"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضغوط نفسية تدفع شاعراً شعبياً في حائل إلى الانتحار!
نشر في عاجل يوم 09 - 10 - 2010

وضع شاعر شعبي يسكن في منطقة حائل حداً لحياته الأسبوع الماضي، بعد أن أطلق النار من مسدسه الخاص على نفسه في منزله، نتيجة الضغوط النفسية التي يعيشها بحسب ما ذكره أحد أقاربه
واشتهر الشاعر الشعبي المنتحر (يعمل معلماً في مدرسة ابتدائية في وسط حائل) بلقب شاعر قبيلته في المنطقة، ومؤسس موقع إلكتروني شعبي يهتم بالقصائد، وتواجد في أمسيات شعرية عدة، وشارك في احتفالات كثيرة، وكتب عدداً كبيراً من القصائد، وكان ينوي إصدار ديوان شعري له قبل وفاته.
وفجع الوسط الشعبي في المملكة بوفاة الشاعر، الذي عرف عنه حسن الأخلاق، وتواصله مع الشعراء، إضافة إلى أنه زميل مهنة لهم، بيد أن مهتمين في الساحة الشعبية طالبوا بالنظر في أوضاع الشعراء النفسية، والوقوف معهم لحل مشكلاتهم.
إلى ذلك، أحالت شرطة منطقة حائل قضية الشاعر إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، بهدف التحقيق ومعرفة الملابسات التي صاحبت عملية الانتحار.
وأوضح المتحدث الرسمي في شرطة حائل المقدم عبدالعزيز الزنيدي في حديثٍ إلى «الحياة» أنه تم تحويل ملف قضية الانتحار بالكامل إلى هيئة التحقيق والادعاء العام في حائل، لمعرفة ملابساتها بعد انتهاء إجراءات الشرطة كافة بشأنها.
وأضاف أن شرطة منطقة حائل تلقت بلاغاً بوجود مواطن متوفى داخل منزله في حي المنتزه الأسبوع الماضي.
بدوره، ذكر أحد أقارب المتوفى (فضل عدم ذكر اسمه) أن المجني عليه شاعر ومعلم في مدرسة ابتدائية في مدينة حائل، ومؤسس لموقع قبيلته الإلكترونية، ويعود السبب الرئيس لإقدامه على إطلاق النار من سلاحه على نفسه لوضع حد لحياته من طريق عملية الانتحار هو الضغوط النفسية والاجتماعية التي عانى منها مدة طويلة، مشيراً إلى أنه متزوج وأب لأربعة أبناء.
امرأة من أهل الجنة!!
يا أمة الله: اقرئي وتأملي ثم اعلمي واعملي..
عن عطاء بن أبي رباح قال: قال لي ابن عباس رضي الله عنهما - ألا أريك امرأة من أهل الجنة؟ قلت: بلى، قال: هذه المرأة السوداء، أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني أصرع وإني أتكشف فادع الله لي.. قال: (إن شئت صبرت ولك الجنة، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك) فقالت: أصبر، فقالت: إني أتكشفن فادع الله لي أن لا أتكشف فدعا لها) رواه البخاري ومسلم، فيا سبحان الله: امرأة سوداء تحملت الصرع وآلامه ولم ترض أن تتكشف وهي معذورة شرعاً!! فما بال نسائنا أغرقن بالتبرج والسفور بل وسعين له زرافات ووحدانا بعد أن جلب عليهن الشيطان - الرجيم - بخليه ورجله..
فيا أيتها المسلمة أنقذي نفسك من النار فإن متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى فلا تغتري بمالك ولا جمالك فإن ذلك لا يغني عنك من الله شيئاً!! وإني أذكرك بأن النبي صلى الله عليه وسلم عرضت عليه النار ورأى أكثر أهلها النساء واعلمي أنك أعجز من أن تطيقي عذاب النار واستجيبي لمنادي الحق واعلمي أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه وأن الآخرة هي مسعانا وإن طالت الآمال في الدنيا.. فماذا تريدين يا أُخية من هذه الألبسة الغريبة الغربية (بنطال.. لثام.. عباءة مخصرة أو على الأكتاف) التي تشترينها بالمئات وأنت ستوضعين في القبر في كفن من أرخص الأقمشة فهل تنفعك هذه الألبسة في ظلمة القبر؟!
