خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وسط توقعات بوصول سكان المملكة إلى 29.3 مليون نسمة .. سعوديون تخرّجوا في أميركا وأستراليا... يركبون «قطار البطالة»!
نشر في عاجل يوم 12 - 06 - 2010

بثت وكالة «رويترز» للأنباء إعلان نتائج التعداد السكاني الذي أجري في السعودية الشهر الماضي، ببث نتائج استطلاع أجرته تظهر توقعات بنمو سكان المملكة إلى 29.3 مليون نسمة بحلول سنة 2016، 8.5 مليون منهم وافدون كشف مكتب توظيف سعودي أن من بين عملائه الباحثين عن وظائف أربعة آلاف سعودي من خريجي جامعات أميركية وأسترالية وجامعات أجنبية أخرى. وأظهر تحقيق ل«رويترز» تباين تحليل الأطراف المعنية بالتوظيف لمسببات بطالة السعوديين، ما يزيد صعوبة كبحها.
وذكرت «رويترز» أن الشركات تفضل الأيدي العاملة الرخيصة الآتية من آسيا، أو الخبراء الأجانب الذين يتقاضون أجوراً عالية، على رغم محاولات الحكومة السعودية بزيادة عدد السعوديين في القطاع الخاص، إذ ارتفعت نسبة البطالة إلى 10.5 في المئة العام الماضي من 8.2 في المئة في عام 2000. وهو ما يعزى جزئياً إلى النمو المتواصل للقوى العاملة المحلية من الشبان. وكان النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز طالب رجال الأعمال الأسبوع الماضي بالتعاون مع المواطنين خصوصاً الشباب العائدين من الدراسة في الخارج، لإيجاد فرص عمل لديهم، وأن يتعاون رجال الأعمال مع الوزارات المعنية لإيجاد الوظائف لحديثي التخرج من الجامعات من المبتعثين وخريجي الجامعات السعودية.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة الزامل عبدالرحمن الزامل إنه لا يعتقد بأن هذه النسبة ستتغير كثيراً «ما دامت الحكومة متحررة ومنفتحة على توظيف موارد بشرية من الخارج». وقال أحمد الحميدان، وهو مسؤول في وزارة العمل، إن المشكلة تكمن في نوعية الوظائف التي تروق للسعوديين من حيث الرواتب المناسبة وساعات العمل والمظهر الاجتماعي.
وتظهر البيانات أن عدد الأجانب الذين وظّفتهم شركات القطاع الخاص يساوي تسعة أمثال نظرائهم السعوديين.
وبينما تكتسب حملات مثل حملة «السعودية للسعوديين» شعبية على «الإنترنت»، فإن مسؤولين يقولون إن هناك حاجة لتحقيق التوازن في القوى العاملة لتفادي التداعيات السلبية على الاقتصاد. وقال الحميدان إنه قد تنشأ سوق سوداء أو قد يحدث قصور في الخدمات التي تقدم للمواطنين.
وقالت أماني باحسن، وهي مستشارة في الموارد البشرية لدى «وورلي بارسونز العربية»: «إن في البلاد كثيراً من الخريجين السعوديين الذين يأتون للشركة بحثاً عن عمل، لكنهم لا يمتلكون المؤهلات المناسبة، ويحتاجون جميعاً الى تدريب».
ولكن حتى السعوديين الذين تلقوا تعليمهم في الولايات المتحدة أو أستراليا يواجهون صعوبة في إيجاد وظائف في المملكة. وقال طراد العمري رئيس «بيت السعودة»، وهو مكتب توظيف مقيد به أربعة آلاف سعودي من خريجي الجامعات الأجنبية إن الشركات توظف أشخاصاً أقل تأهيلاً من السعوديين لأنهم يدفعون لهم أجوراً أقل.
