السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وضع 8 آلاف لوحة إرشادية للسرعة...اللواء العجلان يدشن \" ساهر \" في مكة وجدة
نشر في عاجل يوم 01 - 08 - 2010

دشن اللواء سليمان العجلان المدير العام للإدارة العامة للمرور نظام "ساهر" في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، حيث أشرف أمس على إكمال متطلبات بدء الاختبارات الإجرائية لجاهزية أنظمة "ساهر"، وزيارة مركز إصدار المخالفات المرورية في مجمع إدارة مرور جدة للاطلاع على جاهزية التشغيل.
وأكد اللواء سليمان العجلان، أنه سيتم رصد مخالفات السرعة اليوم، وبعد ثلاثة أسابيع سيتم رصد مخالفات قطع الإشارة وهي المرحلة الثانية، فيما المرحلة الثالثة لاستخدام الجوال، ويليها نظام إدارة الحركة المرورية من خلال إدارة الإشارات الضوئية من مركز القيادة والسيطرة، حيث تدار الإشارات الضوئية من خلال شاشات توضح للسائقين أن هناك ضغطا وبإمكانهم الاتجاه إلى مسار آخر وذلك خلال ستة أشهر.
وأضاف أنه تم إكمال التجهيزات كافة لتشغيل مشروع ساهر في المدن الثلاث مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، حيث إنه تم إكمال التركيبات، وتمت الاختبارات التجريبية الميدانية للوحدات المتنقلة لضبط السرعة التي ستعمل على الطرق الخارجية والداخلية في المدن الثلاث والطرق بينهم.. كما أنه تم إكمال التجهيزات لمبنى معالجة المخالفات على أحدث مستوى من التقنية، وبذلك تضيف الإدارة العامة للمرور منشأة جديدة إلى بناها التحتية.
وأشار إلى أنه سيتم خلال فترة التشغيل التجريبية اختبار النظام والتأكد من مستوى دقة التشغيل وإزالة أي معوقات قد تظهر.. كما أنه من ضمن مشروع "ساهر" مركز إصدار المخالفات في مدينة جدة، الذي يدار بكوادر سعودية بنسبة 80 في المائة، تم تدريبهم على التقنيات المطبقة عالميا "واليوم هم فخر للوطن ولأبنائه، وهم يقومون بتشغيل الوحدات المتنقلة ومركز إصدار المخالفات المجهز بأحدث التقنيات الذي يعد من أكثر المراكز تطورا على مستوى العالم في مجال إدارة السير ورصد المخالفات".
وأوضح العجلان، أن هناك ثمانية آلاف لوحة إرشادية للسرعة فقط سيتم تركيبها في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، مضيفا: "منذ تطبيق النظام وجدنا انضباطا لقائد المركبة في الطريق، وهي مهمة جدا.. كما انخفضت السرعة على الطرق التي نغطيها بنظام ساهر".
وحول مخالفات السرعة وقطع الإشارة التي قد يرتكبها البعض بسبب حالات طارئة، قال:
"نحن لا نعالج الخطأ بالخطأ في الحالات المرضية، ولا يجوز للمريض تجاوز الإشارة إلا بالسيارات الرسمية للهلال الأحمر".
وأبان العجلان أن الحوادث المرورية والإصابات والوفيات انخفضت بعد تطبيق نظام "ساهر" في الرياض.. كما انخفضت مخالفات السرعة 20 في المائة، وعن مخالفات بعض السائقين وتضليل اللوحات قال لم اطلع على سلوكيات السائقين فيما يتعلق بتضليل اللوحات.
وأبان أنه قبل ست سنوات كان عدد أفراد المرور 10 آلاف، والآن وصلنا إلى 18 ألف خلال العام الجاري، ولا تزال الحوادث مستمرة لكن لا بد من وجود التقنية إلى جانب العنصر البشري، لأن رجل المرور لا يستطيع أن يعمل على مدار 24 ساعة.