ما هي السعادة؟ هل السعادة في المال.. المنصب.. الجمال.. كثير من الناس بحث عن السعادة في القنوات والمسلسلات وصفحات الإنترنت المشبوهة والمجلات الماجنة والأغنيات والمعاكسات والتبرج والسفور فما وجدوها ولن يجدوها لأن الله جل وعلا يقول: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا} إذاً أين توجد السعادة؟.. اقرئي: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً} إن السعادة الحقيقية في الدنيا والآخرة هي في اتباع أوامر الله ورسوله وطاعتهما بدون اعتراض أو تردد وإياك ومن يصور لك هذا الدين بأوامره وتكاليفه أنه نوع من تقييد الحرية وحرمان من المتع الدنيوية فهؤلاء لا يريدون لك إلا السعادة المزيفة والمتعة المؤقتة ثم تكون الحسرة في الدنيا والعذاب في الآخرة.. حذار يا من ترتدين البنطال واللباس العاري أمام النساء والرجال أو العباءة المخصرة وعلى الأكتاف.. أو تجمعين شعرك فوق رأسك.. أو تخرجين متعطرة.. فتفتنين الرجال من هذا الوعيد الشديد الذي يحدثنا عنه أنصح الخلق للخلق، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا) رواه مسلم، أما تلك التي تستعطر.. حين تخرج لتلاحقها الأنظار.. فويل لها من هذا الوعيد.. عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية) رواه أحمد.
لقد خطب النبي صلى الله عليه وسلم خطبة ماسمع التاريخ بمثلها يوم ان حصل ذلك الشئ الغريب الا وهو كسوف الشمس قائلا فيهم: يا أمة محمد، والله إنه لا أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته، يا أمة محمد والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا، ثم رفع يديه وقال: اللهم هل بلغت) رواه البخاري ومسلم
وتأمل لعذاب الزناة في قبورهم
ففي صحيح البخاري
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى صلاة ، أقبل علينا بوجهه ، فقال : ( من رأى منكم الليلة رؤيا ) . قال : فإن رأى أحد قصها ، فيقول : ( ما شاء الله ) . فسألنا يوما فقال : ( هل رأى أحد منكم رؤيا ) . قلنا : لا ، قال : ( لكن رأيت الليلة رجلين أتياني فأخذا بيدي ، فأخرجاني إلى الأرض المقدسة ،... ؟ قالا : إنطلق ، فانطلقنا إلى ثقب مثل التنور ، أعلاه ضيق وأسفله واسع ، يتوقد تحته نارا ، فإذا اقترب ارتفعوا ، حتى كاد أن يخرجوا ، فإذا خمدت رجعوا فيها ، وفيها رجال ونساء عراة ، فقلت : من هذا ؟ ....قالا والذي رأيته في الثقب فهم الزناة..)
وفي عصرنا فتح كل باب إلى الفاحشة وسهل الشيطان الطريق بمكره ومكر أوليائه واتبعه العصاة والفجرة ففشا التبرج والسفور وعم انفلات البصر والنظر المحرم وانتشر الاختلاط وراجت مجلات الخنا والفضائيات وأفلام الفحش وكثر السفر إلى بلاد الفجور وقام سوق تجارة الدعارة وكثر انتهاك الأعراض وازداد عدد أولاد الحرام وحالات قتل الأجنة فنسألك اللهم رحمتك ولطفك وسترك وعصمة من عندك تعصمنا بها من الفواحش ونسألك أن تطهر قلوبنا وتحصن فروجنا وأن تجعل بيننا وبين الحرام برزخا وحجرا محجورا .
أختاه.. كم ستعيشين؟ سلي نفسك هذه الأسئلة وأجيبي جواب العاقلة المتزنة: هل تعلمين أنك ستسافرين سفراً طويلاً بلا رجعة؟.. فهل أعددت العدة لهذا السفر؟.. هل تزودت من هذه الدنيا الفانية بالأعمال الصالحة لتؤنس وحشتك في القبر؟.. كم عمرك؟ وكم ستعيشين؟ ألا تعلمين أن لكل بداية نهاية وأن النهاية جنة أو نار؟!
جنة الدنيا00
أبشري من تاب تاب الله عليه..
أوصيك..
