وادي "الفطيحة" أجواء الطبيعة الخلابة بجازان    موسيماني: ما زالت لدينا فرصة للبقاء في "روشن"    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    "الأرصاد": تنوع مناخ المملكة يعكس الواقع الجغرافي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    زيارات الخير    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    مواقف مشرّفة    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمطار تعاود ضرب جده جنوبا وشرقا والأرصاد تحذر من تدني الرؤية وسط المملكة
نشر في عاجل يوم 03 - 12 - 2009

أشارت الرئاسة العامة للارصاد في تقرير لها اليوم الى احتمال هطول امطار على وسط المملكة تشمل الرياض والقصيم وأجزاء من المدينة المنورة مشيرة الى تدني الرؤية الافقية على المناطق الوسطى والشرقية والحدود الشمالية والمرتفعات الغربية والجنوبية بسبب الضباب. وقد اهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالجميع الى اخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الاماكن الخطرة والتقيد بتعليماته وارشادته بمثل هذه الحالات .
في السياق نفسه بدأت الأمطار تهطل بغزارة على جنوب جدة وهي معرضة للزيادة كما هو الحال شرق جدة
استغرب من الدفاع المدني يقولون ان الاعدادهم لا تكفي لمساعدة الضحايا
ياخي وين الجيش دول العالم كلها في مثل هالحالات الجيش يكون اول المتواجدين
اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب
الله يحمينا .. ويستر علينا ..
تحذير في الوقت الضائع مثل ماحصل لايام الغبار على الرياض
بعد ماتعبوا الناس بداء التحذير يعني لازم تجي مصيبه علشان
ينتبهون ويحذرون الله يرحمنا برحمته بس
اللهم ارحم عبادك برحمتك اللهم اجعله مطر خير وبركة
الله يرزقنا برحمته وامطار خير وبركه وان شاء الله اليوم وبكره تهطل على عفيف وخصوصا سجى والانسيات والخضاره وضواحيها ويعم بنفعها ارجاء البلاد
كما ستطهل بذن الله امطار غزيره مصحوبه بزخات من البرد والصقيع على محافظات البجاديه والدودمي ومحافظة شقراء والمجمعه والرياض وسدير وتمير ومرات ونقطة صلبوخ ونقطة التفتيش بجانب المحافظه كما سوف تهطل امطار على محاظة حفر الباطن والذيبيه ومدينة الملك خالد رحمه الله وخفظه لعين ترجيه العسكريه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته محدثكم ابوشنب من عفيف
اللهم عفوك عفوك
اللهم عفوك ورضاك
لا إله إلا أنت سبحانك
إنا كنا من الظالمين
اللهم صلي وسلم وبارك
على سيدنا محمد
وعلى إله وصحبه الأطهار
وعلى من تبعهم بإحسان
إلى يوم الدين ومن خاف يوم الوعيد
اللهم اسالك باعظم اسماك ان تجعلها سقيا رحمه وان تسلم العباد من كوارث الامطار
اللهم امين
اللهم سلم سلم
اللهم اجعلها امطار خير وبركه
وحوالينا ولاعلينا
الله يجيب مطر ( )
ا
لله يجيب مطر ( )
الله يجيب مطر ( )
الله يجيب مطر ( )
الله يجيب مطر ( )
كل اللي في جده والله بسبب ذنوبنا
اتقو الله ياأهااااااااااااااااااااااااااااااااااااالي جده
الله يرزقنا المطر النافع الذي ينفع البلاد والعباد
وانشاء الله امطار خير
اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب
يا ارحم الراحمين
اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب
يا ارحم الراحمين
ان شاء الله امطار خير وبركه ..!( )
ان شاء الله سقيا خير وبركه ...( )
اللهم اغثنا غيثاً هنيئاً مريئاً غير ضار ..
رد على تعليق الاخ الراااقي :
ياخي اتق الله انت في نفسك وفي اهالي جده
هم مو ناقصين كلامك يبون الدعاء لهم
والوقوف معهم بكل الوسائل مو محاولة التعليق والكلام
اللي ما يودي ولا يجيب
انا قصيمي لكن الكلام هذا ما يصح اللي تقوله
واللي بداء كثيرون مثلك يقولونه في المجالس
اللي في جده غضب من الله طيب انتم تعاملون الغيب
يوم تقولون مثل هذا الكلام وانه بسبب ذنوب اهالي جده
لا يكون انتم تعلمون الغيب وحنا ماندري
مو جده وحدها فيها ذنوب القصيم الرياض الشرقيه الغربيه الشمالية
حتى خارج المملكة دبي البحرين وغيرهم
يعني ما وقفت على جده وحرام عليك تقول
مثل هذا الكلام الذنوب في كل مكان مو بجده بس
اللهم ألطف بعبادك في جده
وارحمهم برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم واجعل امطارهم امطار خير يا ارحم الراحمين
والله شغلة الجيش في اليمن والسيول في جدة والدفاع المدني ما يكفون
بالفعل هطلت أمطار....صباح هذا اليوم في الشمال
وأصبنا بالذعر....لكن..الآن الساعة الثالثة عصراً..والجو نوعاً ما مشمس
والله يلطف بنا ...ويحمينا..
وين نروح.... (؟)
ياااااااب فرجك
انا ما اكره الا اللي يقول بسبب الذنوب ..........
ليه مايكون رحمه ليه ما يكون تنبيه للي خارج جده ولا بس الذنوب بجده.........
ياناس خلو عندكم عقول شوي ........
والله اذا احب قوم ابتلاهم............
