حجم الاستثمار في قطاع الرقابة البيئية حوالي ستة مليار ريال بحلول 2030    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    شوريًّون: المعلمون مثقلون بالمهام وضعف النتائج يستدعي المعالجة    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرني في اليوم العالمي للعلاج الطبيعي: النشاط الوقائي يقلل خطر الإصابة بالذبحة والسرطان
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

أقامت مجموعة التأهيل الطبي التطوعية فعالية اليوم العالمي للعلاج الطبيعي في المستشفي السعودي الألماني بالرياض .
وقد تنوعت المشاركات في هذا المعرض, حيث تم توزيع أكثر من ثلاثة آلاف مطوية متخصصة في نشر الوعي بتخصصات التأهيل الطبي.
وأشار رئيس مجلس الادارة لمجموعة التآهيل الطبي التطوعية الدكتور علي بن سعد القرني إلى أن اختصاصيي العلاج الطبيعي هم من يقومون بتعزيز الصحة، والحركة، والاستقلالية وتعزيز الاعتماد علي الذات من خلال علمهم وفهمهم بكيفية حركة الجسم وكيفية المحافظة على الحركة الطبيعية، ويقومون أيضاً بالعلاج والوقاية من العديد من المشاكل التي يمكن أن يسببها الألم، والاعياء، والإعاقة، أو المرض، أو الإصابات الرياضية أو إصابات العمل، الشيخوخة، أو عدم أو قلة الحركة، ويعمل اختصاصيو العلاج الطبيعي في جميع القطاعات التي تقدم خدمات صحية ويشمل ذلك المستشفيات، القطاع الخاص، المراكز الرياضية، مراكز التعليم والبحوث، مراكز العناية الصحية، وغيرها من القطاعات.
مشيرا إلى أن مجموعة التأهيل الطبي التطوعية نشأت بجهود فردية متطوعة تحمل هم المهنة وأمانة الوطنية في المساهمة العلمية البناءة , منوها إلى أنها تختص برفع مستوى الوعي لدى المرضى والمختصين والمجتمع بشكل عام و مستمر.
وأوضح القرني أن إقامة اليوم العالمي للعلاج الطبيعي يعتبر فرصة لجميع القطاعات الصحية الحكومية والخاصة وللممارسين في نشر الوعي الصحي قبل الإصابة بالمرض والوقاية منه، حيث أثبتت الدراسات العلمية العالمية أن النشاط البدني الوقائي تحت إشراف اختصاصي العلاج الطبيعي يقلل خطر الإصابة بالذبحة الصدرية، والجلطة الدماغية، والسكري، والسمنة، وسرطان القولون، وسرطان الثدي.
من جهته أوضحت رئيسة لجنة العلاقات العامة والإعلام بمجموعة التأهيل الطبي التطوعية الاخصائية الأستاذة خلود الحمود أن الانضمام للجمعية متاح ومجاني لكل من يحمل مؤهل تخصصي في التأهيل الطبي ومصنف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية حيث يحق له الاشتراك
وذلك لإبراز زيادة الوعي بتخصصات التأهيل الطبي ودورها الفعال في المجال الطبي والحياة بشكل عام, كذلك إشعار المتطوع بقيمة دوره في توعية المجتمع.
مؤكدة أن دور مختصي التأهيل الطبي مهم فى الوقاية والعلاج وضرورة مساهمتهم في الفريق الطبي والخطط العلاجية .
ودعت الحمود المجتمع لمتابعة حساب المجموعة على في موقع التواصل الاجتماعي " تويتر " MRVG2014@ وأيضا الاطلاع على العدد الأول التعريفي الذي صدر متزامنا مع اليوم العالمي للعلاج الطبيعي من مجلة التآهيل الطبي التي تصدرها المجموعة كل 4 أشهر .
إلى ذلك أشارت أخصائي أول علاج طبيعي هياء المعاوي عن مدى أهمية استخدام التقنية في الأساليب العلاجية ومنها " المعالجة بتطبيق الواقع الافتراضي والذي يعتبر من أحدث ما توصل له العلم في السنوات الأخيرة و سرعان ما أصبحت هناك شعبية كبيرة واستخدام واسع لهذه التقنية في مجال التأهيل الطبي والبحوث و التحكم في الجهاز الحسي الحركي في الجسم على مستوى العالم ".
فيما نوهت أخصائية العلاج الطبيعي هاله الضعيان إلى أهمية التأهيل بعد بتر الأطراف السفلية حيث تتراوح النسب المسببة للبتر فقد شكلت الحوادث أعلى نسبة ب 64% بينما البتر بسبب مرض السكري 8% , مؤكدة ضرورة تعاون فريق تأهيلي يضم العلاج الطبيعي والوظيفي وفنيي الأطراف الصناعية للعمل في منظومة واحدة للوصول بالمريض لمرحلة الاعتماد على النفس والتكيف مع الوضع الجديد بعد البتر والمقدرة على مزاولة انشطتهم اليومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.