الصلوات الخمس في أوقاتها00السنن الرواتب 0000سنة الضحى00
قيام الليل00الصدقة00جزء من القرآن يوميا 00أذكار الصباح والمساء والنوم وبعد الصلوات00مصاحبة الصالحات
سماع الأشرطة النافعة00وقراة الكتب وفتاوى ابن باز وابن عثيمين
وغيرهم 00وسماع إذاعة القرأن00والالتزام بالحجاب الشرعي وتكون العباءة فوق الرأس والقفاز والجوارب00
كثرة ذكر الله 00الدعاء00اتلاف المجلات الفاسدة والأغنيات والصور
والعباءة المحرمة على الأكتاف والمخصرة00
هذه نور على نور00
وسعادة وطمأنينة وثبات وأنس في الدنيا والآخرة
طيب وش المشكله لو ذكرتوا اسم الشاعر
هل هناك سبب وجيه لعدم ذكر أسمه أو أنكم ستلاحقون قضائياً؟
الرجاء من الصحيفة عدم وضع مثل هذه الأخبار المبهمه مشكورين
.:: الله يرحمه ::.
هذا وهو معلم ينتحر أجل العاطلين وش يسوون !!!!
الله يرحم الحال والله وكثرت حالات الإنتحار !
الله يستر على المسلمين
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
اللهم الهم اهله الصبر والسلوان
منهو الشاعر يالربع !!!!!!
الله يرحمه !!
انا لله وانا اليه راجعون
(( عرف عنه حسن الأخلاق، وتواصله مع الشعراء، ))
وشلون ؟؟ اكيد الموضوع فيه سبب غير الضغوط النفسية
او مقتول بطريقه احترافيه تثبت انه منتحر
والله اعلم
الموضوع وما فيه ...عقله وقف من كثر الرهوج والحبوب....اكيد بعد استخدام طويل ..بيمرض نفسيا ....كل الشعراء المعروفين في الساحه الشعبيه قوه الكلمه تاتي من قوه القضوم ....
يقول الله سبحانة وتعالى ((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى )) الله الله ياخوان ا عليكم الاكثار من ذكر الله ن الابتعاد عن ذكر الله من اهم الاسباب
التي تجعل الانسان دائما في ضيق وحرج وكئابة
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: { وجعلت قرة عيني في الصلاة }
لا يوجد شيء إسمه ((( ضغوط نفسية )))
هذا من قلة الإيمان ...
ونحن في زمن كثرت فيه المحن والفتن كقطع الليل المظلم ....
اللهم قوي ايماننا ... وأصلح حال أمتنا ... وثبت قلوبنا على طاعتك ..........
-------
--------
---------------------------الى صاحب التعليق الاول----------------
----------------------جزاك الله خيرا فقد والله تاثرت بمقالك -
أخ فهد كلامك جميل جدآ جدآ والحمد لله على نعمة الاسلام ولا أزكي نفسي على الله ولكن والحمدلله أحمل الكثير من تلك الآعمال وقريبة من الله وندعوا الله أن ينزل رحمته علينا وليس بإفعالنا وأعمالنا فنحن مقصرون مهما عملنا فالخطأ وارد لامحاله ولكن رحمته وسعة كل شي؟ ولكن اخ فهد لماذا خرجت عن موضوع الخبر الى موضوع المرأة وأريد تنبيهك الا تقول عن شي انه حرام ولم تأتي لا بأيه ولا حديث عندما تقول ان العبايه التي على الكتف حرام ماهي الحرمة فيها وهي ساتره إذا كانت واسعه وعليها طرحه كبيره تغطي الاكتاف والراس وغطاء الوجه مالعيب في هذا أنا ارى انها أفضل من العبايه العاديه لآن العبايه العاديه قد تسقط لأي سبب أو لاسمح الله حصل لها مكروه ستسقط على طول من على جسمها ولكن مايسمونه الكاب ارى فيه أنه استر بكثير وأمن لها حتى وأن غمي عليها تكون متستره وياأخ فهد ليت الأمور تبقى على عبائة الكتف وتمشي الحياه عليها ولكن سترى العجب وما ادراك مالعجب من تكشف لاعبايه لا على الرأس و ولاغيره يقول المثل عيش كثير تشوف كثير الأن بدأت العلامات الصغرى ليوم القيامه الله يحمينا بس
المرض النفسي مايعرف عاطل ولا موظف يا أخ أكيد !!
احمد ربك على العافية تراها أغلى من الوظيفة وخل عنك التشمت !!
الله يغفر للشاعر المعلم ويرحمه ..