والفساد في كل مكان مو بس بجده ويمكن برا جده اشد فسادا ......
عالاقل في جده مو لاشافوا بنت اشتلوها زي برا ما يطالعون فيها ويتركونها لحالها ولا كانها موجوده ..........
والكل من اهل جده يشكي من الشباب خارج جده انهم يتعرضون لاهليهم..........
والله المستعان
واستغفر الله ولا اله الا الله
نداء الى خادم الحرمين الشريفين
نأمل ان يصدر التوجيه السريع بتاجيل الدراسة لجميع المستويات بما فيها الجامعية في حال هطول امطار جديدة على مدينة جدة حسب التوقعات من الارصاد ، حفاظا على ارواح ابنائنا
انا استغرب من بعض الناس كل ما حصلة مصيبة لأحد قال من ذنوبكم يعني انت الطاهر العفييف الحصين
ما ننكر ان الذنوب سبب المصائب والكوارث
لكن ما راح في السيل إلا الضعاف واهل المصايب والمجون قاعدين في قصورهم وكباينهم على البحر
حسبنا الله ونعم الوكيل
الي صار في جدة من المعا صي وذنوب صدق جدة غيركل شي في جدة مسموح
الله يكون في عونكم ياأهل جدة أهاأها أها وين ألامانة؟؟؟؟؟
يا بو معاصي وذتوب ................ لايكون (يصلّى) على طرف ثوبك !!
والا يكون عندك صكوك على الجنه!!
أو أنت اللي تصرف الحسنات والسيئات على خلق الله !!
والا (ضامن) جنه !!
هل هناك معاصي وذنوب ؟؟ ... نعم... وانت وانا اول المذنبين !!
ولا تزكي نفسك انت وديرتك من المعاصي
وقل الله لا يبلانا ويحمي اهلنا في جده وجميع ديار المسلمين ...آمين
ردي للأخوين ابو اياد وابو ياسر
الايمان بالقضءا والقدر هو الركن السادس من اركان الايمان وكلامكما ينافي هذا الركن وإذا تعرض المسلم لشدة من الشدائد وعلاقته بالله طيبة فإنه مطالب بالرضا بقضاء الله، مع التسليم بأن الحوادث التي تعرض لها هي لمصلحته ولخيره –وإن بدت في ظاهرها على غير ذلك-، والذي يقرأ سورة \"الكهف\" يدرك تمام الإدراك أن من أخطاء الإنسان أنه يحكم على الأحداث بعلمه هو، وهو علم محدود للغاية ولو اطلع على علم الله كما تحدثنا الآيات في تلك السورة لأدرك تمام الإدراك أن القدر في صالحه –وإن بدت الأمور في غير ذلك-، فمن الذي يتصور أن خرق مركب في عرض البحر هو خير لصاحب المركب؟!!، أو أن قتل طفل في عرض الشارع هو خير لوالديه؟!!، أو أن بناء جدار في قرية أبت أن تضيف موسى وصاحبه فيه خير كثير؟!!؛ فلا يجوز للإنسان أن يعترض على قضاء الله، وعليه أن يسلم بالقضاء والقدر رضا بما كتب الله، وهذا هو موقف المؤمن
أما عن السؤال الثاني فأنا أكرر دائمًا أن كافة الكوارث الكونية وغيرها من صور الابتلاء المختلفة تحدث عقابًا للعاصين، وابتلاءً للصالحين، وعبرة للناجين، وحدوثها في كثير من مناطق الفقراء والمساكين ليس معناه أنهم كلهم من العصاة، وإن كان لا بد أن يكون من بينهم عصاة، أما الذين يُقتلون أو يصابون بأضرار عبر هذه المحن فقد يكون ذلك ابتلاء من الله لهم تكفيرًا لذنوبهم ورفعًا لدرجاتهم وتطهيرًا لهم، وقد يكون فيها خير كثير لا يعلمه إلا الله لأننا لو اطلعنا على الغيب لاخترنا الواقع
قال تعالى \"وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ \"
والله العظيم بنهاية شهر شعبان كانت في مسجات بقناة سعودية تحذر أهل جدة والله على مأقول شهيد .............
والعلم عندالله تسونامي اندونيسيا كان بسب أعظم الكبائر ((((السحر )))) والعياذ باللله وكان بشاهدة اهلها يارب ارحمنا برحمتك ولاتواخنا بما فعل السفهاء منا وترحم اهل جدة وكل المسلمين
منقول من موقع لجينيات
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين , نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد :
فقد كنت ذات ليلة أستمع إلى حوار بين مذيع إذاعة لندن , وضيفٍ من ليبيا , وكان الضيف الليبي يتحدَّث عن مستوى الديمقراطية في ليبيا , ويذكر من نماذجها الفريدة , وصورها الباهرة , ماجعل المذيع , يضحك بشكل غير طبيعي , ويقاطعه ليسأل :
كل هذا في ليبيا ؟ , فيجيب الضيف نعم نعم , فيعاود المذيع الضحك , رغم محاولاته المستميتة , في أن يبدو موضوعيا ومحايدا , إلا أن ما غشيه من مفاجأة حديث الضيف , جعله يخرج عن ماتكلفه , إلى مايعلمه .
