محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    هل توقف ألمانيا رسوم أوروبا العقابية على السيارات الصينية ؟    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    وزير الداخلية يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد    متحدث «الداخلية»: الحجاج أدوا طواف الإفاضة اليوم بكل يسر وطمأنينة    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بمسالخ الرياض    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    العيد.. فرصة للتجديد!    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عبد العزيز بن سعود يقف على سير العمل في مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة    وزير الداخلية يُدشن قيادة الإدارة العامة للمجاهدين في مشعر عرفات    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    أمير الرياض يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    معسكرات الخدمة العامة تغرس روح العمل التطوعي في الشباب    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    الملك: تقبل الله طاعة الحجاج وأدام الأمن لوطننا    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    محافظ الطائف يؤدي صلاة عيد الأضحى في مصلى الخالدية    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    الرئيس المصري: لمست في الحج حسن التنظيم والخدمات.. شكرا للملك سلمان وولي العهد    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    الرئيس المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزوجة في عُهدة أهلها .. والزوج يكمل مهرها بالتقسيط
نشر في عاجل يوم 26 - 06 - 2010

ينتظر سليمان الربعي أملا يلوح وانفراجة تأتي ليلتئم شمل أسرته، بعد أن ارتبط منذ ثلاث سنوات بزوجته، واتفق مع أسرتها على سداد مهرها بالتقسيط، بسبب ظروفه المادية الصعبة.
يقول الربعي عن معاناته ل«عكاظ»: «أنا متزوج بالتقسيط لأنني ببساطة شديدة غير قادر على دفع المهر دفعة واحدة، وفي مثل هذه الحالة يلزم العرف القبلي في قريتي غير المستطيع مثلي دفع ما تيسر له من المهر، ليكمل المتبقي منه حسب الاتفاق بالتقسيط». ويضيف «لأنني لا أستطيع حسب راتبي (1800 ريال) دفع المهر والانتظام في دفع الأقساط بشكل منتظم حسب قانون (العرف) السائد في القرية، طلبت نقلي إلى محافظة القنفذة لأرتاح من السفر والتنقل بين جدة والقنفذة، تارة بالتاكسي وأخرى بجمالة الآخرين عليّ، بالوقوف على الخط السريع والصعود مع من يتقبل أخذي معه مجانا، فأنا لا أملك سيارة».
وبين الربعي أنه دفع عشرة آلاف ريال الدفعة الأولى من المهر، وعشرة آلاف ريال (الترويحة)، وأتم قسطين وبقي عليه سداد 15 ألف ريال؛ حتى يتخلص من سلطة القبيلة وسطوة العادة، معتبرا أن زيادة أخيرة في راتبه قدرها 300 ريال ستساعده على الانتظام في دفع الأقساط.
وتجيز ثقافة القبيلة في بعض القرى الساحلية للأب أخذ ابنته المتزوجة -حتى إن لم تكن راضية- من بيت زوجها، احتجاجا على عدم دفع الزوج أقساط المهر، وإن أنجبت منه أطفالا، كما تشترط هذه الثقافة على الزوج دفع عشرة آلاف ريال ليلة الزواج تسمى (الترويحة) تعطى كبدل عن ذهاب الزوجة من بيت والدها إلى بيت زوجها، وأن يدفعها حاضرا وليس بالتقسيط.
معاناة الربعي مع الثقافة القبلية ألزمته طيلة عمله في تعليم جدة (ثلاث سنوات) قطع مسافة 360 كلم بين جدة والقنفذة ليواصل بعد ذلك سفره لساعتين في طريق بري ومن ثم على إحدى الدواب ليصل إلى زوجته التي تسكن مع والدتها في قرية (جمعة ربيعة).
الربعي الذي يعمل حارسا في إحدى مدارس جدة، ويسكن مع أحد أقاربه، كان الفرح يملأ محياه أول من أمس وهو يتسلم خطاب ترقيته من مرتبة وظيفية إلى أخرى، بزيادة في الراتب قدرها 300 ريال على راتبه السابق (1800 ريال).