صاحب التعليق الأول ( فهد )
يا اخي وش سالفتك ترمي مشاركات غريبة ! بغير مكانها المناسب !
لا تقول لي اسلوب للدعوة !
ارسل لبريد عاجل وينشر المناسب منها
هذه مأساة تحدث نتيجة نقد وتجريح المجتمع لكل أديب ومثقف , فمجتمعنا يستمتع بالشعر ولكن لا يرحب بالشعراء !!! , وهناك نماذج كبيرة عانت من ضغوط اجتماعية كالكتاب والممثلين والأدباء , متى نرجع لقيم ديننا ونتحاب ونكون كما كان اجدادنا في الماضي الجميل البسيط
اللهم اغفرله ولنا
واشكر الاخ فهد صاحب التعليق الاول واشهد الله اني احبه رغم اني لااعرفه
فقد قرأت له تعليقا نسخته عن المنافقين والان يوقضنا لعلنا نفيق
الله اغفر للمؤمنين والمؤمنات عامة ولاخي فهد خاصة ولا تحرمنا دعاءك
قلة الوازع الديني والبعد عن الله وعدم المحافظه على الصلوات الخمس والبعد عن ذكر الاوراد والادعيه عدم الايمان بالقضاء خيره وشره
وحال الشعراء الشعبين عندنا غريب ومخجل انتشار المخدرات في اوساطهم عادي وغير الامراض النفسيه اللي يعانون منها
حلوووووووووووووة ((انظروا الى اوضاع الشعراء الماديه))؟؟
يعني تبوون يصرفوون لكم مرتباات ششهريه لاجل انك شااعر؟؟
كل يووم تنقز بمحاووره وتأخذ عشره الاف رريااال وتبي بعد راتب واعاانه مااديه؟؟
ولكن نقول رحم الله هذاا الشششاعر فهو معلم وراتبه جيد فيعني ان الماااده لم تكن السبب كماا يدعي هذا الششخص الذي يريد من المجتممع مساعده الششعراء..
رحممم الله هذا المتووفي وان يسكنه جنااته فلااحد يعرف ظرووفه التي دفعته للانتحااار .
وياليت يكوون هناااك فحص وتحليل للشعراء فطبيعه المحاورات تستلزم السسهر الطوويل فكيف بشاعر محااوره يسسهر كل ليله بالذااات الصيف ؟ الا من رحم الله
الاخ فهد بعد التحيه
ياليت قرات الموضوع قبل ماتعلق
الموضوع يخص رجل متوفي (منتحر)
وش دخل المراءه في الموضوع
كل يوم نسمع ونفرا هنا وهنهاك حالات كثيره من الانتحار
فنسمع عن الشحص الذي انتحر انه مدمن مخدرات او مديون
او حاله نفسيه لا والله لاهذا ولاهذ ا
غياب الوازع الديني والبعد عن الله والاستسلام لشيطان
قال تعالى( قال انظرني الى يوم يبعثون 0قال انك من المنظرين0
قال فبما اغويتني لا اقعدن لهم صراطك المستقيم ثم لا اتينهم من بين ايديهم
ومن خلفهم وعن وايمانهم وعن شمائلهم ولا تجد اكثرهم شاكرين)
وجزاكم الله خيرا ورفع عنا وعن المسلمين الفتن والبلاياء
اللهم ارحمه واغفر له ولاحكمون حبوب وبلاوي ومدري وشو ماتدرون عن الحقائق والاسرار
جنة الدنيا00
أبشري من تاب تاب الله عليه..
أوصيك..
الصلوات الخمس في أوقاتها00السنن الرواتب 0000سنة الضحى00
قيام الليل00الصدقة00جزء من القرآن يوميا 00أذكار الصباح والمساء والنوم وبعد الصلوات00مصاحبة الصالحات
سماع الأشرطة النافعة00وقراة الكتب وفتاوى ابن باز وابن عثيمين
وغيرهم 00وسماع إذاعة القرأن00والالتزام بالحجاب الشرعي وتكون العباءة فوق الرأس والقفاز والجوارب00
كثرة ذكر الله 00الدعاء00اتلاف المجلات الفاسدة والأغنيات والصور
والعباءة المحرمة على الأكتاف والمخصرة00
هذه نور على نور00
وسعادة وطمأنينة وثبات وأنس في الدنيا والآخرة
تخيل لو قيلت في اذاعة مدرسية كم لك من الأجر جزااااك الله خير لو كلا من قال كلمة طيبة فهي صدقة ولانحكم على الناس ونحن لانعلم
اقول لا يكون فيه احد مطلع فتوى ان الانتحار حلال
الله يغفرله
والله يا اخوان اني لشفت هالشعراء والمنشدين والراوي ابكي ودعوا لهم ان الله يبصرهم بما ينفعهم طول الليل وهم يالالي يالالي حتي في ساعة التنزل الالاهي اللهم اهدهم الي صراطك المستقيم وهدهم الي ماينفعهم دنيا واخرة
الله يرحمه ... الشاعر / عبدالله الثنيان ..
