على عمل.
وطالب الكاتب في صحيفة عكاظ عبدالله ابو السمح هيئة في عموده اليوم السبت هيئة الافتاء بتصويب الفتوى والرجوع عنها خصوصا انها "تفتقد للتأصيل وللدليل الشرعي الواضح" على حد قوله.
واضاف "لا يمكن تقسيم العمل في المجتمع الى ذكوري ونسائي لان المجتمع والحياة البشرية بصفة عامة رجل وامرأة ولا يمكن الفصل بينهما، اما القول بسد الذرائع فان عمل المراة +كاشيرة+ ليس فيه فتنة، وكما ان المراة تقف في السوبر ماركت تدفع قيمة مشترياتها لرجل، فهو ذات العمل لو كانت امراة (كاشيرة) تقبض الثمن" من رجل.
وتابع "هذه الفتوى متعجلة دون دراسة للواقع وللاحوال المعاصرة وبرغبة للالتفاف على عمل المرأة بصفة عامة مع الرجال والذي يسمونه الاختلاط المحرم".
وفي السياق ذاته، تمنى الكاتب في صحيفة الوطن صالح الشيحي عدم الزج بهيئة كبار العلماء في مثل هذه الامور.
وقال في مقال نشر السبت "لم اكن اتمنى ان تصبح الهيئة الموقرة ... اداة في يد هؤلاء المتحمسين يستخدمونها في حروبهم ومعاركهم".
وصدرت فتوى لجنة الافتاء الدائمة برئاسة المفتي العام الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ بعد اربعة اشهر من سماح وزارة العمل من دون ضجة لمحلات تجارية في مدينة جدة بتوظيف النساء على الصناديق، بهدف ايجاد مزيد من فرص العمل للنساء في المملكة.
وقامت متاجر في جدة بتوظيف العشرات من الفتيات على الصناديق.
وعلى الرغم من معارضة بعض رجال الدين في السابق، الا ان هذه الفتوى هي اول رفض ديني بهذه القوة لمبدأ توظيف النساء على الصناديق.
وجاء في نص الفتوى انه "لا يجوز للمرأة ان تعمل في مكان فيه اختلاط بالرجال، والواجب البعد عن مجامع الرجال والبحث عن عمل مباح لا يعرضها للفتنة او للافتتان بها".
وجاءت الفتوى ردا على سؤال حول قيام شركات ومحال تجارية بتوظيف نساء "كاشيرات".
وبحسب السؤال الذي ارفق بالفتوى، فان الموظفة على الصندوق "تقابل في اليوم الواحد العشرات من الرجال وتحادثهم وتسلم وتستلم منهم، وكذلك ستحتاج الى التدريب والاجتماع والتعامل مع زملائها في العمل ورئيسها".
وقد اجابت لجنة الفتوى ان "ما ذكر في السؤال يعرضها (المرأة) للفتنة ويفتن بها الرجال فهو عمل محرم شرعا، وتوظيف الشركات لها في مثل هذه الاعمال تعاون معها على المحرم، فهو محرم ايضا".
بسم الله الرحمن الرحيم
ما ابغي اي شي منكم سوا عملية نسخ و سلق
رقم الفتوي ( فتوى رقم (24937) وتاريخ 23/11/1431 ه )
و كذالك على الرابط الثاني ( http://almoslim.net/node/136400 )
تحياتي لكم بلتوفيق انشاء الله
تقبلو مروري
أصلا هذه المحلات لم توظف الشباب فكيف توظف الفتيات وماهو الهدف من ذلك ومن الذي يدفعهم ليتشبثوا بتوظيف السعوديات كاشيرات ؟!!!!!!!
والفتاة لونقص عليها الحساب مالذي سيحدث ؟!!!
فتوى غريبة يعني الحريم الي باسطين في الشارع وسط الشمس من عرفنا انفسنا ماحد قال حرام تبيع هناك بس انها تعمل في مكان مكيف وفي الظل يصير حرام وفتنه سبحان الله
وكانت الفتوى التي منعت النساء من العمل على صناديق القبض في المحلات التجارية في المملكة احدثت ردود افعال شديدة من قبل العديد من الرجال والسيدات على حد سواء، واعتبر كثيرون ان الفتوى محبطة لآمال آلاف الفتيات السعوديات في الحصول على عمل.
