البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعلنوا الحب ..
نشر في عاجل يوم 23 - 07 - 2013

في بعض البيئات الشرقية يكون إعلان الحب مماثلاُ لإعلان الحرب فهو زلال له هزات ارتدادية كبيرة ومؤثرة , وقد يقابل بالرفض أو العتب وقد يقابل بالقطيعة والخصام وقد يحول ساحة العائلة الهادئة إلى ميدان تجاذبات كبير وصراع عميق !!
هذا كله يجرنا إلى أن الحُب عند شريحة من الناس علامة على العلاقات السرية أو التجاوزات الاخلاقية أو التواصل اللاخلاقي بين الجنسين وهذا كله تصور عام يسيطر على بعضنا هنا وهناك ولكن هناك الحب الغُذري والصادق المنتهي بالزواج والعلاقة الحلال التي لا يشوبها شائبة ولا تودي بأصحابها إلى مهاوي الردى فما اكثر مدعي الحُب وما أكثر المتلبسين بلباس الحُب والهيام وهو منهم براء .
وهذا ما نريد أن نركز عليه وهو تقدير هذه المشاعر وترشيدها بالشكل الصحيح بدل الحرب عليها وتوجيها نحو بناء أسرة ناجحة بدل أن تكون علاقات مريبة تحت الأرض وفي الظلام , وهذا يقودنا أن نتعامل مع هذه الاحاسيس باحترام لأن مشاعر الانسان غالية عليه ولا يجب أن نسخر منها أو نتلاعب بها بحسب أهوائنا أو امزجتنا أو مصالحنا الضيقة أو حتى تقديس بعض العادات التي تتعارض مع نصوص شرعية أو الفطرة البشرية حيث العسف أو الظلم أو الاجبار ونزع الحقوق وهناك ننتزع من الانسان كرامته ونقتل سعادته بدل أن نساهم في صناعتها !!
فقرار القبول الرفض لهذه العلاقة لابد أن يكون مبراً اخلاقيا أو سلوكيا أو شرعياً ويكون عبر حوار منتهاه التوافق وهذا يجعل الجيل الحالي يقدر قيمة اختيار شريك العمر وانه يجب أن يكون كفواً وعلى قدر عالي من المسؤولية والكفاءة ولا تكون هذه العلاقة نزوة عابرة أو علاقة الكترونية مرتبكة او حالة هيام وهمية لا تتكئ على أرضية صلبة يقف عليها المشروع وينجح فمن يريد الحلال يعرف طريقة ومنهجه وعليه الاتجاه إلى الابواب ليطرقها لا إلى الخلوات ليقتحمها ويزايد على العواطف ويمثل دور العاشق الولهان الذي يهرب من أول اختبار حقيقي للعلاقة .
إن التواصل الايجابي بين الاباء والامهات وابنائهم في هذا الباب الهام مهم جدا فهو منعطف طرق لأنهم بحاجة كبيرة الى ترشيد وزرع للثقة وأن نعيش معهم حياة الاصدقاء والقلوب المفتوحة لا الاعداء الباحثين عن الزلات والاخطاء أو الخصوم الذين يشاكلون بعضهم البعض ليل نهار .
فنحن نتحدث عن حاجة فطرية لدى الانسان وملؤها عن طريق الزواج واجب شرعي وانساني والمساهمة بحسن الاختيار والارشاد في ذلك من سمات الأسرة الناجحة , فعندما نشعر بإحساس الحُب ونتأكد من صدقة ومن صلاح المشروع و انسجامه وصلابة الأرض التي يقف عليها وقدرته على أن يكون نواة لأسرة ناجحة فلا نتأخر في الباس هذه المشاعر لباس العلاقة الشرعية التي هي الحافظ للطرفين والحامي لهم بعد الله .