وأفاد بأن وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور، تسعى جاهدة إلى تطبيق أحدث التقنيات لتطوير البنية التحتية لأنظمتها بهدف رفع مستوى الأداء لأجهزتها الإدارية والرقابية لخدمة المواطن والمقيم أولا وآخرا من خلال إدارة الحركة المرورية وضبط المخالفات بأفضل الأساليب التقنية وبمحصلة نهائية هي التقليل من الحوادث ورفع مستوى السلامة على الطرق، موضحا أن مشروع "ساهر" ليس كما يتصور البعض بأنه نظام يهدف فقط إلى ضبط المخالفات المرورية، بل على العكس إن "ساهر" هو برنامج متكامل يضم عشر منظومات تقنية جاري تطبيقها في ثماني مدن في المملكة كمرحلة أولى تضم منظومات لإدارة الحركة المرورية ومنظومات أمنية تخدم المواطن والمقيم على حد سواء، وأنظمة ضبط المخالفات هي جزء من هذا البرنامج.
تعداد المرور ثمانية عشر الف فرد مشكورين بس ماعمري شفت عسكري مرور في اشارة زي زمان اول تحصل في الاشارة اربعة رجال يصولون ويجولون ويعرفون المخالف ويسئلون الصغير عن رخصتة اما الان ورع عمرة 12 سنة يسوق السيارة ويتجاكر مع رجل المرور في الدائرى ولا عمال الشركات بدون رخصة سير وتلقاه يمن وشمال الخط ولا مرور ولا شرطة وسيارته كبيرة بست عجلات تمشي في اقصى اليمين وسرعتة 80 والسيارات الصغير تمشي يمين وسرعتها 120 ولامرور ولا حيات لمن تنادي الله المستعان لا وتلقا الغمال الى على ساهر بنجلاديشي والسعوديين املا الشوارع ما حصلوا على عمل اطلب يا مدير المرور متعاقدين مع المرور وتشوف الشباب السعودي الابي الشهم يشتغل اكثر من رجل المرور الموظف تحت ادارتكم الرشيدة والخافي اعضم
هل من الممكن ان نظام ساهر يصيد الدراجة النارية؟
معقولة ؟
بلد شبه قارة مترامية الأطراف عدد أفراد المرور الآن 18 ألف بمافيهم المكتبيين يعني كل وردية ثمان ساعات بعدد 6آلاف فرد فقط لجميع مدن ومحافظات وطرق المملكة
وينك يا ساهر تعقل المبزره
حيا الله ساهر
أنا بصراحه ما شفت للوحات إرشادية جديدة إلا القديمة وبس وبعد يمكن بعد عشرين كيلو لوحة.
وبعدين هل من المعقول بالشوارع المكسرة يطبق ساهر ؟
طيب أسعفت مريض كيف أسوي؟
وهل ساهر تكفي عن التفتيش ؟
ياجماعة الخير خبر مهمممممممممممممممممممممممممم ترى لو خلفك سيارة اسعاف ولا دفاع مدني وعنده حاله طارئة ومشغل وراك السفتي وقطعت الاشارة راح تصورك الكاميره وتتسجل عليك قسيمة انتبهوااااا
بسم الله الرحمن الرحيم
كل ما يقال عن نظام ساهر و فوائده كلام معقول و لا غبار عليه, لكن ما احد سأل التالي:
لماذا يتم قطع الاشارة؟ و هل وضعت حتى تقطع؟
لماذا الناس تتجاوز السرعة؟
لماذا السواويق مواترهم تخونق تقل مسواك بين سنون شايب؟
لماذا الشباب متهور و لا يعير احد اهتمام عند القيادة؟
لماذا السائق من شارع فرعي يخطم على شار ع رسمي؟
لماذا السائق لا يقف عند اشارة قف حتى يطمئن واقفا؟
لماذا السائق يلعن من جاب السائق الاخر في الدوار؟
لماذا السائق على اعصابه و تقل رايح يحارب جماعة من المنشقين و الارهابيين؟
لماذا اطفالنا لا يعرفون كيف يعبرون الشارع؟
لماذا سبابنا لا يعرفون كيف يعبرون الشارع؟
لماذا حريمنا لا يعرفن يعبرن الشارع؟
لماذا شيباننا لا يعرفون يعبرون الشارع؟
لماذا اشارتنا المروريه 75% حمراء؟
لماذا كل اشارة تفتح على حده؟
لماذا كل اشارة مروريه لا يوجد بها مؤقت؟
لماذا لا يوجد اسهم بالإشارة؟
لماذا لا يوجد مجسات في مسارات الطريق و عند الاشارة؟
لماذا لا تجدد خطوط الطرق و اعادة دهنها؟
لماذا ترمم الحفر المنتشرة في الطرق و تصان بشكل دوري؟
لماذا عمال الطرق لا يأخذون احتياطات السلامة؟
لماذا عمال الزراعة في الطرق يلبسون بدل خضر؟ تمويه؟
لماذا سقيى الاشجار في الطرق و الارصفه بواسطة وايتات؟
لماذا يوجد ارصفه في وسط الشوارع كأننا في الصين؟ رصيف 3 متر و شارع مترين؟
لماذا لا يوجد اكتاف للطرق للطواري؟
لماذا و هذا الأهم لا يوجد لوحات ارشادية كافية؟
لماذا اللوحات الاشادية الموجودة (القليلة) لها اكثر من 35 سنه ما جددت؟
لماذا اللوحات الارشادية الموجودة ما احد يدري و تعني؟
لماذ لماذ لماذ لماذاااااااااااا
و الآن لماذا نظام ساهر لا بس ثوب مهوب ثوبه؟
ارجوا الاجابه عن الاسئلة اعلاه - و وقت الخراف بدء مع الخراف.