وأنا مع كفري بالديمقراطية , وبغضي لأصحابها ودعاتها , لأنهم كذبة مصلحيون , إلا أني استشهدت بهذه المحاورة , ليس لأنفذ من خلالها للحديث عن ليبيا الديمقراطية , ولا عن ديمقراطية ليبيا , بل لأجعلها مفتاحا للحديث عن الشعارات , ولأقرن بين زيف ذلك الليبي في حديثه , وزيف كثير ممن تحدث , أو سيتحدث عن نكبات جدة , وكيف أن منطق التبرير للفساد واحد , وتزييف الحقائق لايختلف , وأن الشعارات تكذِّبها الحقائق .
ديمقراطية ليبيا , شعار لا يختلف في زيفه , من حيث التطبيق , عن شعار أمانة جدة \" جدة أمانة فلنؤد الأمانة \" , فقد أظهرت الحقائق أن أمانة جدة تتعثَّر في الصرف الصحي , وتغرق في مياه المجاري , ويمكن القول : إن الذي تنجح فيه بأمانة هو ضعف الأمانة .
التبرير للفساد صعب , ومحاسبة المفسدين أصعب , لأنها قد تكشف أوراقا سوداء , وتفضح شخوصا طالما ادعوا النزاهة والوطنية , ولذلك فما أجمل تعليق المصائب على القضاء والقدر , أو تحميل المنكوب المشكلة والتبعة , لأن في ذلك التصرف خروج بأقل الخسائر الممكنة , وردم لفوَّهة البركان المحرقة .
لقد سمعنا جميعا أن سبب تلك النكبة \" العشوائية \" , وهذا كذب واضح , وتزوير فاضح , فالعشوائية في رأيي هي في الحديث عن العشوائية , والعشوائية في التعاطي مع هذا الحدث بعشوائية , ومن صور العشوائية :
\" عشوائية الحديث عن عشوائية الأحياء \"
إن العشوائية التي يتحدثون عنها ليست من قبل سكان الأحياء , فهم لم يباشروا عمل البناء إلا بعد أخذ الفسوحات اللازمة , وبعد اعتماد تلك المواقع من الأمانة , لاسيما وبعض تلك المباني مما عليه قرض من صندوق التنمية العقاري , وهي جميعا مشمولة بالماء والكهرباء والخدمات الأخرى , وفيها مدارس ومستوصفات , فأين تكمن العشوائية ؟ , هل هي في من منحهم التراخيص ؟ , أم هي في من اتبع كل الإجراءات النظامية للحصول على حُلمه \" سكن مُلك \" , مستبعدا بعد هذا كله , أنه ضحية مؤامرة , من عصابة فاجرة , كل همها ما تتحصل عليه من رُشىً , أو عمولة بيع أو وساطة , أو غير ذلك , أو ضحية إهمال من رعاة الأمانة , يمكن تبرير ذلك كله ببرود متناهي , وكأن النافق من جراء ماحدث بعض غربان جدة عياذا بالله .
إن صحَّ أن تلك المباني عشوائية , وأنها تقع في مجاري الأودية , فهذا لايتحمله سكان تلك المباني إلا في حالة واحدة , وهي أن يكون أنشأ بنيانه دون إذن , وتمَّ توجيهه وأخذ الإقرار عليه والتعهد , بأن يمتنع , وأنه يتحمل تبعة ما يحدث له , أما ماعدا تلك الحالة , فيجب استدعاء كل موظف أصدر إذنا , أو باشر المراقبة على تلك الأحياء , أو اعتمد تلك المخططات , أو شارك في تسهيل مهمتها بأي صورة , أو حرم أهلها من حقهم الطبيعي في غيرها , مما هو بعيد عن مجاري الأودية , ومحاسبته محاسبة جادة , وعرضه على المحكمة , لأن ذلك من الخيانة , بل هي جناية مباشرة , وهم في رأيي يتحملون تلك الأنفس الزاهقة , والأموال التالفة , بل ويجب إبعادهم عن أعمال المسلمين , لأنهم غششة لايمكن الوثوق بهم .
أقول : هذا على افتراض أن تلك المقولة صحيحة , فكيف إذا علمنا أن من المواقع المتضررة المنكوبة , بعض المشاريع الحكومية , التي لم يمض على افتتاحها سنة واحدة , فأين تكمن العشوائية حينها ؟ .
بل ويزداد الأمر خطورة حين تخفي تلك التهم العشوائية بالعشوائية , نوايا مبيتة لعشوائية مستقبلية الله أعلم بحجمها , فضلا عن ما انطوت عليه من تبرير لعشوائية سالفة رأينا كيف هي آثارها .
\" عشوائية التصريحات والتحليلات \"
في ظني أن تسمية تلك النكبة ب \" الكوارث الطبيعية \" غير صحيح , فالكوارث الطبيعية في مالايقدر الإنسان على تقليله ودفعه , أما ما يقدر الإنسان على تقليله ودفعه , ثم يكون منه الإهمال والتراخي , أوالغش والتحايل , فهذا ليس من الكوارث الطبيعية , مع أن بعض الدول المتقدمة , خاصة مايقع منها في مناطق الكوارث الطبيعية , قد جهدت للتقليل من آثارها , كما فعلت اليابان مع الزلازل .
ما أصاب جدة من أمطار , يقع أضعاف أضعافها يوميا , في مدن كبرى لدول فقيرة , كما هي الحال في الهند وبعض بلادشرق آسيا , ومع هذا لم نشاهد مثل تلك المآسي فيها , بل إن أهل تلك البلاد لايعتبرون ذلك كارثة طبيعية , إلا أن تتحول مياه الأنهار إلى فيضانات , ونحو ذلك , أما ماسوى ذلك فهم يرونه طبيعيا جدا , ويتعاملون معه بهدوء تام .