طيب مافيه ناس مع الفتوى . أين الأمانه الصحفيه , لماذا التدليس على الناس
أنتم تحاولون أن يكون مجتمعنا مليء بلميس وبطلات المسلسلات المكسيكيه
إن كان هناك فقير فتحل مشكلته بصرف مبالغ له بدلا من الصرف على حكام الكره الأجانب والمدربين وبدلا من صرف المليارات على أبناء الأغنياء اللذين يدرسون بالخارج أولى الصرف يكون على الفقيرات أمهات الكحل الكاشيرات
أقسم بالله لو تسمح هيئه كبار العلماء بالزنا لطالب العلمانيون بالزنا الجماعي والزنا مع الحيوانات . هذه الحقيقه
والله حرام يقطعون ارزاق الفقيرات
يعني تركو كل شي يوم جت على الفقيرات حرام
وين راحت المستشفيات
والله ماراح يدمر البلد إلا كلمة حرام بدون دراسه وتأني
يقول الله سبحانه وتعالي ( مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ
عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً {15} وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نّ
ُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً {16} وَكَمْ أ
َهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرَاً بَصِيراً {17} ) [ سورة
الإسراء ]
مفتي المملكة السابق رحمة الله عليه ابن باز اباح عمل المرأة
وال الشيخ يحرم عمل المرأة فأي من الفتوى نأخذ افيدونا ........
وهذا رابط يوضح التناقض الشديد بين هذا وذاك
http://www.binbaz.org.sa/mat/4110
هل تحجب الفتاوى الجديدة الفتاوى السابقة افيدونا.......
السلام عليكم ورحمة الله
اقول رضينا بالهم والهم مارضيبنا والله مشكله وظائف غير متوفره وبطاله وقلك حرام تشتغل كاشيره طيب مو حرام يجلسو بدون عمل مو حرام الدوله تتركهم عاطلات مو حرام يموتو من الفقر ياخي عالم لا ترحم ولا تخلي رحمة ربي تنزل استغفر الله العظيم شي ينرفز ويرفع الضغط والله العظيم مايتفلسف في الامور هدي غير الا جالس والخير عنده لكن ماعمره فكر في الناس الا محتاجه ولا فكر في الناس الفقيره لكن حسبي الله ونعم الوكيل
الكاشيرات الي في مرحبا مافيهم اختلاط لان مرحبا عاملين عليهم حاجز مكتوب عليه للعائلات فقط وهذا مايمنع عملهم كاشيرات ولافيه اختلاط
اقول الصحابيات كانن يبيعن وبعض القرى بالسعودية مليانات حريم يبيعن وبالمدن عند الاسواق حريم باسطات
ليش سوء الظن بالسعوديات بعدين ترا هالفتوى بس تسكيت للمتزمتين الي مايبون الكاشيرات وامتصاص غضبهم
لكن اقول غصب عليكم يبي يبيعن وبيسوقن وعيونكم طايره
باتسر حدا بناتكم تصير كاشيرة ويصير حلال ماشاءالله
اجمل مافي المرأه حيائها
اذا ذهبت انتهت انوثه وجاذبية المرأه
انا لا الوم اصحاب العمل الوم البنات اانفسهم
ولا تزال الناس تشاهد طاش ما طاش على الرغم من صدور فتوى هيئة كبار العلماء بتحريمه 000
وما زالت الناس تبيع وتشتري وتستخدم الجوال ابو كميراء على الرغم من تحريمه بشكل مطلق من قبل ابن جبرين
وما تزال الحياة تسير للامام ولا تلتفت لمن يريد جر عقارب الساعة الى الوراء 0
هناك امور اكبر من عمل كاشيرات يراها ويسمع ويتعامل بها البعض الا وهو الربا!!؟؟
حرب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم جهارا نهارا!!؟؟فامنعوه اولا ثم امنعوا كاشيرات مع انني ارفض عملهم لما سوف يترتب عليه مفاسد كثيره!!؟؟
الهيئه تعتقد انها في عام 1400 او 1410ه وهي لاتعلم بان التيار او الطوفان قادم وبقوه ولن يقف امامه فتوى مكتوبه على ورقه!!؟؟
ان كانت الهيئه لاتعلم فهذه مصيبه وان كانت تعلم فالمصيبه اعظم بان هناك من يسعى للاصلاح والانفتاح كلمة حق اريد بها باطل واريد بها فساد واريد بها خراب المجتمع!!؟؟
اما من يتباكون على المرأه ويذرفون دموع التماسيح ويتحججون بانهن فقيرات وخلفهن افواه جائعه,فياايتها التماسيح ان الخير كثير والمليارات لاتعد ولا تحصى ولن ينقص منها شئ لو تمت مساعدتهن واسرهن شهريا بما يكفى لسد الحاجات الضروريه!!؟؟
ان نجحت التماسيح في تمرير مشروعها الكاشيري فلسوف تذرف دموع الفرح بالنجاج ثم دموع اخرى قبل مشروعها الثاني!!؟؟ وهكذا دواليك ذرف دموع حزنا وفرحا حتى يصبح المجتمع نسخه كربونيه على اقل تقدير كدول الجوار!!؟؟
ياناس محل عااااام وقدام الله وخلقه وش فيها ومحتشمه حتى القفازات لابسه مو
احسن من الاشياء التي لاترضي الله ولا خلقه ؟؟؟؟؟؟ بصراحه شي لايصدق فصرناء
لانعرف الحلال من الحرام من كثرة الفتاوي فياء شيخنى العزيز ارجوالنظر في الفتواء
بناتنا اشرف من الشرف فيجب زرع الثقه فيهم ونشجعهم لانحطمهم والله يحفظ
الجميع
مستواهم واقل اجل جامعيه ترضى تكون كاشيره ههههههههههههههههههه
شر البليه مايضحك ( )
انا عن نفسي لو رحت هاالمحل بروح لرجال خخخخخخخخخخ ما اثق اخاف يكون عندهم شهادات ابتدائيه هههههههههههههههههههههههههه
اية والله انا حصلت في جده امس بنت تعمل كاشير في هايبر بنده في مجمع العرب اللي في المحمدية قرب المطار
والله اني انصدمت لما شفتها
لان اسواق العزيزيه هايبر بنده وعدت الكل في شهر رمضان انها ماتشغل احد
والله ما ودنا نقطع رزق البنات لكن يوجد اعمال اشرف من كذا
والله مملكتنا مي مقصرة ويكفينا فساد لين رؤؤسنا
يكفي الكباين
يكفي القهاوي
يكفي البحر فساد x فساد
انشري ياعاجل والله دايم اعلق ولا احد ينزل مع الرغم انها صحيفتي المفضلة
بعد ستة ايام على الفتوى التي اصدرها الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة وستة من أعضاء هيئة كبار العلماء.
