بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معركة المكائن، وخرافة الزئبق الأحمر.
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

اتصال من صديق امتد لنصف ساعة ليخبرني من خلاله عن أخبار \"المكائن\" لم أستوعب ما حدث خاصةً وأنني أقيم خارج الوطن، لا أدري كيف يمكن لي أن أتناول هذا الحدث المضحك المبكي في آنٍ واحد؛ بعدها دخلت موقع \"اليوتيوب\" وشاهدت عشرات المقاطع التي تبين الحدث، وكأنهم في حالة حرب، زعيق، وأصوات تأتي من بعيد، مكائن يحرج عليها بأسعار خرافية، وكل ما في الأمر أن الشائعة كانت مهولة، فالمكينة \"أم أسد\" التي تباع عادة بمائة ريال تقريباً، بلغت مائة ألف ريال، لأن هناك-حسب الشائعة- مجموعة من المستثمرين الأجانب قد نزلوا من مطار القصيم، واتجهوا مباشرةً صوب \"الجردة\" من أجل شراء زئبق مكائن أهل بريدة الأحمر.
صديقي حادثني وهو مطارد من قبل والدته تطلب منه الإتيان فوراً إلى المنزل لأخذ المكينة إلى السوق، وأوصته بعدم الطمع فهي تريد بيعها فقط بعشرة آلاف ريال، ولم يستطع هو أن يقنع والدته بزيف القصة، امتدت القصة إلى أنحاء الخليج، ووفق العربية نت فإن \"الدوحة\" عاشت آثار الشائعة وإن كانت بأقل من الجنون الذي حدث لدى أهل نجد والقصيم بالذات. الناس خرجت من بيوتها وكل أخذ مكينته على كتفه، بعضهم جاء من أقصى المدينة يسعى، يريد أن يتخلص من الزئبق الأحمر مقابل الحصول على \"الكاش\" في ظل أزمة عالمية كاسحة، المعضلة أن معركة \"أم المكائن\" التي حدثت في الجردة وملحقاتها لم تكن خاضعة للقياس والتمحيص، نسبة ليست قليلة اتجهت بمكائنها التي تخبن بها الثياب أو ترقع في سالف الأزمان إلى السوق من باب البحث عن الفرصة التاريخية للثراء السريع.
معركة المكائن التي حدثت لم تكن مجرد حادثة عابرة، وإنما هي علامة خطيرة لكل من أراد فهم المحركات الرئيسية للمجتمع، كيف يمكن لعقول أن تنطلي عليها مثل هذه الشائعة! إن النقد الذي نوجهه في الجوانب الثقافية والفكرية لم يكن أبداً بعيداً عن هذه الحادثة، فلا عجب، الناس تؤمن بالأساطير والخرافات، هناك تضخم خرافي غير مسبوق، هناك أحصنة الظهيرة تسير في عقول أغلبية المجتمع، أحصنة تتغذى على الجهل وحراسة الخرافة، وتربية الأسطورة وتفريخ الأكاذيب. إن قصة \"المكائن\" بالنسبة للباحث في الاجتماع تعتبر \"فضيحة رمزية\" بمعنى أنها وضحت كم أن التفكير الجمعي دائماً يقع فريسة للأخطاء القاتلة.
كم نسبة الذين محصوا وتساءلوا حينما وردتْهم شائعة المكائن؟ إن النسبة التي تواجدت في المواقع المزعومة ليست نسبة قليلة، وهؤلاء الذين باشروا أخذ مكائنهم لبيعها والتخلص منها واستبدال زئبقها الأحمر برزم نقدية حمر إن تلك النسبة هي التي تجسد نسب حراسة الأكذوبة في المجتمع، حينما يأتي أي إنسان على أي منبر ليقول أي كلام لن يجد من يعترض عليه، يسلمون عليه ويتبركون به، حتى ولو كان أفّاكاً من الأفاكين، تلك هي المعضلة معضلة التفكير، كيف يمكن لمجتمع ما أن يحصن نفسه من الأكاذيب. أكاذيب الأسهم، والمساهمات، والمخططات، وآخرها أكذوبة المكائن.
انهار الناس حينما اهتز سوق الأسهم، بعضهم باع بيته الذي يملكه، وبعضهم تخلص من استثماراته وعقاراته ليدخلها في جوف محفظة \"غامضة\" تدر عليه الأرباح المرجوه، متمنياً أن يصبح بين ليلة وضحاها من كبار المستثمرين، ليمتلك طائرة خاصة، ويختاً خاصاً وينسج عالمه الشعري المبني على كتلات صلدة من الأوهام والتخاريف، لكن أحداً لم يسأل ألم يكن هو شريكاً عبر حمقه الاستثماري بالكارثة!
إن التفكير الدقيق في المسائل كلها، اجتماعية، أو دينية، أو مالية، أو علمية، من أهم المهمات التي تحصن الإنسان من ابتزاز الأكاذيب، ومن جهةٍ أخرى فإن ذوبان الفرد في مصهرة المجتمع سهّلت للكذابين اختراق الجميع، لأن \"الفردانية\" غائبة تماماً عن تفكيرنا الاجتماعي. لقد غاب الفرد لصالح المصاهر الاجتماعية، حيث أنتج السلوك الاجتماعي قوالب ثابتة لا بد لكل فرد أن يتمدد وفق مقاساتها، حتى على مستوى رسم المستقبل، فلا يحق للفرد أن يخالف قوالب المجتمع، ذلك هو الخلل الرئيسي الذي سهل للإرهابيين والسراق ومروجي الشائعات أن يتحكموا بالمجتمع. إننا لو تأملنا الآيات القرآنية لوجدنا أن الذين يحتجون على المجتمعات ليست مجتمعاتٍ مثلها، وإنما يقوم في كل مجتمع فرد من أفراده لينذرهم عبر انشقاقه عن مناخ تفكيرهم، فيقودهم إلى الجادة الصحيحة عبر إقناعه لأغلبيتهم أو لجزءٍ منهم كما حدث من الأنبياء والمصلحين والقادة.
إن الذين ركضوا كالبهاليل من شارعٍ إلى شارع وهم يتأبطون مكائنهم وقد عضّوا على غترهم رغبةً في الذهاب صوب مكان البيع لم يفكروا بمعنى تلك الشائعة، ومجرد الاحتراس من الركض وراء كل حدث وخلف كل شائعة هو عمل ذاتي كبير، وعلى الذين خانهم التوفيق ووقعوا فريسة الركض والهرولة خلف المكائن أن يراجعوا أيضاً تفكيرهم وعاداتهم فلربما كانت بعض الأمور التي ظنوها محسومة ويقينية لم تكن سوى أسطورة وشائعة مثل أسطورة وخرافة \"الزئبق الأحمر\" في مكينة \"أم أسد\".
فهد بن سليمان الشقيران.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.