ناهيك عن حاجتنا لإعلان الحُب في كل وقت وعدم ربطه بمرحلة الخطبة وما قبل الزواج فالأذن تطرب لحديث الحُب والقلب يهيم بهذا اللحن الجميل الذي يكون وقود الحياة وزاد العيش فلقد اعلن رسول الله صلى الله عليه وسلم حُبه لأزواجه في كثير من المرات حتى أن عمرو بن العاص سأله عن أحب الناس اليه فقال عائشة , وتطالعنا القصص أنه كان يشرب من نفس المكان الذي تشرب منه عائشة رضي الله عنها ليصدح لها بحبه لها ومكانتها وكان يسميها بعائش وهو أسم الدلال والكمال لها , وكان يردد أنه يحبها أكثر من حُب ام زرع لأبي زرع وهي من قصص الحب الخالدة في المدينة المنورة وكان يبادل الحُب لأصحابه واحبابه واحفاده .
فلم ينقطع حديث الحُب عن تلك البيئة فكان الالقاب مثل الاوسمة الشرفية توزع على الجميع تعبيراً عن الحُب والامتنان لها وتحفيزاً لهم لمواصلة العمل بتلك الروح وذلك يوقد فيهم أهمية الحُب لتعميق العلاقات وصيانة الصداقات وكسر روتين الحياة الممل وتقريب الأرواح والأجساد وتكامل المشاريع ورحلة الحياة .
فما اجمل كلمة حُب تقال لزوجتك بعد طعام جميل تُعبر فيه عن الوفاء وما أجمل كلمة حُب لزوجك بعد رحلة أو زيارة ترفيهية قضيتم بها اجمل الأوقات وما ارق كلمات الحُب للأطفال حين الصباح والمساء تزرع فيهم الأمل وتكرس فيهم جمال العمل وتعمق فيه الثقة بالنفس وتحفزهم على المزيد من الابداع والامتاع , وما اسمى الحُب حينما يكون شعارُنا مع والدينا حيث التعبير الصادق عن الدين الكبير لهما في اعناقنا فهم لا يريدون منا في كبرتهم لا جزاء ولا شكورا بكل كلمة طيبة وابتسامة حانية وحُب يخرج من القلب إلى القلب .
لا نقلق حينما يستصعب البعض منا كلمات الحُب في البداية لكل من يستحقها لكن علينا أن نتمرن على ذلك وسوف تكون عادة وعندها نجد فرقا مذهلاً في علاقاتنا وصدقاتنا وأهل بيتنا وزملاء العمل وشركاء التجارة .
فالاحتياج إلى الحُب وعمق العلاقة وصدق المشاعر احتياج بشري فطري يجب ألا نقف ضده بل نضعه في موضعه الطبيعي والصحيح ونضخ تلك المشاعر لمن يستحقها ولا نبخل بها ابداً فهي عادة نستطيع جميعاً أن نتحلى بها ونعيش في رحابها ونتذوق العسل المنسدل من ثمارها اليانعة .
مشاعر الحُب اذا انطلقت من قلب مخلص ونية صالحة نال الانسان الاجر عليها والمثوبة فالمؤمن أُمر بالإحسان لمن عرف ولمن لم يعرف .. ما اقسى أن نعيش الجفاف العاطفي حيث تُخيم تلك الاجواء الشاحبة على المشهد ونحن نحتاج الى طاقة الحُب كل يوم بل في كل دقيقة , وعندها لا نبرر أن بعضنا عاش في بيئات لا تتعاطى الحب وعليه نبرر عدم بثنا للحب في اجوائنا وحياتنا .
لقد حولت الدراما والمسلسلات الحُب إلى عذاب ومعاناة وهو في الأصل عكس ذلك فلا بد من تصحيح الصورة وهذا الوعي يجعلنا لا نُخدع .
محبرة الحكيم
الحُب .. غيمة تضلل علاقاتنا وتمطرها بالسعادة والسكون فلا نبخل على أنفسنا بهذه النعمة العظيمة التي ربما حولها البعض إلى نقمة .
سلطان العثيم www.salothaim.com
@sultanalothaim


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.