استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاميرة حورية الرويسان تهدي كتابها (الفئة البينية)لمقام خادم الحرمين الشريفين
نشر في عاجل يوم 02 - 10 - 2010

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز دشنت الاميرة حورية الرويسان كتابها ( الفئة البينية ) مساء الخميس 30 سبتمبر2010 بفندق الفيصلية وسط احتفاء وحضور كبير من الجامعات السعودية العريقة ممثلة بجامعة الملك سعود وجامعة الامير سلطان وجامعة الامام محمد قسم اللغات والترجمه والجامعة العربية المفتوحة وجامعة اليمامة وجامعة دار العلوم والتعليم العالي والمكتبات الوطنية مكتبة الملك فهد الوطنية ومكتبة الامير سلمان بن عبدالعزيز .
وقد بدء الحفل بالقران الكريم ثم السلام الملكي تلاها كلمة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز القتها بالنيابة الاستاذ الدكتورة البرفسور عواطف علي عالم عضو شرف جمعية الاطفال المعاقين وجاء فيها :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
صاحبات السمو
الأخوات الكريمات ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شرفني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين بأن ألقي كلمة سموه بهذه المناسبة ،
الأخوات الكريمات
أثق انكن تتفقن معي في أن الإعاقة تعد قضية المجتمع بكل فئاته وقطاعاته ، وأن فئة المثقفين عليها دوراً مهماً في هذا الصدد باعتبارها حاملة مشاعل التنوير ، وصانعة الرأي العام ، خاصة ونحن بحاجة إلى تفاعل مجتمعي مع هذه القضية ، الأمر الذي يسهم في خلق مواقف ايجابية تجاه أسباب الإعاقة وطرق تجنبها ، وكذلك كيفية التعامل مع المعوقين ، ومساعدتهم في تحجيم سلبيات الإعاقة على أنفسهم ومجتمعهم .
صاحبات السمو .. الأخوات الكريمات ..
إن صدور كتاب عربي جديد في مجال الإعاقة ، أمر يبعث على الفخر ، ويستحق الإشادة ، خاصة وعندما يكون المبدع سعودياً ، يجسد ما وصلت إليه بلادنا من مستوي مشرف في رعاية المعوقين ومنحهم حقوقهم ، ومن ثم أسمحوا لي أن أحييي بالإنابة عن كافة منسوبي جمعية الأطفال المعوقين والآلاف المشمولين بخدمات الجمعية في العديد من مناطق المملكة - أحييي صاحبة السمو الأميرة حورية الرويسان على ما بذلته من جهد علمي مقدر في إعداد هذا الكتاب المتفرد ، وعلى اهتمامها بهذه الفئة الغالية ، ولاشك أن هذا الإصدار يعد إضافة متميزة للمكتبة العربية بوجه عام وللمكتبة المتخصصة في قضية الإعاقة بوجه محدد .
كما أود أن أسجل شكر جمعية الأطفال المعوقين لمبادرة سموها بالتبرع بجزء من إيرادات مبيعات الكتاب لدعم الجمعية، الأمر الذي يعكس تفاعلها الكريم مع رسالة الجمعية وما تقدمه من برامج رعاية مجانية لأكثر من ثلاثة آلاف طفل سنوياً.
صاحبات السمو الأخوات الكريمات ..
أجدها فرصة في هذا التجمع الطيب الذي يشرق بنخبة من المواطنات الكريمات لدعوتكن للتواصل مع الجمعية وزيارتها في أقرب وقت ممكن للتعرف عن قرب على ما تقدمه من خدمات وبرامج ، فنحن نعول كثيراً عليكن في استمرارية رسالة هذه الجمعية التي تتواصل جهودها على مدي أكثر من ستة وعشرين عاماً
صاحبات السمو . الأخوات الكريمات أكرر تهنئتي وشكري وتقديري لسمو الأميرة حورية الرويسان وتمنياتي لكم جميعاً دوام التوفيق .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعدها القت رئيسة اللجنة النسائية العلمية الدكتورة فوزية اخضر ورقة عمل عن (الفئات الحائرة)وصرحت الدكتورة فوزية(ثم كلمة د\فوزية أخضر عن الفئات البينية وحقوقهم وقد تحدثت عن عن الفئات الحائرة التي كانت فئة بطيئي التعلم من ضمنها وبدأت الورقة بعدد من الأسئلة وهي :
من هي الفئات الحائرة وكيف ظهرت ؟ و أين توجد هذه الفئات ؟ .