وفي سياق متصل وفقاً لصحيفة الحياة ، أظهر استطلاع ل «رويترز» أن عدد سكان السعودية سيزيد بنسبة 15.4 في المئة في غضون السنوات الخمس المقبلة، وهو ما يرجع في الأساس إلى العمالة الأجنبية الماهرة المطلوبة للمشاريع الكبرى التي تستهدف تنويع اقتصاد المملكة الذي يعتمد على النفط. ومن المنتظر نمو سكان السعودية إلى 29.3 مليون نسمة في غضون خمسة أعوام وفقاً لمتوسط توقعات عشرة اقتصاديين استطلعت «رويترز» آراءهم في الفترة بين 21 نيسان (أبريل) و10 حزيران (يونيو). وتشير التوقعات إلى أن نمو الوافدين من نحو 6.2 مليون حالياً سيتجاوز وتيرة نمو المواطنين السعوديين.
بلد عايش على الفوضي
نتوقع أي شي منه ؟؟؟؟؟؟
حسبي الله ونعم الوكيل
اجل وضعكم زي وضع طلاب الكلية التقنية
حسبي الله ونعم الوكيل
لو منكم اشتغل كوفي شوب بدل مااجي لسعوديه
ياااااااااااااابلادي واااااااااصلي
أذا مافيه قانون واضح وقوي لترتيب سوق العمل سوف تكون هذه
المشكله مزمنه وسوف تزيد من العطاله وترتب عليها مشاكل أمنيه من
سرقات وغيره الله يستر علينا
الليبراليين والعلمانيين خريجي امريكا وعدونا بالتطور والتقدم
وخلال 30 سنة لم نرى الا الفساد المالي والاداري والاخلاقي !!
للاسف انهم حضروا ليس لكي يطوروا البلد وانما ليفسدوا في البلد
[الحكومة متحررة ومنفتحة على توظيف موارد بشرية من الخارج]
هذا هو مربط الفرس
يعني السعودة حبر على ورق .. كلام فاضي .. نفخ في قربة منشقة .. الخ
يسلم بؤك يا عبدالرحمن الزامل
يعني اللي متخرج من أمريكا ولا استراليا على راسه ريشه!!
الفرق الوحيد هو اللغة أما العمل فالجميع يعمل تحت مظلة نظام الروتين البائد
اشوى اني كملت الثانويه بالدف بثانوية بريدة
وتوظفت بالعسكريه والحمد لله
والله يازين ايام الثانويه وبذات ثانوية بريدة
الله يذكر هالمعلمين بالخير الغماس المدير وابوابراهيم الحميد وابومحمد الغنام حق
البدنيه وابوعبدالرحمن التويجري المرشد الطلابي
( )
ابتعثنا طلاب الثانوية (هم في سن المراهقة ) لدول تعيش اسوأ حالات الفساد منذ تاريخها فبماذا سيعودون لنا ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
ابتعثنا طالبات تخرجن من الثانوية للدراسة في بلاد اجنبية ، وتعود لتنشئ جيلا فاسدا ...