واعتبار أن ما أصاب جدة كارثة طبيعية , يوحي بأننا غير مؤهلين لاستقبال أي حدث طارىء , ويضفي شرعية على ممارسات خاطئة تمت في جنح الظلام .
وإذا كان ماتعرضت له جدة كارثة طبيعية فلماذا تلام الأحياء العشوائية , إلا أن تكون تلك الأحياء في نظر هؤلاء أد تلك الكوارث الطبيعية , أو أنهم يرون جدة بدونها قادرة على التصدي للكوارث الطبيعية .
ولو سلمنا جدلا أن ما أصاب جدة , كان كارثة طبيعية , فأين كانت الاستعدادات للكوارث ؟ , وماذا قدمت الجهات المعنية لتلافي مثل هذا الكوارث ؟ , وأيها أولى بالاهتمام والعناية , التقليل من أخطار الكوارث , أو ملاحقة التافهين والسفهاء , وإحياء ليالي الطرب والغناء , ورعاية الحفلات والمهرجانات اللاهية , وتبني المشاريع التافهة والحقيرة ؟ .
\" عشوائية الصرف الصحي \"
كنت قد تحدثت قبل مدة عن قضية غربان جدة , وتناولت قضية الصرف الصحي في جدة , وأذكر أن مما لفت انتباهي في قضية غربان جدة , أنه تم التعاقد مع مؤسسة للتخلص من الغربان بمبلغ خيالي , حيث يكلف الغراب الواحد مايزيد على خمسين ريالا , وهو ما يثير سؤالا كبيرا , إذا كان هذا تكلفة الغراب الواحد , وفي جدة عشرات الآلاف من الغربان , فياترى كم ستكون تكلفة مشروع الصرف الصحي ؟ , وأي الأجيال القادمة سيستفيد منه ؟ , وكم صفقة ستتم بعده للتخلص من جرذان الصرف الصحي ؟ , وهل ستنشغل أمانة جدة بالزخرفة والتماثيل , والمناظر الجمالية , عن الفساد الذي ينخر القاعدة والبنية التحتية ؟ .
والله إنك لتحار , وتبلغ بك الحيرة مبلغها , لأنك لاتدري هل أنت في واقع أم في حلم , وإلا كيف يمكن تصديق أن الغراب يكلف هذا المبلغ , الذي لو علم هو فيه , لربما قال : امنحوني هذا المبلغ ولن تروني بعد اليوم .
فهو بين أن يذهب فرحا بهذا المبلغ الخيالي , أو لا أقل من أن يغادر سماء جدة الملوثة بدخان المحارق , وروائح بحيرة المسك الصحي .
ومن المضحكات المبكيات , أنه كان يقال عن جزر البندقية , إن مافيها من وعود وتوقعات , تفتقر للمصداقية , وغير واقعية , وأن الأمانة تنشد المصداقية , وترفض المبالغات !!! .
شيء مخجل ومحير في نفس الوقت
رأيت في السودان جسراً يقطع النيل , وذكروا أنه تبرُّع من دولة أوربية , بعد أن انتهى عمره الافتراضي فيها , ولازال الجسر يعمل بكامل قدراته , فياترى كم تكلفة هذا الجسر؟ , وكم استفاد منه من عابرٍ ومن دولة ؟ , ثم قارن بينه وبين مسبح الملك عبدالله , الذي يسمونه تمليحا \" نفق الملك عبدالله \" , وتأمل كيف سيتم التعامل مع مايتعرض له من أمطار مستقبلا , وقبل ذلك اسأل : هل هو من ضمن المخططات العشوائية ؟ , ثم عرِّج ثانية وتأمل , كيف سيتم وضع الصرف الصحي له , ومن سيستلم مناقصة هذا المشروع , أم ستكون هناك مواطير شفط لأموال الدولة , عفوا أقصد لمياه المسبح , عفوا أقصد لمياه النفق !!! .
كم مليار رصد لمشروع الصرف الصحي ؟ , وهل سيتم حسب مايأمله ويرجوه أهل جدة المساكين ؟ .
إنه لامجال اليوم للتسامح مع العابثين , مهما كانت مكانتهم الاجتماعية أو الوظيفية , وإلا فسنحصد مزيدا من القتلى والدمار , وسنكون مضغة في فم كل شامت , وأضحوكة لكل حاقد مغرض متربص .
إن مما سمعناه من قول الملك – حفظه الله - : سأضرب بالعدل هامة الظلم والجور , وهذا ما يجعلنا نرغب إليه – حفظه الله - , بعد أن أصدر أمره بتعويض المتضررين , وظهرت منه بوادر الرقة والرحمة والأبوة , أن يصدر أمره بتشكيل لجنة عليا , يتولى رئاستها سمو النائب الثاني – حفظه الله – الذي عرف بحزمه وصرامته , ووضوحه وشفافيته , يتم من خلالها محاسبة كل متسبب في النكبة , ولو بالإيماء والإشارة , وضرب هاماتهم بسيف عدله , حتى لاتتكرر صور الأشلاء والجثث , والمآسي والأحزان , فإن الناظر لما وقع , والمتأمل في حال المفجوعين , يدرك أنهم بحاجة إلى إصلاح , أكثر من حاجتهم إلى تضميد جراح , وإن كان في التضميد خير كثير .
ومما يمكن الحديث عنه هنا , أننا بحاجة إلى معرفة مصير الأموال السابقة , التي اعتمدت لمشاريع الصرف الصحي , وأين ذهبت ؟ , وإن كان ما نفذ من الأعمال يتناسب مع حجم الأموال فذاك , وإلا فيمكن تغريم المفرط والتشهير به , حتى يكون ذلك درسا لكل مهمل مفرط , فأرواح الناس ليست عبثا .
