أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    وصول أول فوج من حجاج السودان    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين,ومحكمة الجنايات
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013


الحمد لله وحده وبعد :-
لقد كان التقرير السنوي الأول للهيئة الإسلامية العالمية للمحامين الذي قدم باجتماع الجمعية العمومية الثاني بمكة المكرمة بيوم الثلاثاء الموافق 27/6/1434ه و الذي ترئسه معالي رئيس أعضاء مجلس إدارة الهيئة فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي وبحضور الأمين العام للهيئة المحامي الدكتور خالد بن صالح الطويان ولأعضاء أقول لقد اشتمل هذا التقرير - و لله الحمد و المنة - على ما هو فيه نفع للإسلام و المسلمين ومن أبرز ما جاء به هو :-
أولاً:- مؤتمر نصرة المظلومين في بورما ( ميانمار )
امتثالاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى ) , ولذا فقد استنفرت الهيئة جهودها للقيام بمناصرة أقلية مسلمة تعاني من القتل و التشريد و التهجير وتعيش أسوأ الظروف الإنسانية هذه الأقلية هي أقلية ( الروهنجيا ) المسلمة في دولة ميانمار (بورما) .
وفي سبيل مناصرة هذه الأقلية أقامت الهيئة مؤتمرا دولياً بعنوان: (نصرة المظلومين في بورما " ميانمار") وذلك بمدينة اسطنبول – بتركيا ولمدة يومين من 17-18 ذي القعدة 1433ه الموافق 3-4 أكتوبر 2013م وبمشاركة أكثر من مائة شخصية من مختلف دول العالم من قانونيين و حقوقيين ودبلوماسيين و ذلك بهدف تسليط الضوء إمام الضمير العالمي على قضية المسلمين في ميانمار والتعريف بها وبما يعانيه المسلمين من اضطهاد هناك وإيصالها لجميع المنظمات العالمية و الإعلام ولرفع الظلم عنهم من خلال توقيع مذكرة قانونية وإدانة لما يحدث في بورما ورفعها لمجلس الأمن ومحكمة الجنايات الدولية وتنسيق جهود المنظمات الإغاثية و الحقوقية العاملة في هذا المجال .
وقد انتهى المؤتمر بمجموعة التوصيات التالية :-
1 - مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل العاجل من أجل الضغط على حكومة
ميانمار فورا باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف عمليات القتل و التهجير و الإبادة لشعب الروهنجيا في دولة ميانمار .
2 - مطالبة المجتمع الدولي بتمكين و مساعدة ودعم المواطنين الروهنجيا في
العودة و الإقامة في وطنهم وتمتعهم بحق المواطنة ووقف تهجيرهم إلى دول العالم .
كما أوصى المجتمعون أن تقوم الهيئة الإسلامية العالمية في سبيل تحقيق هذه المطالب بالآتي :-
أ – توجيه مذكرة من الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين بالتنسيق مع المنظمات المشاركة في المؤتمر إلى منظمة الأمم المتحدة و الهيئات الدولية المختصة تتضمن شرحاً وافياً للأوضاع القانونية و الإنسانية التي تعاني منها الأقلية المسلمة في ميانمار و الانتهاكات و الجرائم المرتكبة في حقه .
ب – الاستعانة بالتقارير الدولية و التي تعتبر وقائع و مستندات قانونية وعلى سبيل المثال تقرير منظمة التعاون الإسلامي وتقارير الأمم المتحدة التي توثق هذه الانتهاكات .
ج - دعوة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي للتحرك دبلوماسياً بالضغط على حكومة ميانمار من أجل إيقاف الانتهاكات التي تتعرض لها الأقلية المسلمة على أرضها واستدعاء سفراء دولة ميانمار و التأكيد عليهم بوجوب وقف هذه الانتهاكات .
د – حث الدول المتاخمة لميانمار بتكثيف جهود الإغاثة و العمل الإنساني للاجئين .
ه - اتخاذ الإجراءات اللازمة على كافة الأصعدة السياسية و الإعلامية و القانونية لإجبار سلطات ميانمار على ضرورة تحقيق العدالة ووقف الانتهاكات وإعادة حقوق المواطنة إلى شعب الروهنجيا .
3 - إقامة دعاوى أمام جهات القضاء المختص لملاحقة مرتكبي الجرائم ضد
أقلية الروهنجيا في ميانمار .
