أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هكذا فاجأت داعش أوباما.. تجنيد جهاديات من قلب أمريكا
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

رغم سعي الرئيس أوباما للقضاء على وجود داعش، فإن التنظيم استطاع تحقيق عنصر المفاجأة له، بجذب جهاديات من قلب الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث تحقق السلطات الأمريكية حاليًّا في ظاهرة جديدة تتمثل في التحاق نساء من أمريكا بتنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية، فيما أكد متخصصون أن غالبية النساء المنضمات إلى داعش، يُنظَر إليهن كمصانع للأطفال، للإسهام في تشكيل الدولة الإسلامية التي يتخيلها مُنظِّرو داعش.
وقال عبد الرزاق بيهي -وهو من زعماء الجالية الصومالية- إن ثلاث أسر صومالية على الأقل في منطقة مينيابوليس-سانت بول، شكت من اختفاء فتيات في الأسابيع الستة الماضية، وأنهن ربما حاولن الانضمام إلى داعش.
وأضاف أنه في حين أن أسباب اختفاء الفتيات غير واضحة، فقد طلب من الأسر إبلاغ الشرطة.
وفي حالة أخرى هربت فتاة أمريكية من أصل صومالي عمرها 19 عامًا من سانت بول من والديها في 25 أغسطس، وقالت إنها ذاهبة إلى حفل لدى صديقة مقبلة على الزواج. وبدلاً من ذلك طارت إلى تركيا وانضمت إلى داعش في سوريا.
وتعد هذه المنطقة في مينيسوتا موطنًا لأكبر جالية صومالية في الولايات المتحدة، وشهدت عمليات تجنيد لجماعات إرهابية منذ بدأت حركة الشباب في ضم مجندين في أمريكا نحو عام 2007.
ويقول مسؤولون إنهم علموا في العام الحالي بوجود من 15 إلى 20 رجلاً لهم صلات بجالية مينيسوتا الصومالية يقاتلون مع جماعات متطرفة في سوريا. ومن هؤلاء دوجلاس ماكوثر ماكين الذي أسلم وقتل في معركة هذا الصيف.
وكانت فتاة سانت بول أول حالة تنضم فيها فتاة إلى تنظيم داعش يعلن عنها، رغم أن أسرتها طلبت عدم نشر اسمها خوفًا من انتقام الإسلاميين.
وقال جريج بوساليس مستشار مكتب التحقيق الاتحادي في مينيابوليس؛ إن سلطات إنفاذ القانون تحقق في احتمال قيام متطرفين إسلاميين بتجنيد فتيات أخريات في المنطقة، بالإضافة إلى رجال، لكنه امتنع عن التعقيب على حالات بعينها.
وقال زعماء الجالية الصومالية ومصادر قريبة الصلة من الشرطة، إنهم يخشون أن تمثل التقارير عن الفتيات الجهاديات من المنطقة اتجاهًا جديدًا.
وأوضحوا أن من المرجح أن تكون فتاة سانت بول قد تم تجنيدها على أيدي متعاطفين مع التنظيم في الولايات المتحدة ولم تنضم إلى التنظيم من تلقاء نفسها. وتحوم شبهات حول امرأة أخرى على الأقل من المحتمل أن تكون قد ساعدتها على مغادرة الولايات المتحدة.
وفي الأسبوع الماضي اعترفت الأمريكية شانون كونلي (19 عامًا) التي تعمل مساعدة ممرضة -وهي من كولورادو- بمحاولة السفر إلى الشرق الأوسط للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية. وتم احتجازها في مطار دنفر الدولي في أبريل ومعها تذكرة ذهاب فقط، واتضح أن متشددًا في سوريا جنَّدها عبر الإنترنت.
وكانت الصومالية من سانت بول التي سافرت إلى سوريا تتردد على مسجد قرب الضفة الشرقية لنهر المسيسيبي جذب من قبل من يشتبه في أنهم من المتطرفين. وفي يونيو منع المسجد رجلاً يحمل الجنسيتين المصرية والأمريكية من دخوله قائلاً إنه ينشر فكرًا متشددًا.
وقالت الصومالية لأحد أقاربها بعد مغادرة الولايات المتحدة إنها تريد أن تساعد الأطفال في المناطق الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.
وقال بيهي عن المرأة من سانت بول التي ذكر أنه جرى تجنيدها: "طبيعة تجنيد هذه التنظيمات تتمثل في طريقة استخدام عنصر المفاجأة. الآن فاجأتنا من جديد بتجنيد فتيات".
وقتل شاب من أقارب بيهي في الصومال عام 2009 بعد أن جرى إقناعه بالانضمام إلى حركة الشباب في مينيسوتا.
وفي الوقت الذي تتصور فيه أجنبيات تنخرطن في تنظيم الدولة الإسلامية أنهن يشاركن في الجهاد أو على الأقل يلعبن دورًا نشطًا في تأسيس دولة إسلامية، فإن الواقع يمكن أن يكون أكثر دنيويةً.
وتقول ميا بلوم من مركز أبحاث الإرهاب والأمن في جامعة ماساتشوستس لويل؛ إن مراقبة حسابات المتطرفين على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها تشير إلى أن الجهاديين من الرجال لا ينظرون إلى النساء إلا كزوجات.
وأضافت: "يجند تنظيم الدولة الإسلامية هؤلاء النساء لكي يصبحن مصنعًا للأطفال.. يسعى إلى إقامة دولة إسلامية، تحتاج إلى تأهيلها بالسكان".
وارتبطت كونلي من دنفر بأحد المتشددين من تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا تعرفت إليه عبر الإنترنت. وقالت بلوم إن الجماعات الجهادية مثل تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية لا ينشر النساء عادةً على خط المواجهة إلا في حالات الطوارئ.
وجرى نشر بعض الفتيات الأجنبيات في نقاط التفتيش التابعة للدولة الإسلامية في شمال سوريا لتفتيش النساء بحثًا عن أسلحة وإجبار السكان من النساء على الالتزام بالزي الإسلامي.
ولكن بلوم قالت إن بعض الصور للجهاديات من النساء في سوريا كثيرًا ما تصور "الفتيات وهن يقمن بإعداد البسكويت".
وما يثير قلق سلطات إنفاذ القانون هو أن المتشددين الأمريكيين سيعودون في يوم ما إلى الولايات المتحدة ويهاجمون أهدافًا.
وقال بوساليس: "الخوف أن يعود هؤلاء الأفراد ويقومون بعمل إرهابي هنا". ويعمل مكتب التحقيقات الاتحادي مع الجالية الصومالية في مينيسوتا لمساعدتها في محاربة المتشددين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.