تعليقي : حتى يحترمون الناس الفتوى والمفتي يجب الأفتاء في أمور الناس العامه المنهوبه والفقر وحقوق المعلمين والمعلمات والبطاله وعدم توفر السكن وظلم ساهر ..... الخ وبعدين تعال افتي في الكاشيرات !!!!
اما المصائب نسكت عتها وأمور الفقراء انحرمها اعتقد انها مستحيله وغير مسموعه وإذا كانت الثقه مفقوده فكيف تكسب الناس او تقنعهم ,, وجهة نظر والله اعلم.
حسبي الله ونعم الوكيل على الشركات المفسدة
اللهم يارب ياحي ياقيوم ارنا بهم عجائب قدرتك عاجلا غير آجل
السؤال
هل جده تتبع السعودية
مافيه شئ انهم يشتغلون مدام الشغل حلال ... وبالنسبة للفتوى مالها اي اهمية من وجهة نظري ولو اللي افتو نزلو وشافو الفقر كان ماقالو كذا
طيب ابي اعرف وش دخل الصوره اللي حاطينها ( مبنى المؤسسة العامة للتقاعد)
يعني نقاعد الكاشيرات مبكر مثلا
عبدالله أبو السمح يطالب هيئة كبار العلماء بتصويب الفتوى !!!! هزلت والله
زمن الرويبضة والله
واللة من زين النظام عندنا
انشري ياعاجل مشكورة
وين رايح يالي كاتب الموضوع
ايش عنوانك الحماسي هذا
ايش المشكله ان المحلات تواصل العمل في شي محرم هو ماهو ممنوع
ياكثر الاشيار المحرمه في هذي البلد ومانقدر نتكلم عنها
يعني جات على رزق المساكين \" الكاشيرات\"
هدي من حماسك يالي كتبت الموضوع
طيب البنوك ربوية ليش ما يقفلونه
تسديد القروض اللي نشوفها على الصرافات ربا صريح ليش ما يمنعونها ويوقفون اصحابها.
وتأمين المركبات حرام لنهُ أكل اموال الناس بالباطل ليش ما يغلقون مكاتبها .
بيع الدخان حرام ليش ما يمنعون دخوله للمملكة
المستشفيات الخاصة والحكومية كلها اختلاط وقلة حياء ليش ما يفصلون الرجال عن النساء
لمااذا تلتفتون للقشور وتتركون اللب .
مع العلم باني غير راضي عن عمل المراه في الكاشير حتى قبل صدور الفتوى ولو مت من الجوع ما تركت اختي او زوجتي تعمل في مكان فية اختلاط اموت جوع ولا تموت غيرتي على محارمي .