الله يعيين اهل الغربيه بس
ابوى يقول انه نظام جباية والمفروض اسمه سارق وليس ساهر
يااانااس انا من مكه والاسبوع اللي فات كنت في الباحه وشفت شي غرررررررريب مره
ماقد شفته في حياتي والله كأني خارج السعوديه
كل اشاره من اشارات الباحه عندها دوريتين وكل ماتمشي في خط لازم تلقى دوريه
ياقدامك ياوراك والمكرفون شغال على طول وينادي على السيارات وشغلهم حررريقه
ويتعبون تعب مايتعبونه الدوريات في المدن الثانية
قلت الله يعينهم
بس حنا في مكه الله يرحمنا والله يمر اسبوع واسبوعين وانا ماشفت الدوريه
واكيد اغلب مدن المملكه كذا
هنا الغرابه هل الباحه مرورها غير ولا عندهم انظمه غيررررر
نخلص من البشر يجي الخبوبي شلق!!!!!!!!!
خطوة مباركة
وإلى الأمام ياساهر
زمان بقول شباب متهور الحين صار فيه شياب مراهقين
يا زين ساهر ويا زين ميزانية ساهر ويا حظ من تبنى فكره ساهر
ممكن اعرف لمين تروح مخالفات ساهر ؟؟؟؟
هل مخالفات ساهر تغني عن رسوم استماره السيارة ورخصة القيادة ..
وين مواقع نظام ساهر في المدينة
يقولون عند الدائري ..............................
في مخرج 4 عند قصر الوليد
بعد ممشى الولادة
والثاني في الهجرة امام محطة طيبة للبترول الان نفط
الله يستر من القسايم
ياراجل
كلكم على بعضكم 18 الف !!!!
يعني عمال شركة بن لادن اكثر منكم هههههههههههههههههههههههههه
بلد تعداد سكانها يتجاوز 30 مليون حسب التعداد الاخير
18 الف بس اللي بينظموا حركة المرور فيها ؟
واعيبا ه
واخزيا ه
الله يعوضكم خير
ولا اوصيكم على عدم الاسراف وتوفير نقودكم لتسديد المخالفات (؟)
بكيفكم حطو لوحات كلها من جيوب العش جبايه جديده
حطو لو تبون8000 كاميرا بس تبوك ابعدو عنها دخيلكم ماندري نصرف على عيالنا ولا على الدوله
ومركز إصدار المخالفات المجهز بأحدث التقنيات الذي يعد من أكثر المراكز تطورا على مستوى العالم...........