\" عشوائية الإعلام \"
سمعنا وقرأنا وشاهدنا , وليتنا لم نسمع شيئاً ولم نقرأ , وياليت أن إعلامنا اكتفى بالصمت كعادته أيام المحن , وياليت أن كثيرا من الكتاب تحدث بما يمليه عليه الضمير الحي , والغيرة الصادقة على مصالح بلده ومجتمعه .
لقد تجلى بمالايدع مجالا للشك أن كثيرا من الأقلام المستكتبة لايهمها إلا إثارة الفتن , ومصالحها الشخصية , وأن دعواها حب الوطن , ومصلحة المواطن , دعوى زائفة , ولك أن تقارن بين حادثتين لتكتشف الدجل , كالشمس في رابعة النهار .
ماوقع من حريق مدرسة البنات في مكة , وكيف اتهمت فيه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وكيف تم تأجيج القضية , وتناولها بشيء من التشفي والانتقام , وقل مثل ذلك في قضية تبوك , قارن بين هذين المثالين وموقف كثير من الكتاب منهما , وبين مواقفهم من حدث جدة , وكيف تناولوا القضية , إن كان فيهم من تناولها , ثم انظر إلى عشوائية الإعلام .
زد على ذلك إن صحَّ ما نُسب إلى وزير الإعلام , من أن تقرير وكالة الأنباء قد أعدَّ مسبقا , مما يعني أنه لم يواكب الحدث , وهذا مايثير شكوكا لاحدود لها حول كثير مما تبثه هذه الوكالة , أو غيرها من الوسائل الإعلامية المحسوبة على إعلامنا , وكيف هي الأمانة الإعلامية في الأزمات , وكيف أثر ذلك النفسي على المتضررين , وهم يرون ويسمعون التزوير للحقائق الحسية المشاهدة .
وأهم من هذا وذاك , كيف غفل هذا الإعلام عن التذكير بما في مثل هذه الأحداث من العظات والعبر , وأن لها أسباباً وبواعث , وهذه سنن لاتتخلف , ف ( ما نزل بلاء إلا بذنب , ولا رفع إلا بتوبة ) , ( وماأصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ) , ( ذلك بماقدمت يداك ) , ( كل نفس بما كسبت رهينة ) , ومن منا اليوم لم يقارف ذنبا , ويقتحم خطيئة ؟ .
أو أن يكون ذلك امتحان من الله لعباده لينظر صبرهم , أو ليغفر بذلك زلاتهم , ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ) , وكل هذا مما ينبغى التذكير به , لأنه تعليق الأمور بأسباب غير شرعية , مما يزيد في الغفلة , ويهوِّن أمر المعصية , لاسيما ونحن نرى أن المعاصي في ازدياد , والمجاهرة بها أصبحت عادة لكثير من الناس , وقد سبق لنا من النذر الإلهية , ما يكفي لتدارك أنفسنا بالتوبة والرجوع , فمن حبس الأمطار , إلى تلوث الأجواء , إلى تسلط الأعداء , إلى انتشار الجريمة , إلى جريان العواصف والأتربة , ( ومايعلم جنود ربك إلا هو وماهي إلا ذكرى للبشر ) , ولاتعارض بين التذكير بهذا وبين المطالبة بمحاسبة الغششة والمفرطين , لأن من الذنوب الموجبة للعقوبة , السكوت عن مثل ذلك , كما إن من أسباب العقوبات , ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , أو تقليل شأنه , والتمكين في مقابل ذلك لأهل الفساد الأخلاقي والفكري والعقائدي , ومحاربة سبل الخير , ومناشط البر , كمراكز الدعوة , وجمعيات البر , والمخيمات الدعوية , ونحوها , والإشادة بالمهرجانات المنكرة الآثمة , وإبرازها , وجعل الدعاية لها , وتسهيل شأنها , ونحو ذلك .
لك أن تتخيل كيف يتعامل الإعلام , خاصة المقروء منه , مع بعض القضايا التي يكون أحد أطرافها من أهل الخير , أو من المحسوبين عليهم , وكيف يقوم كثير من الكتاب ذوي التوجه المشبوه بالحديث عنه , والمطالبة بإنزال أقسى العقوبات عليه , و مثل هذه النكبات التي جازت في ضحاياها حدَّا لا يمكن تصوره , لايمكن أن تحظى منهم بمثل هذه الحماسة والانفعال !!! .
وفي المقابل , ماذا يضر وزارة الثقافة والإعلام لو جعلت بث إذاعة البرنامج الثاني مقتصرة على توجيه الناس وإرشادهم , نحو الطرق الآمنة , والبعد عن مواقع الخطر حتى لايقتحموها ؟ ! .
وإن تعجب فاعجب من بعض المحطات العفنة التي تبث من جدة ثم هي ترقص على نكباتها , وكانت مواساتها لأهل جدة بعزف الأوتار , وخضوع النواعم بالقول !!!!.
وهكذا نحن والإعلام , ولهذا فلا غرابة إن قلنا وبوضوح : إنه إعلام فاشل , ولاينطق بصوتنا , بل ولايمثلنا في كثير من أمره , فالله المستعان .
\" عشوائية التعامل مع النكبات \"
لقد أحسن خادم الحرمين – حفظه الله – حين بادر بمواساة أهالي الغرقى , والمصابين والمتضررين , وهذا جزء من مهامه ومسؤولياته , ومثله لايستغرب منه ذلك , كيف لا وقد واسى الأبعدين من الناس , فهل يستغرب منه مواساة الأقربين ؟ .