تلخبطت الاوضاع من بعد احداث 11 سبتمبر
من الجهل ان تمنع الاقتراب من الاناث ولكن من الحكمة ان تعلمهم كيف يحموا انفسهم من اصحاب النفوس الدنيئة واللي يقول المرأة مسكينة فوالله انا شايف انها مسكينة من الكبت والتربية على اساس انها مخلوق سهل الافتراس وعدم اعطائها الثقه
ان لم تعجبك الفكرة فارجو احترام العوائل الاخرى لانهم لايفكرون مثلك ولايربون بناتهم بطريقتك فارجو توسيع افقك واقصد من يسمح لبناته بالعمل في مكان مختلط
ولااعتقد ان احد سوف يشتغل كاشير وهو انسان غير جدي ويقلبها سوالف وقلة حياء الا اذا البنت طبعها كذا فصعب تفرض على العالم طريقة حياتهم
اعتقد ان النظام يجب ان تكون به عقوبات رادعه للتحرش وليس حكر العالم على كتالوج للحياة مخترعه عدة اشخاص يتشاركون الهوس من التيسير على الناس
تحياتي لمن يشاركني المعاناة كل يوم
عادي نبي نشتغل يجيبون دليل من القران او السنه على تحريم شغل الكاشيرات او الاختلاط احنا نبي نشتغل واللي على راسه ريشه يطيرها لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق كل شوي طالعين لنا بفتوى مابى الا يقولون حرام النساء يعيشن على الكره الارضيه نحط النساء بالمريخ والرجال بالارض لعدم الاختلاط الحق يعلى ولا يعلى عليه قال حرام قال اثبتوا لنا بالادله واذ ماتبيونا نشتغل اصرفوا لنا معاش كل وحده اقل شي 5000 ريالاً ونجلس بالبيوت
.................................بسم الله الرحمن الرحيم....................
... وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى
.... وظفوا الشباب وارحموهم من البطاله اللي هم فيها
.... حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من يدعوا الى الفتنه
.... والى خروج المرأه وتبرجها
ابي اعررررررررررررررررررف حرمو بيع الرجال في الملابس النسائية
انهم اغلب الشيوخ عندهم محلات وما يقدر يخسر تجارتة الله معااااااكم يا اصحاب المحلات واتقدمو للامام وعقبال للرياض انشالله
اي ماناقص الا الحريم يشتغلوا كاشيرات
المشكلة ليت الوحدة تلاقيها محتشمة لا والله
واقطع يدي اللي يقول محتشمات عباية ملونه الجبهه طالعه
مااقول الا الله يرحمنا برحمته ويخلي لناآل الشيخ فخر للاسلام والمسلمين ان شاء الله
علشان ليل نهار الرجال يشتروا من المراكز
اولا : جزاهم الله الف خير لعدم فصل هالأخوات وبيض الله وجيههم بعد
ثانيا : الفتوى مع احترامي لمن اصدرها لم تراعي مصير هالبنات ولم توجد حلول بديله فجيمع المشائخ الذين اصدروا هذه الفتوى يعيشون في ابراجهم العاجية ولا يعرفون المصاعب التي يواجهنها هؤلا الاخوات فهل هذه الفتوى فرض علينا او ملزمه لنا ؟؟ واذا ما اتلزمنا بها ... هل لديهم بديل او تعويض مناسب للبنات اللاتي يعملن ككاشيرات ؟؟
وبصريح العبارة اوبالعامية شيوخنا ماعندك احد اهم شي يشبعون والباقين كيفهم يموتون جوع مااحد قالهم يسفتونا
هذه المحلات المشبوهة لماذا لم توظف الشباااااااااب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بنو ليبرال لهم خطط بعيدة المدى في تغيير طبغرافية الوطن فهو سعو جاهدين في تحطيم الشباب وسد الابواب في وجيههم والوقوف صفا واحدا مع اللوبي الاجنبي لأبعاد شباب الوطن عن الوظائف في كثير من القطاعات حيث ساهمت الصحافة عبر بنو ليبرال في تشويه سمعة المواطن وأنه لايصلح ان يعتمد عليه في اي عمل او وظيفة وليس مؤهلا تأهيلا مناسبا في الوقت الذي سعو فيه لحشو البلد بالعمالة الرخيصة والغير مؤهلة وذلك بالسكوت عن التجاوزات في منح مئات الالاف من التأشيرات وكذلك السكوت عن الانظمة التي تحارب السعودة والحد من الاستقدام
وهم الان يكملون المسيرة نحو تحقيق الهدف الذي خططو له وهو جلب العمالة النسائية للعمل في المحلات التجارية وهذا والله مايرمون اليه وليس همهم بنت الوطن كما انه لم يكن همهم ابن الوطن الذي اصبح عاطلا ولم نسمع لهم من ينادي بأنهاء معاناتهم مع البطالة
اعزائي الكرام ان المستثمر الاجنبي هو الذي اقصى ابن الوطن عن الوظائف (عبر لوبيات صحفية متعاونة بأجور) فهل تعتقدون انهم سوف يوظفون نساء الوطن هذا ابعد عليكم من الثريا والواقع الماثل للعيان مع البطالة للشباب تشهد بذلك
اختم بقولي ان هدفهم ليس بنات الوطن ولقمة عيشها بل هدفهم هو الزج باكبر عدد من العمالة النسائية من الخارج ومزيدا من الاستقدام والسماح باستقدام بائعات بسبب ان السعوديات غير جديات وغير ملتزمات بالانظمة وغير ذلك (مثل ماقالو عن الشباب) والذي سوف يسهم في كسر شوكة المواطنين وأذلالهم وأيقاع الكثير من المشكلات في حياتهم وأشغالهم في البحث عن لقمة العيش
فلن يهناء لهم بالا حتى يحكمو الامر ويستطعو ان يمررو مخططاتهم بحكم ان الكثير من الناس ترغب هذا الأمر وذاك بعدان اصبح البلد مليئا بكل الثقافات وفاقت اعدادهم المواطين وتغيرت طبغرافية الوطن
والله اعلم واعلى واحكم
البعض يود لو يحرم الحلال ويحلل الحرام فقط من اجل يختلف مع العلمانيين.والعلمانيين مصطلح في راسه هو بس سوى منه وحش وهو البطل المحارب ضد هذا الوحش.