وكيف يتم اكتشافها ؟ وما هي مؤشرات الرؤية المستقبلية للحد من ظهور الفئات الحائرة وما هي خصائص التربية الشاملة ظل شجرة المستقبل الشاملة وكيف يمكن تطوير النظام التعليمي التقليدي إلى النظام الشامل ؟ .
وأضافت أخضر بأن قائلة أن ظهور فئة بطيئي هو نتاج نظامنا التعليمي الخاطئ الذي يقسم التعليم إلى تخصصات تجعل بعض التخصصات مقدسة وتحقر الأخرى
فتقسيم النظام إلى معاقين وموهوبين وعاديين هو الذي أظهر الفئات الحائرة لأن خدمات التربية الخاصة كانت لها شروط و كانت فقط تقدم لذوي الإعاقات الظاهرة وتهمش بعض الفئات من الخدمات التربوية الملائمة أو تقدم لهم بطريقة خاطئة والتعليم العام له شروط من أهمها عدم وجود الإعاقة ومن هنا ظهرت الفئات الحائرة ومنها فئة بطيئي التعلم حتى تولت رعاية هذه الفئة سمو الأميرة حورية الرويسان وبحثت في المراجع وتبحرت في خصائصها وتقديم الخدمات لها ثم كان من نتيجة كل ذلك ظهور كتابها القيم الفئات البينية وقد عدت وتعهدت سموها برعايتها وتقديم الخدمات الملائمة لها من جميع الجوانب حتى تزيل عنها تلك الوصمة أثاب الله سموها على ما قدمته وما سوف تقدمه لها وجعله في موازين حسناتها كما نوهت د\ أخضر عن أهمية إصلاح التعليم وتطويره للحد من ظهور الفئات الحائرة والتوصل الى معرفة الجودة في التعليم ؟ وتساءلت ومن أين نبدأ ؟ من قمة الهرم ؟ أي من مناهج الجامعات والكليات التي تخرج لنا المعلمين والمعلمات أم من السفح أي من الأسرة ورياض الأطفال والتدخل المبكر؟
ثم القت الاميرة حورية الرويسان رئيسة اللجان النسائية ورقة عمل وقالت : بداية أحب ان أشكر وأقدرالاخ صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز لرعايته الكريمه لتدشين كتابي ,وأبارك لمقام والدنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين والنائب الثاني والأسرة المالكة والشعب السعودي الكريم بمناسبة ذكرى اليوم الوطني .
وبمناسبة شفاء والدنا صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير الرياض حفظه الله سيوزع كتابي الفئة البينية في هذا الحفل أحتفاء به.
بديةَ احب ان اوضح وارد على عدة استفسارات صادفتني كثير حول هؤلاء الفئة .
ماسبب إهتمامي بهم ؟ ومن هم الفئة البينيه ؟
أولا من خلال فترة تطوعي فالمراكز التأهيليه والجمعيات الخيريه لاحظت فئة مهمشة ضائعة ,تارة يتم دمجهم مع التخلف العقلي فتنتكس حالتهم النفسية والاجتماعية والتعليمية وتارة يتم دمجهم مع الأسوياء ممايشعرهم بالنقص والقصور وبالتالي يتوقفون عن التعليم في مراحل مبكرة .ويحرمون من الأهلية (التعليم والعمل والزواج وممارسة الحياة الكريمه)
كل ذلك شجعني وولد لدي الإرادة للبحث والخوض في غمار هذا الحقل المهمل والمنسي والأطلاع على الثقافات العربية والاجنبية لأصل فالنهايه الى هذا الإنتاج الجديد وهومؤلفي كتاب (الفئة البينية )وبإذن سوف يكون اللبنة الاساسيه لتأسيس جمعية (الفئة البينية) ومن ثم مركز متخصص يضم أكبر مكتبة مصادر عربية لتبسيط المناهج التعليمية لتناسب قدراتهم العقلية .
من هم الفئة البينية؟
هي فئة من فئات المجتمع، فالطفل بطيء التعلم يبدو سوياً في مظهره واستجاباته وقدراته الاجتماعية، وطبيعياً في سلوكه وشخصيته وذكائه، وتنحصر معاناته في الصعوبة البالغة في التعلم واستيعاب المواد الدراسية التي تطرح في المناهج المدرسية من حساب وقراءة وكتابة وعلوم أساسية أخرى والتي تدرس لأقرانه في العمر نفسه. ومن ثم يتأخرو صفاً أو صفين دراسيين عن المستوى أوالصف المتوقع لمن في عمره الزمني وتتراوح نسبة ذكائه
بين (75 90).
