تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقعات بانفراج الأزمة مع قطر في جولة "الفرصة الأخيرة"
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

اعتبرت مصادر دبلوماسية أن الجولة الخليجية التي يقوم بها وزير الخارجية سعود الفيصل، وشملت زيارة قطر، تحمل مؤشرات إيجابية لانفراج الأزمة مع الدوحة، خاصة أنها "الفرصة الأخيرة" لها قبل الاجتماع الوزاري المقرر السبت المقبل.
ووفق مصادر خليجية وتقارير إعلامية فإن الجولة التي شملت- حتى الآن- قطر والبحرين- تستهدف إغلاق ملف الخلاف الخليجي مع قطر، خاصة وأنها تأتي بعد انتهاء اللجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ قطر لاتفاق الرياض من أعمالها، تمهيدًا لرفعه إلى الاجتماع الوزاري الخليجي الدوري المقرر في جدة السبت المقبل.
ويصطحب سعود الفيصل في جولته رئيس الاستخبارات العامة الأمير خالد بن بندر، ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف؛ ما يؤشر للحضور الطاغي للملف الأمني في المباحثات، وأنها تشمل أيضًا ملف الجماعات الإرهابية التي تتمدد في العراق وسوريا وتهدد أمن العديد من دول الإقليم، ومن بينها السعودية ومصر، خاصة مع وجود اتهامات لقطر بدعم بعض تلك الجماعات، وعلى رأسها تنظيم الإخوان المسلمين.
ووفق ما نقلته صحيفة "الحياة" عن مصدر خليجي- لم تسمه- فإن زيارة الوفد السعودي إلى الدوحة لم تستغرق سوى ساعة ونصف الساعة، وأن اللقاء الذي جمع الوفد بأمير قطر "كان محدوداً جداً"، دون مزيد من التفاصيل.
وأعقب ذلك زيارة إلى البحرين تقابل فيها الوفد مع الملك حمد بن عيسى.
ومن المقرر أن يصل الوفد، الخميس (28 أغسطس 2014) إلى أبو ظبي للقاء ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وفق ذات الصحيفة.
وكان الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني أوضح، الأربعاء، أن "وزراء خارجية المجلس يتداولون حالياً المحضر النهائي المرفوع من اللجنة الفنية المشتركة لتنفيذ "اتفاق الرياض" الخاص بحسم الخلافات مع قطر.
ووصف دبلوماسي كويتي الزيارة المفاجئة للوفد السعودي إلى الدوحة والمنامة بأنها "دبلوماسية اللحظة الأخيرة" في الأزمة التي ألقت بظلالها على مجلس التعاون الخليجي أخيرا، متوقعا أن يتم التوصل إلى مواقف إيجابية خلال اجتماع السبت المقبل.
وقال لصحيفة "الشرق الأوسط" إنها "بادرة إيجابية تعزز نجاح الوساطة الكويتية في تقريب وجهات نظر الطرفين التي ظلت متباعدة".
لكنه استدرك قائلا: "صحيح أنه من الصعب الحكم على باقي الخطوات في ضوء المستجدات الأخيرة، وإن كان من شأنها أن تطوي الملف نهائيا أو تعيد السفراء، وهو ما نطمح أن نتوصل إليه في الاجتماع الوزاري الخليجي السبت المقبل".
المصدر وصف اجتماعي الدوحة والمنامة أمس بأنهما "اختراق دبلوماسي تم بإيعاز من مستويات أعلى، وبحكمة القيادات الخليجية"، ورأى فيهما "نجاحا" للوساطة الكويتية التي قادها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد منذ بدء الأزمة.
وفي الوقت نفسه رأى فيهما "الفرصة الأخيرة" بالنسبة لقطر التي تم إعطاؤها فرصًا كثيرة منذ سحب سفراء السعودية والإمارات والبحرين من الدوحة مارس الماضي.
واستبعد الدبلوماسي الكويتي أن يكون الحل يشمل جدولة مطالب أو تمديد الوقت لقطر "فالمطلوب هو تعليمات فورية لقناة (الجزيرة) لتغيير خطابها الإعلامي فيما يتعلق بالأوضاع في مصر، وإيجاد آلية واضحة لوقف التجنيس تدل على الالتزام في إطار زمني واضح".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.