يعني يحارب طواحين الهواء.
يا اخي ارحمونا من الكلام الفاضي.
ولا زال الناس يأكلون الربا والله قد حرمه
ولا زال الناس يقعون في الزنا والله قد حرمه
ولا زال الناس يشربون الخمر والله قد حرمه
.
.
.
.
إلخ القائمة يا سعود
العلماء قاموا بواجبهم بإرشاد الناس لما فيه صلاح الدنيا والدين
وليس بأيديهم هداية القلوب
{إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء}
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه
أنا عندي نقطة يا اخوان
طيب الان اش فرقها عن اللي مثلا جالسة في استقبال احد المستوصفات وتزيين لك المواعيد, وتحاسبك وتاخذ منها ايصال ؟؟؟ !!!!!!!
تشفون فيه فرق؟؟؟؟؟
يارب لك الحمد بسسسس
ولا زال الناس يأكلون الربا والله قد حرمه
ولا زال الناس يقعون في الزنا والله قد حرمه
ولا زال الناس يشربون الخمر والله قد حرمه
....... الخ
.
.
.
احسنت بارك الله فيك ,
هذة الدنيا ولايزالون الى قيام الساعة 0
هذا جزء من فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله لمن يتحجج بها
يوضح إباحة عمل المرأه بشروط وهذا يبعد التداخل بين الفتوى الحالية وفتوى الشيخ رحمه الله .والمشاهد لعمل الكاشيرات في بعض المراكز يرى الاختلاط والفتنه
لكن يجب أن يلاحظ في العمل وفي التجارة: أن تكون الخلطة بينهم خلطة بريئة بعيدة عن كل ما يسبب المشاكل واقتراف المنكرات، فيكون عمل المرأة على وجه لا يكون فيه اختلاط بالرجال ولا تسبب للفتنة، ويكون كذلك تجارتها هكذا على وجه لا يكون فيه فتنة مع العناية بالحجاب والستر والبُعد عن أسباب الفتنة. هذا يلاحظ في البيع والشراء وفي الأعمال كلها؛ لأن الله قال جل وعلا: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى[6]، وقال سبحانه: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ[7]، وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ[8]، فبيعهن وشراؤهن على حِدة بينهن لا بأس به، والرجال على حِدة، وهكذا أعمالهن، هذه تعمل طبيبة للنساء، ممرضة للنساء تُعَلِّم النساء لا بأس، وهذا طبيب للرجال وهذا يعلِّم الرجال لا بأس. أما أن تكون طبيبة للرجال والرجل طبيباً للنساء أو تكون ممرضة للرجال والرجل يكون ممرضاً للنساء فهذا مما يأباه الشرع لما فيه من الفتنة والفساد.
فلا بد مع السماح بالعمل لها وللرجل والتجارة لها وللرجل أن يكون ذلك على وجه ليس فيه خطر على دينها وعرضها، وليس خطراً على الرجل، بل تكون أعمالها على وجه ليس فيه ما يسبب التعرض لدينها وعرضها، ولا يسبب أيضاً فساد الرجال، وفتنة الرجال، وهكذا عمل الرجال فيما بينهم، ولا يكون بينهم من النساء ما يسبب الفتنة والفساد. بل هؤلاء لهم أعمال وهؤلاء لهم أعمال على طريقة سليمة ليس فيها ما يضر هذا الصنف ولا هذا الصنف، ولا يضر المجتمع نفسه.
قال ايش قال هيئة الافتاء!!!!! وين هيئة الافتاء عن اوضاعنا الاقتصادية و السياسية والاجتماعية التي وصلت الى اسفل سافلين؟؟ وين هيئة الافتاء عن السرق والاختلاس في الدولة ؟؟ وين هيئة الافتاء عن الرشاوي والوسايط الظالمة؟؟؟ وين هيئة الافتاء عن الفساد الاخلاقي اللي يبث في القنوات الفضائية باسم ابناء البلد ؟؟ وين هيئة الافتاء من البطالة؟؟ وين هيئة الافتاء عن مشاريع تسرق نهارا جهارا ولا يتم محاسبة اي احد مثل ما حصل في طوفان جدة؟؟ وين هيئة الافتاء عن غلاء المعيشة وتلاعب التجار بالاسعار ؟؟ وين هيئة الافتاء عن سرقة اموال الناس في الاسهم والمساهمات العقارية؟؟ وين هيئة الافتاء عن سرقة المخططات والاراضي؟؟ هل تستطيع هيئة الافتاء انكار الاختلاط في جامعة الملك عبدالله!!!!!!! اتمنى اجد جواب واحد فقط...