اغنى دوله وافقر شعب
لو حسبتوها المهر كله 35000 ريال يعني معقول لكن اقساط هذي جديدة
بعدين ما فهمنا القصد من الخبر
الله المستعان
يعني راتبه صار 2100 ريال
وين الوطن يا اهل الوطن كيف راح يعيش بالراتب هذا
سلمتي يا وطني سلمتي ياوطني سلمتي يا وطني
يلعن ام الحياة
لونك متزوج مدرسه بس، كان ارتحت من العنا .
بالنسبة لراتبك ام المصايب اجل الاجانب اعلى منك راتب ، انت متاكد انك سعودي ؟؟!
ماقول الا لاحول ولا قوة الا بالله .
اهم شي ما ياخذون عليك فوائد
الصراحه ان وضع الشباب صعب وخاصة مع الرواتب الضعيفه مثل موظفي الشركات
التي لا تتجوز روتبهم 1800 ريال .
نبي حل من الديوان بتوفيرالوظائف وفتح التوظيف لحاملي الشهادة الثانوية او مكتب العمل بحيث انه لايقل راتب الموظف عن 3500 ريال لكي يتوفق مع متطلبات الحياة
المفروض يمكن من زوجته لانه عقد نكاحه
على الاقل تبقى عند اهلها ساكنه ويمكن منها
لكن لاتذهب الى بيته حتى يكمل اقساطه
واذا تاخر عن قسط يحرم منها ذالك الشهر
والله شي يقهر ... سعودي راتبه 1800 ريال فقط !!!!
ياخي دامك ماانت قادر وش له تعرس من البدايه
كيف تبي تصرف على عائله بذا الراتب وكيف لو جالك عيال .؟
مااقول الا الله يرزقك اخوي
والله شي يقهر ........؟
الله يعوض عليك ويفتح لك ابواب رزقه .. والله الحياة اصبحت معقده بكثير
كل شي يقهر وانت تناظر ......؟؟؟
والله شي يقهر ........؟
الله يعوض عليك ويفتح لك ابواب رزقه .. والله الحياة اصبحت معقده بكثير
كل شي يقهر وانت تناظر ......؟؟؟
ماهي غريبة في السعودية كثير من الناس مثل الربعي ممثل في الراتب الذي يادوب يقدر ان يعيشه والوضع عندنا غريب وعجيب بلد الكنوز والناس في عوز الله يرحم الحال اما مسالة العرف الذي لدى قبيلة الربعي فهو عرف بليد والذي وضعه عنده حالة نفسية اي زواج بالتقسيط
يالربعي خل بنتهم عندهم ولا تدفع ريال ودور على بنت الحلال في جدة التي ترضى العيش معك ولا سفر ولا قبيلة متخلفة مثل قبيلتك
وبكرة ليدورونك ويعطونك زوجتك وعليها مهر
هههههههه ارفع راسك انت سعودي
عادات سيئة ماأنزل الله بها من سلطان 0 وبعدين مدام كذا اتركها والله ان يجونك يترضونك تاخذها , وجرب وشوف................0
ارفع راسك انت سعودي
عندي تسائل مهم .... للمسؤل
الا يستحق هذا ومن هم مثله على مساعدة الشباب على الزواج ام انها تذهب لاولاد الشيخ فلان وفلان
اين الضمان الاجتماعي . .
اذا لم تجب على هذا الزكاة على من تجب
عندي تسائل للعريس هذا ..
يعني لازم تاخذ هالبنت ؟؟
والله لو بتخلف منها صحابه ما قصدوك اياها ...
نصيحه بعد الزواج ...ة.
اذا خلصت الاقساط لا يشوفها ابوها الا لما يدفع تذكرة دخول للمنزل قدرها 100 ريال
والله مهزله حال الشعب .................................................................