عادي ياا عاجل أنشرو أسمه الله يرحمه الرجال مات ..
خيالك ما يفارقني دموع العين فضاحه~~احاول كتم ما بي بس عيني دمعها فضاح
الله يغفر له ويتجاوز عنه
ليش كثر الانتحار؟؟؟؟؟
الماده والضغوط النفسيه و ..و ..... ليست عذر بل العكس انها ابتلاء من الله
لان مع العسر يسر
اخي فهد بارك الله فيك وكثر الله من امثالك
استفدت منك كثير
ماعليك من احد
وين تعليقي ياعاجل ماعجبك والا أيش الحكايه؟!!!!
الله يرحمه رحمه واسعه والله يكافينا شر الفتن وان يحسن خاتمتنا جميعا والله لايبلانا قولوا امين...
قصتي مع موسوس00
بالانتحار والصلاة والوضوء وغيرها .....
جاء الصحابة رضي الله عنهم الى النبي عليه الصلاة والسلام 00 يشكون حالهم 00يارسول الله 00 إن احدنا ليخيل اليه الشئ أن يخر من السماء خير أن يتكلم به00 فقال النبي عليه الصلاة والسلام 00 أوجدتموه ؟ قالوا : نعم قال صلى الله عليه وسلم مبشرا00 ذاك صريح الايمان (يعني الذي عنده إيمان) كيف يأتي الشيطان المسلم!! يقول له من خلق كذا وكذا حتى يقول من خلق الله 00 أو يأتيه أنه ليس هنا رب أوجنة أو نار أوغيرها00 وهذه أحاديث بداخله وبقلبه00 وأبشرك أنك لاتؤاخذ بها 00 ماهو الدليل ؟ قال : صلى الله عليه وسلم ( إن الله تجاوز عن أمتي ماحدثت بها أنفسها مالم تعمل أو تتكلم ) فأحاديث النفس لاتؤاخذ بها 00 فهذه بشرى لك !! ثم قال عليه الصلاة والسلام 00 واصفا العلاج 00 ( فليستعذ بالله ولينته ) يستعيذ بالله يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم00 وينته يصرف ذهنه في شئ آخر ولا يسترسل معه في هذه الوساوس 00 ولما جاء جماعة من اليهود الى ابن عباس رضي الله عنه يسألونه !! قالوا : يابن عباس 00 أنتم أيها المسلمون توسوسون ونحن لانوسوس00 فقال ابن عباس كلمات قليلة فيها فوائد عظيمة00 مابالكم بالبيت الخرب 00 يعني ذلك الفاسد المعرض عن طاعة ربه ونبيه لا تأتيه الوساوس لانه أصلا يمشي في طريق الشيطان فلا يحتاج أن يوسوس له 00 لان من حيل الشيطان إذا رآى العبد مقبلا على ربه بدأ يوسوس له ليجلب له الهم والغم ويكرهه في العبادة والخير 00 أما لو كان هذا وتلك تاركا للصلاة وتسمع وتنظر وتقع في الفواحش والمنكرات وتخرج كاسية عارية متبرجة سافرة تفتن العباد00 لاتأتيها وتأتيه الوساوس إذ هو في طريق الشيطان فلا يحتاج أن يوسوس له00 واسمع لتلك الطرفة 00 جاء رجل الى أحد العلماء 00 فقال ياأمام انني أغتسل في نهر دجلة 00 وأخرج من ذلك النهر وما أشعر أنني إغتسلت00 فقال له ذلك العالم مؤدبا00 ياأخي لاتصلي !! قال ياأمام كيف لاأصلي 00أنا مسلم 00 قال لاتصلي 00 النبي عليه الصلاة والسلام يقول رفع القلم عن ثلاثة وذكر منه المجنون 00 وأنت مجنون فلا تحتاج أن تصلي00 بعض النا س يخرج من بيته مبكرا بعد وضوءه وقضاء حاجته00 فيأتيه الشيطان وهو في طريقه للمسجد 00 أنه هناك إحساس أنه نزل بول 00 فيذهب بعضهم الى دورة المياه ثم يبدأ يفتش ويعصر ذكره00 وهذا وسواس فلا تلتفت له00 وأعرف رجل يدخل دورة المياه مع أذان الظهر 00 وكثيرا مايتصل بي الساعة الثانية 00 أنه الى الان ماصلى الظهر 00 فأقول له لماذا ؟ فيخبرني أنه يدخل دورة المياه لقضاء حاجته00 ثم يجلس يعصر ذكره 00 يقول : أخشى أن يخرج شئ 00 فأقول له ياأخي هذا مثل الضرع 00 إذا حرك در وإذا ترك قر 00 هذا مثله 00 فإذا إنقطع البول إغسل رأس الذكر ثلاثا00 ثم إذهب توضأ وصلى 00 وإذا كنت صاحب وساوس كثيرة00 ضع قليل من الماء على الملابس الداخلية حتى إذا الشيطان يوسوس لك أنه خرج شئ00 تنسبه للماء الذي وضعته00 وأحيانا يأتيك الشيطان ببعض الاحاديث 00 كحديث مرور النبي عليه الصلاة والسلام على القبرين فيقول إنهما ليعذبان في كبير ثم ذكر منهم الذي لايستتر من بوله00 فلا تلتفت له00 وسوف يتقطع قلبك أنك صلاتك باطله وانك منافق 00 فلا تبالى به وتعوذ من الشيطان 00 وهذا شاب آخر 00 إذا أراد الوضوء يكررها مرارا 00 يتمضمض خمسة عشر مرة ويستنشق عشر مرات00 وهكذا00 ذهب في رحلة مع أصحابه 00 ويعرفون أنه موسوس 00 فلما وصل المغسلة ليتوضأ 00 وبدء بالمضمضة 00 تمضمض مرة وإذا بهم يأخذون يديه 00 ويقولون إستنشق 00 فيقول أنا لم أتمضمض 00 كيف أستنشق!! فيأخذون على يديه ويجعلونه يفعل الوضوء على مرة واحدة00 فلما إنتهى 00 قالوا له إذهب فصلي00 فقال إني أشعر أنني لم أتوضأ00 فقالوا إذهب 00 ومرة بعد مره 00 ذهب هذا الوسواس 00 يأتي احدهم عند إستحضار النية 00 فيوسوس له الشيطان00 أنك لم تنوي 00 وبعض الناس ينطق بالنيه 00 فيقول مثلا نويت أن أصلى العشاء حرما وجمعا وهذا من البدع التى لم ترد عن نبينا عليه الصلاة والسلام 00 ومن المواقف العجيبة 00 أن أحد كبار السن ذهب الى مكة ليعتمر 00 فأقيمت الصلاة 00 فوقف في الصف 00 وإذا رجل بجانبه00 يقول نويت أن أصلى المغرب حرما وجمعا أربع ركعات فلما أراد ان يكبر 00 هذا الرجل 00قبض على يده هذا الرجل المسن 00 فقال ياأخي لم تذكر الدقيقة والساعة00 فسقط الرجل في يده وعلم أنه على خطأ بتلفظه بالنية فالنية محله القلب والتلفظ بها بدعة00 وأحيانا بعض الناس 00 يأكل بعض المؤكولات 00 فيسمع أصوات في بطنه 00 فيقول له الشيطان أخرج من صلاتك الصلاة باطلة00 أقول لك لاتخرج من صلاتك 00 ماهو الدليل ؟ قال عليه الصلاة والسلام ( إذا كان أحدكم في الصلاة فوجد حركة في دبره أحدث أو لم يحدث فأشكل عليه فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) دخلت بيقين فلا تخرج الا بيقين 00 أما إحساس أويمكن أن يكون خرج شئ فلا تلتفت له يأتي أحدهم في الصلاة 00 فيوسوس له فلا يلتفت له 00 وعليه أن يتعوذ من الشيطان00 وينفث عن يساره ثلاثا00 والدليل أن ابي العاص رضي الله عنه 00 قال يارسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي 00 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ذاك شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا )00 قال ففعلت ذلك فأذهبه الله عني 0 وبعض الناس يأتيه الوسواس فيقول له مالذي يدريني أن الارض التي أصلى عليها طاهرة00 فأقول لك أن الاصل الطهارة كما قال عليه الصلاة والسلام ( جعلت لي الارض مسجدا وطهورا ) اخيرا 00 اوصيك بأذكار الصباح والمساء والنوم وبعد الصلاة00 وجزءمن القرأن يوميا 00وكثرة التعوذ من الشيطان وعدم الالتفات له00 ومصاحبة الاخيار والجلوس معهم لكي لايستحوذ عليك الشيطان 00 وقد قال عليه الصلاة والسلام ( إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية ) أسال الله أن ينفع بهذه الكلمات وأن يجعلها سبيل للشفاء من مرض الوسواس00 وأرجو من إخوتي وأخواتي أرسال بشرى بمن إستفاد وصار سبيل لراحته من هذا المرض أخوكم00 فهد الحميد إمام مسجد عمر بن عبد العزيز بالرياض
هذه جنَّةٌ وسعادة !