ان جامعاتنا ارقى علما ومعرفة واعر ق .... من تلك الجامعات الاجنبية ...ان جامعاتنا تخرج منها رجالات دولتنا اعزها الله .. فلماذا تلك الميزانيات الضخمة ؟؟ظ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا أخوان نسأل الله ان يرزقنا مال الحلال والوظيفه الطيبه لكن هناك أشخاص لا يقومون بتوضيف السعوديون فيه واحد سيكيورتي اخوه معاه بكالوريوس مالقا الا سيكيورتي والله اخوه يقولي هذه مصيبه وفيه اجانب قسم بالله الراتب ( 65,000 ) شهرياً وساكن في فلة كمباوند وسياره له آخر موديل وزوجته سياره وسواق والورع حسبي الله ونعم الوكيل سياره انا ماأقول الشيء هذا حسد لكن نحن عيال بلد ونحن الأولاء وهذا مجرد رأي ولاأكثر
وما زالت الأوضاع تزيد سوءً يوم بعد يوم
انا شاب عندي بكالوريوس ادارة اعمال بتقدير جيد جدا ومع الاسف اعمال في شركة معقب وراتبي 3000 ريال وانا وسبع من رجال الامن السعوديين الوحيدين والباقي اجانب رواتبهم من 4500 الى 18000 الف ومدير الشركة فلسطيني راتبة 18000 وسيارة الاند كروزر2010 وسكن قي شقة في افخم احياء جدة مع انه شهادة محاسبة من جامعة دمشق صاحب الشركة احد ابناء الشيوخ ماهو داري عن شي غير تحويل الفلوس الى الرصيد والاجانب هم اصحاب الكلمة في الشركة مع ان راس مالها فوق 200 مليون السبب في اعتقادي في البطالة عن الشباب السعودي رجال الاعمال الذين يفضلون الاجنبي بدون سبب وجية واتمنى ايجاد حل من وزارة الداخلية والعمل ولكم جزيل الشكر
لاتحبطون بنا ترانا ندرس في نيوزلند وش وضعنا من الان
ما لقلغها إلا الأجانب في هالديرة وبس .
وضع كارثي بكل المقاييس .الله يستر علينا من الجرائم والسرقات والسطو المسلح.
أسئلةتحتاج إلى إجابه لكل من حمل أمانة هذا الوطن الغالي :
هل كل المقيمين يعملون في مجال تخصصهم إن وجد ؟
هل كل المقيمين يعملون في الشركات أوالمؤسسات التي استقدمتهم ؟
هل كل المقيمين يعملون أعمالاً نظامية ؟
ماهي نسبة الفائدة التي يجنيها الوطن من كل داخل إليه ؟
ألا يمكن فرض تشغيل نسبة من الشباب السعودي عندإبرام العقود ؟
ماهي نسبة التوافق بين مخرجات المؤسسات كالجامعات ،والمؤسسة العامة للتعليم الفني وغيرهما وحاجة السوق ؟ وهل يوجد تنسيق بينها ؟
من المسؤل عن العشوائية في فتح المحلات ، والأعمال الميدانية كالنقل والبيع والشراء في أماكن التجمعات وغيرها ؟
هل تخطيط المدن وبث المشاريع التجارية بهذا الشكل كالمحلات الصغيرة مثلاً عمل إيجابي مستقبلاً ؟
من المسؤول عن الرقابة الصحية لهذه المحلات فهي تحتاج إلى طاقات هائلة ؟
من المسؤول عن المؤسسات و المحلات الوهمية ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مساكم الله بالخير..
اقول اللي على راسه بطحا يحسس عليها
اقصد رجال الاعمال كلهم الا من رحم ربي مايستحوا يتكلمو عن السعودي يقولوا ان السعودي ما هو بكفو للعمل او ما يحب يشتغل بالميدان ويبي مكتب ومكيف وراحه وراتب لا والله كلام رجال الاعمال غير صحيح
انا تخرجت من الثانوية عام 1418 ودخلت الجامعه ودرست سنتين وتركتها مو لاني ما احب الدراسه او غير طموح لا والف لا ..بس ضروف الوالد الله يرحمه واخواني الصغار وانقطاع المكافاة هي اللي اجبرتني عن ترك الجامعه لكي اساعدهم وبعد ما تركتها