بأس القبيلة تلك التي تذبح الزوج لأجل عاداتها
صورة مع التحية لوزير العمل
اقلب الجنسية لبناني وشوف كيف يصير معاك
نسال الله ان يفرج همكم ويقضي دينكم
اين من يصرفون الملايين خارج البلد على نزواتهم
اين من اعطى عامل نظافة في فرنسا ( 100 ألف دولار ) ومن تكفل ببناء حديقة في فرنسا للفرنسيين
اين 000واين 00000واين 00000 وما اكثر اين في بلدنا
اليوم عمل بلا حساب وغدا حساب بلا عمل
مع كوني متابع دقيق لكل ما يكتب في هذه الصحيفة , إلا أنني لا أشارك مطلقاً في مداخلات أو تعليقات .
لكن هذا الخبر استفزني كثيراً , وأحسست برغبة جامحة ان اكتب تعليقاً , يستخف من تلك الثقافة ويتندر من هذه العادة السيئة , التي لا تمت للعقل بصلة .
أي قبلية تلك ؟ وأي خرافة وهراء هذا ؟
خسئتي أيتها القبلية إن كنت هكذا !
برب البيت ! تنكدت طعامي وأنا أتقرأ هذا الخبر ظهر اليوم ...
(( وعلى بلاطة , فعلا يااخوان حامت تسبدي من هالخرابيط والمهايط اللي ماله داعي , وش عادة وش قبيلة ؟ الله يلعنك من عادة ويلعنك من قبيلة ويلعنك من حرمة إذا كانت هذي عيشه وهذي سلوم ؟؟
الحمد لله على نعمة العقل والعيشة ببريدة , 50 ألف والقصر على أهل البنت , واعطس يرحمك الله !!!
معقولة الاخ بنقالي ولا ايش معقولة سعودي راتبه 1800 ريال اللي اعرفه ان اقل راتب لسعودي 20000 ريال والاسعار رخيصة والمسؤلين مهتمين بالمواطن وشايلينه على كفوف الراحه
انشري ياعاجل
أبغى أفهم كيف بلد النفط فقيرة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أكيد فيه شي غلط !! وإلا أنا غلطان ؟!!!!!!!!!!!
هذه فرصة للبنوك
يجيبون مأذون وبخطبون لك ويملكون لك وهم يسددون أهلها وأنت تسدد البنك
الشيي وشلون يبي يسوون دعايتها بالتلفزيون !!!!!
تناقض
الآن يتذمر من هذه العادة القبلية
وبداية الخبر :
((يقول الربعي عن معاناته ل«عكاظ»: «أنا متزوج بالتقسيط لأنني ببساطة شديدة غير قادر على دفع المهر دفعة واحدة، وفي مثل هذه الحالة يلزم العرف القبلي في قريتي غير المستطيع مثلي دفع ما تيسر له من المهر، ليكمل المتبقي منه حسب الاتفاق بالتقسيط».
يعني أنه استفاد من هذه العادة ولو لم تكن موجودة لما استطاع الزواج
وفي النهاية
نسأل الله له صلاح الحال نتمنى من الأب أن يرحم الحال
الله يستر من قنبله تكاد تنفجر اسمها الفقر
اقول يا ناس متا نسمع ان العاطلين لهم وضائف والموضفين زادة رواتبهم والاسعار راكده مثل اول والامور زينه كان والله ما سمعنا بالشحده ( الطرارة ) او السرقه وتقلصت الكثير من المشاكل شوفوا بعض دول الخليج الكهرباء والماء ببلاش ولا يوجد تأخير عند التقديم علا هالصندوق العقاري تدرون ليش لأن صوت المواطن واصل للحكومه مو مثلنا بيننا حنا والحكومة طبقه فاسده والا تعودنا اننا نروح لأحد المحسنين ويتصدق علي وعليك اااااااخ وش اقول وش ابقي !!
