مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



داعش تخطط لإعلان الخلافة.. فمن يمول إذن؟.. "عاجل" تجيب
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

يبدو جليًا لكل من يتتبع أمر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" أنه تنظيم ممول بشكل جيد للغاية، ويتضح هذا من عمليات التفجير واسعة النطاق في العراق والانتشار في سوريا بسرعة مذهلة، علاوة على انتشار الدعايات المروجة لهم، والأسلحة المتطورة التي فتحت للتنظيم جبهة في لبنان.
وأمام هذه الموارد الكبيرة ، ذكرت تقارير إعلامية أن داعش تخطط لإعلان ما تسميه دولة الخلافة، وفيما يبدو أنه مخططها خلال المرحلة المقبلة.
ولم يكن ما حققته داعش خلال 2013 و2014 بالمهمة السهلة، ليطرح السؤال نفسه.. من يمول داعش إلى هذا الحد؟
صحيفة التايمز البريطانية نشرت تحليلاً للكاتبة كاثرين فيليب ذكرت فيه أن داعش من أغنى التنظيمات التي تشارك في الصراع الدائر في سوريا، إذ أنها تدفع أموالاً طائلة لعناصرها وتمدهم بأفضل أنواع الأسلحة وأكثرها تطورًا بحسب كاتبة المقال.
وعن مصدر تمويل تنظيم الدولة الإسلامية في بلاد الشام والعراق، أوضحت فيليب أنه مزيج من عوائد الخطف والتهريب والهبات من مؤيدي هذه التنظيم.
كما أشارت فيليب إلى أن الموصل كانت تعتبر من أكبر ممولي داعش، حيث أمنت لها حوالي 600 ألف جنيه إسترليني شهريًا للمساعدة في شراء الأسلحة والمعدات الحربية.
ونشر موقع "ريديت" الأمريكي للأخبار والتواصل الاجتماعي آراء البعض حول مصادر تمويل "داعش"، حيث قال أحد المشاركين إن التنظيم يحصل على المال من خلال عدة مصادر، بينها إيرادات بعض حقول النفط في العراق وسوريا والتي يسيطر عليها مؤيدو التنظيم، إضافة إلى التبرعات التي يتم جمعها إجباريًا، وابتزاز الشركات في العراق وسوريا.
كما اعتبرت ضمن مصادر التمويل، العوائد التي يحصلون عليها من فِدَى تحرير الأجانب المختطفين ، بالإضافة إلى نهب الموارد والسلع من الأماكن التي يسيطرون عليها.
كما يقوم التنظيم بتشغيل الشركات المحلية والمخابز ومنافذ الأغذية، والصناعات الصغيرة التي تقع في مناطق مستولى عليها، علاوة على شبهة أن يكون التنظيم يحصل على أموال من الجمعيات الخيرية التي تجمع الأموال من أجل سوريا، بالإضافة إلى استفادته من الرسوم الجمركية التي يتم تحصيلها في المعابر الحدودية التي تسيطر عليها "داعش".
وأمام هذه الكميات المتدفقة من الأموال ، ذكرت صحيفة "السفير" اللبنانية أن " داعش" تخطط لإعلان دولة الخلافة الإسلامية، من خلال السيطرة على أكبر مساحة ممكنة من الأرض، قبل حلول رمضان المقبل، حيث إن عددًا من قادتها في العراق والشام الحاليين كانوا يحملون رتبة "لواء" في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وهذه الخبرات مكّنتها من الاستفادة من نقاط ضعف الجيش العراقي ومن الثغرات في أجهزته الأمنية.
وذكر تقرير للصحيفة من دمشق أن التنظيم يواصل تنفيذ خططه الأمنية والعسكرية، فما أن انتهت خطة "هدم الأسوار" في شهر رمضان الماضي، حتى شرع في تطبيق خطته الجديدة "حصاد الأجناد" التي تأتي للسيطرة على مدينة الموصل في إطارها العام، مما يضع المنطقةَ على شفا هاوية تستحق أن تقرع من أجلها "أجراس الخطر" في الشرق الأوسط عمومًا وفي الدول العربية خصوصًا، على حد تعبير الصحيفة.