مبنى معالجة المخالفات على أحدث مستوى من التقنية، ...بأنه نظام يهدف فقط إلى ضبط المخالفات المرورية، ......أنه سيتم رصد مخالفات السرعة اليوم،
البحث عن الماااااااااال فقط
شوفو الللي بالصوره عالجهاز .............. ( ركزوا بشعره )
بالله شعر رجل امن ...........زهزلت
أعتقد أن شوارع مدينة جده ومكة غير مهيأةلنظام ساهر لكثرة الحفريات التي لا تنتهي ابداً من نفس الشارع ... يقوم الركات بفتح بطن الشارع الواحد عشرات المرات .... دون جدوى
أتمنى من ادارة المرور النظر في نظام السرعات على الخطوط السريعة وعلى لكباري ووسط جده (أرض المطار القديم)
المملكة كلها مافيها غير 18 الف رجل مرور
ياناس وظفونا وربي طفشنا المشكلة يبغون طول ووزن وكلام فاضي
الرجال في عقلها مو في طولها
على العموم الله لايحيية من نظام
مرحبا ألف يا نظام ساهر....والله إننا في شوق إليك في جدة بالذات فهناك شباب لا يقيمون للأنظمة أي إعتبار لأنه لايوجد من يردعهم في ظل غياب رجال المرور فرجل المرور ليسوا شمس شارقة في كل مكان ولكن بالتقنية سيتغير الأمر إن شاء الله.....وأرجو التركيز على الخط السريع والذين يتجاوزون من بعد الخط الأصفر وهم كثر ومنهم للأسف الشديد من يرتدي الزي العسكري لبعض القطاعات دون تحديد وأراهم والله بعيني لأني مجبور على ارتياد هذه الطريق كل يوم وقد سئمت منه لما أراه دون حسيب....كما أن لي طلب بسيط وهو كيف أسجل رقم جوالي لدى المرور لتصلني المخالفات حال حدوثها؟؟؟؟
ودمتم سالمين وإلى الأمام دوما........
من شيء يحزن وبعد يقولها 18ألف رجل مرور بس...........وأنا أقول الواحد يسوي حادث ويجلس بالساعات ينتظر رجل المرور.
المهم كل واحد يستقطع مبلغ خاص كل شهر لتسديد برنامج ساهر لأنه بتصدر كل شهر مثل الجوال و الكهرباء.......مسكين يا مسكين
بدا ماء بدا يعني سارقينكم سارقينكم خوفو ربكم اقل مخالف500 منوين انتم ونضامكم الغبي
تشغيل نظام ساهر فى المدينه ومكه وجده انجاز يشكر عليه القائمين على ادرته وفعلا من تجربه ومشاهده شخصيه فى مدينة الرياض لمسة الفرق فى سلوك قائدى المركبات بجميعانواعها وياريت يطبق فى جميع مدن وقرى المملكه للحد من الحوادث المميته والااعاقات والخسائر الماديه الباهظه --واعتقد انه لايوجداسره اوعائله اوجماعه لم تفقد عزيز لها فى حادث مميت اوخلافه ==نسال الله السلامه للجميع
ياجماعة الخير ليس المهم ان نعترض اونناقش كم عدد افراد المرور المهم ان نلتزم بانظمة السيرحتى لانضطر لدفع غرامات كان من الااولى تفاديها بسلوك حضارى ومن دون مراقبه من نظام ساهر نراقب ضمائرنا والله المستعان
الله يستر قسم بالله حتى الحزام قمت اتقيد فيه بس والله احس نفسي كشخه وانا لابسه لكن السرعه آ آ آ آ آه يالسرعه بعض الناس رجولها ثقيله مثلي مع خفة وزني بس مافيه تقيد بالأنظمه وش الحل قالوا نحطلكم ساهر وأنا كل شوي اناظر سيارتهم المتنقله وأتقنص الكاميرات حقتهم طيب خلك طبيعي وامش على مهلك وبلا لقافه بدال منت تسوي فهامه الكلام امثله على نفسي قبل كل شي
اخوكم عبود من المدينة
وحول مخالفات السرعة وقطع الإشارة التي قد يرتكبها البعض بسبب حالات طارئة، قال:
\"نحن لا نعالج الخطأ بالخطأ في الحالات المرضية، ولا يجوز للمريض تجاوز الإشارة إلا بالسيارات الرسمية للهلال الأحمر\".
هل تتوقع ادارة المرور ان يلتزم الانسان الذي يحمل مصابا او مريضا في حالة خطرة للالتزام بالنظام والوقوف عند الاشارة؟
اعتقد ان العقل لايتقبل هذا التعليق ياسعادة اللواء فقد تكون ثواني معدودة هي الفيصل بين حياة الانسان او وفاته
اتمنى اعادة النظر بما سبق ذكرة وشكرا
اطلعت على مقال يذكر بأن يوم امس الاحد وهو اول يوم تعمل به كمرات ساهر في المدينة المنورة وصل عدد المخالفات الى4500 مخالفة هل يعقل واين لوحات الارشاد وتحديد السرعات ...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.