و يقلون ليش كثرو العونسه
وأنا أقرأ المعاناة حسبت أنني في أدغال أفريقيا ونسيت أنني في بلاد النفط
مقسط سيارة الاخ
بايع بنتك لا بارك الله فيك
يا اخوان القبيلة فيها امور حسنة وجميلة وفيها امور لا تمت للدين ثم العقل بأي صلة
متى بنفكر صح
بنتي مستورة مع واحد وهم عايشين حياة سعيدة
لا بارك الله بالفلوس والعادات التى مثل هالعاده
يقولك موظف في التعليم
ومعروف أن رواتب التعليم لموظفيها من كتاب مدارس وحراس وفراشين من أضعف الرواتب في كل الوزارات
لذا لا تتعجب من 1800 ريال ( التي اصبحت تعادل 1800 هللة فيما سبق )
ياربي من هالدنيا إحنا مهورنا 20000 ريال وماكوا زواج .
......تدرون ليش .......ابناء قبيلتنا عاطلين عن العمل
شفتوا الحظ
أنا اطالب شيوخ قبيلتنا رفع مهورنا لان 20000 ريال ماتسوي شي .......
ضاق صدري وانا اقرا الخبر والتعليقات
بس ما اقول غير اااااااااااااااه من قلب
انتا ولد حمايل تحمل ولا تمد يدك للناس
واشتكي لله عز وجل
الله يكون بعونك ويرزقك ويسهل امورك
اللي مثلك محتاج منا الدعوات..
لاتنسوه يا اخوان من الدعاء
يا اخي ما حدك الله على كذا انت ما معك خلاص انتظر ليش مستعجل راح تبدا حياتك بالاقساط اجل ايش النهايه احسن حل انك تتزوج من برا ترا فيه عوائل محترمه وبعدين يشرون الرجال اجل ادفع مبلغ كبير على وحده شيفه مو حلوه والله السعودي غبي شوفو اهل الشمال من وين ياخذون وصلحوا مثلهم المراة السعوديه معروف عنها انها بعد ما تجيب عيال تخرب بسرعه انصحكم غيرو النسل
الله يكون بالعون شكل القبيلة هاذي ماشية على نظام التأجير
سددولا ناخذ الزوجة بكل صراحة مهزلة وبعد عن الدين
والله خبر يقهر ، أجل سعودي ويبي يتزوّج وهو سيارة مامعه
ياعزيزي أنا موظف وراتبي 1300 وعساه مايخصم شيء إذا زعل الرئيس
لا وبعد تأخير بالرواتب وقلة حياء ، والدوام 8 ساعات
ويبوننا نعرس بعد ، واللي يقول 50 ألف مهر والقصر على أهل البنت ، طيب أنت عطني ال 50 والقصر علي بعد ،،
الدولة ماهيب لمنا ، الدولة طال عمرها لاهية بمساعدات لبنان والأردن والمغرب ، وترفيه طويلين العمر ؛؛
لكن عسى ربك يفرجها ، واذا على الزواج مانبي زوااااااااااج ، خلوّها تعنّس
((على إحدى الدواب ليصل إلى زوجته التي تسكن مع والدتها في قرية (جمعة ربيعة).))
في بعض مناطق السعودية (تهامة) لايزالون يستخدمون الدواب في التنقل ، طبعالايوجد كهرباء ولا مياه ولا جامعة ولا مطار هكذا يعيش مايزيد عن مليوني تهامي بينما لايوجد مثل ذلك في المنطقة الوسظى . ماذا يعني لك ذلك ؟ على الطريق من جدة إلى جيزان شريط ساحلي مهمل بطول ثمان مئة كيلو متر وعرض سبعين كيلو
على زقي وخراي القبيلة دامها بتضرني وتخرب بيتي
انشر ياعاجل
أنا جامعي لي خمس سنوات تخصص لغة عربية وماعندي وظيفة رسمية وعندي بيت وأولادي والله يعين عليكي يا دنيا
لا وابشرك بيشيلون بدل غلاء المعيشة وبيروح اغلب الرواتب ومنها راتب المسكين 1800 ريال
هذي طريقة ذكية للطرارة
ويااااااااما حنشوف
احنا لسا في اول السلم
المشاكل كل يوم تزيد
والفقر كل يوم يزيد
والبلد مدحدر للوراء وبقوه
بس لا تشيلون هم لأنكم في
مملكة الإنسانية
العادات القبلية الغبية المتأصلة في مجتمعنا ...