وهذه المواساة منه تحتاج أن نكون كما وجَّه بها – حفظه الله - , وأن تتولى ذلك جهات مأمونة , حتى تقع محلها , ويكون لها أثرها , وإلا فستتجدد الآلام وتتضاعف , وتعظم الحسرات وتزداد العبرات , لاسيما والغصة خانقه , والنفوس حانقة , وأهل النفوس الضعيفة المريضة , لايتورعون عن شيء , وإذا كان أهل النخوات والمروءات يبادرون في بذل مافي وسعهم لتخفيف مصاب إخوانهم , بما يقدرون عليه , فمن كان له فضل مال بذل من فضل ماله , ومن كان له مأوى فوق حاجته أعطى المحتاج ما زاد عن الحاجة , ومن كان عنده آلة أو معدات يمكن المساهمة فيها , وتشغيلها ابتغاء ثواب الله , وطمعا في أن يكتب الله على يديه نجاة مسلم , أو تخفيف لوعة ملتاع , وهكذا , فكذلك أهل المصالح الانتهازيون , يفرحون بمثل هذه النكبة , لأنهم يرون فيها فرصة لتشغيل آلياتهم بأغلى الأثمان , نظرا لحساسية الظرف , ورفع أسعار السلع والعقار وأماكن الإيواء وهكذا , وشعارهم في هذا : \" مصائب قوم عند قوم فوائد \" .
فالمقصود أن هناك ضعاف نفوس لايتورعون , وهؤلاء من نفس طينة الغششة , أصحاب الوهميات , الذين يرون الحلال ما حلَّ في أيديهم , والحرام ما تعذر وصوله إليهم , وهذا أمر تعلمه حتى غربان جدة ومجاريها .
كما إن هذه المواساة منه – حفظه الله – تكشف الجانب الآخر , من البرود لدى بعض من تحدث عن هذا الأمر , وذلك حين يكون تعامله مع مشاعر الناس بالملامة لهم , ومحاولة تصويب بعض ما كان يذهب إليه أو يتبناه , وكأن الأمر قد توقف عند حدود المواقف الشخصية .
في مثل هذه النكبة وغيرها , يجب أن نكون كما يتعامل بعض أصحاب المحلات التجارية , الذين يجيدون فن التعامل التجاري , حيث يضعون لافتة للزبون \" أنت دائما على حق \" , وهو تعامل موجود وللأسف لدى الغربيين , حين يتجهون إلى تقديم الاستقالات , والاعتراف علانية بالتقصير , وذلك لتهدئة الأمور , وتخفيف الاحتقان , وهذا ماكنا نتصوره من بعض من تحدث , أن يعتذر أو يعلن خطأ بعض الإجراءات , أو يعد على الأقل بالمحاسبة والمعاقبة والمراجعة , أما أن ينصب اللوم على الأحياء العشوائية كما يسمونها , مع أنهم هم من عشواها , وهم من تولى كبر جعلها كذلك , ويكون وعدهم بعد ذلك اللوم تصحيح وضع هذه الأحياء , وهو ما يوحي بإزالتها , دون وعد بتعويض أصحابها بمساكن أفضل منها , في مخططات غير عشوائية , مشمولة بخدمات متكاملة من بينها الصرف الصحي , فإن هذا وللأسف من العشوائية في التعامل مع الأزمات , ومن عدم المبالاة بمشاعر الناس وأحاسيسهم .
\" وختاماً \"
فالذي أتوجه به إلى المتضررين , وغيرهم من عموم المسلمين , أن يتقوا الله تعالى , وأن يعلموا أن الله أحق أن يخشى ويُخاف منه , ولهذا فمن كان مذنباً – وكلنا كذلك – فليتب وليستعتب , قبل أن يحل به عقاب الله , أو يفجأه الموت وهو على غفلته وزلته , ومن كان محسناً , فليعلم أن الله يبتلي بالسراء والضراء , والشر والخير , ليمتحن إيمان العباد , وصدق البلاء , وخالص الولاء , ولينظر كيف يعملون , فعليه أن يسترجع ويرضى بما قضى الله وقدر , ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه , وما أخطأه لم يكن ليصيبه , وأن أجل الله لآت , وأن لكل أجل كتاب , وأن البلايا والمصائب , ككير السبك للعبد , فمن صحَّ يقينه بالله خرج بريئا من الذنوب , ومن جزع وسخط , تجرع المصاب , وحرم الثواب .
وعلينا جميعاً أن نحمدالله إذ لم تكن أعظم , وأنها في الدنيا وليست في الدين , وأن من قضى نحبه فيها فهو موعود بخير , معدود في عداد الشهداء نسأل الله لهم ذلك .
كما يتأكد التذكير بمراجعة النفس , والتفكير الجاد والصادق , وأن نستخلص مما رأيناه العبر , فإذا كان هذا الدمار وقع في هذه الفترة اليسيرة , حتى إن السيارات أصبحت كالعلب الفارغة , وانطمرت بعض المعالم والمساكن , فكيف لو طالت مدة هطول الماء وازدادت !! .
\" مواجع \"
* هل شاركت الطائرة التي أقلت الفرقة الموسيقية لإحياء حفلة محمد عبده الغنائية بالإنقاذ , أو نقل المصابين ؟ .
* هل سيقوم محمد عبده أو رابح صقر بعمل أوبريت لمواساة المفجوعين ؟ .