جلست اشتغل بالسياره واصرف على اخواني لاني ما ابيهم يتركو الدراسه مثلي
لازم واحد اللي يفادي بحياته من اجل الجميع وبعدها درست دبلوم سنتين بالمعهد المهني بقسم الكهرباء الصناعيه واخذ مكافاءة حوالي 900 ريال مع شغلي بالسياره في الفتره المسائيه وتخرجت من المعهد بتقدير جيد جدا وبحثت عن عمل بالقطاع الخاص بمكة ولم اجد غير المماطلات م رجال الاعمال ولاني لا اريد ان اجلس عاطل ذهبت لمدينة جدة وتقدمت للغرفة التجاريه وارسلوني لشركة بالمدينه الصناعيه وعند وصولي للشركة استقبلوني بكلمه رواتبنا ضعيفه جدا قلتلهم ماشي بس بعدين فيه تحسن و بتقدرو شهادتي قالو يصير خير وماطول عليكم تم التوقيع على عقد العمل
بوظيفة فني كهرباء صيانه عامه براتب 1350 ريال والله على ما اقول شهيد
واشتغلت 3 سنوات بلا رفع المرتب وبعدها لمى رفعو الاجانب الخواجات تقرير عني يمدحوني فيه وباجتهادي في العمل رفع مدير الشركة راتبي 5 %
وجلست عليها سنتين وبعدها اخذت دوره لغة انجليزية 6 شهور على حسابي يستقطع من راتبي كل شهر لمده سنه وتطورت بالعمل وكان فيه زميل لي بقسم اجهزة الطابعات وبرمجتها وصيانتها الكهربائيه وهو من الجنسيه الفلبينيه مسلم وشاف طموحي وصار لمى يشاهدني انجزت عملي ياتي الي ويخبرني بان ماعنده مانع يعلمني صنعه بجانب صنعتي لا يعرفها غير الالمان لانه تدرب على ايدي المان
وذالك لحبه لي لاني كنت احسن اليه واقف بجانبه عند المشاكل اللي تواجه والمضايقات بالجهد والمال وتعلمت عليها في 6 شهور ولمى عرف مدير المصنع بريطاني الجنسيه باني متقن الصنعه وماهر فيها قال لازم نسوي له عده اختبارات على مكائن الانتاج وراحو وعطلو كذا ما كينه حوالي اربع مكائن وكل مكينه جعلو فيها كذا عطل وقمت باصلاح جميع المكائن وبوقت لا يتجاوز الساعتين وبعدها هز براسه وضحك وقال ممتاز واعطاني شهاده عليها مختومه من الشركه وبتوقيع منه غير ان الراتب كما هو وصرت اشتغل بوظيفتين فني كهرباء وفني صيانه اجهزة الطابعات الخاصه بالطباعه على انتاج المواسير وبعد مرور خمس سنوات رفعو راتبي الي 2800 ريال وبعد مرور 8 سنوات رفعوه الى 3175ريال ومازلت عليه للان
رغم اجتهادي بالعمل واتقاني للصنعتين
سؤال موجه لوزير العمل ؟ مالراتب المستحق لحامل شهادة الثانويه ودبلوم سنتين كهرباء ودبلوم 6 شهور لغة ودبلوم صيانه وبرمجه الطابعات خبره 9 سنوات ؟
ان كان الجواب بمرتب اعلى فلماذا لاتحدد وزارة العمل بمافيها مكاتب العمل الله يستر عليها الرواتب المستحقه وتفرضها على رجال الاعمال لكي لا يتحطم المواطن وتضيق به نفسه من التسيب الموجود وعدم الحرص على الشباب وطموحهم ؟
والله على ما اقول شهيد ولدي ما يثبت ذالك من اوراق وشهادات وخبرات ومازلت على راس العمل وروسائي اجانب واحمل نفس مؤهلاتهم ورواتبهم اعلى بكثير
فتقوا الله يارجال الاعمال واشدد عليهم ياوزير العمل ولا تاخذك بهم رافه لانهم خائنين لوطنهم وللمواطن ... فا الله الله ياوزير العمل بقرار تحديد الرواتب حسب المؤهلات والدورات والخبرات .وان تكون العلاوات والزيادات سنويه كما في القطاع العام الله يرزقني بوضيفه فيه ويخلينا ابو متعب ويسخرلي الواسطه ولو فني بادارة التعليم او بالصحه
بصراحة فيه تلاعب في البلد من ناحية التوظيف.