ولفت التقرير إلى أن خطة "هدم الأسوار" التي أعلن عنها أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم بنفسه في بداية شهر يوليو رمضان من العام 2012 ، كانت المرة الأولى التي يُسمع فيها صوته، وتشير المعطيات إلى أنّ البغدادي استطاع بعد توليه منصبه إعادة هيكلة التنظيم الذي كان يعاني كثيرًا بسبب الانتكاسات التي تعرض لها منذ العام 2007 في مواجهة كل من القوات الأمريكية والجيش العراقي وقوات الصحوات والعشائر.
وأشارت الصحيفة إلى أن خطة "هدم الأسوار" كانت تهدف إلى تحرير المعتقلين في السجون العراقية ، وبرغم أنّ أدبيات "داعش" كانت تركز على المعتقلين "الجهاديين"، إلا أن التوقعات تشير إلى أن بيئة السجون العراقية بشكل عام ، كانت تمثل عاملاً جاذبًا يغري قيادة "داعش" باستهدافه لما يمثله المساجين من إمداد بشري سهل التجنيد.
وأوضحت السفير أن "داعش" استفادت من دمج خبراتها العسكرية السورية العراقية، وكانت كل المؤشرات تشير إلى أن الأراضي السورية ستكون الميدان المفضل لتنفيذ الخطة المسماة "حصاد الأجناد"، إلا أن التطورات اللاحقة في سوريا وخصوصًا على صعيد اندلاع الاقتتال بين "داعش" وبين "الفصائل الجهادية" الأخرى، يبدو أنه غيّر من مكان تنفيذ الخطة وتحول الاهتمام مجددًا إلى العراق حيث شهدنا خلال الأسبوع الماضي تطورات نوعية تمثلت باقتحام سامراء، ثم السيطرة على مدينة الموصل وصولاً إلى الربيعة على الحدود العراقية السورية.
يأتي هذا فيما حمّل عضو المجلس الوطني السوري غسان المفلح حكام طهران ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مسؤولية ما يجري في العراق وسيطرة "داعش" على بعض المدن، وقال المفلح :"يبدو أن حكام طهران قرروا تغيير المعادلة وفرض واقع جديد في العراق يؤدي إلى تقسيمه بشكل رسمي.
وربط المفلح توقيت هجوم "داعش" مع المفاوضات الجارية بين إيران والغرب، وتساءل: هل تريد إيران من وراء هذا الهجوم خلط الأوراق في المنطقة ورميها بوجه الغرب الذي يضغط عليها بشأن ملفها النووي، وقال المفلح إنه بات بحكم المؤكد أن "داعش" العراق تتلقى تعليماتها من حكام إيران وحرسها الثوري لتبتز المنطقة وتساوم أمريكا.
يُشار إلى أن "داعش" استخدمت عدة أسماء مختلفة منذ تكوينها مطلع 2004، إذ بدأت باسم "جماعة التوحيد والجهاد"، وفي أكتوبر 2004 قام رئيسها آنذاك أبو مصعب الزرقاوي بقسم الولاء لأسامة بن لادن ليصبح اسم التنظيم "تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين" وكان يُشار إليه اختصارًا "القاعدة في العراق"، وفي يناير 2006 اندمج التنظيم مع جماعات متمردة أخرى عراقية تحت مظلة منظمة تُدعى "مجلس شورى المجاهدين"، وفي أكتوبر 2006، اجتمع شورى المجاهدين مع 4 فصائل متمردة ممثلة لقبائل عراقية وتأسس "حلف المطيبيين"، وبعدها بيوم تم إعلان تأسيس "دولة العراق الإسلامية"، وبعد التوسع في سوريا تبنى التنظيم اسم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" في أبريل 2013.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.