وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    وزير الخارجية: تقديم الخدمات بكفاءة عالية ومتطورة لحجاج بيت الله الحرام    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    وزير الإعلام يرفع التهنئة لخادم الحرمين وولي العهد بعيد الأضحى المبارك    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين الشريفين يوافق على لائحة التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي
نشر في عاجل يوم 14 - 08 - 2010

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس التعليم العالي على عدد من القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته (الستين).
وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أن المجلس وافق على لائحة التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية.
وبين أن موافقة المجلس على هذه اللائحة تأتي من أهمية التقدم المعرفي والتقني الذي يشهده العالم حديثاً، حيث أحدث تطورات وتوجهات متعددة شملت جميع أوجه الحياة ونشاطاتها المختلفة, ومن ضمنها التطور العلمي والتقني الذي أبرز عدداً من التوجهات العالمية الحديثة في التعليم حالياً وبخاصة في التعليم العالي, ومن أهمها التوجه نحو تطبيقات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، لذلك ولضمان نجاح واستمرار التعليم عن بعد لا بد من وجود معايير تضبط جودته وتطور كفاءته من خلال مؤسسات تقوم بتحديد هذه المعايير وتطويرها, وتطبيق الإجراءات اللازمة لتقييم البرامج ومؤسسات التعليم العالي.
وقال لقد تزايد اهتمام الدول الكبرى والمتقدمة بمفاهيم إدارة الجودة وتطبيقها في التعليم عن بعد, وذلك لما يشهده العالم من نهضة علمية وتقنية وارتباطها بتقسيم جديد للعمل الدولي, بالإضافة إلى حداثة هذا النمط من التعليم واعتماده الكبير على التقنية, والقلق الأكاديمي, والشكوك الاجتماعية حول جدواه ومضمونه ونتائجه, وكذلك انتشاره وتجاوزه الحدود السياسية والجغرافية والثقافية, مما يستدعي وجود معايير لضبط وضمان جودته، لذلك تم إعداد صياغات دقيقة لمواد لائحة التعليم عن بعد، تم إقرارها من المجلس".
وأشار وزير التعليم العالي إلى أن المجلس وافق على تحويل (فرع كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع) بجامعة بالدمام إلى (كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع), ووافق المجلس أيضاً على إنشاء بعض الأقسام في بعض الجامعات وذلك وفق ما يلي : إنشاء قسم الاقتصاد الإسلامي بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية، وإنشاء قسم الصحة العامة بكلية الطب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتعديل اسم (قسم طب الأسرة والمجتمع) بالكلية نفسها إلى (قسم طب الأسرة)، وتحويل (شعبة رياض الأطفال) بقسم التربية وعلم النفس بكلية التربية بجامعة الملك فيصل إلى (قسم رياض الأطفال) بالكلية نفسها، وإنشاء (ثلاثة) أقسام جديدة بكلية العلوم الطبية التطبيقية بتربة بجامعة الطائف هي: قسم المختبرات الطبية، وقسم العلاج الطبيعي، وقسم الصناعات الدوائية.
ووافق المجلس على إعادة هيكلة أقسام كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد بحيث تكون أقسامها على النحو التالي: قسم علوم التشخيص وبيولوجيا الفم والأنسجة المحيطة بالأسنان, وقسم جراحة الفم والوجه والفكين, وقسم طب أسنان الأطفال والتقويم, وقسم صحة أسنان المجتمع, وقسم إصلاح الأسنان, وقسم الاستعاضة السنية, وقسم التعليم الطبي للأسنان.
وأفاد الدكتور العنقرى أن من بين القرارات التي وافق عليها مجلس التعليم العالي تعديل اسم (قسم علم الأدوية) بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود إلى (قسم علم الأدوية والسموم)، وتعديل اسم (قسم الرياضيات) بكلية العلوم بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن إلى (قسم العلوم الرياضية), ونقل تبعية (قسم التربية الخاصة) من كلية العلوم الإدارية والإنسانية بجامعة الجوف إلى كلية التربية بالجامعة، ونقل (قسم الدراسات القرآنية) من كلية الآداب بالدمام إلى كلية التربية بالدمام بجامعة الدمام.
وتطرق معاليه إلى الموافقة تحويل بعض المراكز إلى عمادات مساندة في بعض الجامعات وذلك وفق الآتي: تحويل (مركز تقنية المعلومات والدعم الفني) بجامعة أم القرى إلى (عمادة تقنية المعلومات)، وتحويل (مركز المعلومات والحاسب الآلي) بالجامعة الإسلامية إلى (عمادة تقنية المعلومات)، وتحويل (مركز التطوير الأكاديمي والجودة) بجامعة الملك خالد إلى (عمادة التطوير الأكاديمي والجودة)، وتحويل (مركز تقنية المعلومات) بجامعة طيبة إلى (عمادة تقنية المعلومات)، و تحويل (مركز الحاسب الآلي) بجامعة الطائف إلى (عمادة الحاسبات وتقنية المعلومات), ووافق المجلس على إنشاء مركز البحوث والاستشارات بجامعة الطائف، وإنشاء عمادة تطوير التعليم الجامعي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
كما وافق خادم الحرمين الشريفين على قرارات المجلس الخاصة بتكليف عدد من أعضاء هيئة التدريس وكلاء لبعض الجامعات ، وإنشاء بعض الوكالات في بعض الجامعات وذلك وفق ما يلي: تكليف الدكتور / عوض بن خزيم الأسمري, وكيلاً لجامعة الخرج للدراسات العليا والبحث العلمي لمدة ثلاث سنوات, إنشاء وكالة جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية للتقنية والمعلوماتية الصحية، وتكليف الدكتور / ماجد بن محمد التويجري, وكيلا لهذه الوكالة لمدة ثلاث سنوات ، إنشاء وكالة جامعة الدمام للشؤون الأكاديمية.