يا ناس.. يا عالم ... يا عقلاء .. يا اهل الدين .. يا اهل المروءة .. يا اهل الحياء .. اسئلكم بالله هل من الدين والعقل والفطرة السليمة ان يقوم الرجال ببيع الملابس الداخلية النسائية!!؟ هل ترضاه لاختك ؟؟ هل ترضاه لأمك ؟؟ هل ترضاه لزوجتك؟؟؟ والله حراااااااام ثم حراااام ثم حراااااااااااااااام الى قيام الساعة.
ردا على صاحب التعليق بزوغ الفجر
لايوجد أي تناقض
فعلماؤنا كلهم ولله الحمد لايحرمون عمل المرأة
ولكن العبرة بعدم اختلاطها للرجال بشكل يفضي الى فساد
والكاشيرة ستخلتلط بمديرها وبأمين الصندوق وبالمشرف حتما
للتوضيح وشكرا
هل يرضى اعضاء هيئة الافتاء بان يقوم الرجال ببيع الملابس الداخلية النسائية لزوجاتهم او امهاتهم او بناتهم ؟؟ اتمنى ان نجد فتواى واضحة بهذا الخصوص..
لو خلوهم يترزقون الله
والا تبغونهم ياكلون فتاوي اذا جاعوا
حكم عمل المرأة وتجارتها
هل يمنع الإسلام عمل المرأة أو تجارتها؟
لا يمنع الإسلام عمل المرأة ولا تجارتها فالله جل وعلا شرع للعباد العمل وأمرهم به فقال: وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ[1]، وقال: لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وهذا يعم الجميع الرجال والنساء، وشرع التجارة للجميع، فالإنسان مأمور بأن يتَّجر ويتسبب ويعمل سواء كان رجلاً أو امرأة، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ[2]، هذا يعم الرجال والنساء جميعاً. وقال: وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا[3]، وهذا للرجال والنساء. فأمر بالكتابة عند الدَين وأمر بالإشهاد ثم بيّن أن هذا كله فيما يتعلق بالمداينات، فالكتابة في الدَين والإشهاد عام ثم قال: إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا، أما الإشهاد فيُشهد ولهذا قال بعدها: وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ.
فهذا كله يعم الرجال والنساء، فالكتابة للرجال والنساء في الدين، والتجارة للرجال والنساء، والإشهاد للرجال والنساء، فيشهدون على بيعهم ويشهدون في تجاراتهم وكتاباتهم، ولكن التجارة الحاضرة لا حرج في عدم كتابتها؛ لأنها تنقضي ولا يبقى لها عُلق وهذا يعم الرجال والنساء جميعاً. وهكذا ما جاء في النصوص يعم الرجال والنساء كحديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال عليه الصلاة والسلام: ((البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كتما وكذبا مُحِقت بركة بيعهما))[4] وقال الله سبحانه وتعالى: وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا[5] يعني للجميع.
لكن يجب أن يلاحظ في العمل وفي التجارة: أن تكون الخلطة بينهم خلطة بريئة بعيدة عن كل ما يسبب المشاكل واقتراف المنكرات، فيكون عمل المرأة على وجه لا يكون فيه اختلاط بالرجال ولا تسبب للفتنة، ويكون كذلك تجارتها هكذا على وجه لا يكون فيه فتنة مع العناية بالحجاب والستر والبُعد عن أسباب الفتنة. هذا يلاحظ في البيع والشراء وفي الأعمال كلها؛ لأن الله قال جل وعلا: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى[6]، وقال سبحانه: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ[7]، وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ[8]، فبيعهن وشراؤهن على حِدة بينهن لا بأس به، والرجال على حِدة، وهكذا أعمالهن، هذه تعمل طبيبة للنساء، ممرضة للنساء تُعَلِّم النساء لا بأس، وهذا طبيب للرجال وهذا يعلِّم الرجال لا بأس. أما أن تكون طبيبة للرجال والرجل طبيباً للنساء أو تكون ممرضة للرجال والرجل يكون ممرضاً للنساء فهذا مما يأباه الشرع لما فيه من الفتنة والفساد.
فلا بد مع السماح بالعمل لها وللرجل والتجارة لها وللرجل أن يكون ذلك على وجه ليس فيه خطر على دينها وعرضها، وليس خطراً على الرجل، بل تكون أعمالها على وجه ليس فيه ما يسبب التعرض لدينها وعرضها، ولا يسبب أيضاً فساد الرجال، وفتنة الرجال، وهكذا عمل الرجال فيما بينهم، ولا يكون بينهم من النساء ما يسبب الفتنة والفساد. بل هؤلاء لهم أعمال وهؤلاء لهم أعمال على طريقة سليمة ليس فيها ما يضر هذا الصنف ولا هذا الصنف، ولا يضر المجتمع نفسه.