كنت أعمل بشركة خاصة (الأولى في التأمين في المملكة) و مشى المدير المالي
و جابوا مدير مالي جديد
تدرون وش سوى و بدعم من الإدارة العليا. فصل 80 من السعوديين و جاب أجانب
مع إنهم كانوا كفائات والدليل على ذلك إنهم بعد ما مشوا حصلوا عمل ثاني بكل سهولة
الآن الإدارة المالية كلها هنود و فلبينين و باكستانيين و مصريين. لا و أزودكم من الشعر بيت
ولا واحد منهم معاه شهادة محاسبة و احد منهم معاه شهادة فنون جميلة
و عينه على راتب 40 الف بالشهر لأنه يعرفة من با كستان
المشكلة والله بالسعودي على السعودي
و السعودي تراه يقبل براتب أقل من الأجنبي بس المدراء السعوديين يحبون الأجانب
كله خوف من الكراسي تطير و يجي واحد سعودي أفضل منه. الأجنبي على عقد عمل
و إلزم حدك ولا تراي بنهي عقدك .
والله الخراب من المدراء السعوديين مو من النظام ...
محدثكم المتعاون من شركة تأمين معروفة
تقولون روحوا القطاع الخاص انا كنت اعمل في القطاع الخاص و لدي شهاده جامعيه و راتبي 1600 ريال والمصري الي معي بنفس المنشأه وبنفس مسماي الوظيفي راتبه 4500 ونفس العمل الي اقوم فيه هو يقوم فيه وين راحت هيبت ابن الوطن
حسبي الله ونعم الوكيل
وعلى فكره انا كنت اعمل وكيل مدرسه بمدرسه اهليه مع العلم انا كنت وكيل مرحلتين الابتدائي والمتوسط
وهو وكيل كذالك وهو وكيل لمرحله واحده وهي الثانوي
لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم صلي على محمد بن عبدالله القائل في حق الله ما ضاقت الافرجها الله
اللهم وفق كل عاطل عن العمل ورزقنا من رزقك لا نبتقي من رزق احد شئ الله هو الرزاق اللههم اقسم لنا من رزقك ووفقنا لما تحبه وترضاه
الله يرحم والديكم نزلوا المكافئة نبغاااااااااا مكافئاتنا حقناااااا قدلهم شهر ونص ما نزلوها الله يعين بس .. عداد مسكين والله ..
اذا السكان 29 مليون
فالمواطنون لا يزيدون عن 10 ملايين والباقي 19 اجانب رسميين
وفوقهم 5 ملايين لم يشملهم العدد لأنهم من مخالفي نظام الاقامة !
ولا زلت اكرر
التركيبة السكانية في خطر
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
المشكلة ان الناس اللى يقيمون الواحد ماسكين مناصب لا يستحقونها
وهذي هي الكارثة وعندما تسلم المناصب لغير اهلها قووول على الدنيا السلام
(؟) أخ سليمان الذويبخ صح السانك( ) ولا فض فوك
وياااابلادي واااااااااااااااااااااصلي والله معااااااااااااااااااااااااش
تقرير غير دقيق ومليئ بالمعلومات الخاطئة
بالأمس اعلنت الخطوط عن وظائف بالبكالوريوس ومشترطة توفل 500 من يقدر عليها الا المبتعثين
للأسسف الششق أكبرر من الررقع ،،، ورجال الأعمااال والبنووك والشركات الكبيرره تفضل الأجنبي على ابن البلد ومن اسباب البطااااله :
- كبار ووساطاات عندهم شركات ومؤسسات أخذوووا فيز تقدر بالالاف ؟؟ ومن ثم باعووها بالالاف لكل فيزا وضربووا المللاااين ومن ثم أصبحوا يأخذوون عليهم ميه او ميتين واحيانا بلاااش وفكووهم داااخل البلد يعيثون بالأرض فسااادا ،،والمفترررررض على وزاااااااااااااره العمل ان تنشششر كل شهرر اسماء الشررركات والمؤسسات التي يزعد عدد عمالتها على خمسين عااامل اجنبي حتى الواحد يعرف هل هالشركة او التاااجر الفلاااني شغال ام ان الامر مجررد مكتب صغيرر بينما لديه مئات وا لالاف الفيزز؟؟؟؟
ان تحد وزاره البلدياااااات من الشوااارع التجاريه بالأاحياء ومن غير المعقول ان تكون الشوارع التجاريه تمثل 20-30% من مجمووع واطوال الشوااارع فششيء غرريب تصررف البلديااات فلدينا أزمه سسسكنيه ومع ذلك يضعون العديد من الشوارع التجاااريه بالحي الواااحد وهتذا يؤدي الى زياااده عد د العماااله لان مجررد محل متر في متر تآخذ عليه عماااله وبالتالي عشرات المحلااات بالشااعر الوااحد وكلها متشااابهه بقاله ومغسسله وبنششر واكترونيات وحلاااق وكل يوم واحد مقبل والا فاتح نشااط آخر لانها بكل بسسساطه مؤجرره من الباااطن ..