هذه الفئة يعدون محرومين تعليمياً وتربوياً واجتماعياً حيث إنه حتى الآن لم تصل إليهم الخدمات التربوية المناسبة لقدراتهم واحتياجاتهم!!!!
لذا أطلق عليهم الفئة الحائرة أو الفئة البينية.
فنجد العديد من أسر هذه الفئة تتلوى ألماً وحسرة وهم يرون فلذات أكبادهم ينمون أمام أعينهم دون تعليم وتدريب وتضيع عليهم أهم سنوات عمرهم دون استفادة.
ومع أحقية جميع الأطفال في التدريب والتعليم إلا أن سوء حظ هذه الفئة جعلها (بين بين )فلا هي بذات الإعاقة الشديدة ولا هي بالسوية في الوقت الذي يشهد فيه مجال التربية الخاصة تحدياً حضارياً كبيراً من قبل المربين والباحثين في هذا المجال ، ولكن الملاحظ أن الفلسفة التي تركزت عليها هذه الخدمات هي الفئات الشديدة والظاهرة فقط، وأغفلت بقية الفئات البسيطة غير المرئية ومن هذا المنطلق ظهرت هذه الفئة الحائرة.
فمجال الفئة البينية يعدُّ من المجالات الحديثة نسبياً مقارنة بالمجالات الأخرى المتعارف عليها (كالإعاقة العقلية والإعاقة البصرية والسمعية وصعوبة التعلم،...).
ومن أفضل الطرق لتعليم بطيء التعلم: التعاون بين المعلم والمدرسة والأسرة وعمل صفوف خاصة في المدرسة الاعتيادية نفسها والتعديل في المناهج وتبسيطها، حيث يندمج هؤلاء مع الأطفال العاديين في النشاطات المختلفة باستثناء بعض الأنشطة التدريسية. فهم باختصار بحاجة إلى من يحتويهم ويقف بجانبهم دون السخريه والاستهزاء او تعنيفهم فأفضل مساعدة يمكن تقديمها إليهم هو اكتشاف معاناتهم والتعرف إليهم مبكراً والتدخل بفعالية وتأهيلهم تربوياً ومهنياً وتوفير الظروف التي تساعد على نموهم وفق إمكانياتهم وقدراتهم للأخذ بيدهم إلى حياة كريمة
كما ألقت رئيسة اللجنة الاعلامية ورئيسة لجنة برنامج الحفل الاستاذة ريما الرويسان كلمة بهذه المناسبة وقالت: الحمدلله الذي تتم بحمدة النعم بداية احب ان اشكر سيدي صاحب السمو الملكي الامير :سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.
وأهنيء الشعب السعودي الكريم بسلامة سيدي امير القلوب صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز اطال الله في عمرة.
انني لأشعر بالفخر بشقيقتي الاميرة حورية الرويسان على سيرتها العلمية المتميزة فالبرغم من صغر سنها الا أنها اعطت الاعمال العلمية والانسانية جل اهتمامها.
وبمؤلفها الاول (الفئة البينية_بطء التعلم) والدة الامير عبدالله بن منصور بن فهد بن جلوي ال سعود اول سعودية تؤلف كتاب وافي الشروح عن الفئة البينية.
وقد استغرق هذا الكتاب من وقتها اربع سنوات مضت وبفضل الله توجت بالنجاح.
لقد ان الاوان ان تأخذ الفئة حقها وان نوليها اهتمامنا..فنحن نعترف بأننا تأخرنا عن المجتمعات الاخرى ولكن لازال امامنا الوقت لنعطيهم الحب والدعم حتى تكون هذة الفئة منتجة وفعالة في مجتمع الخير والعطاء.
ولقد احسنت الاميرة حورية بأهداء هذا الكتاب هذا الكتاب لخادم الحرمين الشريفين
لان هذة الفئة بحاجة ( لوقفة ملك ) لينتشلها من الضياع.
وفي النهاية عذرا على الاطالة واشكر سمو الاميرة حورية الرويسان على تخصيص جزء من ريع هذا الكتاب لجمعية الاطفال المعاقين.