4 - العمل على إنشاء مرصد لتوثيق الجرائم و الانتهاكات وجمع المعلومات
وأدلة الإثبات و الوثائق الخاصة بهذه الانتهاكات لتكون مرجعاً لكافة الجهات الدولية و القانونية و الإعلامية المهتمة بهذه القضية .
5 - تعزيز التنسيق مع المؤسسات العالمية المعنية بحقوق الإنسان و
المنظمات الدولية وفتح قنوات مشتركة معهم لتخفيف المعاناة ووقف الانتهاكات بحق الروهنجيا .
6 - تشكيل لجنة من المشاركين في هذا المؤتمر من فنيين و مختصين
للقيام بتقصي الحقائق المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان في ميانمار .
7 - دعوة منظمة التعاون الإسلامي لتكوين تجمع دبلوماسي بين الدول
الإسلامية والدول المتعاطفة مع الروهنجيا تحت مسمى (أصدقاء الشعب الروهنجي ) .
وتنفيذاً لتوصيات المؤتمر قامت الهيئة بإعداد مذكرة دعوى قضية مسلمي الروهنجيا بدولة ميانمار وتم تكليف عضو اللجنة التنفيذية المحامي
د/ مبارك بن سعدون المطوع بتقديم مذكرة الدعوى إلى مكتب المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية وقد تم استلام خطاب يؤكد باستلام المذكرة و المستندات وتم تسجلها في سجلات بلاغات مكتب المدعي العام وسوف ينظر المدعي العام في الأوراق المقدمة وفقاً للنظام الأساسي لمحكمة الجنايات الدولية ولأهمية متابعة هذا الملف اتفق أعضاء الجمعية العمومية على إنشاء لجنة من محامي الهيئة لمتابعة هذا الملف دعماً للعضو الهيئة مبارك المطوع.
ثانياً:- مشروع استصدار ميثاق دولي يجرم الإساءة للرسالات السماوية و
الرسل والأنبياء الكرام
بعد ظهور الفيلم الرسوم الكاريكاتورية الأخيرة المسيئة لخير خلق الله محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم كان لابد أن يكون للهيئة دوراً في هذا الشأن انطلاقاً من أهدافها التي ترمي إلى الدفاع عن الإسلام و مقدساته و قضاياه .
وحيث أصبحت الحاجة ملحة للتفريق ما بين التعبير في ظل القوانين و التشريعات الغربية وما بين التطاول و الاعتداء و الإساءة حيث أن القوانين و التشريعات جاءت لتنظيم و ترتيب حياة البشر وكبح جماح الظالم و المعتدي وكف يد المسيء و أيما ثغرة أو خلل فيها يستوجب معالجته و إصلاحه تعزيزاً لسيادة القانون وأحكام النظم و التشريعات .
على ذلك قررت الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين تبني دعوة خادم الحرمين الشريفين من جوار مسجد ومثوى رسول الله صلى الله عليه وسلم لعقلاء العالم للتصدي لكل من يحاول الإساءة إلى الديانات السماوية أو إلى الأنبياء و الرسل , من خلال إقامة مؤتمر دولي يدعي له الحقوقيين من شتى إنحاء العالم وعلى كافة دياناتهم وأعراقهم للحوار وطرح فكرة إيجاد ميثاق دولي يجرم الإساءة لكافة الديانات السماوية و الأنبياء و الرسل الكرام وصياغته ومتابعته حتى توقيعه وفقاً للأعراف الدولية المتبعة و كذلك التوصية بتعديل القوانين الوطنية فيما يتعلق بحدود حرية التعبير فيما لا يسيء للغير ولقد وضعت الهيئة تصوراً مبدئياً لعقد مؤتمر يتم من خلاله طرح هذه الأفكار وذلك على النحو التالي :-
الأهداف الأساسية للمشروع :-
1 – إبراز قدسية الرسل و الأنبياء عليهم السلام و مكانتهم في الدين الإسلامي وحرمة الإساءة إليهم قال الله تعالى:" آمن الرسول بما انزل إليه من ربه و المؤمنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير " .
2 – السعي لاستصدار ميثاق أو معاهدة تجرم الإساءة للأديان السماوية والأنبياء و الرسل .
3 – التوصية بتعديل القوانين الوضعية فيما يتعلق بتجاوز حدود حرية التعبير و الإساءة للغير .