إلى من يشعر.. وتشعر بالقلق والاكتئاب.. والهم والأرق والوساوس والعين.. إلى من
ضاقت نفسه.. وفارق النوم عينه.. يريد الحل والمخرج..
إليك.. واليها هذا العلاج.. قال تعالى: ( فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى )..
التوبة.. الصلاة على وقتها.. السنن الرواتب.. قيام الليل.. سنة الضحى.. الصدقة..
قراءة القران.. سماع إذاعة القران والأشرطة النافعة.. أذكار الصباح والمساء والنوم
وبعد الصلاة.. مصاحبة الأخيار.. الدعاء
- خذ شربة من ماء واقرأ فيه الفاتحة مراراً ثم اشربه..
- النفث على الموضع الذي يألم من جسدك ب ( قل هو الله أحد ) والمعوذتين..
- ضع يدك على المكان الذي يألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثا.. ثم قل: ( أعوذ
بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ) سبع مرات.
- الابتعاد عن الكبائر والمعاصي والسيئات.. كالربا.. الخمور.. الفواحش.. والعلاقات
المحرمة..
- وللمرأة.. الالتزام بالحجاب الشرعي.. وعدم لبس البنطال.. اللثام.. العباءة المخصرة
وعلى الأكتاف.. وكشف الوجه.. والملابس العارية..
تطهير البيوت من أسباب الفساد.. كالغناء.. الدش.. الصور.. التماثيل والتحف المحرمة..
هذه جنة وسعادة.. تجد وتجدين للإيمان حلاوة.. وللطاعة لذة.. وللحياة هدفا.. ( من
عمل صالحا من ذكرا أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة.. ).
و اذا عرفتو اسم الشاعر وش الفايده !!!
سبحان الله بعض الناس الشرافه الي فيه نسته يدعي للمنتحر ان الله ينجيه من النار !!!
الله يرحمك يا عبدالله الثنياااااان ويسكن روحك الجنه
وهو ملقب بشاااااااعر طي انا لله وانا له لاراجعون
حكم وضع العباءة على الكتف أثناء الصلاة
الأخت التي رمزت لاسمها (أمة الله) من أبها تقول في سؤالها: ما حكم وضع العباءة على الكتف أثناء الصلاة؟ مع العلم أنه لا يوجد رجال في نفس المكان.
لا يجوز للمرأة وضع العباءة على الكتفين؛ لما في ذلك من التشبه بالرجال، وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ((أنه لعن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال))، ولكن يجب عليها أن تستر بدنها في الصلاة بغير هذه الكيفية. أما الوجه فالسنة للمرأة كشفه في الصلاة كالرجل إذا لم يكن لديها رجل غير محرم. *أما الكفان فالأفضل سترهما؛ لعموم الأدلة، وفق الله الجميع.
نشرت في مجلة الدعوة في العدد (237) لشهر شوال من عام 1417ه - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.
الشيخ ابن باز رحمه الله
تعليق للأخ فهد
الله يجزاك كل خير و لا يهمك من بعض الردود الشاذة اللي ما تطلع الا من شاذ فكريا
ذكرى تنفع المؤمنين
بارك الله فيك اخي فهد
اسم الشاعر لغز وعليه جائزه ولا وش السالفه 000000س/ من يكون هاذا الشلعر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.