واشكر رائدة العمل الانساني التطوعي الدكتورة فوزية اخضر رئيسة اللجنة العلمية على جهودها معنا لانجاح هذا الحفل.
واشكر جمعية الاطفال المعوقين ممثلة بالامين العام لجمعية الاطفال المعوقين الاستاذ عوض الغامدي والاخت الفاضلة الاستاذة منى الكلثمي على مابذلوه من جهد ووقت لانجاح هذا الحفل.
وقد عبرت الدكتورة منى البليهد: لقد تشرفت بلاشتراك في تدشين كتاب الاميرة حوريه الرويسان في حفل جمع بين أحتفائها باليوم الوطني وتأكيدها على أهمية الاهتمام بهذه الفئة البريئه . ولكم ان تتخيلوا فرحة الاطفال عندما أمسكو برايات الوطن بأيدي صغيرة وأجساد أضعفتها الاعاقة إلا ان الاميرة حوريه واختها ريما الروسيان كمن غرس فرحة في قلوب اطفال هم أعوز من يحتاج لها وكأنهم يقولون.. نلوح برايات الحريه..أهازيج قلوب أبيه ..أحلامنا ورديه ونديه..وأبحرت بزورق وحوريه.
وكان مسك الختام العرضة الوطنية لاطفال جمعية المعوقين حيث تفاعل الحضور بشكل كبير معهم.
واختتم الحفل بامسية شعرية للشاعرة منيرة السلطان اللتي اتحفت الحضور بقصائدها المؤثرة.
كما ادارت برنامج الحفل المذيعة المتالقة وفاء بكر يونس اللتي ادارت الامسية بالمداخلات لرائعة.
وفي نهاية الحفل قدمت خطابات الشكر والتقدير من صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان للاميرة حورية وللاميرة الجوهرة بنت سعود بن جلوي ال سعود وللدكتورة فوزية اخضر وللاعلامية وفاء بكر يونس وللاستاذة ريما الرويسان والدكتورة منى البليهد الاميرة سارا بنت خالد ال سعود ووئام العميل وغلا العمري ولارا بنت ايهاب اخضر وروان الحصان ومشاعل بنت فهد حجازي وهبة احمد حسن متولي.
وفي نهاية الحفل قصت الاميرة الجوهرة بنت سعود بن عبدالله بن جلوي ال سعود شريط افتتاح صالة الفن التشكيلي لاطفال الجمعية
وقد كان الحضور كبيرآ من الاكاديميات المهتمات بالمجال العلمي والانساني من صاحبات السمو الاميرة ريما آل سعود والاميرة سارا بنت خالد آل سعود والاميرة جواهر السديري والاكاديميات الدكتورة مي العيسى مستشارة مجلس الشورى والدكتورة فاديا الصالح عميدة جامعة الامير سلطان والدكتورة هيفا عميدة الجامعة العربية المفتوحة والدكتورة منى باهبري مديرة الموهوبات والدكتورة هاجر نياز رئيسة اللجنة الوطنية للطفولة والدكتورة الفاضلة حنان عطالله والدكتورة فريال منصور خبيرة تربية من جامعة كامبرج في لندن.
حضور موفق ..لانه ينصب في الفائده
حضرت بس ياخساره فاتني اشياء كثيره
اهنئ صحيفة عاجل لرعايتها للمناسبات الراقيه
انا احب اقرأ واهتم في هذه المواضيع ..لانها تلامس شرائح في المجتمع تحتاج لوقفات انسانيه
بصراحه حفل يفووووق الوصف ..كل اللي اقدر اقوله ماشاء الله تبارك الله ..
يعني اول مره احس اني داخله حفل له قيمه ومعنى ..ومن جد جهود مباركه
حفل رائع واهتمام مشكور..
أصحاب العقول العظيمة يجب أن يكونوا مستعدين دائماً ليس لاغتنام الفرص فحسب ، و لكن صنعها أيضاً . ( تشارلز كاليب كولتون ) .
سيتم قياس نجاحك و تميزك دائماً .. بواسطة مقدار و كفاءة الخدمات التي تُقدمها للغير .
الف مبرووووووووك سمو الاميرة حوريه الرويسان
بصدق هذه الفئة بحاجة اولا لتعريف بها ومن ثم تأسيسك جمعية يعتبر انجاز وجزاء تثابين عليه جزاك الله الخير كله
وقر الله عينك بأبنائك والله يحفظهم ويحفظك
دمتتي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.