وامتداداً لهذا المشروع وفي إطار أهدافه وعلى هامش مؤتمر نصرة المظلومين في بورما المنعقد باسطنبول عقدت الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين ندوة تلفزيونية بعنوان ( الوسائل القانونية للتصدي للإساءة للأديان السماوية و الأنبياء و الرسل الكرام ) وقد تمت مناقشة العديد من العناصر منها مفهوم الإساءة للأديان السماوية و الرسل في الدين الإسلامي وتحريم الإساءة إليهم وقد انتهت الندوة باقتراح الوسائل القانونية و الشرعية للتصدي للإساءة للأديان و الأنبياء و الرسل ومنها:
الشرعية الدولية , والسعي لاستصدار مواثيق ومعاهدات تجرم الإساءة للأديان السماوية و الأنبياء و الرسل , دبلوماسية الدول , الوقفات السلمية الحضارية الوسائل الإعلامية , الحوار مع الغير من خلال المؤتمرات و الندوات .
ثالثاً:- مشروع منتدى الحوار العالمي للقانونيين
إيماناً من الهيئة بأهمية الحوار في معالجة الفهم الخاطئ لدى الغير ولإبراز القيم المشتركة مع الآخر نبعت فكرة ( منتدى الحوار العالمي للقانونيين ) وبناءً على ذلك قامت الهيئة بالتواصل مع المفوضية الأوربية بالرياض كونها تمثل بعثة دبلوماسية معتمدة للاتحاد الأوربي وقد اجتمع في يوم الأربعاء 17/7/1433ه الموافق 6/6/2012م بمقر المفوضية الأوربية بالرياض وفد من الهيئة مكون من خمسة محامين من أعضاء الهيئة مع السفير (لويجي ناربون) رئيس وفد الاتحاد الأوربي لدول الخليج العربي وذلك لعرض مقترح (مبادرة حوار القانونيين) طرح فكرة إقامة مؤتمر عالمي بمقر الاتحاد الأوربي ببلجيكا وقد تم التعريف بالهيئة وتسليم السفير خطاب تعريف بالمبادرة باللغة العربية و مترجم إلى الانكليزية واقترح السفير عرض الفكرة على قناصل الدول الأوربية في المملكة وتحديد موعد اجتماع معهم لعرض المشروع عليهم كما اقترح المستشار السياسي للمفوضية الأوربية عقد لقاء تشاوري بينه وبين مفوضين من الهيئة لدراسة
الخطوط العريضة للمؤتمر ودراسة سبل التعاون بين الهيئة و المفوضية على أن يتم تحديد موعد اللقاء لاحقاً.
رابعاً:- مشروع تعزيز أحكام الشريعة الإسلامية و المساهمة في نشرها بين مسلمي الدول الغربية
مشروع تعزيز أحكام الشريعة الإسلامية و المساهمة في نشرها بين مسلمي الدول الغربية انطلاقاً من أهدافها حرصت الهيئة على إبراز أهمية الشريعة الإسلامية وأحكام الفقه الإسلامي ونشر الثقافة القانونية المستمدة من أحكام الشريعة الإسلامية وتيسير الحصول على القواعد الفقهية و الأحكام و الشرعية لجميع المسلمين ولمسلمي الدول الغربية على وجه الخصوص وبناءً على ذلك قامت الهيئة بالتالي :
1– التعاون مع اللجان القضائية الشرعية بلندن(مجالس التحكيم البريطانية)
قامت الهيئة بإعداد دراسة عن اللجان القضائية التي تنتشر في بريطانيا وتقوم بالفصل في قضايا الأحوال الشخصية للمسلمين مثل الزواج و الطلاق والميراث وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والتي يفوق عددها العشرين وهي غير مرتبطة ببعضها وتتمتع باستقلالية وقد تعرضت هذه اللجان لهجمة شرسة من قبل الصحافة البريطانية بحجة أنها تتناقض مع الأعراف و الأحكام البريطانية و تمثل تحدياً لحقوق و حريات الأفراد و لمفهوم النظام القانوني المستند إلى التشريعات التي يسنها البرلمان البريطاني .