شوفوا كيف اوربا وامرريكا قليل الشوااعر التجااريه بل حتى بدول آسيوويه تجد المحلاات قليله وليست بفووضى التسسستر لدينا..
وجووود المئااات من المسئوولين بالبنووك والشركات الكبيررره من الاجااانب روااتبهم خيااااااااااااااااااااااال وتصل مائه الف وسبعين الف بوعضهم أكثررر فيه مدير صندووق ببنك العاصصصمة ؟؟ راتبه يفووق 70ألأف خلاف للبدلااات رغم انه كان موظف عاادي ولكنه مقرررب من مجلس الادااره وهو فلسسسطينى ؟؟؟
وشوفوا هيئة الاستثمااار لبنااني من موظف بمرركز لكززس براتب 6000الى مسئوول بالهيئة وراتب فوق 60ألف لانه أجا مع الباشا الجديد ..
ايقاااااااااااااااااااف الابتعاااث حتى يمتص السووق الخرريجين وكذلك الاسستفااادة بأموال الابتعااااااااااااااااااااااااااااااث بفتح جاامعا علممميه كبيرره ختص بالجانب العلمي والمحاسبي وتمنع أي مااادة نظرريه تمااما ويكثف اللغه الناجليزيه بدل من هدر عشرات المليااارات بالجامعات الخااارجيه وششاهدت هناك معااهد خارجيه كأنك بالسعووديه من كثرره المبتعثين لان فيه مبتعثين ومبتعثاات مرااهقين انحرفوووا بسسسبب انبهاارهم بالجاانب اللآاخلااقي بحياه الغررب ..افتحووا عشرات من كليات الطب فلماذا نتششدد بنسسب القبووول وفوق ذلك جامعااتنا قليله والأدهى من ذلك هو وجوود كثير من الطاباء والممرضين بششهادات مزورة او نجح من بلده بششكل مشيء حالك
ان تلزم شركات الدوولة والبنووك بنششر اسماء الموظفين الاجااانب وشهاداتهم حتى يسستطيع من لديه الكفائه والمؤهلاات من الحلوول مكاااناه بقووة النظام وليس مثل الوضع الحالي بنوووك توظف اجاانب كبااار برواتب فلكيه ولكن لانه اجنببي سواء فلسطيني او اردني او لبنااني شوهيدا او خواااجه عيوونه ززرق.
