تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المظاهرات ليس دأب أهل السنة والجماعة
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد..
فإنَّ الله امتنَّ على عباده بالإسلام، ورضيه لهم دينًا، وكان أساسُ هذا الدِّين ومنهاجُهُ كتابَ الله وسنةَ نبيه الكريم عليه الصلاة والسلام، وكان من سنة نبينا القولية والفعلية الحرص على جمع الكلمة، وتوحيدها فكان من عمله صلى الله عليه وسلم بعد هجرته: جمعُ كلمةِ المؤمنين به من المهاجرين والأنصار فآخى بينهم فأذهب الله عنهم – بذلك - عِبَّيَة الجاهلية.
وتكاثرت النصوص من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم التي تأمر بالجماعةِ وتُثَنِّي بالنَّهي عن الفرقةِ في موضعٍ واحدٍ مع أن الأمر بالجماعة يستلزمُ النَّهي عن الفرقة, والنهي عن الفرقة يستلزم الأمر بالجماعة؛ تنبيهًا على وجوب الأمر بالجماعة وترك الفرقة والنهي عنها؛ فقال الله جل وعلا (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ[ . وفيها يقول ابن جرير رحمه الله: "يريد بذلك تعالى ذكره: وتمسكوا بدين الله الذي أمركم به وعَهْدَه الذي عَهِدَه إليكم في كتابه من الأُلفةِ والاجتماعِ على كلمة الحقِّ والتَّسليمِ لأمر الله". وقال الإمام القرطبي رحمه الله فيها: فإن الله يأمر بالألفة وينهى عن الفرقة؛ فإن الفرقة هَلَكَةٌ والجماعةَ نجاةٌ.
ومما رضيه لنا الله ورسوله ثلاثة أمور ذكرها صلى الله عليه وسلم في قوله: (إن الله يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا...).
وهكذا عقل أصحابه من بعده أهمية الجماعة والحرص عليها؛ فقال ابن عباس رضي الله عنهما لسماك الحنفي: يا حنفي الجماعةَ الجماعةَ! ! فإنما هلكت الأمم الخالية لتفرقها, أما سمعت الله عز وجل يقولوَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ )، وقال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه:"يا أيها الناس عليكم بالطاعة والجماعة فإنهما حبل الله الذي أمر به, وإن ما تكرهون في الجماعة والطاعة هو خير مما تستحبون في الفرقة"
وهذا الأمر الرَّباني بالجماعة عامٌّ للأمة في كل زمان وكل مكان؛ أن يكونوا مجتمعين بحبل الله, مبتعدين عن الفرقة في دين الله وعهده الذي عهد إلينا في كتابه من الائتلاف والاجتماع على طاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم والانتهاء إلى أمره .
وقد قدَّر اللهُ لأهل هذه البلاد اجتماعَ كلمتهم على إمامهم ومُقَدَّمِهم في وقته: عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – رحمه الله - وأبنائه من بعده، وإلى وقتنا الحاضر؛ فعاش النَّاس في أمنٍ وأمان وطمأنينة وسلام، وما ذاك إلا بتوفيق الله أولاً، ثم إقامتهم شرع الله في أرضه، وانتظام الرعيَّة في طاعة وليِّ الأمر؛ تحقيقًا لاعتقاد أهل السنة والجماعة التي نشأت عليها هذه البلاد، وكان لها - من فضل الله - النأيُ عن النِّزاعات الفكرية، والاختلافات المنهجية التي عصفت بالمسلمين في أنحاء الأرض.
ويتأكد في هذه الأوقات بالذات التأكيد على هذا المبدأ العظيم مبدأ الاجتماع على إمام المسلمين وترك الفرقة والاختلاف؛ سواء أكان بمظاهرات أم بمسيرات أم بكتابة بيانات تنشر على الملأ فيها إلزام لولي الأمر بما ليس يلزمه.
وقد شفى علماؤنا أعضاء هيئة كبار العلماء – حفظهم الله - ببيانهم الرَّصين الصدور بإيضاحهم لعامَّة المسلمين في هذه البلاد وغيرها : أهمية الجماعة وضرورتها في قيام دين الناس ومعاشهم وأمنهم، وتفنيد ما قد يعلق بالنُّفوس من شبهات تتناقلها وسائل الاتصال الحديثة، وبينوا المنهج السلفي الصحيح في النصح للحاكم وآدابه؛ فهو ليس كآحاد النَّاس في ذلك.
ومما يجب التنبيه عليه أنَّ الإنكار العلني على الحاكم ليس دأب أهل السنة والجماعة؛ بل سبيلهم ومنهجهم جمع قلوب الرعية على ولاتهم والعمل على نشر المحبة بينهم، والأمر بالصبر على ما يصدر من الولاة، مع قيامهم بالنصح لهم سرًا، كما جاء في كتاب السنة لابن أبي عاصم عنه صلى الله عليه وسلم: (من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبد له علانية، ولكن ليأخذ بيده فيخلو به؛ فإن قبل منه فذاك، وإلا فقد أدى الذي عليه له) ، وهكذا فعل صاحبه وحبه أسامة بن زيد كما عند الشيخين - والسياق لمسلم - ( أن أسامة بن زيد قيل له: ألا تدخل على عثمان فتكلمه؟ قال: أتروني أني لا أكلمه إلا أُسمعكم!! والله لقد كلمته بيني وبينه دون أن افتح أمراً لا أحب أن أكون أول من فتحه).
قال القاضي عياض: مراد أسامة أنه لا يفتح باب المجاهرة بالنكير على الحكام لما يخشى من عاقبة ذلك؛ بل يتلطف به وينصحه سرًا فإنه أجدر بالقبول. أ. ه
ولم يزل وليُّ أمر هذه البلاد ونوابه من أمراء يستقبلون العلماءَ والوجهاءَ والمواطنين يستمعون لهم ويستبصرون بآرائهم الحسنة، وهي من السنن التي درج عليها أهلُ هذه البلاد – حكَّامًا ومحكومين - منذ توحيدها وإلى وقتنا، ولا يخلوا عملٌ من تقصير هنا وهناك، ولكنَّ سبيل التقويم هو سبيل أهل السنة والجماعة في هذه الأمور لا ما يشيعه أهل الأهواء الضالَّة المضلة.
ولم تزل أبوابُ ولاتِنَا مفتوحةٌ لكلِّ ناصحٍ، ولو كانَ بغلظة وشدَّة، وقد رأينا ما يَشُقُّ تحمله لولا أنَّ الله سددهم وأعانهم.
وإني أوصي الجميع بالحرص على السمع والطاعة في المنشط والمكره، والتشبث بالجماعة، والاقتداء بسنة من سبقنا من أهل السنة والجماعة؛ تعبدًا لله في ذلك؛ فإنَّ ذلك مما يفرح الأبرار، ويغيض الفجَّار.
أسأل الله أن يجمع كلمتنا على الحق، وأن يوفق ولاتِنَا لكلِّ خير، وأن يَقيَنا شرَّ الفتنِ ما ظهرَ منها وما بطن، وأنْ يجعلنَا هداةً مهتدين غيرَ ضالينَ ولا مضلين. وصلى الله على نبينا محمد..
-------------------
مدير عام
فرع الرئاسة العامة بمنطقة الرياض
د. عبدالله بن محمد الشثري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.