قبل يومين أقرأ خبر بأن احدى القبائل استطاعت ان تجمع مبلغ الدية لعتق رقبة واحد من جماعتهم ب30 مليون ريال !!!!
القبائل عندنا للأسف , محتاجهم يشحذ , ومجرمهم ينال الملايين لمكافأته على جرائمه وقتله لخلق الله .
لعنة الله على التخلف المستميت لدينا .
فعلاً ماكذب من سمانا عالم متخلف وثالث وربما خامس , لأن التطور لا يقاس بالبترول بقدر مايقاس بفكر الشعب .
خل بنتهم لهم وعيش حيااااااااااااااااااااااااتك
بتلاقي الي ترضا فيك برياااااااااااااااااااااااااااال
وهم وعاداتهم خليهاااااااااااااااااااا لهم
وبيجون يبوسون ايدينك تاخذ حرمتك وعياللك
حسبي الله ونعم الوكيل
لاتستغربون انا اعرف حراس امن برواتب 1200 ريال فقط ولااجازة ولاولاولاولاولا
خلك اجنبي وابشر بعزك
وع وش هالعيشة واللة مااتزوج كذا بالاقساط ماصرت بنت صرت ثلاجة ياخذن اقساط اهم شى الفوايد كم يطلع لى خخخخخخخخخخخخخخخخ //// بلاش زواج وش هالمحنة الزايدة اصبر لين ربك يفرجها وغرد ياليل مااطولك
احلى شي طلقها لابوه ولاابو قبيلته
نظام الضمان الجتماعي يصرف له اقل شي 1200 ريال
ثم نظام بنك التسليف اقل شئ 25000 تحسين اسري
و ايضاً قرض زواج 15000
لكن الرجال جالس في قريته و لم يقدم على هذا (( المساعدات )) التى هي من حقه
اين المسؤلين لماذا لا ينقل ؟؟
اين الخوف من الله ؟؟ هل هذا الراتب يستحق هذه المعانات ؟؟
اللهم يسر امره .. و جميع المسلمين
مع وافر التحية لجميع اصحاب التعليقات لو قام كل واحد منهم بطلب رقم حسابه البنكي واودع به ما طابت نفسه من المال حسب استطاعته لحصل لم شمل صاحبنا مع زوجته على خير ... اما النقد فالكل يجيد ذلك ولاتنسو الآ ية الكريمة (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان .... الآية ))) وانا من هذا المنبر ادعو الاخ الكريم ارسال رقم حسابه على البريد الموجود لدى الصحيفة (( عاجل ) وطابت ايام الجميع ......
قدم أحد الأثرياء الخليجيين( شيوخ الخليج) مكافأة مالية عبارة عن 100 ألف دولار مكافأة لعامل نظافة وجده أمام منزله في أحد ضواحي مدينة نيس الفرنسية .
ووصفت وسائل إعلام فرنسية العرب بالأغنياء الأغبياء بعد أن أوردت شواهد لما يقدمه هؤلاء الأثرياء من أموال.
فقد ذكرت الصحيفة أيضا أن شيخ آخر قام بدفع 700 ألف يورو إلى بلدية مدينة طنون لو بان في المناطق الجبلية الفرنسية المحاذية إلى سويسرا وايطاليا من اجل تحسين حديقة مما أذهل عميد البلدية الذي لم يتوقع أبدا هذا المبلغ الضخم.
وآخر قام بدفع 500 ألف دولار لمخبز كاد أن يقفل في المنطقة المجاورة لبيته في ضواحي باريس عطفا على هذا الفرنسي.