ان يتم تطبيق وبصفه عاااجله تأنيث وسعووده محلاات بيع المستلزمااات النسسائيه بششكل سرريع فالقراار صدر من خمس سنووات من قبل الوزير القصيبي ولكن تم تأجيله بسسبب بعض الأسواق المتخلفه؟؟
يعني تمنعوون الشباب من الدخوول للأسواق بينما تتركوون الهندي والبنغالي والباشا واللبناني وغيرررهم ممن الانفراااد بالنسسساء واقاامة علاقه محررمة مع بعضهن وابتزااازهن والضحك عليهن بسالفه الغرام والزواج حتى يأخذ عليها صوور ومن ثم يبدأ مسلسل الابتزاز كما حدث من المحاااظرة الجاامعيه بالأمسسس ((للأسسف محااضره)) بعد ان اوقعها وافد عرربي يعمل بائع بمحل ملااابس وغيررهم الكثير ..
هل الأفضل سعووده وتانيث المحلاات بالموولات المغلقه ومساااعده بنات البلد بدخل رررزق شرريف ثابت بدل من تررك الفتيات والنساء يتجوولن بالأسواااق ويتسسكعن والكثير منهن انزلقت لوحل الدعااره والابتزاااز بسبب معاكسسه بالسووق سواء من بائع او غيره
أكثر من 100ألف وظيفه سيووفرها المشرووع لبناات البلد فنتخلص من شبح البطاااله لمائه الف فتاه وامارأة ونفتك من وجود مثل عددهم من الوافدين ونفتك من مشاكل الابتزااز والمعاكسسستات وسستقل الاختلااسسسات
فأين الغيرررررره لدددددددددددددى هؤلاء الرافضين للتأنيث كيف يررضى للوافد بأن يبيع زووجته ملاابسسها الدااااخليه !
فقد رأينا نجاح الشبااب بسووق الخضار وكيف ان دخلهم يتجاوز رواتب مووظف بالمررتبه السسابعه والثاامنه وفتحووا مناازل وكسبووا بالحلااال فهل نفعلها لأجل فتااه الووطن فممممممن غير المعقوول ان نوووووووظف كل بنات البلد بالتعليم او تبع الدوولة فالدوول المتقددددددمة هي من توظف ابنائها بالقطااع الخاااااااص
ليسس ماكتبته هو عنصرريه ضد الوافدين،، كلا وحاششا فكثير منهم هم اخواان لنا بالدين ولكن مصلحة البلد وابنائه مقدمة على الىخرين فمن غير المعقوول ان يكون ابن البلد عااطل والوافد متووظف او حتى يكوون مديرر ...
فقد رأينا كيف قااااااامت ثائررره مجلس الششعب المصرري عااام 2007م ضد وجوود الأجاانب بمصرر مع العلم ان عددهم بذلك الووقت هو 17ألف فقط من أصل 80مليووون مصررري
وهذا من حقوووق المصرريين كذلك فهم أوولى بهذه الوظااائف فتصووروا لو ان هناااك 30% من الشباب المصرري او الأردني او الهندي او غيرره عااطلين عن العمممل بينما يووجد في بلدهم ملاايين من الجنسيات الأخررى؟؟ بالتأكيد سيرفضوون ذلك وستتحررك الجهات هناك من اجل توطين الوظائف وهذا من حقهم ايضا ...
((أرجووا النششر لاني تعبت وانا اكتب رد واتمنى ان يثاار من قبل الصحيفه سواء كان المخططات البلديه وتسببها بالبطاااله - تانيث المحلاات - انشاء اكليات - الغاء او ايقاف الابتعااث)
والله عندي ماجستير وعاطل واثنين من زملائي نفس الوضع والسبب الاجانب ماخذين وظائف الجامعات والي يساعدهم بعض السعوديين لأنه يخاف كرسي العمادة يروح منه تكفى ياملكنا العظيم وفر وظائف لنا ولابناء شعبك هم الي بيرفعون راسك
العاطلين كل يوم في أزدياد أوضاع مخيفة الله المستعان لا وعيالنا دراسة وتعب والنهاية جلوس بالبيت .