ووافق المجلس على تمديد خدمة (32) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات.
كما ناقش المجلس عدداً من مذكرات التفاهم بين بعض الجامعات السعودية وبعض الجامعات الإسلامية، والعالمية وذلك وفق ما يلي: مشروع مذكرة التفاهم بين الجامعة الإسلامية وجامعة دار السلام الإسلامية في جمهورية اندونيسيا, مشروع مذكرة التفاهم بين الجامعة الإسلامية وجامعة مالايا كوالالمبور في مملكة ماليزيا, مشروعات مذكرات التعاون بين المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وبين كل من: المدرسة الوطنية الفرنسية للقضاء في فرنسا, ومجلس الدراسات القضائية في بريطانيا, ومعهد القوانين المقارنة في ألمانيا, والمعهد القضائي الوطني في كندا, والمعهد الأسترالي للإدارة القضائية في أستراليا, وإجازة مشروعات مذكرات التفاهم بين جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وبين كل من: جامعة كوكمن في كوريا, ومعهد التعليم الدولي, والمعهد الكولمبي البريطاني للتقنية.
وناقش المجلس أيضاً عدداً من التقارير السنوية للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وبعض الجامعات ووافق على رفعها إلى رئيس مجلس الوزراء.
وقد رفع معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - على تفضله بدعم المؤسسات التعليمية وانطلاقها نحو التخطيط المستقبلي الأمثل لخدمة الوطن والمواطن وقيادته السامية الرشيدة .
وعد تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي أيده الله بالموافقة على هذه القرارات تجسيداً لاهتمامه السامي الكريم واهتمام سمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني حفظهم الله بمسيرة التعليم في هذا الوطن المجيد، وازدهارها، وتسخير كافة الإمكانات لتطويرها وبما يمكن من الإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة بالعطاء في سبيل خدمة وبناء الوطن والمواطن والسير به لآفاق الرقي والتطور .
حفظك الله ورعاك يا ابو متعب
واتمنى ان يتم مناقشة قضية طلاب البكالوريوس الموازي بالكلية التقنية بالرياض وان تبادر صحيفتنا الرائعة بتسليط الضوء على هذه القضية .
لايوجد طلاب سعوديين يدرسون على حسابهم الخاص سواء داخل المملكة او خارجها الا طلاب البكالوريوس الموازي بالكلية التقنية بالرياض .
تكلفة الساعة الدراسية 800 ريال واجمالي تكلفة برنامج البكالوريوس الموازي بكلية التقنية بالرياض مايقارب 90000 ريال بكالوريوس فقط !!!!
الدولة وفرت مسبقا جميع الأمكانيات للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني
من مباني دراسية وغيرها علاوة على ذلك خصصت لها ميزانية كبيرة جدا !!!
اتمنى من الله عز وجل ثم من خادم الحرمين الشريفين ان يشملنا العفو من هذه الرسوم اسوة بأخواننا الذين انضموا مؤخرا في جميع انحاء العالم الى برنامج خادم الحرمين الشريفين للبعثات والذين كانوا يدرسون على حسابهم الخاص ، فنحن موجودين في ارض الوطن ومن المفترض ان تكون تكاليف دراستنا اقل بكثير .
اتمنى من رئيس التحرير وفضلا لاأمرا تسليط الضوء على هذا الموضوع والبحث فيه ومناقشته مع المسئولين .
تحياتي للجميع ،،،
الغريبة لم يتطرقوا للتعديلات في كليات وبعض أقسام جامعة الملك عبدالعزيز
وكليات رابغ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحمدلله الذي بنعمه تتم الصالحات.
والشكر الجزيل لوالدنا الملك عبدالله حبيب الشعب ... أطال الله عمره على طاعته.
وانا من طلاب الانتساب المطور وكنت انوي الانتظام حتى لا اخسر تعب سنوات الدراسه بحجه عدم اعتماد الشهادة في التعليم العالي ، وان الاولوية للمنتظمين...
اما الان فسوف اكمل بالتعليم المطور وانا فخورة بتخصصي وهو الشريعه وانا فخورة بجامعتي وهي الامام ، وانا فخورة بوطني : المملكة العربية السعودية بقيادة ملك الشعب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.