والله قهر
والله قهر
سعودي وهذا راتبة اتقو الله كيف يعيش
كفاية نهب من اموال المملكة
دولة من اغنا الدول
الله يكون في عون السعودي ناس والله ماترحم
الى الامام ياوطني كلامي واضح وتعهرفون
لو راتب السعودي على قولتك
20000 لاسافر كل سنة ماهو معقولة اقل راتب عشرين يشالف معليي
بلادي
بلادي
منار
الفقر
رددد ياليل مطولك
....... ابخص
أنا راتبي 2245ريال ومتزوج ولي ولد وانا جامعي ونلقى اهانات من اصحاب المراتب اللي يوقعون الصبح ويرجعون عند نهاية الدوام في جامعتنا المحترمه.
حسبنا الله ونعم الوكيل
الله يرزقنا وياك
اراد الستر لنفسه .. ولكن للاسف مافيه من يقدر
سليمان ومن القنفذه ودي اصدق
بعدين الاخ مايبي يدور وظيفه انا مستعد اوظفه ببريده بوظيفه راتبها 4000 ريال دوام 6 ساعات ويوم بالاسبوع اجازه
بس الظاهر الخبر الي كاتبه واحد الله يهديه يبي يحرك المشاكل استريحوو القبايل تبقى والدول تزول
الاب متخلف طماع
البنت مسكينه ومتورطه بالقضيه كلها
الزوج ضعيف شخصيه وهيمان بنت الحلال مع شوي خبال
والا كيف جالس بجده على 1800 ريال
وبدون سياره - لا واسبوعيا لام العيال - لا وبعد على حمار
هذه قصه اخلي ام عيالي تقصها على اطفالي عشان ينامون الليله
خرابيط ولعب على عقل السعوديين
كفاكم استهتار بعقولنا حنا بشر ونفهم وش هالمسلسلات البايخه ذي
صارراتبه2100 راعي الابل راتبه 2500
يارجال قول خير
انا اهل زوجتي مانعينها تجيني وانا مبتعث في ديرة مافيها لامذهب ولا ملة
انا من قبيلة تسكن في قرية ثربان وهي مجاورة لجمعة ربيعة والذي نشر عن هذه القبيلة غير صحيح وهي قبيلة تشتهر بالكرم والعفة وهم بعيدين تماماً عما نشر وإذا كان بالفعل حصل فهذه قد تكون حالة شاذة كما في كل مكان
صاررت كامري ماهي بزوجه!!!!!
والله شيء يقهر
صدقوني ياخوان مثل حالة هالرجل كثييير
حسبنا الله ونعم الوكيل
صدق من قال خيرنا لغيرنا
سلامات
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
لاتتزووووووووووووووووووووووووووج
انسى الزواج
ولما تنفرج ربك يحلها
المفروض الدولة تعطي اي وحد يبي يتزوج 50000خمسين الف يخي الدنيا غلية الاجار ناررررررررررررررررررررررررررررررررررر والدنيا الحين بنك التسليف لصار عمر ولدك 10 سنين عطوك القرض يعلم واللة ترا الشاباب ودهم يعرسون لكان التكليف كثيررررررررررررررررررررررررررررررررة المفروضانة بنك التسليف علطول يعطيك القرض مو بعد عشر سنين
وشولة الشاباب يعرسون خال البانت الي بابيوت يموتون العرس احين صعب كود الوحد يفصخ سرولة با الشارع عشان يكل مو يعرس خالة على اللة مالقة الى الموضفين الكبار تلقة يخذ 4بنت والشاباب يدورون العجزززززززززززززززززززز تالقارتبة 20000 عشرين الف مستانس والشاب رتبة يشتغل في بندة 1700 ريال وخر الشهر مخصوم بعذرهم الشاباب يغزلون حسبي اللة ونعم الوكيل
واللة انة صدق الي يقول روتب الشاباب 1800 غازي القصيبي جيد يبي يشغل الشاباب 1800 مدري ايش قصدة المفروض يكون المدرس 25 سنة يحل التقعد والحريم اجال تجي تدرس بعصا من كبرة المفروض 25 سنة اي وحد جالس با الوضيفة خمس وعشرين يحال على التقعد جيد غازي يبي يوضف الشاباب السعودي يكنسون في بندة حط دوبة دوب التاجارررررررررررررر اقول سقها ايو اللة سقها
