اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريق الأمير ماجد أحد أهم محاور الخطة الاستراتيجية .. 600 مليون ريال لتحرير 7 تقاطعات بجدة
نشر في عاجل يوم 11 - 11 - 2009

بدأت أمانة محافظة جدة دراسة تصميم أنفاق وجسور لتحرير 7 تقاطعات مرورية بمحور الأمير ماجد بن عبد العزيز بتكلفة تزيد قيمتها على 600 مليون ريال ، ووضع إستراتيجية لتطوير شبكة الطرق الجنوبية.
وتشمل الدراسة التقاطعات الواقعة من طريق مكة القديم إلى طريق الملك فيصل جنوبا، ووضع تصاميم لتقاطعات طريق الأمير ماجد مع كلا من شوارع الفلاح وزينل والتليفزيون والحراج والملك فيصل.
وأوضح مدير عام هندسة النقل والمرور بأمانة محافظة جدة المهندس حسني بن رمضان كلكتاوي أن الخطة الإستراتيجية التي وضعتها الأمانة لتحرير محاور مدينة جدة حددت طريق الأمير ماجد كأحد أهم محاور تحرير الحركة من الشمال إلى الجنوب، حيث سيتم تنفيذ مشاريع جسور وأنفاق في جميع تقاطعاته بحيث يتم قطعه من المطار شمالا إلى أقصى الجنوب بدون أي توقف وفي زمن قياسي.
وقال إن الدراسة التي بدأت الأمانة في تنفيذها عن طريق أحد المكاتب الاستشارية الكبرى بقيمة مليون و990 ألف ريال ومدتها 270 يوما تهدف إلى تصميم التقاطعات الموجودة على الطريق، تمهيدا لطرحها للتنفيذ في الميزانيات المقبلة خاصة أن أمانة محافظة جدة تعطي أولوية خاصة لتقاطعات طريق الأمير ماجد ليكون أول طريق محرر بالكامل أسوة بطريق المدينة.
وأضاف أن جميع مشاريع الكباري والجسور والأنفاق تخضع للعديد من التنظيمات والمراجعات حيث يجرى في البداية عمل دراسة مرورية مستفيضة تستند إلى إحصاءات مرورية مع مراعاة التوقعات المستقبلية لتقرير الحل الأنسب للتقاطع سواء كان جسرا أم نفقا أو حتى تقاطع أرضي.
من جانبه أفاد مساعد وكيل الأمين للتعمير والمشاريع الدكتور احمد بانافع أنه يوجد على طريق الأمير ماجد حاليا جسران تم تنفيذهما أحدهما في تقاطعه مع الاحتفالات والأخر الذي تم افتتاحه مؤخرا في تقاطعه مع غرناطه (حي الفيصلية) ووصلت ميزانيته 22 مليون ريال، وهو عبارة عن كوبري باتجاه (شمال- جنوب) بطول 515 متراً وعرض 24 متراً.وأضاف أنه يجرى حاليا تنفيذ مشاريع في 7 تقاطعات على طريق الأمير ماجد تصل تكلفتها إلى ما يزيد على 600 مليون ريال وهي تقاطعاته مع شوارع حراء وصاري وبن باز والأمير محمد بن عبدالعزيز والروضة وفلسطين وعبدالله السليمان.
وذكر أن من بين المشاريع الجاري تنفيذها حاليا على محور الأمير ماجد مشروع تقاطع شارع الأمير ماجد مع شارع حراء الذي تبلغ ميزانيته 91 مليوناً ويتألف من نفق باتجاه الشمال والجنوب بثلاثة مسارات في كل اتجاه وجسر (شرق - غرب) بمسارين في كل اتجاه وتم حتى الآن تنفيذ جزء كبير من الأعمال الخاصة بهذا المشروع كأعمال الحفر وصب الخرسانة المسلحة لجسم المشروع وأعمال العزل الرأسي والأفقي للنفق المقرر إنشاؤه.
أما المشروع الثاني فهو تقاطع شارع الأمير ماجد مع شارع الروضة، ومن المتوقع تسليمه نهاية فبراير 2010م ، وتصل ميزانيته إلى 85 مليون ريال، وهو عبارة عن نفق من الشمال للجنوب بثلاثة مسارات لكل اتجاه وتم الانتهاء من أكثر من 90 % من أعمال الخوازيق الداعمة للحفر والانتهاء، وكذلك جزء كبير من أعمال الخرسانة المسلحة، إلى جانب الانتهاء من أعمال التحويلات المرورية وتحويل الخدمات لكامل مساحة النفق.
وأضاف أن العمل يجري حاليا في تنفيذ مشروع تقاطع الأمير ماجد مع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز وتصل ميزانيته إلى 137 مليون ريال، ويتكون من نفق باتجاه (شرق- غرب) وجسر باتجاه (شمال - جنوب) كل منهما باتجاهين ويضم كل اتجاه 3 مسارات ، وتم إجراء الاختبارات اللازمة للتربة، بالإضافة إلى عمل حفر استكشافية للخدمات القائمة باستخدام جهاز الكتروني مزود بأحدث التقنيات الحديثة في هذا المجال، وتم أخذ الموافقات بشأن ترحيل النفق بعيدا عن خط الوقود القائم.
وبين بانافع أن العمل جارٍ حالياً في مشروع تقاطع الأمير ماجد مع شارع فلسطين الذي تسلمته الشركة المنفذة آخر فبراير الماضي وتقدر ميزانيته بما يقرب من 124 مليوناً ويتكون من نفق ( شمال- جنوب) وجسر (شرق -غرب) حيث تم الانتهاء من ترحيل معظم خطوط الخدمات من موقع المشروع، والبدء بأعمال الحفر الاستكشافي لمنطقة الازالات والأعمال المساحية.