2 – دعم (دار الرعاية الإسلامية بلندن) بمكتبة قانونية لأحكام الشريعة الإسلامية
قامت الهيئة في يوم الأحد 12/5/1434ه الموافق 24/3/2013م بدعم (دار الرعاية الإسلامية بلندن ) بمكتبة قانونية لأحكام الشريعة الإسلامية – و التي تقدم خدمات الاستشارات الشرعية للجالية المسلمة في بريطانيا- بمجموعة من الكتب و المجلدات الشرعية و الفتاوى على المذاهب الأربعة
خامساً:- مشروع نصرة قضية علماء بنغلاديش
في التاسع من شهر ربيع الأول 1434ه الموافق 21 يناير 2013م ورد للهيئة خطاب رابطة العالم الإسلامي المرفق معه كتاب أمير الجماعة الإسلامية في بنغلاديش الذي يعرض فيه ما يتعرض له الدعاة و العلماء و المفكرين في بنغلاديش من بطش واضطهاد على يد النظام القائم وطلبت الرابطة من الهيئة بحث سبل مساعدة أولئك المضطهدين .
وقد قامت الهيئة بالاطلاع على الأوراق المرسلة كما قامت بالاستعانة ببعض أعضائها لتقديم دراسة وافية تشمل سبل نصرة هؤلاء العلماء و الدعاة وقد تقدم بعض الأعضاء بمرئياته عن الموضوع شارحين الوسائل التي يمكن استخدامها و الإجراءات الواجب إتباعها حيث تقوم الهيئة بإعداد دراسة شاملة ووافية بعد التشاور مع الأعضاء المكلفين بدراسة الموضوع ومباشرة الخطة التي يتم الاتفاق عليها و لا يزال العمل جارياً في هذا المشروع .
سادساً:- الندوة الدولية بشأن ( المسائلة القانونية لبشار الأسد ونظامه في المجازر الوحشية المرتكبة ضد الشعب السوري)
قام العضو المحامي مبارك المطوع بإعداد دراسة عن القضية السورية متناولة جوانبها القانونية الجنائية تمهيداً لعقد ندوة دولية تتناول آلية تحريك المسائلة القانونية ضد بشار الأسد ونظامه بسبب المجازر الوحشية التي يرتكبها النظام في سوريا كما شرحت الدراسة الأسس التي تستند إليها المسائلة وفقاً لنظام محكمة الجنايات الدولية , وتم اقتراح إقامة الندوة في مدينة الرياض و يدعى لها الحقوقيين و القانونيين و المهتمين وقد تم رفع الدراسة لرابطة العالم الإسلامي لعرض مرئياتهم بتاريخ 19/9/1433ه الموافق 7 أغسطس 2012م و تمت الموافقة من الدكتور عبد الله التركي رئيس مجلس إدارة الهيئة على إقامة الندوة وطلبت أن تقوم الهيئة بالتواصل مع أعضائها و المهتمين بالقضية للإسهام في الفكرة و توفير الدعم المطلوب لعقد هذه الندوة وتحاول الهيئة جاهدة توفير الميزانية المطلوبة لهذه الندوة الدولية وقد نص محضر اجتماع الهيئة العمومية الثاني على اختيار لجنة من أعضاء الهيئة للمتابعة بهذا الملف .
سابعاً:- مشروع تأسيس الموقع الالكتروني للهيئة
قامت الهيئة بتاريخ 21/12/1433ه بالتعاقد مع إحدى الجهات التجارية المتخصصة في تصميم وإنشاء المواقع الالكترونية وقد تم بحمد الله الانتهاء من الموقع باللغة العربية و جاري العمل على تنفيذه باللفة الانجليزية وسيتم لاحقا تنفيذه بلغات عالمية أخرى حسب الحاجة لذلك رابط الموقع : www.liio.org
ثامناً:- زيارة وفد من الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين لمعالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي
وقد تلخص اللقاء في التعريف بأعضاء وفد الهيئة ومن ثم التعريف بالهيئة وأهدافها ووسائلها واستعراض المشاريع التي تعمل عليها الهيئة ومن ضمنها (إعداد ملف قضائي عن قضية الإبادة الجماعية ونزع الجنسية من مسلمي الروهينجيا بدولة ميانمار) لرفعها أمام المحكمة الجنائية الدولية وقد ثمن البروفسور / أغلو ما تقدمه الهيئة من إعمال تخدم قضايا المسلمين وذكر بأنه تابع المؤتمر الذي نظمته الهيئة عن قضية مسلمي الروهينجيا في اسطنبول وان منظمة التعاون الإسلامي في حاجة للتعاون مع الهيئة في قضايا عديدة تمس الإسلام و المسلمين في العالم مثل قضايا الأقليات المسلمة حول العالم( روسيا – الصين – وميانمار ...الخ ) وهي مشاكل تشغل بال المنظمة كما طالب بأن يكون التنفيذ و التطبيق للأهداف بشكل علمي و مدروس حتى تصل الهيئة للهدف المنشود من عملها, كما أكد أن منظمة التعاون الإسلامي ستدعم الهيئة بما يلزمها للنجاح في قضية مسلمي الروهينجيا , وان هذه القضية ستكون بإذن الله بداية للتعاون المشترك بين المنظمة و الهيئة كما أكد على أهمية الحوار و العمل السياسي في كثير من القضايا لكن هناك بعض القضايا الراهنة التي يكون التوجه القضائي فيها أفضل من الحوار مثل قضية مسلمي الروهينجيا وقد توافق كل من الهيئة ومنظمة التعاون الإسلامي على إعداد برتوكول تعاون في القضايا التي تهتم بها الهيئة و المنظمة .