يمدحون التجليخ 1800 اتجليخ احسن بالا رتب بالا وضيفة ارفع ذنبك انت اية انت اية
يا جماعة انا راتبي 1788ريال قسم بالله العلي العظيم اني صادق انا هذا راتبي
ولي ستة شهور متزوج وعلى دين بسبب الزواج قدرة 92000 اثنان وتسعون الف ريال ااقصدها وساكن بشقة صغيرة ايجارها 20000عشرين الف ريال
وش اسوى الشكوى لله والمصيبة ان زوجتى الان حامل
ما اقول الا الشكوى لله والله يفرجها علينا
ابي ارد على تعليق الاخ ابو سليمان جالس يسب بالقبيله وتارك اهم شي بالموضوع وشكله ما انتبه لذا الرجال السعودي اللي يستلم راتب 1800 ريال لا وبعد انبسط يوم زادوله راتبه 300 ريال يعني 2100 ريال راتب شهري قسط للبنك وقسط لزوجته وسكن واكل وشرب ياناس الكلام الراتب ذا يكفي فواتير كهرب وجوال واخونا يسب بالقبيله اخي ابو سليمان المعاناة الان ماديا وليس شي اخر ذا سعودي راتبه 1800 ريال انت ما تشووووف ارفع راسك انت سعودي
ياعاجل ليش موقعكم يتعذر فتحه وخاصة بالنهاربعكس المواقع الاخرى؟؟؟؟؟
اشكر صحيفة عاجل علي اعطاء الاخوان المشاركين مساحة من الحرية لابداء ارائهم وهذا ليس بغريب على صحيفة بحجمها حتى سحبت البساط من تحت بعض الصحف الاخرى فاصبحت الصحيفة الاولى في نظري في نشر التعليقات بكل حيادية
اما الخبر فانا سمعت بمملكة الانسانية بس ما ادري اين تقع؟ فلعلي اسال عنها اين تقع حتى ارحل لها
هل العامل البنقالي يرضى الان بهذا الراتب
اما تلاحظون ان كل شيء يغلى والانسان يرخص
هذا نموذج من الشباب الذين يكدحون وفي اخر الشهر يستلم 1500 واذا طقتها الحمى 2000ريالا
بالله عليكم ماذا يفعل بها في زمن اصبح كل شيء غالي ويقولون كثرن المطلقات والعوانس
والجواب واضح مايبي له فراسة والله المستعان
اللهم عليك بمن يقف ضد هؤلاء الشباب ولايوفقه لادنيا ولا اخره كائن من كان
الله يعين الجميع ويلم الرجال بين اعيالة قولو امين
خبر عاجل يوم الثلاثاء فية تقديم في تعليم البنات بريدة وظائف رجالية
اقول يا لحبيب حول جنسيتك إلى لبناني صدقني بتلقا من يدعمك
ويزوجك ويسكن بفيلا فافخرة على أحد الشواطي الجميله وراح يركب لك محول للكهرباء خاص فيك علشان لو لا سمح الله وأنقطع الكهرباء يكون عندك محول أحتياطي
الله المستعان ،،
شعب يبكي ...
يا أخي ما حد الله عليك بالفازلين وريح مخك هههههههههه
يا أخي ما حد الله عليك بالفازلين وريح مخك هههههههههه
يا أخي ما حد الله عليك بالفازلين وريح مخك هههههههههه
يا أخي ما حد الله عليك بالفازلين وريح مخك هههههههههه
يا أخي ما حد الله عليك بالفازلين وريح مخك هههههههههه
يا أخي ما حد الله عليك بالفازلين وريح مخك هههههههههه
يا أخي ما حد الله عليك بالفازلين وريح مخك هههههههههه
يا أخي ما حد الله عليك بالفازلين وريح مخك هههههههههه
يا أخي ما حد الله عليك بالفازلين وريح مخك هههههههههه
وما ضر والدها لو زوجها بمهر يسير منها يستر على ابنته ومنها يتبارك الزواج .
