"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة ترنيم فرقة مسيحية لآية قرآنية يعلقها إندونيسيون على شماعة سعودي
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

"تسامح لا إهانة.. تقارب لا تجاوز".. بهذه الكلمات حاولت مجموعة مسيحية تأكيد احترامها القرآن الكريم، وذلك إثر أزمة تسببت فيها بعد أدائها آية قرآنية بطريقة الغناء الأوبرالي ، وسط إدانات عنيفة وساخطة على هذه الخطوة، التي اعتبرت تجاوزًا واضحا في حق "الفرقان".
وزعم الكاتب الصحفي الإندونيسي إسماعيل العطاس أن ناشطا سعوديا (لم يسمه) هو السبب في الأزمة، وذلك بعد رفعه فيديو أداء الآية الكريمة على موقع يوتيوب، وذلك وفقا لما أدلى به العطاس لموقع سي إن إن الأمريكي الناطق باللغة العربية.
"إندونيسيا.. وطن الليبرالية"
إسماعيل العطاس خلال تصريحاته ل"سي إن إن" الأمريكية، حاول تبرير هذه الخطوة، بقوله: "بلدنا يعترف بسبع ديانات، صحيح أن المسلمين يشكلون 88 %من السكان، لكن الفكر المتسامح والليبرالي هو الغالب بينهم.. مجموعة مسيحية أدت ذلك العمل عن جهل منها بتحريم بعض المسلمين الموسيقى، واعتبار أن اقترانها بالآيات القرآنية يصل إلى حد الإهانة للإسلام".
وواصل "العطاس" حديثه قائلا: "لم يكن هناك مسلم واحد بين المشاركين في العمل، حتى أن التصوير لم يكن لأغراض النشر بل لأسباب شخصية"، متهمًا من قام بوضع التسجيل على موقع يوتيوب بمحاولة التسبب بالوقيعة بين المسلمين والمسيحيين عن طريق نشر الفيديو، مصحوبا بهجوم حاد على الفرقة.
"دعوى ضد سعودي"
الكاتب الإندونيسي أشار إلى أن الفيديو لم يكن له في إندونيسيا الوقع الذي اكتسبه في العالم العربي بسبب تسامح الإندونيسيين، على حد قوله، مضيفًا: "لم تُثر أي مشكلة حوله.. رفعت دعوى ضد المستخدم السعودي الذي نشر التسجيل على يوتيوب بسبب ما فعله".
وشدد على أن الواقعة جرت في دار للأوبرا المسيحية التي تقرأ الإنجيل والتسابيح الخاصة بهم عن طريق الموسيقى، فقاموا ببادرة عن حسن نية بترتيل القرآن واختاروا آية من القرآن تدل على التسامح بين الشعوب والعقائد المختلفة ظنا منهم أن ذلك يؤدي إلى التقارب بين الأديان، دون أن يكون القصد الإساءة إلى القرآن.
وأضاف: "الإندونيسيون المسلمون يبرءون إلى الله من فعل منكر كهذا.. والمسيحيون يعتذرون لجهلهم بهذا الفعل ويقدمون اعتذارهم للمسلمين في كافة أرجاء الأرض لأنهم لا يريدون الإساءة أبدا للإسلام."
"رد صارم"
بدوره، قال الداعية السعودي المتخصص في شؤون السنة النبوية، خالد الشايع، إن "تلاوة القرآن الكريم بألحان الموسيقى والمعازف محرم ومرفوض بإجماع المسلمين، لما فيه من الاستخفاف بآيات القرآن.. وتعريض كلام الله الكريم للسخرية والامتهان".
ولفت إلى أنه سعى للتواصل مع أهل العلم والمثقفين في إندونيسيا لتبين حقيقة الأمر، فأفادوا أن هذا العمل وقع في قاعة مخصصة للصلوات المسيحية بمدينة غالبيتها من المسيحيين، وكان دافعهم محاولة التقرب من مواطنيهم المسلمين، فاختاروا آية للترنم بها، كما يصنعون في صلواتهم ظنًا منهم أن هذا مقبولٌ أو جائزٌ عند المسلمين."
وذكر أن العلماء صرحوا بأن تلاوة القرآن على أنغام الموسيقى "نوع من الكفر لما فيه من اتخاذ آيات الله هزوًا"، كما أن تلحين آيات القرآن بالموسيقى والمعازف "نوع من الإلحاد في آيات الله"، ولكنه حض بالمقابل على ضرورة "معالجة هذا الخطأ بالحكمة عبر بيان عظمة القرآن وتوضيح مكانته."
وتمنى الشايع على "أهل العلم والمثقفين في إندونيسيا ووزارة الشؤون الدينية إعلان معارضة هذا العمل ومنع تكراره، لما فيه من إساءة لدين الإسلام، وجرح لمشاعر المسلمين" وتوجه في الوقت نفسه إلى المسلمين في إندونيسيا بالدعوة إلى "المحافظة على استقرارهم ونسيجهم الاجتماعي وتعايشهم مع الطوائف الأخرى بما تتحقق به مصالحهم الوطنية العليا، وبما فيه خير إندونيسيا واستقرارها ورخاؤها."
وكانت الفرقة المسيحية قد ترنمت بقول الله تعالى:" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"
"عاجل" من جانبها تتحفظ على نشر الفيديو نظرا لمخالفته تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.