يستثنى من ذلك ما تدعو الضرورة إليه، فإذا دعت الضرورة إلى أن يتولى الرجل عملاً مع المرأة كتطبيبها عند عدم وجود امرأة تطبها، أو عمل المرأة في حق الرجل عند عدم وجود من يطبه وهي تعرف داءه ومرضه فتطبه مع الحشمة والبعد عن أسباب الفتنة ومع البعد عن الخلوة وما أشبه ذلك.
فإذا كان هناك عمل من المرأة مع الرجل أو من الرجل مع المرأة في حاجة في ذلك وضرورة إلى ذلك، مع مراعاة البُعد عن أسباب الفتنة من الخلوة والتكشف ونحو ذلك مما قد يُسبب الفتن، هذا يكون من باب الاستثناء، فلا بأس أن تعمل المرأة فيما يحتاجه الرجل ويعمل الرجل فيما تحتاجه المرأة على وجه لا يكون فيه خطر على أحد الصنفين كأن تطبه عند عدم وجود طبيب يطبه وهي تعرف مرضه على وجه لا يكون فيه فتنة ولا خلوة وهكذا يطبها إذا احتيج إلى ذلك، لعدم تيسر المرأة التي تطبها وتقوم بحاجتها على وجه لا يكون فيه فتنة ولا يكون فيه خلوة، هكذا وما أشبهه من الأعمال مثل أن تكون في السوق تبيع حاجة مع سترها على الرجال، أو تصلي مع الناس في المسجد مع الحشمة والستر تكون خلف الرجال وتصلي معهم وما أشبه ذلك من الأمور التي لا يكون فيها فتنة ولا يكون فيها خطر على الصنفين.
ومن هذا ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم فإنه صلى الله عليه وسلم ربما خطب النساء واجتمع له النساء وذكرهن فهذا مما يفعله الرجل مع النساء، كان صلى الله عليه وسلم في صلاة العيد إذا فرغ من الخطبة وذكر الرجال أتى النساء وذكَّرهن ووجههن إلى الخير، وهكذا في بعض الأوقات يجتمعن ويذكرهن عليه الصلاة والسلام ويعلمهن ويجيب على أسئلتهن، فهذا من هذا الباب، وهكذا بعده صلى الله عليه وسلم، يذكرهن الرجل ويعظهن ويعلمهن مع اجتماعهم على طريقة حميدة مع التستر والتحفظ والبُعد عن أسباب الفتنة، فإذا دعت الحاجة إلى ذلك قام الرجل بالمهمة (مهمة الوعظ والتذكير والتعليم) مع الحجاب والتستر ونحو ذلك مما يبعد الصنفين عن الفتنة.
--------------------------------------------------------------------------------
[1] سورة التوبة، الآية 105.
[2] سورة النساء، الآية 29.
[3] سورة البقرة، الآية 282.
[4] أخرجه البخاري في كتاب البيوع، باب إذا بين البيعان ولم يكتما ونصحا برقم 2079، ومسلم في كتاب البيوع، باب الصدق في البيع برقم 1532.
[5] سورة البقرة، الآية 275.
[6] سورة الأحزاب، الآية 33.
[7] سورة الأحزاب، الآية 53.
[8] سورة الأحزاب، الآية 59.
0
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههه
هههههههه
ههه
هه
ان شاء الله هندستي اوكية في الضحكة
اقول ما بقي الا فتاوي منتهية الصلاحية تصدر
ممكن تقنعوني ليش النجار عنده منشار
اكيد عشان ينشر الخشب
طيب لو ما يستعمله وش يصير
يصير ان المنشار بلا فائدة او منتهي الصلاحية
الظاهر فهمتو كلامي اخر زمن فتاوي بدون تركيز وتطبيق قال ايش قال فتوى
المصيبة ان وجودها كالعدم ليه لانا نعلم انها في الهوى وكثر منها يا زين النظام لان المتابعين حريصين على تطبيقه
اقول صب شاي يا احمد خلنا بس
0
اقول متى بس نسوق سيارات عشان اشتري مكسيما واخمس عليها عندي امل ان النساء بالسعوديه سوف يقودن سيارات واللي مو عاجبه يقول دربق دربق
اتمنى من المسؤولين وضع المناسب في المكان المناسب ... كيف؟
بدلاً من وضع الكناشرات محاسبات في السوبرماركت وضعهن في صناديق محاسبة المحلات الخاصه بالنساء ولايدخل المحلات الا النساء فقط .