تاسعاً:- المشاركة في الزيارة التضامنية مع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى غزة
شاركت الهيئة ممثلة في عضو اللجنة للهيئة التنفيذية المحامي / مبارك سعدون المطوع في الزيارة التضامنية من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى غزة في يوم الجمعة 9/1/1434ه الموافق 23/11/2012م برئاسة الأمين العام للاتحاد الدكتور علي محي الدين القرة داغي وبمشاركة واحداً وثلاثون عالماً وداعية وقد التقى الوفد برئيس الوزراء إسماعيل هنية وبعض الوزراء و المسئولين واختتم اللقاء بعقد مؤتمر صحفي ألقى رئيس الوفد بياناً صحفياً عن الزيارة وأهدافها .
عاشراً:- مشروع قضايا القدس و الأراضي المحتلة
استجابة لدعوة رابطة العالم الإسلامي المستندة على اقتراح المحامي/عماد المطوع , و المتضمن تكوين فريق قانوني من المختصين الخبراء الثقات داخل القدس وفلسطين وخارجها وذلك لتحريك المطالبات القانونية دولياً لصالح القدس وعموم الأراضي المحتلة , ولذا فقد رأت الهيئة تكوين لجنة
من المحامين الأكفاء لدراسة هذا المقترح وعرضه على رابطة العالم الإسلامي وأكد عليه بمحضر الجمعية العمومية الثاني .
ومما يجدر ذكره انه تم النص بمحضر اجتماع الهيئة العمومية الثاني على تكوين لجنة للإعلام لمتابعة جميع ما ورد بالتقرير السنوي (الأول) للهيئة (إعلامياً) وما يستجد من أحداث لها متعلق بعمل الهيئة .
وقبل ختم هذا المقال أقول لقد تشرفت الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين بتزكيتها من لدن سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية و الإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ ونص ما صدر من مكتب المفتي بتاريخ 1/4/1434ه هو " ... كما تبرز أهمية هذه الهيئة أنها يرأسها معالي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي و الذي لا يخفى على أحد جهوده و اهتمامه ودوره الرائد في إنجاح مسيرة رابطة العالم الإسلامي بجميع هيئاته , لما يتمتع به من مكانة علمية و شخصية قيادية متزنة ونظرة ثاقبة وخبرة إدارية طويلة وعناية بالشأن الإسلامي وقضايا المسلمين , فنحن نهيب بالجميع لمساندة هذه الهيئة ودعمها بكل ما يمكن لتتمكن من أداء رسالتها على الوجه الأكمل و تحقيق أهدافها بالشكل المطلوب و القيام بدورها في الدفاع عن دين الإسلام وإبراز تفوقه في مجال التشريع و التنظيم و العناية بقضايا المسلمين وحل مشاكلهم حلاً عادلاً يحفظ لهم حقوقهم , ويضمن لهم العزة و الكرامة " .
هذا ما أردت بيانه لأهميته و العلم به للقراء الكرام حيث انه يتعلق بقضايا الأمة الإسلامية .
وفي الختام أسأل الله رب العرش العظيم أن يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح انه سميع مجيب وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه و سلم ,,,
د /علي بن محمد السواجي
محامي ومحكم معتمد من وزارة العدل
نائب رئيس لجنة المحامين بمنطقة القصيم
عضو الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.