الحل مع العمل الاجنبيه فرض رسوم من الدوله على الشركات والكفل مبلغ الفراق من الرواتب يعني المهندس الاجنبي يستلم 4000ريال والسعودي 6000ريال الرسوم الذي تجنيه الدوله2000ريال يعود للموارد البشريه
يا اخواني
نعم هناك عمالة لم تعد ...وهي كثير ة
..ومثال ذلك لدي عامل هندي لم يمضي على استقدامه سوى 10 ايام فقط اتصل به ابن عمه بالرياض وتحديدا بالبطحاء وطلب منه ان يهرب ويترك العمل لدي ، وان البطحاء كلها عمالة متخلفة فهرب وترك جوازه وملابسه عندي ، واتصل به مدة شهر ولا يرد وقد بلغت الجوازات فور هروبه ، واتخذوا اللازم باصدار بلاغ ( هارب )
وضاعت التأشيرة ، واستفاد الهارب
فما يا ترى الحل ..لقد خسر الكفيل 7000 آلاف ريال وكسب الهارب بتوجهه لسوق البطحاء الذي تحول لمجمع للمخالفين وعند سؤال الجوازات ذكروا ان تلك مشكلة وظاهرة اسبوعية ..
وما زال جوال الهارب شغال وهو غير خائف من الملاحقة الامنية ((( ومن امن العقوبة اساء الادب)) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وما زالت المشكلة تزيد ، لا حل ، ولا علاج
وان الوضع ان استمر على هذا الحال سيولد تكدس العمالة الغير نظامية ( المتخلفة ) ويؤدي الى مشاكل لا تحمد عقباها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والله دولة تعز الاجنبي
انا موظف في شركة نوكيا سيمنس
أنا لي 3 سنوات فيها الى حد الان والله ثم والله شركةةاكثرها الاجانب الموظفين عددهم اكثر من 1000موظف هذا فالرياض غير جدة وابها والشرقيه ووووالدول الاخرى
كان عندنا واحد باكستاني جاء بفيزة سواق وجاء يتدرب عندي انا واحد من زملائي
والمشكلة كان مايفقه شي ولايعرف من والى بس المهم كان بيفصلونه وجته واسطة والان سكرتير المدير وهو من الجنسية الباكستانية مدري الهندية والمدير باكستاني أبو فسيه جميعهم
المهم انا فني إتصالات وراتبي 4000 ريال انا وزميلي لنا 3سنوات وهو له شهرين و راتبة 45000ريال غبر بدل السكن والبونس والسيارة اخر موديل ووووو
والشركة مسيطرين عليها الاجانب من بنقال باكستان الهند الاردن مصر لبنان
والله ذبحونا الاجانب الله يقلعهم
لاحول ولاوقوة الا بالله ماغير اقول الله يلعن وزارة العمل والشركات والاجانب اللي مالين الديره
السلام عليكم
بس قول للملك عبد الله يخلين مدير وزارة الخدمه المدنية
ومالكم الا جميع الشباب يوظفون بمشيئة الله
اما دولة تقوم على الواسطات على تضييع حساب المهارات
فهذا ظلم عقابه بلا شك رايح يحرم الجميع
الله يرحم ويعفو عن الجميع
من قال ان السعودين يعملون تحت المكيف ويرفضون العمل في جو قاسي يزور حفر الباطن ويشوف الشباب يبعون خضرة على الرصيف مرة وانا في الشارع شفت واحد منهم نايم على الصيف يتضلل بحر الشمس ويتنفس دخان السيارات حبست دموعي !!!!
واليوم وانا بحث عن وظيفة باي راتب لو خمس مائة ريال لم اجد استقبال في كثير من المدارس ( المؤهل بكالوريس مع تقدير ممتاز ) وانا راجعة محبطة غبطت البائعين على الرصيف تدروين ليشششششششششش لانهم اختصرو الطريق في الطريق !!!
فما الحل للبطالة ياناس مانبي نجلس عندنا طاقة ومؤهلات حرام تتبخر تحت تأثير حرارة البطالة............................


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.