* هل سيقوم بعض كتاب الصحف بتصفية حساباته مع أئمة المساجد والخطباء , وملاحقتهم حول القنوت للمنكوبين من أهل الأحياء العشوائية , واعتبار أن عدم فعل ذلك ليس من الوطنية ؟ .
* هل سنشاهد قريبا تلميعا لبعض يفترض أن تتم محاسبتهم ؟ .
* هل سيستمر الإعلام في مهازله ؟ .
* هل سيستمر الوطن والمواطن ضحية لضعيفي الذمم , وعديمي الضمير ؟ .
* هل سنستمر في سياسة هدم الأخذ بزمام المبادرة إلا بعد وقوع النكبة ؟ .
* هل سنستمر بالأسئلة المتكررة المؤلمة دون أن نجد إجابة ؟ .
وللحديث تتمة , أكملها في حينها بحول الله ....
والله أسأل أن يجبر الكسر , ويقبل الموتى عنده شهداء , وأن يعجل بشفاء المصابين , وأن يلطف بالمفقودين , وأن يثبت قلوب المفجوعين , وأن يعاجل بعقابه , وشديد سطوته الخونة والمفسدين .
اللهم وفق ولاة الأمر لكل خير , واصرف عنهم كل شر , وافرج لهم في المضائق , واكشف لهم وجوه الحقائق , وأعنهم ببطانة ناصحة , تدلهم على الخير , وتحذرهم من الشر , تذكرهم بالخير إذا نسوا , وتعينهم عليه إذا تذكروا , واصرف عنهم بطانة السوء , وقالة السوء , ونقلة السوء , وأهل الغش والخديعة , والذمم الرخيصة .
اللهم من كان سببا في نكبة إخواننا في جدة وغيرها , اللهم فافضحه , واهتك ستره , وضيق عليه عيشه , واجعل الدنيا أضيق في عينه ونفسه وقلبه من سمِّ الخياط , وأمته مقهورا ذليلا معدما .
ومن سعى في مصالحهم , وقام على حقوقهم , اللهم فأعطه فوق ماتمنى من الخير , واصرف عنه أضعاف ما يحاذر من الشر , واجعل له بكل خطوة حسنة , وحط عنه بكل خطوة خطيئة .
اللهم أصلح الراعي والرعية .
اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان , واستر عوراتهم , وآمن روعاتهم , ورد غائبهم , وعاف مبتلاهم , واهد ضالهم , واكس عاريهم , واحمل حافيهم , وأطعم جائعهم , واجمع شملهم على الحق , وأيقظهم من سِنَةِ الغفلة , واجعلهم حماة للملة .
اللهم انصر إخواننا المجاهدين في الجنوب , وأمكنهم من رقاب عدوهم , وأنزل بعدوهم بأسك الذي لايرد عن القوم المجرمين .
اللهم عليك بالحوثيين , ومن ساندهم وأمدَّهم , اللهم أحصهم عددا , واقتلهم بددا , ولاتغادر منهم أحداً .
اللهم ثبت أقدام جنودنا , وأنزل عليهم السكينة , واخلفهم في أهليهم خيرا , وأقرَّ أعينهم بنصر من عندك , وأمدهم بجند من جندك , وأفرغ عليهم الصبر إفراغا .
اللهم من أعان الحوثيين على بغيهم وظلمهم وفسادهم , اللهم فأزل دولته , وأضعف قوته , ودمره بسلاحه , واجعل تدبيره تدميرا له .
اللهم وانصر المجاهدين , الذين يجاهدون في سبيلك في كل مكان , وأغنهم بقوتك وفضلك عمَّن سواك .
هذا والله أعلى وأعلم , وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
وكتبه
سليمان بن أحمد بن عبدالعزيز الدويش
أبو مالك
[email protected]
انتبهوووووووو ياعاااالم خذووو الحيطه .....واكثروووو الاستغفااار لا تكون عقوووبه الله يستررر
امطار خير وبركه ان شاء الله ونسال الكريم الرحمه لعباده المسلمين انه سميع مجيب
يالله ياربي تستر على إخوانا في جدة وجميع مناطق المملكة .أما بالنسبه للي يقولون بسبب الذنوب فالله سبحانه أسمى نفسه الغفور وكذلك الرحيم وبدال ماتدعون لأخوانكم تجلسون تتفلسفون فمن الأفضل لكم الصموت وعدم التعليق ولا أهل جده بناقصين فلسفتكم فأنتم كالغربان التي تنعق دائما للخراب .
الله يستر
يمكن رحمة من الله وان شاء الله انهم شهدا-وجده فيها مساجد مو كنائس----ويمكن دزة العروس والقردلاند وجا؟؟؟ واضف زررف ورشاوي و الله اعلم ----------------------------------------الموت مع الجماعة رحمة
اولا اللهم اجعلها امطار سقيا ورحمه
ثانيا رحم الله امواتنا واموات المسلمين
ثالثا اتقوا الله ياناس في اهالي المتوفين والمصابين ومن حصل له خسائر ماديه
كيف تقولون ان الي حصل معاصي هل انتم تعلمون الغيب هل وصل بنا التفكير الى هذا الحد من الجهل والضلال هل انتم مشايخ ودعاه لن يقول هذا من في قلبه ذره من الايمان
بكره تقولون ان الي حاصل في جيزان من الفساد!!!