ولكن وللأسف الشديد فبعض الأباء يعتقدون أن ابنتهم ملك لهم وأنه يجب أن يتحصلوا منها ما صرفوه عليها لقاء تربيتهم لها وذلك عن طريق المهر وكأنها ليست بإنسان مثلها مثل الولد. معتقدات بالية، ولكن ولله الحمد والمنة أن عينتهم قليلة في هذا المجتمع.
فأقول أعانك الله أخي الكريم وفتح الله لك الرزق وسدد ما عليك.
هذي عوايد حلوة
زواج بالتقسيط ممتاز
تعال عندنا في نجد
والله ما تشدها حتى تدفع ما وراك ودونك
بالعربي اللي راتبه مثلك ما في أمل يتزوج في نجد
احمد ربك وابلع العافية
المشكلة ليست في أعراف القبيلة
المشكلة الأكبر في وظيفة بهذا الراتب في بلد المليارات والبترول
في بلد الاجنبي يتسلم راتب بالألاف وبعضهم بعشرات الألاف وبعضهم بمئات الألاف
وابن البلد 1700 وإذا تحسن وضعه بعد مايشيب يصير 2200
لماذا
وإلى متى
أين المليارات التي تنفق على مشاريع فاشلة
أين المليارات التي تهدى لليمن والمغرب والبحرين ومصر وغيرها
أين وأين
وأنت لازم تتزوج وتقصد مره ..
يا رجال دورلك ناس يبون الستر احسن لك من المهايطيه اقصاد وخرابيط ...
اعتقد ان اللي كاتب الموضوع للشحاده فقط
يعني أنت راضي با الاقصاد
اللي مو قد العرس لا يتزوج يضر نفسة ويضر بنت الناس معه
انا ابي افهم اللي راتبهم اقل من 2500 ريال كيف قادر يعيش
انا مصروفي لحالي 3000 ريال و احيانا ما تكفي
وهاذول 2500 ريال وعندهم اسرة
والله اني اعرف رجل متزوج راتبه 2100 ريال انه ما يشترى اعزكم الله حفايك للبزران
اللي مرة في الشهر ويقول حق حرمته دبري نفسك كيف الحرمة تبي تدبر نفسة عن
طريق الحرام ولا الشحاذه . ....
ما اقول الا الله المستعان
السلام عليكم
اخوي الله يوفقك ويتمم زواجك ان شاء الله علي خير
وبالنسبة لي انا والله مستعد اساعدك باللي اقدر عليه
وممكن تتواصل معاي على الايميل
أو الجوال
انا بساعدك ومستعدة اتكفل بكل المصاريف // بس ادعولى اتزوج // يا اخوان المال مو كل شى الزوج والاولاد اغناء شى بالدنيا والستر والعفاف / انا راتبى 15 الف ريال ولا زوج والاطفل يقولى ماما / طز بالفلوس /
يعني 1800 ريال وتبي تتزوج ؟ ما تكفيك وانت عزوبي
وفوقها مشاوير وهجولة ومرمطة وجمايل وديون ؟
الله يلعن ابو الزواج اللي كذا
ويقولون ليش السعوديات يعنسن ؟
وليش السعودي يفضل الاجنبية على السعودية ؟
وليش الشباب يعزفون عن الزواج ؟
أنا أخابر فيه بدل طبيعة عمل أو بدل ضرر
لكن بدل انتقال بنت الحسن والدلال من بيت ابوها الى بيت زوجها ؟!!!
الله وأكبر يا السندريلا بنت صاحب المعالي ؟ تلقى نصف سنونها مسوسة وكعوب رجولها مشققة وشعر أباطها أطول من لحية الخميني
اييييييه ويقولون : ارتفاع وزيادة نسبة تعاطي الخمور بين الناس
أكيد من الهم والغم والديون والمشاكل والفقر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.