واتمنى ان يكون هناك اسواق نسائيه مغلقه لايدخلها الا نساء فقط
بالطريقه هذي نوصد باب الفتنه .. والله اعلم
طيب الدخان محرم باجماع هيئة كبار العلماء وباقي يباع في المحلات
العلماء دورهم تبليغ رسالة الرب سبحانه وتعالي وقد ابلغوا الامة بعدم جواز اختلاط المرءة ومساومتها علي عرضها ممن لايخاف الله من ارباب الاعمال الذين غرهم مالهم وعافيتهم فاين هم من توظيف القواميين علي النساء لماذا لايوظفون الشباب الذين امامهم مشاريع زواج وهم بدورهم يصرفون علي النساء وترك المرءة تقوم برسالتها الخالدة في تربية اولادها وادارة شئون منزلها ثم لماذا لايشكرون اهل جده الله الذي رحمهم العام الماضي ولم تنفجر عليهم بحيرة المسك ما هؤلاء البشر قال تعالي ( فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ) وقال تعالي ( وان عدتم عدنا ) فتقوا الله يا اهل جدة الصالحين والطالحين كلكم بمركب واحد
اقول وبالله التوفيق
يا اخي اشوفها انها تشتغل كاشيرة ولا تروح للحرام تقلي هي في مكان عام اقلك ابرك
المفروض المفتين ياتو ببديل يلزمو وزارة الشوون الاجتماعية بصرف رواتب الزين فصلو من
الكشيرات وتضرروا بهازا القرار .... والا يصير في البلد فساد كبير وهازا بسبب عدم شغل البنات والاولاد
لان الدولة تتحمل كل تبعاتها ارجو النشر
المفروض المفتين يسددوا ويقاربو في بيوت ما يلاقون اكل يا مفتيتتيييننن
كاااااااااااشيرااااااااااااات ، اذا كان لا بد من المنع فليكن تقديرا لشانهن ولعلو مكانتهن عندنا لا ان يكون السبب اختلاط ، فالاختطااال موجود في كل مكااان وزماااان ، كسعودي اتمنا لاخواااتي الافضل لا كاااااشيرااات لكن الحاااجه وما تسوي ، لمن ينااادون بالمنع لماذا لا يمنع عمل الرجل كااااشير في المحلات المتخصصه لبيع الملابس النساااائيه ؟! ام ان الرجل ملك والمرءه ؟ اعاااااااانكن الله اخوااااااااتي فوالله احس بمعااااااانتكن ، هذا نحن الشباااب نشتكي من البطاااله ومالها من نتائج وخيمه ، فكيف بأخواااتنا اعاااانهن الله ، ملحووووضه هذا زمن غررريب لا هم الا همي وغيره مااااااااااااااايهمي ؟! للاسف.
عندى فكرة انا بفتح بقالة وبوظف بنت حلللللللللللللللللللللوة مرة تكون كاشيرة وبدربها على العملللللللللللللللللللللللل
بلا فتوة بلا خرابيط ما تبونها تشتغل ؟!! طيب اعطوها راتب وهي تقعد في البيت..
يعني وش تسوي مثلا؟؟ تشحذ؟؟؟
ولا تنحرف؟؟
مكاااااااااااااااااااااااان عاااااااااااااااااااااااام يااااااااااااا نااااااااااس ..
وش فيها؟؟ وليش اذا تروح تشتري من الرجال عادي؟؟
واذا الرجل اشترى منها مو عادي وصار حرام؟؟
كاشير ومكان عام وهي جالس ورى مكتب وكمبيوتر ورجال الامن موجودين والكاميرات موجودة وين المشكلة؟؟ بنت متسترة وجاية تكافح بشرف وعفة ...
صار حرام؟؟؟
طيب والريسبشن في المستشفيات؟؟ كله بنات ليه مو حرام؟؟ والممرضات في المستشفيات اختلاط مع الممرضين والدكاترة والمرضا والمراجعين ليه مو حرام؟؟؟
ابو متعب الله يحفظه قنن الفتوى والناس تفتي على كيفها ما يتوبون...
على العموم الي مايبي مو مجبور ولا مجبور يروح اصلا للمول اوالسوق من اساسه..
واذا مسوين انكم خايفين عليهم اصرفوا لهم رواتب ياكلون منها ويلبسون ..
الناس وصلت للقمر وهذولي للحين شكاكين ومتخلفين
الحين عمل المرآة في الكاشير حراااام
وعمل المرآة فالمسشفيات ما تكلمو عليه من زمان ونشوف المرآة تعمل فالمستشفيات
ويوجد فيها اختلاط
يعني وش هالتناقض
وش اخبار قاضي الجن
ياعبدالله ابوالسمح
اتق الله
المراة تقابل الرجل مره واحدة
ولكن المراه تقابل الرجال عدة مرات
وبعدين وين محارم النساء الذين يتفلتون في الاسواق ويحاسبون الرجال
والله ان المراة مالها الا بيتها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.