والجنود المستشهدين والمصابين في سبيل الله خونه اتقوا الله ياناس في عقولكم فعقول الناس اكبر من ان يصدقوا هذا الكلام
رابعا اذا كان تعتقد ان في جده فساد فقط فانا اقول لماذ يوجد لديكم يالمطاوعه يالذين تفتون هيئه وشرطه ومحاكم ودعاه في مناطقكم بقول لكم شي اخير يقول الشاعر---
من دق باب الناس دقو بابه-ومن ضحك بالثرمان يضحك بلا سن
واخيراااا انا لست نابغه او صحفي انا مواطن شهم مسلم يخاف الله لايوجد عندي شهاده الا الكفاءه المتوسطه ولكن عقليتي اكبر منكم يالسفهاء الله يهديكم
اللهم من سيقول مثل هذا الكلام ان تجعل عنده مصيبه مثلها ياحي ياقيوم
أولأً الأمطار رحمة وخير من الله وكلنا صلينا صلاة الإستسقاء
ثانيا انا من سكان جده من قال ان المطر الي نزل الأربعاء كان قوي
لا والله المطر هذا مطر عادي جداً لكن المشكلة لا في المطر ولا في اهالي جده
المشكلة تقع فقط في التصريف لا أكثر ولا أقل
انا ساكن في حي بجده ماصار فيه اي شي وبالعكس استانسنا بالمطر
قبل ما نعرف الكوارث الي صارت في احواننا بجنوب جده
ونسأل الله لهم الرحمة والمغفرة
لكن عندنا ناس سبحان الله اذا صار فيه ضباب وحوادث بالرياض قالوا ذنوب
وسيول جده قالوا ذنوب
واي مصيبة جماعية قالوا ذنوب
طيب انا بسأل سؤال للعقليات هذي
انا سكنت في أكثر من مدينة في بريطانيا لمدة 3 سنوات
شفت أمطار أغزر من أمطار جده وتهطل لمدة اسابيع
وشفت ضباب ماتقدر تشوف مسافة متر قدامك
ولا شفت ضحايا ولا سيول ولا كوارث ليش ؟؟؟
الاخ الراااقي
ليس لك من اسمك شيء
انت اتقي الله في نفسك 0 هل اهالي جدة كلهم فاسدين ومذنبين 0
اتقي الله 0 والله ان كلامك سوف تحاسب عليه 0 يعني يوم جا الغبار علي الرياض
وعدم الناس 0 هل اهالي الرياض كلهم مذنبين 0 خاف الله في نفسك 0 جدة والرياض
بهما ملايين الناس الصالحين 0 ولعلمك الخاص ان الذي حدث في جدة 0 حدث في بعض
احياء شرق وجنوب جدة 0 وليس جدة كلها فاكثر من ثلاثة ارباع جدة لم يحدث له
شيء والحمد لله 0 حاسب نفسك قبل ان تحاسب وقبل ان تقذف الناس بالباطل
خاف الله في نفسك 0 تري الجهل اكبر مصيبة
اللهم ارحم جميع الضحايا واغفر الهم ........
اللهم حوالينا ولاعلينا برحمتك يا ارحم الراحمين199477
اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب
يا ارحم الراحمين ان شاء الله سقيا خير وبركه ...( )
اللهم اغثنا غيثاً هنيئاً مريئاً غير ضار
الشرهة على عاجل تنزل ردود على هواها ولابعد شماتة الشامتين في أهلهم وناسهم
\\
ولا جات الاجازه المشمتين في جدة هم اول ناس يصيفون فيها
حسبي الله عليكم
يا أخواني عندما تحل النكبة بإخوانكم يفترض الدعاء لهم و الوقوف معهم
أما التعليقات إن السيول بسبب المعاصي فهذا كلام ماله داعي في الوقت الحاضر
الناس فقدت عوايلهاو بدل ما تخفف عليهم تجي تقول تستاهلون هذا بسبب ذنوبكم يا اخواني خافوا الله قولوا خيرا أو اصمتوا
على فكرة يل أبو ذنوب ترى الناس اللي راحوا كلهم مساكين أجبرتهم الحياة على السكن في المناطق المنكوبة لكن اللي أعرفه أنهم مسلمين
جداوي حتى النخاع
جيت تكحلها عميتها
جيت تنصح فوقعت فيما وقع فيه غيرك
يقول تعالى(( وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً))
صحيح ان المعاصي في كل مكان بالعالم ولكن يبتلي الله عباده حتى يعتبروا ويتعظوا ويعودوا ويستغفروا
اللهم انا نستغفرك ونتوب اليك
اللهم ارحم إخواننا في جده وفي كل مكان واخلفهم خيراً من مصيبتهم
امين......
إنها المعاصي والذنوب قال عز وجل: فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون .
إنها المعاصي والذنوب قال عز وجل: فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون .
إنها المعاصي والذنوب قال عز وجل: فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون .
إنها المعاصي والذنوب قال عز وجل: فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون .إنها المعاصي والذنوب قال عز وجل: فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون .
إنها المعاصي والذنوب قال عز وجل: فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون .إنها المعاصي والذنوب قال عز وجل: فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون .
إنها المعاصي والذنوب قال عز وجل: فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون .
ويعفوا عن كثير
الراااقي] [ 02/12/2009 الساعة 1:57 مساءً]
كل اللي في جده والله بسبب ذنوبنا
اتقو الله ياأهااااااااااااااااااااااااااااااااااااالي جده
يعني بس اهل جده كفار كلهم خليتهم مافيهم ناس صلحين88
انت انسان مريض يالراقي والذنوب في كل مكان والخيرين في كل مكان واتق الله في نفسك
ارجو نشر ردي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.