وأكد أنه تم بدء العمل في مشروع تنفيذ تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارعي عبد الله السليمان وباخشب، والذي وضع حجر الأساس له صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية في يناير الماضي وتصل ميزانيته إلى 113 مليون ريال ويتكون من نفق شمال جنوب على طريق الأمير ماجد باتجاهين كل منهما ثلاثة مسارات وكوبري على شارع عبد الله السليمان باتجاهين كل منهما ثلاثة مسارات.
وقال إن الأمانة سلمت خلال العام الجاري للمقاولين مشروعي تقاطعي طريق الأمير ماجد مع شارعي صاري والشيخ بن باز بتكلفة إجمالية تصل إلى 125 مليون ريال، للبدء في تنفيذهما ضمن خطة الأمانة الإستراتيجية لفك الاختناقات المرورية في المدينة.
وأشار إلى أن مشروع تقاطع شارع الأمير ماجد مع صاري والذي تم تسليمه للمقاول يتكلف ما يقرب من 79 مليون ريال ويشتمل على جسر على طريق الأمير ماجد ( شمال - جنوب ) بثلاثة مسارات في كل اتجاه كل منها 3.3 أمتار ومحول اتجاهي على شارع صاري ، لافتا إلى أنه تم تسليم موقع جسر شارع الأمير ماجد مع شارع بن باز للتنفيذ بتكلفة إجمالية تصل إلى 46 مليون ريال، وهو عبارة عن جسر ( شمال - جنوب) بثلاثة مسارات في كل اتجاه كل منها 3.3 أمتار.
وشدد بانافع على أن الأمانة لم تغفل عند تنفيذ هذه المشاريع أن تتفادى قدر الإمكان حدوث إرباك بالمرور وإغلاق بعض الشوارع، حيث تعمل بالتعاون مع الشركات المنفذة على تجنب أية اختناقات أو إعاقة للحركة المرورية ، باتخاذ الكثير من الإجراءات والتدابير التي تساعد على عدم إغلاق الطرق الرئيسية والاستفادة من شوارع الخدمة على جانبي الطريق بالإضافة إلى تنفيذ التحويلات المرورية المطلوبة.وأكد أن هذه المشاريع سوف تلعب دورا كبيرا في تنظيم الحركة المرورية باستيعابها للمركبات التي تقدر حاليا بأكثر من مليون مركبة عاملة تقطع يومياً أكثر من ستة ملايين رحلة ،متوقعا أن تزداد بسبب ارتفاع عدد سكان جدة الذي سيصل - وفق بعض التقديرات - إلى خمسة ملايين نسمة خلال السنوات المقبلة.
وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع الشركات التي ستنفذ مشروعي التقاطعين الجديدين باتخاذ كل الإجراءات التي تضمن تلافي أية اختناقات مرورية أثناء تنفيذ المشروعين، وذلك برسم خريطة لمرور الشاحنات العملاقة التي تحمل المعدات الخاصة بالعمل فيهما و قصر مواعيد مرور تلك الشاحنات بعد منتصف الليل فقط.
كما سيتم عمل خطة تعاونية بين الشركة المنفذة والمرور للتنسيق بينهما بما يضمن تسهيل السير في الطرقات المرتبطة بمشروعي الجسرين الجديدين وهو ما تحقق بالفعل.
معالي امين امانة جده و مدير عام هندسة النقل والمرور بأمانة محافظة جدة المهندس حسني بن رمضان كلكتاوي
إتقو الله في تقاطع إشارة الهلال الاحمر بطريق مكة ك7 المؤدي ل الاستاد الرياضي والخمرة والصواريخ والمنطقة الصناعية ...
الاخوه في الامانه الفئران اصبحت اكثر من عدد السكان
كان الاولى لكم يا امانه البدء باول طريق وهو شارع الستين او الملك فهد حاليا لتخفيف الضغط على طريق الحرمين فاني والله انظر له نظرة الداخل له مفقود والخارج منه مولود من شدة الزحام عليه
خلو الطرق في حالها لأن كلها عمليات نصن في نصب ياخي الحرامية هذولي ما شبعو وخلاص ينهضون بالبلد ( حنا ما نبي طرق نبي سكن نبي بيوت نعيش زي الناس ) ((يعنيى شوفو مخططات جديدة توزع منح على الناس )) وشوفو المجري من جنب بوابة البلدية الفرعية الجنوبية (الاسكان الجنوبي) ماشية فية المجاري على طول بس ما شافو له حل لأن مافية سرقة كبيرة والشغلة مجاري أكيد شغلتها تحلها بلدية أو أمانة الصومال أو التشاد....... أرجوالنشر,,,,,,,,,,,,, لأن ارواح الناس امانة لأن فية حمى الضنك وأنفلونزا الخنازير ويالله سترك
الاولى من هذا كله (((هو تطهير جده من الافارقه متعددي الجنسيات والبنغال وغيرهم ))))) صراحه شئ لايطاق مافي اي اهتمام من هذا الجانب نهائيا
جنوب جده مليان تشادين ونيجريين ويمنيين وبنغال متى يتم ترحيلهم من جده
حسافه جنوب جده اصبح لايطاق وين الامانه حسبنا الله عليهم تحت الكوبري او عند الزبايل حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ايش هذا ياناس مو معقوله جنوب جده بالذات ارى انه محتل واتمنى تحريره من هؤالاء الافارقه والعماله البنغاله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.